authentication required
نصـائح لـ "حـواء" كيف تواجهين الصداع النصفي؟الجمعة 14 يناير 2011

للصداع أشكال وأنواع كثيرة قد يكون متقطعاً أو مستمراً وتختلف شدة نوبته بين ألم خفيف ومعتدل وشديد وقد يأتي الألم في الجبهة أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد ينتشر الصداع إلي أحد شقي الوجه أو كليهما وله أعراض عديدة منها الغثيان والقئ واضطراب الرؤية.
وعن أنواعه يقول د.عمرو الصفتي أستاذ المخ والأعصاب: أولاً الصداع النصفي: وهو دوري يصيب نصف الرأس وفي مختلف الأعمار ونوبته قد تحصل فجأة من دون إنذار وقد يسبقها حدوث علامات تنذر بقرب حصولها مثل الغثيان ومن أسباب الصداع النصفي هو الإرهاق والجوع والأزمات النفسية والارتفاعات الشاهقة والعلاج يكون بعقاقير مسكنة وأحيانا بكمادات ثلج علي الرأس والجلوس في غرفة مظلمة.
السبب الثاني للصداع هو السبب النفسي ويشمل كل الرأس ويشكو المصاب منه من ألم خفيف أو متوسط الشدة حسب درجة الضغوط النفسية وقد يحصل ليلاً أو نهاراً.
العلاج يبدأ بحل المشاكل النفسية وقد تحتاج لمهدئات لتكرار نوباته.
ومن أسباب الصداع الجوع والرجيم القاسي أو تناول كميات هائلة من الحلويات ومن الأسباب أيضا كما يقول د.عمرو الارتباط بأغذية معينة مثل الجبن والشوكولاته ولحم الطيور وبعض أنواع السمك لاحتوائها علي مادة التبرامين ذات التأثير المنبه علي الأوعية الدموية.
وأيضا المشروبات المنبهة تسبب صداعاً عقب اليقظة والسبب احتواؤها علي الكافيين الذي يحدث تقلصاً بالأوعية الدموية وعندما تقل نسبته تعود الأوعية للتوسع مسببة الصداع والعلاج منه يكون بالاعتدال في تناولها.
صعوبة الهضم تؤثر بشكل كبير علي الإصابة بالصداع حيث تتجمع المواد السامة التي تعاود طريقها إلي الدم ومنه إلي الجهاز العصبي مسببة الصداع والعلاج بالأغذية الغنية بالألياف والخضر الطازجة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 161 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,876