ما المقصود بالشفة الأرنبية غير المكتملة؟

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011 - 19:55

الشفة الأرنبية

كتبت أسماء عبد العزيز

تسأل قارئة ما هو شق الحنك وهل هناك أنواع للشفة الأرنبية؟

يجيب عن هذا التساؤل دكتور وائل غانم أستاذ الجراحة بجامعة عين شمس، قائلا إن الشفة الأرنبية غير المكتملة – الجزئية incomplete cleft lip تظهر على شكل قطع صغير أو حفرة، وفى بعض الأحيان تؤثر على شكل الأنف، كما لوحظ فى بعض الأحيان حدوث حفرة فى اللثة العلوية، وفى هذه الحالة يحتاج الطفل إلى التدخل الجراحى لتعديل الشفة، وفى مرحلة تالية التدخل الجراحى لتعديل وضع الأنف، وتعديل وضع الأسنان فى مرحلة تالية.

أما الشفة الأرنبية المكتملة complete cleft lip ففى هذه الحالة تكون الإصابة لكامل الشفة والحنك وهذا الطفل يحتاج لتعديل الشفة، الحنك، اللثة، وفى مرحلة تالية التدخل الجراحى لتعديل الأنف وتحسين قدرات الكلام، وهو ما يحتاج إلى تدخل المجموعة العلاجية.

وهناك الشفة الارنبية ثنائية المزدوجة (bilateral Cleft Lip) وفى هذه الحالة يكون هناك شفة ارنبية من الجانبين مع إصابة الحنك من الجانبين، وهنا نلاحظ أن الجزء الأوسط من الشفة منعزل عن الجانبين، ولكن مع التدخل الجراحى يمكن تعديل الوضع، وتلك الحالات تحتاج إلى تدخل المجموعة العلاجية. شق الحنك:

أما فيما يتعلق بشق الحنك فيمكن إصابة الحنك بالشق منفرداً، أو بوجود شق الشفاه (الشفة الأرنبية)، فإذا كان شق الحنك منفرداً فإنه يسمى الشق الثانوى secondary cleft أو شق الحنك غير المكتمل incomplete cleft palate، وفى صورته البسيطة فقد يكون هناك شق فى لسان المزمار فقط وهو ما يؤدى لمشاكل فى عضلات الحنك الرخو، وهو ما يسمى شق الحنك تحت الغشائى submucous cleft palate.

بجانب ذلك فهناك شق الحنك الكامل complete cleft palate.

وفى هذه الحالة يكون هناك شق فى الحنك وفى اللثة، ويكون هناك قابلية لتداعى اللثة للداخل، لذلك فإن الاحتياج لجراح الفم والأسنان فى مرحلة العلاج مهمة لزرع شريحة عظمية فى المكان الفارغ لتعديل وضع اللثة.

بجانب شق الحنك الكامل الثنائى الجانب complete bilateral cleft palate
ففيه يكون هناك شق للحنك واللثة من الجانبين، مع ترك الجزء الأوسط من اللثة معلق وهو ما يسمح له بالتمدد للأمام، لذلك فإن الاحتياج لجراح الفم والأسنان فى مرحلة العلاج مهمة لزرع شريحة عظمية فى المكان الفارغ لتعديل وضع اللثة وقبل ظهور الأسنان الدائمة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,625,910