عدم الاعتراف بالخطأ وتجنب الاعتذار يعزز ثقة الإنسان بنفسه

3 السبت 09 فبراير 2013 - 01:10 م دراسة أسترالية: عدم الاعتراف بالخطأ وتجنب الاعتذار يعزز ثقة الإنسان بنفسه كتب: أ ش أ

كشفت دراسة استرالية حديثة النقاب عن كيفية شعور الأشخاص الذين يتجنبون الاعتراف بخطئهم والاعتذار عما بدر منهم من أخطاء وبين تعزيز شعور الثقة بالنفس.

حيث وجد باحثون أن الشخص الذى يرفض الاعتذار يزيد شعوره بالقوة لافتين إلى أن التعبير عن الأسف هو أصعب الأمور للإفصاح والتعبير عنها.

وأشار الباحثون وفقًا لدراستهم إلى أنه بالرغم من الاعتذار يقلل الشعور بالذنب ويساعد فى استعادة صورة الإنسان لنفسه إلا أن رفض القيام به يمكن أن يكون له فوائد نفسية أكثر قوة تتعلق باحترام الذات. وترجع أصول كلمة اعتذار إلى اللغة اليونانية التى تعني الدفاع أو التفسير وهي من الكلمات التى كانت شائكة للغاية فيما يتعلق بالجنس البشري، بينما الاعتراف فى العصر الحالي وبالمعنى الحديث يعني اعترافًا بارتكاب المخالفات والأخطاء، مع نفى أى وجود للأثار الدفاعية التى اشتقت من أصول الكلمة.

وأراد المؤلف الرئيسي الدكتور تايلر أوكيموتو الباحث بكلية إدارة الأعمال فى جامعة كوينز لاند معرفة السبب الذي يجعل غالبية الأشخاص يرفضون الاعتذار رغم المنظور الذي يوحي بأن الاعتذار هو وسيلة أبسط للحد من اللوم والعقاب. وأضاف من خلال الدراسة التى نشرت في المجلة الأوروبية لعلم النفس الاجتماعي أن العواقب النفسية تكون مفيدة للأشخاص الذين يرفضون تقديم اعتذار لضحايا أفعالهم الضارة لأنهم يرون الضعف فى ذلك التصرف.

اخبارمصر-منوعات-البديل

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,745,724