انهيار الثقة العربية بالإدارة الأمريكية بعد احداث مصر

صنعاء /أ.ش.أ:

أكدت صحيفة "الجمهورية" اليمنية امس أن الثقة العربية في البيت الأبيض هوت بعد سيناريو وثائق "ويكيليكس " التي أفشت أسرار السياسة الأمريكية. موضحة أن الانهيار الكامل في هذه الثقة كان وليدا لسياسة تحريض الساحات الشعبية العربية وآخرها الساحة الشعبية المصرية.
وقالت الصحيفة ـ في مقال رئيسي تحت عنوان "تحت الانتداب الأمريكي" للكاتب نزار العبادي ـ "لقد بلغ العبث الأمريكي بالمنطقة العربية حدا أصاب البيت الأبيض بعمي الألوان الذي تتماهي عنده مدارك التمييز بين خطوط لعبة تفكيك منظومات الحكم العربية وإعادة تركيبها علي الطريقة العراقية أو التونسية".
وأوضح الكاتب "أن تجاهل العواقب لهذا اللون من العبث والعمي الحقيقي للثقافة العربية وبما يمكن أن تبلوره من ردود فعل تتجاوز بكثير جدا ضحالة المستنقع الذي تتحرك في أدوات تلك المشروعات قد يجر الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها إلي مآزق حقيقية".
وأضاف "في فترة سابقة تنامي الانطباع في الشارع العربي بأن واشنطن جادة إلي حد ما في مساعيها لتعزيز الثقة مع الدول العربية والإسلامية. وبدأ المراقبون يبنون آراءهم علي حسابات المصالح الاقتصادية والأزمات المالية التي يواجهها العالم ومخاوف مرتبطة بالإرهاب وما ظهر من بوادر صراع حضارات بين الأمم".
واستطرد كاتب قائلا "لقد خيل للكثيرين أن الدروس التي استلهمتها الإدارة الأمريكية من حربها في أفغانستان والعراق قد تكون كافية لتصحيح المسار السياسي الأمريكي تجاه المنطقة العربية وكذلك الجنوح نحو صناعة الأمن والسلام العالمي الذي يكفل للشعوب فرصا هائلة في تنمية قدراتها وتجاوز مشاكلها الاقتصادية والسياسية خاصة في ظل التحولات الديمقراطية. إلا أن الثقة العربية في الدور الأمريكي قد تراجعت كثيرا".

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 131 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,476