اسألوا أهل الذكر العبادة تنظم حركات الحياةإعداد : فكري عبدالرشيد fikryrasheed @ hotmail.comالأحد 3 أبريل 2011

  تسأل مني عبدالحميد: ما معني أن العبادة تنظم كل حركات الحياة وتهذب سلوك الانسان؟
 يجيب الشيخ كمال خضيري عبد الغفار امام وخطيب مسجد عمربن عبد العزيز بالاسكندرية.
نقول: فلنأخذ الصلاة مثلاً.. بعض الناس يعتقد انه إذا ادي الصلاة فقد فعل ما عليه بالنسبة للدين. فنقول له: لكي تؤدي الصلاة لابد من حركة حياة تخدمك. وإلا ما استطعت أن تؤديها.
قد يكون هذا الكلام غريباً. ولذلك لابد أن نفسره.. إذا اردت ان تصلي فأنت محتاج إلي ان تستر عورتك سنقول نسترها بأي شئ بقطعة قماش من أين تأتي بالقماش من عند تاجر التجزئة وتاج التجزئة يأتي به من عند تاجر الجملة. وتاجر الجملة يأتي به من مصنع النسيج. ومصانع النسيج محتاجة إلي خيط من مصانع الغزل. ومصانع الغزل لابد أن تأتي بالقطن من المحالج. والمحالج تأتي بالقطن من الحقول. ولكي ينبت القطن في الحقول لابد أن يكون هناك من يحرث الأرض والذي يحرث الارض محتاج إلي محراث يشتريه من عند الحداد. ومحتاج إلي بذور ومحتاج إلي من يبذرها ومحتاج إلي مياه. فلابد أن تكون عنده ساقية أو أي آلة ليسقي بها أرضه إذن فلكي تقف في الصلاة ساتراً عورتك احتجت إلي كل نشاطات الحياة وخدمتها. لابد لكل هذه النشاطات التي ذكرتها وغيرها أن تعمل وتنتج لنعطيك قطعة القماش التي تريدها ولابد لها من آلات ومهندسين وصيانة وطاقة. فلو أننا جميعاً صلينا فقط. ولم نمارس نشاطاً آخر من نشاطات الحياة من الذي سيوجد لنا ما نستر به عورتنا في الصلاة.
* يسأل- إبراهيم سيد أحمد- من الدلنجات بمحافظة البحيرة: لي صديق تولي منصباً كبيراً ولما كلمته في مساعدة أخي لتسهيل مهمة له رفض ولم يهتم.. ولم يرد فهل فعله هذا تكبر علي يحق لي أن أقطع علاقتي به؟ أم أعمل بالمثل: الكبر علي أهل الكبر صدقة. وهل يتغير الناس بهذه البساطة؟
** يجب الشيخ زكريا نور من علماء الازهر: اعلم يا أخي أن كثيراً من الناس من إذا أعطاهم الله منصباً أو جاهاً أو مالاً. تتغير نفوسهم ويتلون جلدهم وينظرون إلي غيرهم نظرة احتقار وازدراء. ومرجع هذا يعود إلي سوء تربيتهم وضعف ايمانهم. ونسوا أن قضاء مصالح الناس تكفر ذنوبهم.. وتحببهم إلي خلق الله. وهذه المحبة إنما هي ثمار العمل الصالح للناس والمجتمع.
ولاشك أن ما فعله هذا الصديق إنما هو الكبر بعينه وهو من أعظم المهلكات التي تقدح بالدين. وتضر بالاعتقاد. وإذا قوي التكبر لايمكن تداركه والعياذ بالله تعالي. ولتعلم يا أخي أن من علامات المتكبر أن يحب قيام الناس له تعظيماً. وإذا مشي مع أحد يحب أن يتقدم عليه. ويتوقي مجالس المرضي والمعلولين. ويستنكف عن إجابة دعوة الفقير والانسان البسيط. لا الغني والشريف. ولا يتنازل لقضاء حوائج الاقرباء والرفاق. ويتسامح عن شراء حوائجه البسيطة. ويستنكف عن قول الحق. وعن الاعتراف بخطئه. فمن كان أوله نطفة مذرة. وآخره جيفة قذرة. وفيما بينهما يحمل العذرة فلا يسوغ له التكبر.
ثم إن من آفات الكبر: حرمان الحق. وعمي القلب عن معرفة آيات الله وفهم أحكامه ثم المقت والبغض من الله "إنه لايحب المستكبرين". وروي عن سيدنا موسي عليه السلام قال: "يارب من أبغض خلقك إليك" قال: من تكبر قلبه. وغلظ لسانه. وصفق عينه "أي أغمضها عن رؤية الحق" وبخلت يده. وساء خلقه".
الخزي والنكال " ما أصبح عبرة للآخرين" في الدنيا والآخرة. ومن آفاته كذلك:
فقد قيل: "من تكبر بغير حق أورثه الله ذلا بحق "وقال حاتم الاصم رحمه الله تعالي: اجتنب ان يدركك الموت علي ثلاثة: علي الكبر والحرص والخيلاء "فإن المتكبر لايخرجه الله تعالي من الدنيا حتي يري الهوان "الذل والاحتقار" من أرذل أهله وخدامه. والحريص لايخرجه الله تعالي من الدنيا حتي يحوجه إلي كسرة وشربة ولايجد مساغاً. والمختال لايخرجه الله تعالي من الدنيا حتي يمرغه ببوله وقذره.
وخيراً: حري بالعاقل أن يقلع عن الكبر. وليستعن بالله. تعالي فإنه ولي العصمة والتوفيق بمنه وكرمه. حمانا الله من الكبر. ورزقنا خفض الجناح. بحق النبي  المنادي  بالفلاح صلي الله عليه وعلي آله وصحبه.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 190 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,209