أسنانك .. تكشف شخصيتك
إنجى سويدان
الأسنان بالفعل تكشف عن صاحبها ، فالأسنان بالأخص جزء هام جدا من جسم الإنسان وهى مرآة لما فى داخله. فهى تكشف أحيانا عن الكثير من الأمراض التى قد يكون يعانى منها. كما أنها على الجانب الآخر تدل على مدى اعتنائه بنفسه وبصحته ونظافته الخاصة وتعطى انطباعا حقيقيا عن الكثير من سماته وسلوكياته الشخصية.
احترس قبل أن تفتح فمك بالكلام أو الابتسام ، فإنك الان تكشف عن الكثير والكثير من أسرارك.. سواء بالكلمات التى ستخرج منك، أو من صفاء ابتسامتك أو تصنعها ، وأيضا من شكل ونظافة أسنانك ورائحة فمك. ففى البداية تأكد أولا أن أسنانك ستقول عنك انطباعا جيدا وستكون رائحة فمك عطرة من أجل ابتسامة جذابة رائعة. ويوضح الدكتور سمير السعيد أستاذ جراحة الفم والأسنان أهمية الحرص على الحفاظ على نظافة الفم وحماية صحة وبياض أسنانك ، وذلك يكون بخطوات بسيطة:
•احرص على غسيل أسنانك مرتين يوميا صباحا ومساء قبل النوم مباشرة ، وإذا كنت تغفو وقت العصر تأكد أن تغسل أسنانك قبل النوم أيضا للتنظيف الجيد وإزالة الرواسب. كما يجب استخدام المضمضة أو غسول الأسنان المطهر خاصة بعد تناول المواد الحامضية مثل عصير البرتقال أو الليمون. وهنا لابد من الإشارة إلى أهمية قيام المرأة الحامل والتى تتعرض فى الشهور الأولى إلى «القئ» بالاهتمام بتنظيف الفم والأسنان عقب القئ مباشرة حيث يتسبب القئ والمختلط بإفرازات المعدة الحامضية فى ضعف الأسنان وهشاشتها وتآكل محتواها من الكالسيوم.
•يفضل أن تستخدم السواك أو خلة الأسنان بعد كل وجبة للتخلص من بقايا الأكل المحشور بين الأسنان، وبالتالى ستستمتع بفم نظيف ورائحته طيبة ولثة قوية ، لخلو الفم من بقايا الطعام التى تتخمر وينتج عنها رائحة سيئة.
• للحفاظ على نظافتها وحمايتها من التسوس ومنعا تكون البلاك الذى ينتج عن اختلاط اللعاب مع بقايا الطعام ويتغير لون الأسنان للإصفرار.
• تفيد المواظبة على غسيل الأسنان فى منع تكون طبقات الجير عليها ، والتى تؤدى إلى حدوث أمراض والتهابات باللثة وسقوط الأسنان فى الحالات الحادة. وطبقة الجير هذه تسئ بشدة لشكل الوجه والفم ، حيث يكون لونها فى البداية يميل للاصفرار ويصل بعد ذلك تدريجيا إلى الرمادى الداكن مما يشوه ابتسامتك وتترك انطباعا سيئا عنك.
• من أجل أسنان ناصعة وللتخلص من ألوان وآثار الشاى والقهوة والتدخين عليك الاهتمام بغسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون جيدا لمدة دقيقتين. بينما هناك عادة خاطئة للغاية شائعة لتبييض الأسنان وهى المضمضة بكوب من الخل المخفف بقدر من الماء الدافئ عدة مرات أسبوعيا ، وهذا يسبب ضررا بالغا حيث إن الأحماض والخل تسبب ضعف الأسنان وخلخلتها.
• وينصح الدكتور سمير السعيد أستاذ جراحة الفم والأسنان أنه فى المناسبات الخاصة حتى تحصل على أسنان بيضاء فورا (قبل حادث سعيد أو قبل زفافك أو عند الاستعداد لاحتفال) وهذا ظرف استثنائى.. قم بدعك أسنانك بواسطة فرشاة الأسنان وقليل من الملح لمدة دقيقة قبل غسيل الأسنان بالمعجون مساء لمدة 3 أيام بحد أقصى ، أو استخدم المعاجين المبيضة التى تحتوى على السيلكا أو الحبيبات ولكن لمدة لاتزيد على أسبوع. واحذر أن تستخدم مبيضات الاسنان أو المعاجين المصنفرة لفترة طويلة متواصلة، ولا تكرر ذلك كثيرا قبل مرور وقت كاف فليكون كل شهرين حتى لا تضعف الأسنان وتتآكل طبقة المينا التى تحميها.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 140 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,410