رشاقتك بالكوسة والقرنبيط
كتبت:ثريا ثابت 622 

الرشاقة حلم كل امرأة‏,‏ وممارسة الرياضة من أهم الوسائل التي تلجأ اليها لتحقيق هذا الحلم‏,‏ ولكن مع ممارسة الرياضة لابد من غذاء متكامل يحتوي علي السوائل لتعويض الجسم مايفقده أثناء ممارسة الرياضة والفيتامينات والمعادن اللازمة للأداء العقلي والبدني‏,‏ وتأتي الخضراوات.

 

والفواكه الطازجة في مقدمة الأغذية التي تمد الجسم بهذه العناصر. كما تقول د.عزة عبدالكريم الجزار أستاذ مساعد التغذية بمركز البحوث الزراعية, لأنها غنية بالماء الذي يحتوي علي العديد من المعادن كما أنها قلوية لذا فهي تحد من تراكم حامض اللبنيك الذي يتسبب في الإصابة بالتيبس أو الإحساس بآلام في الجسم, وتحتوي الخضر والفاكهة علي الكثير من الفيتامينات أهمها فيتامين ج وهـ غير أن كمية الطعام المهضوم القليلة لاتعمل بمفردها إذ يلزمها إضافات متنوعة حتي تأتي بالنتيجة المطلوبة. وهنا تنصح د. عزة بالحصول علي الفيتامينات والمعادن الأساسية بتناول كل أنواع الفواكه والخضروات وأهمها:
1ــ الكوسة التي تعد خزان ماء لتركيبها المتميز الذي يجعلها أفضل خضروات الصيف, لما تحتويه من ماء ومعادن ومواد تعويضية, ولاشك في وجود الفيتامينات بها مثل باقي الخضراوات وبكميات مناسبة, وهي تحتوي علي الألياف بوفرة, وبخاصة عندما يكتمل نمو الثمرة, لكنها لاتحتوي علي مكونات مانحة للطاقة.
والشحوم بها قليلة جدا, وبناء علي ذلك فإن الكوسة لاتعطي سوي51 سعرا حراريا لكل001 جرام,
2ـ البسلة:
التي تتميز بمنح الطاقة للجسم, لما بها من سكر وألياف وبروتينات, لذلك تكفي كمية لاتتجاوز051 جراما من البسلة لإشباع الشخص, وثمة فائدة أخري للبسلة وهي أنها ترفع نسبة السكريات في الدم,
وأنها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد علي تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك, كما أنها لاتخلو من الفيتامينات, لاحتوائها علي فيتامين( ب و ج).
3ــ القرنبيط:( يحافظ علي رشاقة الجسم).
فإذا كنت تسعين إلي تناول طعام يجنبك زيادة الوزن, فلا تنسي القرنبيط, لأن الجزء منه الذي يزن052 جراما يمنح الجسم سعرات حرارية أقل من05 سعرا, وهو من الخضروات الرطبة التي تمنح من يتناولها إحساسا بالإمتلاء( الشبع) لأن به نسبة كبيرة من الألياف, ويحتوي علي فيتامينات( ج) و01% مما يحتاج إليه الجسم من فيتامين( ب)
4ـــ الفوصوليا الخضراء الطازجة تعد صديقة للصغار
بفضل ما تمنحه للجسم من طاقة, فهي تعمل علي تنويع قائمة الطعام دون التعرض للبدانة,002 جرام من الفاصوليا الخضراء لاتعطي أكثر من06 سعرا حراريا,
وبالنسبة للصغار تفضل الفاصوليا الخضراء الرفيعة التي لم تكتمل أليافها, أما الاشخاص ذوي الأمعاء الحساسة فعليهم تجنب تناول الفاصوليا ذات الحبوب المكتملة.
5 ــ الفراولة( نجم فاكهة الصيف)
حيث تعتبر الفراولة أفضل فاكهة ملطفة, وذلك بفضل إحتوائها علي قدر كبير من الماء, وكميات متوازنة من السكريات والأحماض العضوية.
وهي لاتمنح طاقة كبيرة, إنما تحتوي علي كمية ليست بالقليلة من المعادن وكمية من فيتامين( ج) وتكفي كمية منها حوالي051 جراما لتغطية حاجة الجسم من هذا الفيتامين,
6 ـــ الطماطم(واقية هاضمة):
بالرغم من أن الطماطم لاتمنح الجسم طاقة كبيرة إلا أنها غنية بالفيتامينات والمعادن,
فهي تمد الجسم بالكالسيوم والماغنيسيوم والزنك وفيتامين ج, هـ وكذلك حمض الفوليك.
كما أنها فاتحة للشهية, ومذاقها قليل الحموضة وأثبتت أبحاث عديدة قدرة الطماطم علي الوقاية من السرطان, وذلك عندما يتناول الشخص منها بإنتظام قدرا كافيا.
7 ــ الكريز(مدر جيد للبول):
8ــ المشمش( فاكهة الرياضيين):
فالمشمش: سواء طازجا أو مجففا يعتبر مصدرا معروفا لفيتامين( أ) أو الكاروتين الذي يتحول في الجسم إلي فيتامين( أ) وهذه الفاكهة تحتوي أيضا علي كمية كافية من البوتاسيوم والحديد والنحاس والماغنيسيوم والمعادن اللازمة للرياضيين. ومن يتناول المشمشتام النضج, يضمن عملية هضم سليمة.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,749