وقاية وعلاج تعمير الصحراء
بقلم:د‏.‏ زياد موسي عبد المعطي 101 

بإلقاء نظرة علي الوضع الحالي لتوزيع السكان في مصر نجد أنهم يتركزون في نحو‏6%‏ تقريبا من مساحة مصر‏,‏ بينما البقية الباقية من المساحة صحراء‏.‏ لذا يجب علينا أن نجعل تعمير الصحراء أحد أهم المشاريع الوطنية خلال السنوات القليلة القادمة‏.

 

, وهناك العديد من المقترحات لتعمير صحراء مصر, أهمها ممر التنمية للدكتور فاروق الباز, وكذلك مشروع تنمية سيناء, ومشروع تنمية الصحراء الغربية للدكتور ممدوح حمزة. الانتشار في صحراء مصر يجب أن يكون وفق خطط مدروسة, يشترك في وضعها علماء وخبراء في شتي المجالات, وخطط لبناء مصر لقرون عديدة نتجنب فيها الزحام في المجتمعات العمرانية الجديدة. وأري أن يستخدم سكان المجتمعات العمرانية المزمع إنشاؤها وسائل حديثة في حياتهم اليومية, مثل استخدام وسائل جديدة للطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وأري أن إقامة مدن مليونية جديدة ليست حلا مناسبا, فإقامة مثل هذه المدن من شأنه أن يصدر مشاكل الوادي القديم لها, فمن المناسب إقامة مدن صغيرة ذات شوارع واسعة ومساحات خضراء كبيرة, وبأسعار مناسبة لدخل الشباب, وأن تتوافر فيها جميع الخدمات الصحية والتعليمية, وتتوافر فيها جميع المرافق, وأن يكون سكان هذه المدن من العاملين فيها في مصانعها ومشاريعها ومؤسساتها المختلفة, وأن يكون هناك إعادة تفعيل لمشروع قري الخريجين, وأن يتم تمليك عدد من الأفدنة( مثلا من5 إلي عشرة أفدنة لكل خريج), وأن تتم الزراعة بطرق حديثة توفر المياه, ولا تستخدم فيها المبيدات, وأن يتم فيها زراعة المحاصيل الإستراتيجية المهمة مثل القمح والقطن, وزراعة الأشجار المثمرة المختلفة وزراعة النخيل, وأن تكون هذه القري الجديدة قري منتجة للمنتجات الزراعية المختلفة, يتوافر فيها مشاريع إنتاج الدواجن والمواشي, ومنتجات الألبان, وحفظ الأغذية.
وتنمية الصحراء وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة يوفر إقامة الكباري والأنفاق في المدن الكبري, وإقامة الطرق الدائرية لهذه المدن, فالأنفاق والكباري والطرق الدائرية أراها مسكنات وقتية لا تعالج أمراض الزحام, والنتيجة لاستعمال المسكنات هي الحاجة لمزيد منها مما يزيد الحالة سوءا, والحل الصحيح هو أن يأخذ وطننا علاجا فعالا وليس مسكنات. ولذلك أري أن تعمير وتنمية الصحراء فيه علاج ووقاية لمشكلات وأزمات وأمراض كثيرة للوطن والمواطنين, منها:
حل مشاكل البطالة وحل لمشاكل توفير المساكن, وحل مشاكل التناقص الدائم في مساحة الأراضي الزراعية,
وأخيرا يمكن أن يكون تعمير الصحراء علاجا للعديد من مشاكل وأمراض وأخلاق الزحام:

معهد بحوث أمراض النباتات

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 118 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,124