مؤتمر العمل التطوعي: إعداد البحوث العلمية التربوية بالجامعاتالأثنين 4 يوليو 2011

أوصي المشاركون في المؤتمر العربي السابع للعمل التطوعي والذي نظمته الجمعية المصرية للعمل التطوعي بالقاهرة بحضور وفود ممثلة لـ 18 دولة عربية تحت شعار "مستقبل العمل التطوعي في الوطن العربي" بضرورة انشاء اعداد وتأهيل المتطوعين والمتطوعات مصحوبا بالمهارات الأساسية للعمل التطوعي الميداني وإنشاء مرصد عربي للعمل التطوعي يهدف إلي وضع آليات موضوعة لرصد تجارب العمل التطوعي المتميزة في الدول العربية ودول العالم للافادة منها.
أوصوا أيضا بالسعي لإعداد خطة علمية لاعداد البحوث العلمية التربوية في ميادين العمل التطوعي بالتعاون مع الجامعات ومراكز البحث العلمي وانشاء معهد للدراسات التطوعية لإعداد وتدريب وصقل قادة العمل التطوعي من الشباب علي مستوي الوطن العربي ودعوة الجامعة العربية إلي انشاء المفوضية للعمل التطوعي اسوة بمفوضية المجتمع المدني للتأكيد علي دور العمل التطوعي في ارساء مبادئ الدبلوماسية الشعبية بين مؤسسات العمل التطوعي في الدول العربية واستحداث منصب سفير العمل التطوعي للقيادات المتميزة من رجال العلم والفن والسياسة والاعلام.
افتتح المؤتمر بالقاعة الرئيسية بجامعة الدول العربية للجامعة بحضور د. يحيي الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء الذي أكد ضرورة الايمان بالانتماء العربي وانه ليس مجرد اختيار ولكنه حقيقة واقعة ويجب علينا أن ننميها وأن نعتقد ان العمل التطوعي والعمل العربي المشترك هو الذي سيحقق تقدمنا في جميع المجالات فالعالم الآن يتجه إلي العمل التطوعي ويتجه إلي التجمعات الكبيرة. فالعالم الأوروبي يتجه إلي أن يكون كتلة واحدة.
أضاف نائب رئيس الوزراء لقد استطعنا أن نهدم نظاما جبارا عفي ونسعي إلي بناء نظام يقدم للدول العربية التقدم والديموقراطية والدولة المدنية وسيادة القانون.
أوضح ان مستقبلنا مرتبط بالعمل العربي التطوعي المشترك ولقد بذل عمرو موسي جهودا عظيمة وسيأتي للجامعة رجل جديد مؤمن بالعمل العربي سيقوم بدفع العمل العربي إلي الأمام ألا وهو د. نبيل العربي الذي سيتولي مسئولية إدارة بيت العرب فهو خير خلف لخير سلف. أكد الجمل ان العمل التطوعي عمل يكرم عليه الانسان في سبيل أن يحقق لبلده شيئا ونوعا من التقدم وأن يحقق ما ننشده جميعا إلي هذه الأمة من تقدم ويجب أن نتغلب علي داء الأمية الذي تفشي في مجتمعاتنا العربية مشيرا إلي أن مصر تحتاج لجهد كل مواطن مؤمن بالعمل التطوعي للتغلب علي آفة الأمية في مصر.
أشار يوسف الكاظم الأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي: نحن هنا نجتمع علي أرض العروبة بوصول عدد الدول إلي 18 دولة.
أضاف اننا نسعي إلي نشر ثقافة العمل التطوعي في جميع الدول العربية لأننا نملك الطاقات العظيمة للقيام بجميع الأعمال التي تستطيع أن تنهض بالوطن العربي لأننا نمتلك ثروة عظيمة ألا وهي الشباب فنحن أمة شابة.
قال تامر وجيه رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للعمل التطوعي انه تحقق الهدف من المؤتمر بمناقشة سبل تطوير ونشر ثقافة العمل التطوعي بين أبناء الوطن العربي خاصة بعد الأحداث الجارية للعديد من الدول وفي مقدمتها مصر.
أكد أحمد عفيفي سكرتير عام الجمعية انه سوف يتم رفع التوصيات للدول المشاركة لتفعيلها لنشر ثقافة العمل التطوعي وطرح رؤية مستقبلية للأعمال التطوعية في الوطن العربي.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,688,954