مشكلات الترجمة والتكنولوجيا والتعريب في مؤتمر‏ مجمع اللغة العربية
118 

محمد هزاع مستقبل اللغة العربية هو العنوان الرئيسي للمؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية بالقاهرة في دورته الثامنة والسبعين‏(2011 ـ‏2012‏ والذي يستمر لمدة أسبوعين‏,‏ علي أن تبدأ الجلسة الافتتاحية صباح الاثنين التاسع عشر من مارس الحالي‏.

 

وقد اتخذت أمانة المؤتمر عدة محاور تدور حولها المناقشات وهي.. اللغة العربية بين لغات العالم اليوم( سلبا وايجابا), واللغة العربية وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات, وفي مواجهة تحديات الترجمة والتعريب واللغة وفتح ابواب الاجتهاد واللغة المعاصرة ومجامع اللغة العربية, والمصطلح العربي ومواقف المجتمعات العربية منها في التعليم والاعلام والثقافة ومؤسسات المجتمع المدني, واللغة وملاءمتها وظيفيا لمتطلبات العصر القادم وحاجاته.
وتتضمن الجلسة الافتتاحية كلمة رئيس المجمع ثم كلمة وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي الذي يرحب بالسادة أعضاء المؤتمر من الدول العربية والاسلامية وسائر بلدان العالم, ثم كلمة الأمين العام الذي يتطرق فيها إلي أهم إنجازات وأعمال المجمع تحت عنوان بين مؤتمرين. وفي ختام الجلسة يلقي أحد الأعضاء من العرب كلمة الوفود, ومن المتوقع أن يشارك في هذا المؤتمر الأعضاء من داخل مصر وخارجها والمراسلون العرب والأجانب وصفوة العلماء الأعلام في اللغة والأدب ومختلف العلوم والفنون في مصر وجميع أنحاء العالم العربي والخارجي, بالاضافة الي كبار الشخصيات العامة المصرية والعربية والأجنبية منها ليبيا والاردن والعراق والسودان وموريتانيا وإسبانيا وأمريكا والمجر وانجلترا وتركيا وهولندا والصين والهند واذربيجان... وغيرهما.
وكانت انتخابات المجمع التي جرت الاثنين الماضي قد أسفرت عن فوز الدكتور حسن الشافعي رئيسا للمجمع خلفا للاستاذ الدكتور محمود حافظ.
يذكر ان الدكتور حسن محمود عبداللطيف الشافعي الذي عين عضوا بالمجمع عام 1994في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور محمد مهدي علام, من مواليد محافظة بني سويف عام1930حصل علي درجة الدكتوراة من جامعة لندن, كلية الدراسات الشرقية والافريقية عام71977عن تطور علم الكلام الإثنا عشري في القرن السابع الهجري. له العديد من الكتب في الفلسفة الاسلامية وعلم الكلام والتصوف وأكثر من ثلاثين بحثا علميا في العديد من المجلات والدوريات العلمية في مصر والخارج بخلاف نصوص التراث المحققة والكتب المترجمة, مع الاشراف علي العديد من الرسائل الجامعية في مصر والعالم العربي.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,685,777