للنساء‏..‏ اللبن غذاء ودواء
كتبت - عبير المليجي‏:‏ 0 

نصيحة يقدمها لك العلماء حافظي علي صحتك و صحة أسرتك بشرب اللبن الذي يفيد في الوقاية من هشاشة العظام نظرا لاحتوائه علي فيتامين‏(‏ د‏)‏ الذي يساعد علي امتصاص الكالسيوم .

 

وهذا خلافا لما تردد مؤخرا علي شبكة الإنترنت من أن الإكثار من شرب اللبن قد يضر بالصحة حيث انه يؤدي إلي زيادة الكالسيوم في الجسم مما يعمل علي نقص فيتامين( د) الواقي الطبيعي من السرطان وأنه إذا تم تناول اللبن بكثرة لابد من تناول جرعات مكملة من فيتامين( د) خاصة أن الدول التي تستخدم اللبن بكثرة مثل السويد ارتفعت فيها نسبة الإصابة بهشاشة العظام.
د. محمود شلبي أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة الزقازيق يؤكد لنا اهمية تناول اللبن حيث يشبه بناء كتلة العظام بالادخار في البنك فعندما نقوم في الصغر بالإدخار يمكن الاستعانة بهذا الرصيد في الكبر و لذلك فإن أهم فترة لبناء العظام في فترة الطفولة و المراهقة من خلال الإكثار من تناول الألبان و الأطعمة الغنية بالكالسيوم و التعرض للشمس و ممارسة الرياضة. ويضيف أن هشاشة العظام لا تقتصر علي النساء فقط ولكن أيضا تصيب الرجال في مرحلة مابعد سن الستين و لكن نسبتها في النساء أعلي خاصة في مرحلة انقطاع الطمث لأن هرمون الإستروجين والذي تقل نسبته عند هذه المرحلة العمرية من العوامل المهمة التي تؤثر في بناء العظام و يمكن الاستعانة بالهرمونات التعويضية بعد استشارة طبيب النساء لمنع أو تقليل نسبة الإصابة وتناول فيتامين(د) بجرعات مناسبة.
ويؤكد د.محمود أن لكل مرحلة عمرية حدا أدني لكمية اللبن التي يجب ان يتناولها وكلما زادت كان أفضل فمثلايجب علي البالغين أن يتناولوا يوميا500 جرام, والأطفال750 جراما,1500 جرام للمرضعات و الحوامل و1000 جرام لكبار السن., ولكن اللبن وحده لا يكفي للوقاية من هشاشة العظام, فهناك أشياء أخري يجب الانتباه اليها أهمها تناول الخضراوات ذات اللون الأخضر مثل الخس والجرجير و الملوخية والسبانخ. لاحتوائها علي نسب عالية من الكالسيوم هذا بالاضافة الي التعرض للشمس و لابد أن تكون في الصباح الباكر أو قبل الغروب وأن يكون أكبر جزء من الجسم مكشوفا و في تعذر ذلك يمكن ارتداء ملابس فاتحة خفيفة.
ويضيف الرياضة مهمة و أبسطها المشي لما له من دور مهم في الوقاية لأنه يزيد من سرعة دوران الدورة الدموية و بالتالي تغذية العظام بالكالسيوم و الدم والعناصر الضرورية و من المستحسن أن يكون المشي في الهواء الطلق مع أشعة الشمس.
و تتفق معه د. إيمان أحمد سلطان أخصائي التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية قائلة:الألبان تحتوي علي كربوهيدرات و دهون مما يقلل حموضة الدم و من ثم كثافة الكالسيوم في العظام فمعظم الدراسات علي المراهقين و جدت أن من يتناول الألبان بكثرة لديهم كثافة عظام أفضل من غيرهم. وتوضح د.إيمان أن الإصابة بهشاشة العظام تعتمد علي عدة عوامل منها:
قلة التعرض لأشعة الشمس.
ـ التدخين.
ـ المقاييس الجسمية حيث إن البدانة تحمي من هشاشة العظام بينما البنية ـ النحيفة تكون معرضة أكثر للإصابة.
ـ أيضا العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول المخللات واللحوم والمياه الغازية بكثرة.
وتضيف د.إيمان اللبن يحتوي علي النسبة الأمثل من الكالسيوم و البروتين و الفسفور التي تساعد علي ترسيب الكالسيوم في العظام, سكر اللاكتوز الذي يسهم بدوره في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء, بالإضافة لاحتواء اللبن علي فيتامين( د) اللازم لامتصاص الكالسيوم, أيضا من الضروري تعرض الجسم لأشعة الشمس التي تسمح بإنتاج هذا الفيتامين الذي يقوم بتعزيز عملية الامتصاص. إلي جانب ممارسة الرياضة وخاصة المشي لأنها تحفز عملية تشكيل العظام فالسيدات بعد سن الخمسين ممن يمارسن رياضة المشي مدة نصف ساعة خمس مرات في الأسبوع لا ينجحن فقط في التخفيف من خطر الإصابةبأمراض القلب و الأوعية الدموية بل ايضا الحماية من إصابتهن بكسور العظام.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,042