أمراض الصدرالمزمنة
تؤثر سلبيا علي القدرات الإدراكية للأطفال
كتبت:هالة أبو زيد‏

43 

توصلت دراسة علمية حديثة إلي أن إصابة الأطفال بأمراض الصدر المزمنة والربو الشعبي المزمن تؤثر سلبيا علي وظائفهم الإدراكية و تسبب ضعف تحصيلهم الدراسي‏,‏ كما ثبت أنها تؤدي إلي إصاباتهم ببعض الإضطرابات النفسية‏.

 

هذا وقد أظهرت الإحصائيات الطبية الحديثة أن20% من الأطفال أقل من18 سنة يعانون من أمراض صدرية مزمنة وهي التي تحتاج إلي علاج يستمر أكثر من6 شهور.
أجري الدراسة الدكتور وليم ميخائيل أستاذ مساعد بقسم صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث علي مجموعة من الأطفال المترددين علي عيادة الأمراض الصدرية بمستشفي أبو الريش للأطفال وكانوا في أعمار تتراوح ما بين6 و15 سنة ويعانون من أمراض صدرية مزمنة وتشمل الربو الشعبي المزمن, والسل, وتليف الرئتين البيئي وكذلك تمدد الشعب الهوائية. وتهدف الدراسة إلي تقييم الوظائف الإدراكية والتحصيل الدراسي, وكذلك السلوك النفسي لدي هؤلاء الأطفال وتمت مقارنتهم بمجموعة ضابطة من الأطفال الأصحاء وذلك مع توافر عوامل مشتركة للمجموعتين وهي السن والنوع والحالة الإجتماعية. ويشير الباحث إلي أنه تم أخذ التاريخ المرضي لكل حالة مرضية من عينة الدراسة مع إجراء الفحص الإكلينيكي الشامل وعمل اختبار درن تحت الجلد وأشعة صدر لجميع الحالات, وبتحليل نتائج هذه الدراسة تبين وجود تأخر واضح في نتائج فحوصات التقييم العقلي والسلوكي والدراسي لدي الأطفال المصابين بالأمراض الصدرية المزمنة مقارنة بالأطفال الأصحاء, كما ثبت أنهم يعانون من اضطرابات نفسية. وتوصي الدراسة بأهمية متابعة الأم للحالة النفسية المصاحبة للأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة, مع ضرور التواصل الجيد بين الطبيب والمريض والأهل حتي يمكن مساعدة المرضي من الأطفال علي منع وتقليل الآثار السلبية التي يتعرضون لها, والتي قد تؤدي إلي تأخر في التعلم والكلام وتصل في الحالات إلي حدوث إعاقة ذهنية أو الإصابة بمرض فرط النشاط الزائد, والذي يسبب نقص انتباه الطفل وضعف تركيزه. كما يجب تدريب شباب الأطباء علي تقييم القدرات الإدراكية والسلوك النفسي للأطفال المصابين بأمراض صدرية مزمنة وعدم الإقتصار علي التقييم البدني فقط.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,809