النباتيون أقل عرضة للإصابة بألزهايمر والاكتئاب
كتبت: سهير هدايت 279 

تؤكد الدراسات التي أقرتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أن النباتيين الذين يأكلون منتجات الألبان والبيض‏,‏ والتي تحتوي علي نسبة ضئيلة من الدهون المشبعة‏(‏ الكولسترول الضار‏).

 

ولكن وجباتهم تحتوي في نفس الوقت علي نسب عالية من النشويات والألياف والمعادن مثل الزنك والمغنسيوم والبوتاسيوم والفتيامينات مثل حمض الفوليك وفيتامينات سي تحقق لهم هذه المأكولات الحماية من أمراض القلب وداء السكري وبعض أمراض الكلي وهشاشة العظام.
وتوضح الدكتورة عبلة جلال استاذ ورئيسة قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث ان الأبحاث الحديثة أثبتت ان نسبة الإصابة بألزهايمر أقل عند النباتيين عنها لدي الاشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء, وأيضا تكون نسبة الإصابة بمرض الاكتئاب وسرطان الجهاز الهضمي اقل, والسبب هو أن النباتيين وغيرهم من الذين يأكلون اللحوم البيضاء( الدواجن والاسماك واللحوم صغيرة السن مثل البتلو) بكميات معتدلة يحصلون علي السعرات الحرارية اللازمة لهم من مصادر دهون نباتية من هذه الدهون النباتية والتي تمثل الدهون غير المشبعة( الكوليسترول المفيد).
وتوضح الدكتورة عبلة أن الطفل يولد وجميع أجهزتة الحيوية كاملة النمو ماعدا المخ والجهاز العصبي والذي يتم نموهما عند بلوغه عامين, وهذا يفسر احتواء لبن الأم علي نسبة عالية من أوميجا3 لذلك بدأت شركات الألبان اضافة اوميجا3 ـ الي جميع منتجاتها في الفترة الأخيرة, لذلك تنصح الابحاث الحديثة بتناول الاسماك والمنتجات البحرية وبعض الزيوت مثل عباد الشمس لاحتوائها علي أوميجا3, ولأهميتها في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أمراض السرطان.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,564