مصر تعيش وهم الوفرة المائية
مارسيليا ـ إسلام أحمد فرحات‏:‏ 1332 

حذر خبراء المياه والزراعة المشاركون في أعمال المنتدي العالمي السادس ـ من ارتفاع فاتورة انتاج المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح وزيادة معدل استهلاكها للمياه بنسبة تتجاوز‏20 %‏ بسبب التغييرات المناخية وانعكاساتها علي انخفاض الانتاجية لهذه المحاصيل بنسبة تصل الي‏15 %.

 

وكشفت الجلسات الأخيرة للمنتدي الذي يعقد بمارسيليا بفرنسا عن أن مصر تستورد15 مليار متر مكعب من المياه سنويا في صورة منتجات زراعية وحبوب, في الوقت الذي مازالت تعيش في وهم الوفرة المائية, وعدم إدراك لواقعها المائي المتزايد في الخطورة ودخولها في مرحلة الندرة.
وقال وزير الزراعة الفرنسي في الجلسة الختامية للمنتدي ان إطعام شخص واحد يتطلب مابين3 آلاف الي5 آلاف لتر يوميا, ومن المتوقع في عام2050 فصاعدا, أن يحتاج العالم الي زيادة70% من الانتاج العالمي للغذاء لتلبية احتياجات سكان العالم البالغ عددهم9 مليارات نسمة. وكشف تقرير للمنتدي حول الوضع المائي في المنطقة العربية أنه رغم أن العالم العربي يمثل5% من سكان العالم, الا أنه لايمتلك سوي1% فقط من المياه العذبة علي كوكب الأرض, مشيرا الي أن18 دولة عربية من اجمالي22 دولة تعاني من أزمة مائية, وأنه من المتوقع أن تعاني المنطقة من أزمة حادة في نقص المياه بحلول عام.2050
وشدد التقرير علي أنه يجب أن يلتزم العرب بتبني التكنولوجيات الحديثة لمواجهة الأزمة من خلال التوسع في اقامة محطات لتحلية مياه البحر, لتخفيض تكلفة انتاج مياه الشرب, والبحث عن خطط واقعية لترشيد الاستهلاك, مشيرا الي أهمية الاستفادة من الطاقة الشمسية في تشغيل هذه المحطات.
من جانب آخر تحول لقاء بين الوفد العراقي ونظيره التركي الي مشادة كلامية عنيفة عقب رفض الأتراك التوقيع علي اتفاقية الأمم المتحدة لسنة1997 لتنظيم الموارد المائية في الأنهار المشتركة, بينما أصر الوفد العراقي علي ضرورة توقيع اتفاق بين بلادهم وتركيا لضمان حصة مائية من نهر الفرات متهمين الجانب التركي بالانفراد بمياه النهر بالكامل في حالة نقص الأمطار.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,603,841