صحافة إليكترونية .. يقدمها السيد نعيم
[email protected]

اللغة العربية .. قادمة بقوة علي الشبكة العنكبوتية
في الوقت الذي أكدت فيه دراسات حديثة أجرتها منظمة اليونسكو خلال السنوات الماضية ان نصف لغات العالم ستختفي في عام 2050.
فإل اللغة العربية تتألق وتزداد توسطعا في استخدامها وانتشار في كافة جنبات العالم.
وإذا كانت التعددية اللغوية العالمية تواجه خطر الانحسار والاندثار فهناك دراسات أخري اكدت ان العربية أصبحت الآن من أكثر 3 لغات مستخدمة بكثرة علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» مع كل من الإسبانية والبرتغالية.. وانه سيكون للعربية دور أكثر أهمية خلال السنوات القادمة.
وبرزت اللغة العربية في الاستخدام علي الشبكة العنكبوتية «الإنترنت» وأصبح لها الآن نطاقات تستخدم العربية مثلها في ذلك مثل اللغة الانجليزية الأكثر استخداما للعناوين علي الإنترنت.. كما أن محركات البحث الشهيرة أصبحت تهتم باللغة العربية وتجعلها احدي اللغات المهمة للاستخدام في البحث عن المعلومات داخل الشبكة.
العربية في تويتر موقع تويتر الشهير يستخدم خلال أسابيع قليلة ومع مطلع العام الجديد 2011 لإطلاق نسخة باللغة العربية بعد أن استمر طويلا ومنذ انشائه في استخدام اللغة الانجليزية بصورة كبيرة.. ومعني بدء الاستعانة بالعربية هو ادراك حقيقي من القائمين عليه لأهمية اللغة العربية وكثرة المتحدثين بها والمستخدمين لها مما يحقق لموقع تويتر مزيدا من الانتشار والشهرة في المنطقة العربية ولدي ملايين العرب المقيمين في الدول الأوروبية والأمريكتين مثلما حدث من توسع هائل لموقع فيس بوك باستخدام ملايين العرب له بعد أن اعتمد اللغة العربية لغة أساسية في استخداماته.
هناك أيضا يوتيوب الذي يستخدم أكثر من 12 لغة في تطبيقاته وهذا الموقع مطالب أيضا باعتماد اللغة العربية كإحدي اللغات المهمة في استخداماته وسيضطر لذلك مستقبلا عندما يدرك اهمية كسب المستخدمين العرب ولغتهم الأصلية.
دراسة اللغات الأجنبية
خاصة ان اللغة العربية موجودة فنحن معظم لغات العالم أسفل صفحات المواقع الإلكترونية.. ومن يدعي أن اللغة العربية ستنقرض خلال الخمسين سنة القادمة لا يدرك من الأمر شيئا فهي التي ستكون أكثر انتشارا لانها لغة القرآن الكريم الذي سيبقي أبد الدهر حتي يوم القيامة.
ورغم محاولات التوجه نحو الانجليزية والفرنسية والاهتمام بدراستهما في مدارسنا العربية في أنحاء الوطن العربي فإن المناهج التعليمية والقائمين عليها يجب أن يهتموا بتدريس اللغة العربية وعلومها جنبا إلي جنب مع اللغات الأجنبية لانشاء جيل جديد يعرف جيدا لغته الأصلية ويتحدث بها قراءة وكتابة وتلك مسئولية يشترك فيها الآباء والأمهات والمسئولون عن التعليم في كافة البلدان العربية وواضعو المناهج الدراسية.. هناك 250 مليون عربي في أنحاء الوطن العربي الكبير يعيشون فيه ويتحدثون اللغة العربية لذا يجب ان تتوقف محاولات طمس اللغة والحديث باللغات الاجنبية بدعوي التمدن والتطور ومسايرة العصر.. وان يعتز العرب بلغتهم فهي لغة العلم والتطور في مجالات الطب والتشريح والجغرافيا والأدب والشعر والرسالات الانسانية والاجتماعية ولا توجد لغة تضاهي اللغة العربية في بلاغتها وقوتها ومرونة التعبير بها وتعدد معانيها.
الحفاظ علي التعدد اللغوي
وإذا كانت اليونسكو تسعي للحفاظ علي التعدد اللغوي عبر تدعيم القيم العالمية لهذا التنوع من خلال عدة محاور تشمل الاتصال وتقديم فرص لنشر اللغات من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة والتفاعل الذي يطرح طرقا جديدة للاتصال علي الإنترنت والمشاركة الإعلامية التي تعتبر الباب المفتوح علي اللغات المختلفة خاصة من خلال مواقع شبكات التواصل الاجتماعي.
دور الجامعة العربية
فإن الجامعة العربية لابد أن تساهم في دعم الاهتمام باللغة العربية وتكريس مفاهيم استخدامها في شتي مناحي الحياة السياسية والفكرية والاجتماعية والدراسية وتوصيل هذه اللغة إلي الثقافات والشعوب المتعددة لدعم استخدام اللغة العربية والتعرف علي مفرداتها وامكانياتها وسهولة التعبير بها وتعلمها من خلال توفير الظروف الملائمة لذلك.. خاصة بعد أن فرضت نفسها بقوة علي استخدامات الشبكة المعلوماتية.. مع ضرورة دعم هذه اللغة وتطوير وادخال مفردات ومصطلحات علمية وتكنولوجية مسايرة للعصر تسهل استخدامها.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,178