ما مرض "الهربس" وكيف تحدث الإصابة به؟

الأحد، 3 أبريل 2011 - 15:53

مرض "الهربس"

كتب أمين صالح

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 34 عاما، وأريد أن أعرف ما مرض الهربس الذى يصيب الفم واللثة، وكيف تحدث الإصابة به خاصة بالنسبة للأطفال؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور مجاهد راغب، مشيرا إلى أن الهربس هو مرض فيروسى واسع الانتشار والأطفال هم أكبر فئة معرضة للإصابة بفيروس الهربس، ويوجد منه عدة أنواع المعروف منها 8 أنواع منها فيروس يصيب الفم واللثة المعروف بفيروس (الاتش اس فى)، وهو نفس النوع الذى يسبب التهابا فى المناطق التناسلية والذى قد ينتقل من فم الطفل المصاب عن طريق ملامسة الفم واللثة الملتهبة ومشاركة الأطفال فى أدوات الشراب والطعام والألعاب وعن طريق الإبهام فى الطفل الذى يلعق إبهامه.

يدخل الفيروس خلايا الفم ويتكاثر ويؤدى إلى تكسر خلايا الفم وانتقال الفيروس إلى الخلايا المجاورة مكونا حويصلات، وتتحول إلى تقرحات فى الفم واللسان وغالبا ما تكون الحالة بسيطة وتتشابه مع أعراض التسنن عند الأطفال.

وبالنسبة للعلاج فيشير مجاهد إلى تناول الأطفال إحدى مضادات الفيروس والذى يقلل بدوره من شدة المرض ويختصر مدته، ويكون بواسطة الطبيب بجرعة ومدة كافية لمدة أسبوع على الأقل، كما يفضل استخدام دهان جروح الفم بمخدر موضعى، وذلك قبل تناول الطعام بما يقرب من ربع ساعة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 127 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,832