المسلوق والمشوي .. مفيد في رمضان
حميدة عبد المنعم
تحرص كل أم علي تقديم أشهي الأطباق في رمضان لأفراد اسرتها علي الافطار والسحور.. ولكن في ظل ارتفاع الأسعار كيف تقدم وجبات شهية ومغذية وبأسعار معتدلة وفي متناول الأسر المتوسطة؟
تقول الدكتورة ملك محمود رضا رئيس قسم التغذية بكلية التربية النوعية بالإسكندرية:
كل الأطعمة حالياً غالية لارتفاع الأسعار ولكن يمكن لكل ربة منزل ان تقدم لأسرتها وجبة مفيدة ومغذية وبأسعار معقولة فمثلاً يمكن في الشوربة تقديم شوربة العدس أو الخضار أو شوربة خالية من أي شيء مع الاستعانة بالأرز أما بالنسبة للطبق الرئيسي يمكن تناول نوع من الخضار الموجود حالياً مثل البامية أو الملوخية والاستعانة بشوربة اللحوم أو الدواجن لأكثر من مرة وذلك بحفظ جزء منها في الفريز لان هذه الاكلات مفيدة للجسم بالإضافة إلي الخضار المشكل "التولي"
السلاطة: طبق السلاطة من الاطباق المفضلة في رمضان سواء في الافطار أو السحور لأنها مشتملة علي جميع انواع الخضروات ومحتوية علي معظم الفتيامينات والاملاح المعدنية للجسم خاصة في فصل الصيف لفقد الجسم كمية كبيرة من الاملاح نتيجة العرق. وايضاً سلاطة الزبادي مرطبة وتحتوي علي الكالسيوم بنسبة عالية لانها تحتوي علي الثوم والخيار وهذا مرطب للجسم.
وتنصح بتناول الاكل المسلوق والمشوي في رمضان لانه خفيف ومفيد ومن اللحوم المفيدة وخفيفة ايضاً الارانب ويجب الابتعاد عن الاطعمة المسبكة. واللحم الضاني. والاكل بالباشميل. المحاشي. المحمر. وايضاً المخللات لمرضي الضغط ولكن بكميات قليلة للافراد العاديين لان تلك الاكلات بها كميات كبيرة من "الكيبوهيدرات" التي تعطي طاقة كبيرة للجسم وتزيد الشعور بالحرارة وخاصة ان رمضان في شهر اغسطس.
وعلي الصائم ضرورة الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة لان تلك المشروبات تدر البول ويفقد الجسم كثيراً من السوائل. ويجب تناول المشروبات الطبيعية مثل "الخروب والليمون والبرتقال والكركدية والتمر هندي" ويجب تناول المانجو بكميات قليلة لان بها نسبة املاح وعلي كل صائم تناول كميات كبيرة من الماء في الفترة من الافطار إلي السحور لتعويض كمية المياه المفقودة.
وتشير د. ملك إلي ان رمضان لا يخلو من الحلويات وخاصة في الشرق فيمكن تناول الجلي لانه خفيف ومرطب أو المهليبة وايضاً يمكن الكنافة والقطائف ولكن بكميات قليلة جداً لانها تحتوي علي مواد تمد الجسم بالطاقة ويمكن تناول الفاكهة بدلاً من الحلويات وهذ افضل ولو بثمرة واحدة من الفاكهة الموجودة أو شريحة من البطيخ والشمام لان تلك الفواكه تمد الجسم بالفيتامينات والألياف وبه نسبة عالية من المياه.
هذا هي رؤية متخصصي التغذية فما هي رؤية ربة المنزل؟
تقول زينب حمدي موظفة: كل الاطعمة غالية الثمن اللحوم غالية. الدواجن غالية. الطيور لا يمكن الاقتراب منها. الفاكهة أقل كيلو 6 جنيهات. البيضة الواحدة وصلت إلي 70 قرشا ماذا نقدم لاسرنا واولادنا في الشهر الكريم؟
أما وفاء عفيفي موظفة في إحدي الشركات الخاصة: كل شيء غال ولكن يمكن تقديم نصف ما كنت اقدم لاسرتي وعدم التوسع في العزائم والابقاء علي عزومة أهلي واهل زوجي وافضل لك تجميع الاثناين في يوم واحد.
وتشير سحر محمد موظفة في إحدي الشركات: انا لا اقبل أي دعوة علي افطار رمضان لانني اعلم ان امكانياتي قليلة ولا استطيع رد تلك الدعوة بافطار في منزلي ولذلك لا اقدم علي ذلك أما بالنسبة لما اقدم فأنا إلي الآن لا اعرف ماذا افعل في ظل ارتفاع الاسعار ولكن ربنا هيستر ان شاء الله.
أما فريدة حسين موظفة في أحد البنوك الاستثمارية فتؤكد ان رمضان شهر خير وبركة وهو الشهر الوحيد الذي يستطيع ان يتجمع فيه الأهل والاحباب ولذلك فمعظم الأيام إما عازمة أو معزومة
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 14 أغسطس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,528