اســــتشـــــــارات صـحـيــــة
542 

استشارة صحية مجانية يجيب عليها مجموعة أطباء من أجل مصر بالولايات المتحدة والتي تضم مئات الأطباء المصريين الحاصلين علي البورد الأمريكي‏.

 

بروز عظمة الترقوه
> عمري18 عاما, منذ26 يوما سمعت صوت طرقعة بكتفي اليسري اثناء التمرين, لكني لم اشعر بشيء, وعندما انتهيت من التمرين شعرت بألم غير طبيعي بمفصل الكتف, ظننته آلام العضلات الطبيعية, واستمرت بالزياده حتي أصبحت لا تحتمل, وتم تشخيصها علي أنها مجرد تمزق في الأربطه سيزول في خلال10 أيام,لكن دون جدوي, وخلالها لاحظت بروزا في عظمة الترقوة من ناحية الكتف, وتم التشخيص للمرة الثانية بأن هناك تمزق في الأربطة وخلعا في عظمة الترقوة, فهل يمكن أن تلتئم الأربطة وتعود عظمة الترقوة الي مكانها الأصلي دون ان يتم إعادتها الي مكانها طبيا و تثبيتها اولا ؟
< يقول الدكتور عمر عبدالجواد الحاصل علي البورد الأمريكي في أمراض العظام إن هذه الحالة تسميstage2acromio-claviculardislocation وهي لا تستدعي تدخلا جراحيا إلا إذا كان المريض رياضيا محترفا, هذا لأن النتيجة النهائية بالجراحة أو بدونها لا تختلف كثيرا, بل بالعكس, فإن مضاعفات الجراحة عديدة.
تنميل في القدمين
> يعاني والدي(69 عاما) من احساسه الدائم بوجود تنميل في اصابع القدمين, وهو يعاني من مرض السكر, لكنه منضبط جدا ومعدله لايزيد عن120 إلي150, ويتناول ادوية السكر الآتية: دياميكرون ام ار60, جلوكوفاج, ويتناول ادوبة للأعصاب: ثيوتيسيد مركب, ونيوروتون. الرجاء الإفادة بخصوص حالة التنميل( ياسر. ن.ن)
< يقول الدكتور أسامة لاشين الحاصل علي البورد الامريكي في أمراض الباطنة والغدد: هذه الأعراض ناتجه عن مضاعفات مرض السكر, و هي بسبب التهاب في أعصاب الأطراف, وغالبا ما تبدأ في أصابع القدم ثم تمتد إلي أعلي وأسفل لتشمل كامل القدم والساق حتي أسفل الركبه بقليل.. هذه إحدي مضاعفات مرض السكر و التي يصاب بها مايقرب من05% من مرضي السكر. وتكون الأعراض في البداية إحساسا بتنميل في أصابع القدم أو أسفل القدم, وتتطور إلي ألم أو إحساس بوخز أو فقدان للإحساس في منطقة القدم وذلك إذا أهمل المريض في العلاج, وكانت نسبة السكر في الدم مرتفعه لفترات طويلة.
ومن الواضح أن الأعراض بدأت منذ فترة في هذه الحالة, والعلاج الحالي غير ناجح بنسبة كبيرة, وتوجد بدائل لعلاج هذه الأعراض, مثل ديسيبرامين, اميتريبتيلين, دولوكسيتين, ليريكا أو بريجابالين و سيمبالتا, وبعض الأدويه الأخري, مع الوضع في الاعتبار أن ليس كل دواء من هذه الأدويه يعطي نتيجه إيجابيه مع كل المرضي, والأدوية تعالج الأعراض نفسها وليس سببها. وأنصح باستشارة أخصائي اعصاب قبل تجربة أي من هذه الأدوية.. يبقي علاج السبب, وهو ارتفاع نسبه السكر في الدم, العلاج الأساسي لهذا المرض. وأنصح بمحاولة تحقيق نسبة سكر صائم في الدم بين08-021, علي ألا تزيد عن051 بعد الطعام بساعتين. وهناك احتمال ألا تختفي الأعراض كلية حتي مع تنظيم مستوي السكر في الدم بشكل جيد, ولكن إذا إلتزم المريض بتحقيق نسب سكر قريبة من الطبيعي, وبالتالي سوف يتوقف تقدم المرض لمراحل متقدمه.
ملحوظة مهمة:
يرجو الفريق الطبي من كل من يعاني مشكلة طبية موافاته بأكبر قدر من المعلومات عن الحالة, للتمكن من تقديم أكبر قدر من المساعدة, والمعلومات الآتية في غاية الأهمية:الجنس, والسن, وهل هناك أي مشاكل صحية سابقة أو أي جراحات سابقة؟ وما هي الشكوي أو المشكلة الصحية المراد الاستفسار عنها؟ ومتي بدأت؟ وما الذي يجعل الحالة أفضل, أو أسوأ؟ وهل قمت بأي فحوصات أو تناولت أي علاج للحالة التي تسأل عنها؟ وهل أنت مدخن؟
وهل هناك حالة مماثلة في العائلة. أو أي مشاكل صحية متوارثة؟ وأسماء وجرعات أي دواء تتناوله.. وأخيرا ما هو السؤال المحدد الذي يريد المريض الإجابة عليه؟
يمكنكم التواصل معنا بإرسال استفساراتكم عبر[email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,637,245