الطريقة الصحيحة لاستخدام الأرقام في صلب الرسائل العلمية

edit

الطريقة الصحيحة لاستخدام الأرقام في صلب الرسائل العلمية

الطريقة الصحيحة لاستخدام الأرقام في صلب الرسائل العلمية د. أحمد إبراهيم خضر

تاريخ الإضافة: 27/6/2012 ميلادي - 7/8/1433 هجري
زيارة: 1349

 نسخة ملائمة للطباعة أرسل إلى صديق تعليقات الزوارأضف تعليقكمتابعة التعليقات
النص الكامل تكبير الخطالحجم الأصليتصغير الخط Share on favoritesShare on facebook Share on twitter Share on hotmailShare on gmail Share on bloggerShare on myspaceShare on digg شارك وانشر

الطريقة الصحيحة

لاستخدام الأرقام في صلب الرسائل العلمية

لطلاب الماجستير والدكتوراه


 

يُلاحَظ أنَّ العديد من الطلاب لا يَستخدِمون الأرقامَ في رسائلهم العلمية استخدامًا صحيحًا، مثال ذلك ما يلي:

(صمَّم الباحثُ استمارةَ استبيانٍ احتوتْ على عدد 38 سؤالاً).

 

(استخدم الباحث استمارة لجَمْع البيانات عن طريق المُقابَلة لعيِّنة تتكوَّن من 324 من الذكور غير المتزوجين الذين تَجاوزوا الـ 27 عامًا).

 

والآتي بعدُ هو الطريقة الصحيحة لاستخدام الأرقام:

1- الرقم الذي لا يَحتاج الطالِب في التعبير عنه إلى أكثر من ثَلاث كلماتٍ، يَنبغي أنْ يُكتَب بالكلمات مثل: "ألفان - سبع وعشرون - مائة وثلاثون - مائة وثلاثة وأربعون".

 

2- إذا احتاج الطالِب إلى التَّعبير عن رقم بأكثر من ثلاث كلمات، فَعلَيه أنْ يستخدم الأرقام، مِثلَ: (1465).

 

3- هناك أشياء اصْطلِح على كتابتِها بالأرقام دائمًا للتَّيسير، وهي: الرقم الذي يُشير إلى مبلغٍ من المال، ورَقم المنزل بالشارع، ورقم الهاتف، ورقم الصفحات بالكُتب، والنِّسب المئوية، والتاريخ، والأرقام التي تُوضِّح الجداول والرسوم.

 

4- هناك حالة يجب أن يُكتَب فيها العددُ بالحروف، وإن احتاج الأمرُ إلى أكثر مِن ثلاث كلماتٍ، وذلك إذا وقَع ذلك العدد في أوَّل الجملة، كأن تقول: (ألفٌ وثلاثمائة وأربعةٌ وعشرون شخصًا كانوا ضحيَّة هذا الزلزال المروِّع)، وعلى الطالب أنْ يتجنَّب استعمال هذا الأسلوب أو التقليل منه كلَّما أمكَنه ذلك.

 

5- في حالة الأرقام التي تَزيد على ثلاثة، يَضعُ الطالبُ شرْطة بعد كلِّ ثلاثة أرقام من جِهة اليمين، مثل: (573و2)، ومثل: (792و453و26).

 

6- يُكتَب الكسْر بالحروفِ إذا كان وحدَه، مِثل: (وسار نصْفُ الجيش)، وكذلك إذا كان مع عدد مُفرَد، مثل: (أربعة أمتار وربع)، أما عدا ذلك فيُكتَب بالأرقام.

 

7- يُفضَّل عند ترقيم الجداول أو الأشكال استخدَامُ الأرقام المُزدوَجة، التي تُزوِّد القارئ بالرقم التَّسلسُلي للجدول أو الشَّكل في إطار الفصل المُحدَّد، وتُزوِّده برقم الفصل الذي يَنتمي إليه الجدول أو الشكل، ومثاله للشَّكل الأوَّل في الفصل السابع (1- 7)، ويُفضَّل وضْع الرقم المذكور أسفل الجدول أو الشكل، و يُوضَع عنوان الشكل أو الجدول أعلاه، إنْ كان لهما عنوان.

 

المصادر:

1- أحمد شلبي، (1982)، "كيف تَكتُب بحثًا أو رسالة؟"، مكتبة النهضة الحدية، ص (125- 126).

2- سعيد إسماعيل صيني، (2010)، "قواعد أساسيَّة في البحث العلمي"، ص (575).


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Web/khedr/0/42196/#ixzz28bh9Tc7y

لا يوجد

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,573,266