تجربة صينية ناجحة لمحاربة التلوث
الخضـــــرة والمـاء في جــنة الأرض
هانغتشو‏(‏الصين‏)‏ ـ من محمد عثمان‏:‏ 124 
الجنة في السماء‏,‏ وهانغتشو علي الأرض‏.‏ هكذا قال الصينيون القدماء اعتقادا منهم بأن هاتين المدينتين هما أجمل مدن العالم كله ووصفها الرحالة الإيطالي ماركو بولو‏)‏ بأنها أجمل مدينة في العالم‏.‏
الصين تحارب التلوث

هانغتشو إحدي مدن مقاطعة جيجيانغ في شرقي البلاد بالقرب من شنغهاي وهي العاصمة السياسية والاقتصادية للمقاطعة وهي من المدن السياحية الصينية التي تشتهر بجمالها الطبيعي وتراثها الثقافي ويقطنها نحو6 ملايين نسمة.
وفي زيارة للمدينة كان لمندوب الأهرام جولة في حديقة وبحيرة شيهوو وحديقة نهر شيشي الوطنية للأرض الرطبة, الواقعة في غربي المدينة, وعلي مسافة خمسة كيلومترات من بحيرة شيهو أو البحيرة الغربية التي تمتد علي مساحة5.66 كيلومتر مربع ويمر بها ستة أنهار.
يشيع في الصين قول إن الماء هو روح هانغتشو, لأن بها بحيرة شيهو ونهر شيشي, و لأنها تطل علي بحر الصين الشرقي, ويمر بها نهر تشيانتانغ, أكبر نهر بمقاطعة تشجيانغ, بالإضافة إلي قناة بكين هانغتشو الكبري, التي تصب في نهر تشيانتانغ عند جسر قونغتشن.
هذه البقعة الجميلة تعرضت في فترة سابقة للتلوث الذي سد مجاري المياه وكان لابد من البحث عن حلول وحيث إن الجزء الغربي لمدينة هانغتشو أقل ارتفاعا عن سطح البحر من جزئها الشرقي, فتم توظيف هذا الوضع الطبوغرافي لجعل المياه تتدفق من الأماكن العالية إلي غربي المدينة, وتصفيتها خلال جريانها لمسافة طويلة فارتفعت جودة المياه بشكل ملموس.كما طبقت المدينة تكنولوجيا المعالجة البيولوجية لحماية ومعالجة وتحسين النظام البيئي مما رفع جودة المياه وتحسنت البيئة وأصبحت بحيرة شيهو ونهر شيشي أكثر جذبا للأحياء المائية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,484,311