ما هو مرض الفرط فى الحركة ونقص الانتباه؟

الأحد، 3 أبريل 2011 - 15:58

صورة أرشيفية

كتبت دعاء حسام الدين

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسل قارئ يقول ولدى يبلغ من العمر 12 سنة وهو مصاب بمرض الفرط فى الحركة ونقص الانتباه مع العلم أنه يتناول دواء الريتالين لمدة أكثر من 3 سنوات ما هى الآثار الجانية للعقار؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور على شلش أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بكلية طب جامعة عين شمس قائلا:

بداية هذا المرض يصيب الأطفال فى سن السابعة وهو نوعين: الأول يؤدى لنشاط زائد فى الحركة تجعل الطفل لا يستطيع الجلوس ثابت لفترات طويلة وتجعله مصاب بالاندفاع الدائم يرغب فى التحدث دائما قبل الآخرين ولا ينتظر دوره ولا يتفاعل مع المؤثرات المحيطة به تصيبه بضعف فى التركيز وقلة فى تحصيل المعلومات أما النوع الأخرف يصيب الطفل بقلة فى الحركة وخمول وعدم انتباه مع نقص فى التركيز ونسيان دائم ولا يتابع تركيزه فى جانب معين ولا ينسجم مع الأنشطة والألعاب المختلفة التى تحيط به وهذا يسبب له عدم تركيز و عدم استيعاب المعلومات.

وهذا يؤدى لمشاكل فى تعليم الطفل وفى اتصاله بأسرته وبالبيئة المحيطة به.

أما عن دواء الريتالين فهو من الأدوية الأساسية فى علاج فرط الحركة وقلة الانتباه ولكن مع الوقت نسبة قليلة من الأطفال قد يحدث معها أعراض جانبية ولكن هذا ليس معناه توقف الدواء ولكن لابد المتابعة مع طبيب متخصص يتابع الحالة ويقلل الجرعة إذا لزم الأمر.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,742