أرابيكا مهددة بالانقراض
كتب : عمرو يحيي 331 
شجرة البن العربي البرية المعروفة باسم‏'‏ أرابيكا‏'‏ والتي تمثل أكثر من‏60%‏ من الإنتاج العالمي للبن معرضة للانقراض خلال الأعوام السبعين المقبلة‏,‏ <="" div="" border="0">

وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة نتيجة التغيرات المناخية, وإزالة الغابات في إثيوبيا ودولة جنوب السودان, بصورة تمثل خطورة علي وجود واحدة من أبرز السلع الأساسية في العالم.
دراسة علمية حديثة أجراها باحثون في حديقة النباتات الملكية في بريطانيا بالتعاون مع علماء من إثيوبيا, كشفت عن أن38% الي99.7% من المناطق الصالحة لزراعة شجرة البن العربي, ستختفي بحلول عام2080, وذلك إذا ثبتت صحة توقعات ارتفاع درجة حرارة الأرض, بجانب مايحدث من إزالة للغابات في إثيوبيا ودولة جنوب السودان, وهي مناطق يوجد بها شجرة البن العربي بكثرة. الدراسة أكدت أن انقراض البن العربي احتمال مقلق ومزعج, حيث تقدم شجرة البن العربي أكثر من60% من الانتاج العالمي, ووصل إنتاج هذا العام إلي4.86 مليون طن بقيمة16 مليار دولار, وتعد صادرات البن الركيزة الاساسية لاقتصاد دول مثل البرازيل والسودان وإثيوبيا.
ونظرا لأن البن محصول يتأثر بشدة بالمناخ, فإن الزيادة في متوسط درجات الحرارة بمناطق الزراعة, يمكن أن تعرض زراعته وحياة ملايين من الناس الذين يعتمدون علي زراعته وانتاجه لمخاطر اقتصادية, وعلي الرغم من أن مزارعي البن يمكنهم الزراعة في مزارع مهيئة بظروف جوية ملائمة, فإن الخبراء يؤكدون أن فقدان شجرة البن العربي البرية التي لها تنوع وراثي كبير ستجعل من الصعب علي المزارع مواجهة مخاطر طويلة المدي مثل الآفات والأمراض.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,597,671