نساء لهن تاريخ‏:‏ أم كلثوم بنت عقبة الأموية
سهير عبد الوهاب 64 

سبقت أم كلثوم بنت عقبة الأموية بنات جنسها في العصر الحالي في المطالبة بحق المرأة في التمييز الإيجابي‏,‏ قبل أن تنادي به المنظمات الحقوقية المعاصرة‏. <="" div="" border="0">

فقد طلبت أم كلثوم من الرسول( ص)  حمايتها وحماية حقها في اعتناق الإسلام دون أن يفرض عليها وعلي غيرها من المسلمات ما فرض علي المسلمين وهو ما جاء في صلح الحديبية والذي كان يقضي بأن يرد المسلمون من يأتيهم من قريش مسلما بدون إذن وليه, وألا ترد قريش من يعود إليها من مسلمين.
بعد صلح الحديبية هاجرت أم كلثوم إلي المدينة فتبعها أخواها عمارة والوليد, في ثاني يوم لقدومها فقالا: يامحمد شرطنا أوف به, فقالت: يا رسول الله أنا امرأة, وحال النساء إلي الضعف, فأخشي أن يفتنوني في ديني, ولا صبر لي, فأنزل الله سبحانه وتعالي هذه الآيات: يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن, الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلي الكفار, لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن, ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا, ذلك حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم( سورةالممتحنه- الآية10), فنقض الله بذلك العهد في النساء, وحكم في ذلك بحكم رضوا به كلهم.
وبعد أن قدمت إلي المدينة تزوجها زيد بن حارثة, وبعد قتل زيد تزوجت الزبير بن العوام فأنجبت له زينب ثم طلقها فتزوجت عبد الرحمن بن عوف فولدت له إبراهيم وحميد, وبعد موته تزوجت من عمرو بن العاص وماتت بعد شهر من زواجها منه. وهنا يظهر إنصاف ديننا الحنيف للنساء المسلمات, الذي أنصف المرأة التي توفي زوجها أو طلقت وأجاز لها الزواج أكثر من مرة دون أن ينتقص هذا من قدرها, وهو ما يضحد الفكرة السائدة في معظم المجتمعات أن المرأة التي تتزوج أكثر من مرة هي امرأة غير مسئولة أو أنها تفرط في كيانها, أي أن العادات والتقاليد هي التي تظلم المرأة وليس الإسلام.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 118 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,579,382