authentication required
«معلومات مجلس الوزراء»: النشاط الصناعى يتراجع ٣.٨٪ وفائض ميزان المدفوعات يتحول إلى عجز

  كتب   ناجى عبدالعزيز    ١٥/ ١٠/ ٢٠١١

ذكر التقرير الأسبوعى الصادر أمس عن مركز المعلومات برئاسة مجلس الوزراء وجود انخفاض فى النشاط الصناعى فى مصر بنحو ٣.٨٪ فى الربع الرابع من العام المالى ٢٠١٠/٢٠١١ «أبريل - يونيو»، وذلك بعد أن سجل تراجعاً ملحوظاً بحوالى ١١.٤٪ فى الربع السابق عليه.

وأوضح التقرير أن ميزان المدفوعات سجل عجزاً بحوالى ٩.٨ مليار دولار أمريكى عام ٢٠١٠/٢٠١١ مقارنة بفائض بلغ ٣.٤ مليار دولار فى العام السابق عليه، بينما يشير التقرير إلى أن أداء ميزان الحساب الجارى يعد جيداً، حيث انخفض العجز إلى ٢.٨ مليار دولار أمريكى فى العام الحالى، مقارنة بحوالى ٤.٣ مليار دولار أمريكى فى العام السابق، وهو التحسن الذى يعكس تراجع عجز الميزان التجارى نتيجة الزيادة فى الصادرات بوتيرة أسرع من الواردات، لكن التقرير أشار إلى أن فائض ميزان الخدمات تراجع بسبب انخفاض عائدات السياحة وإيرادات الاستثمارات والإيرادات الحكومية.

وأوضح التقرير أن أداء ميزان الحساب الجارى يعد جيداً، حيث انخفض العجز إلى ٢.٨ مليار دولار أمريكى فى العام الحالى، مقارنة بحوالى ٤.٣ مليار دولار أمريكى فى العام السابق، وهو التحسن الذى يعكس تراجع عجز الميزان التجارى لزيادة الصادرات بوتيرة أسرع من الواردات بينما تراجع فائض ميزان الخدمات بسبب انخفاض عائدات السياحة وإيرادات الاستثمارات والإيرادات الحكومية.

وإلى ذلك نوه تقرير مركز المعلومات إلى التقرير الدولى الحديث عن الاقتصاد المصرى والذى أصدرته وحدة تبادل المعلومات الاقتصادية الدولية، أن يسجل معدل النمو الحقيقى السنوى للناتج المحلى الإجمالى ٣.٧٪ خلال العام المالى الحالى ٢٠١١/٢٠١٢، كما يتوقع بلوغ ارتفاع عجز المزانة العامة ليصل إلى ١٠.٢٪ كنسبة من الناتج المحلى الإجمالى.

وأشار التقرير إلى الاستمرار فى انخفاض قيمة الجنيه المصرى خلال العام الحالى نتيجة تدفق رؤوس الأموال لكنه توقع أن تعاود قيمة الجنيه الارتفاع أمام الدولار العام المقبل.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 122 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,623,669