تجميد الطعام له أصول
كتبت:نورا عبد الحليم 799 

حفظ الطعام في الفريزر له عدة شروط يحددها الدكتور أشرف عبدالعزيز عبدالمجيد أستاذ التغذية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان قائلا‏:‏

 

يشترط في البداية أن تقوم ربة المنزل بشراء الكمية المناسبة التي تريد حفظها عن طريق التجميد حسب سعة الثلاجة أو الديب فريزر وعليها مراعاة تقسيمها حسب احتياجات وجبات أفراد الأسرة.
وعن مدي صلاحية اللحوم والدواجن والأسماك عقب القيام بالتجميد يؤكد أستاذ التغذية أنه بالنسبة للحوم والدواجن يجب ألا تتجاوز فترة تخزينها التسعة أشهر, علي أن يراعي أنه كلما كان المحتوي الدهني كثيرا في أي منهما تقل مدة صلاحيتهما عن هذه الفترة حتي لا تصل إلي مرحلة ما يسمي التزنخ.. كما أنه يجب علي ربة البيت عند شرائها للدواجن أن تقوم بغسلها جيدا ثم تجفيفها ثم وضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق.. وإذا ما كانت من نوعية الدواجن المجمدة أصلا عليها التأكد من عدم وجود أي جزء منها يميل لليونة لأن معني ذلك أنها فقدت جزءا من تجميدها وأعيد التجميد من جديد.
أما بالنسبة للأسماك فيجب ألا تتجاوز فترة تجميدها مدة الستة أشهر وبالنسبة لفيليه الأسماك والبفتيك أو بانيه الدجاج واللحم المفروم فيجب ألا تزيد مدة التجميد عن شهرين.
وحول تجميد الخضراوات والفاكهة يؤكد أستاذ التغذية أنه يجب الوضع في الاعتبار عدم حفظ مثل هذه الأطعمة لفترة طويلة بالثلاجة حتي لا تتعرض للتعفن والتلف وإذا ما أجبرتنا الظروف علي وضعها في الثلاجة يفضل عدم غسلها علي أن توضع في أكياس مصنوعة من الورق العادي أو ورق السلوفان ويتم غسلها عند الحاجة للاستخدام أما بشأن تجميد الخضراوات والفواكه يجب أن توضع في ماء مغلي لعدة ثوان ثم توضع في ماء بارد ويتم اخراجها ووضعها في أكياس محكمة الغلق لتجنب اصابتها بالتلف.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 2 أغسطس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,673