authentication required
صحتي
تقدمها: آمال حسن


نصيحة.. علي أبواب الشتاء:
احذر نزلات البرد المتكررة
ترشيد أستخدام المضاد الحيوي ضرورة
الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية بشكل يؤدي لقتل الميكروب وليس اضعافه في أقل وقت ممكن وبأقل تركيز دون ترك فرصة لمقاومة الميكروبات للمضاد الحيوي.. وترشيد استخدام المضادات الحيوية من خلال روشتة طبية محدد فيها نوعية المضاد الحيوي والجرعة ومدة الاستخدام والتزام المريض بتنفيذ التعليمات تماما مع ايجاد الوسائل لمنع صرف المضادات الحيوية مباشرة من الصيدلية أهم الموضوعات التي تناولتها جلسة العلاج بالمضادات الحيوية والتي عقدت علي هامش مؤتمر الجمعية المصرية لأمراض الشعب الهوائية بالتعاون مع جامعة القاهرة.
50% للجهاز التنفسي
الأستاذ الدكتور طارق صفوت رئيس الجمعية المصرية لأمراض الشعب الهوائية أكد ان 50% من استخدام المضادات الحيوية في العالم لعلاج الالتهابات الشعبية والرئوية وال 50% الأخري تستخدم في حالات الالتهابات المختلفة في الجسم سواء الالتهابات البولية والجلدية والعدوي داخل البطن.. ويجب وضع خط أحمر تحت صرف المضادات الحيوية بدون روشتة طبية.. فالطبيب هو وحده الذي يستطيع تحديد المضاد الحيوي الآمن حسب درجة شدة المرض وان تكون آثاره الجانبية قليلة وان يتحمله المريض حتي يستطيع تكملة كورس العلاج وبذلك نضمن القضاء علي الميكروبات ومنع تكوين أجيال منها مقاومة للعلاج وطالب بضرورة ايجاد تجارب محلية مصرية لخطوط العلاج الارشادية في اختيار المضاد الحيوي المناسب مع البيئة المصرية في الحالات البسيطة والمتوسطة والشديدة من التهابات الشعب الهوائية والالتهابات الرئوية وكذلك السدة الرئوية.
العامل الأكثر خطورة
التدخين لايزال هو العامل الأكثر خطورة في الأمراض التنفسية المزمنة هكذا بدأ البروفسير هارتموت لود الأستاذ بمركز ابحاث الدراسات الطبية بجامعة شاريتي ببرلين بألمانيا محاضرته حيث أكد أن مشكلة السدة الرئوية المزمنة ستصبح مشكلة متزايدة لزيادة حالات التدخين وسوء التغذية واهمال علاج الربو الشعبي.
19% مراهقون
وقال ان التفاقم الحاد للالتهاب الشعبي المزمن سيزداد في المنطقة العربية حيث تصل نسبة المدخنين المراهقين في مصر إلي 19% ويزداد تدخين الشيشة بنسب عالية جدا في لبنان ليصل إلي 31% من الرجال و23% من النساء وفي سوريا 26% رجال و5% نساء وتزداد النسب في الكويت إلي 57% من الرجال مدخني الشيشة.
عدة دراسات
عرض البروفسير لوود عدة دراسات مقارنة بين العقاقير المستخدمة كمضادات حيوية في حالات لملامح عدوي الجهاز التنفسي مثل التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن AECB أو الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع CAP وهذه الحالات تعاني من درجات متفاوتة في كمية ودرجة السعال والمخاط والقدرة التنفسية ومن هذه الدراسات MOSAIC ودراسة GIANT وتجارب موكسيفلوكساسين في دراستها الأربع والتي انتهت إلي ان اختيار المضاد الحيوي يتوقف علي فاعليته ضد الميكروبات المقاومة والقتل السريع للبكتريا وتقصير مدة العلاج والتقليل من احتمالية عودة المرض.
أجيال مقاومة
من جانبه أكد الدكتور عادل خطاب استاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية بطب عين شمس وعضو مجلس ادارة الجمعية العلمية المصرية لأمراض الشعب الهوائية أهمية الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية وكيفية اختيار النوع الذي يعطي درجة أمان عالية خاصة وان سوء استخدام المضادات الحيوية ساهم في تكوين أجيال من الميكروبات مقاومة للعلاج.
وأكد أهمية استخدام المضاد الحيوي لقتل الميكروب وليس اضعافه وعودته مرة ثانية والذي يرجع إلي توقف المريض عن استخدام المضاد الحيوي الخاص به عند تحسن الأعراض خاصة مع المضادات التي ينصح باستخدامها لمدة 10 أيام إلي 15 يوما من هنا كانت المضادات الحيوية قليلة التركيز والتي تستخدم لفترة قصيرة لقتل الميكروب من المهم جدا لاستكمال المريض "كورس" العلاج كذلك من المهم اختيار المضاد الذي يستطيع التركيز في مكان العدوي وكذلك المضاد الذي يستطيع التعامل مع بعض البكتريا المعروفة المسببة لأمراض عدوي الجهاز التنفسي!!
تحذيرات من البرد
من جانبها أكدت الدكتورة مايسة شرف الدين استاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية بطب قصر العيني أهمية الحفاظ علي التغذية السليمة وتهوية المنازل وعدم التعرض للمصابين بأدوار البرد والزكام والانفلونزا لأن تكرار هذه النزلات يؤدي لضعف مناعة الجهاز التنفسي فتحدث العدوي البكتيرية التي تؤدي إلي ظهور اعراض ارتفاع درجة الحرارة والكحة المصحوبة بالبلغم مع ضيق تنفس وهزال لبعض الحالات واضافت ان بكتيريا "الستربتوكوكس" الرئوية هي أكثر أنواع البكتريا المسببة للالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع بجانب اسباب بكتيرية وفيروسية أخري ويعتبر العلاج بالمضاد الحيوي من الأمور الاساسية.
مضاعفات أقل
أكدت ان ندوة التهاب الشعب الهوائية التي رأست جلستها وحاضر فيها البروفسير استانلي فيل من أمريكا اهتمت بكيفية اختيار المضاد الحيوي المناسب بأعراض جانبية قليلة أو نادرة الحديث حيث انه من المعروف ان هناك العديد من الأعراض الجانبية تزيد في نوع من المضاد الحيوي عن نوع آخر فبعضها يصيب بالغثيان أو الاسهال والارتباك المعوي إلي أعراض أكثر من ذلك.
شعب الأطفال
اضافت الدكتورة مايسة ما عرضه البروفسير فيل عن طريق حديثه لعلاج الشعب الهوائية المزمنة لدي الاطفال باستخدام مضادات حيوية موضعية حيث يتم ادخال مجموعة من المضادات الحيوية عن طريق جهاز خاص للاستنشاق في الأطفال الذين يعانون من التكيس الرئوي وحالات التمدد الشعبي المزمن.
يؤدي لوفاة مليون مريض في العالم
دعوة للكفاح ضد "التدخين" المسبب ل 90% من سرطان الرئة
انتبه: الشيشة.. أخطر من السجائر
90% من أسباب سرطان الرئة بمصر بسبب التدخين و70% من الحالات يتم اكتشافها في مراحل متأخرة نتيجة عدم ظهور أعراض واضحة.. "الشيشة" أكثر خطورة ودعوة للكفاح ضد التدخين بنوعيه.. هذا ما أظهرته الجمعية المصرية لدعم مرضي السرطان خلال الاحتفال بالشهر العالمي للتوعية بسرطان الرئة حيث يودي بحياة أكثر من مليون مريض في العالم سنويا!!
أخطر السرطانات
الدكتور ياسر عبدالقادر استاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة أكد ان سرطان الرئة يعد من أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم حيث يتم تشخيص مليون و35 ألف حالة سنويا ويتوفي منها مليون و18 ألف حالة سنويا أي بمعدل وفاة شخصين كل دقيقة.
أوضح الدكتور عبدالقادر ان 70% من حالات سرطان الرئة يتم اكتشافها في مراحل متقدمة نتيجة عدم ظهور أعراض واضحة وهذه المراحل يتم علاجها بالعلاجات الاشعاعية أو الكيماوية أو بمزيج بينها بالاضافة للعلاجات الحيوية الموجه لتحفيز الجهاز المناعي لوقف نمو وانتشار الورم بينما الاكتشاف المبكر لسرطان الرئة هي المرحلة الوحيدة التي يمكن التخلص من الورم من خلال الجراحة.
الشيشة.. الأخطر
بينما أكد الدكتور محسن مختار رئيس الجمعية المصرية لدعم مرضي السرطان وأستاذ مساعد علاج الأورام بجامعة القاهرة ان 90% من حالات الاصابة بسرطان الرئة في مصر بسبب التدخين وتؤكد الدراسات العلمية ان تدخين الشيشة اخطر وهو عكس ما يعتقده مدخنو الشيشة حيث اظهرت دراسة علمية ان تدخين الشيشة لمدة ساعة متواصلة يعادل استنشاق من 100 إلي 200 ضعف حجم الدخان الناتج عن سيجارة ويعد دخان الشيشة مزيجا من دخان التبغ والدخان الناتج عن احتراق الفحم وبذلك يحتوي علي مستوي عال من المركبات السامة مثل أول اكسيد الكربون والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية المسرطنة.
مكافحة التدخين
وقال الدكتور محسن ان الجمعية تدرس إجراء حملات قومية لمكافحة التدخين وهي ظاهرة متزايدة بين الشباب من الجنسين.
من جانبه طالب اللواء صفاء الدين كامل نائب محافظ الاسكندرية بأهمية مكافحة التدخين وكذلك الشيشة واخضاعها لنفس اللوائح والقوانين التي تحكم تدخين السجائر وحظر الشيشة في الأماكن العامة ومكافحة المعلومات الخاطئة التي تقلل من مخاطر الشيشة وتنادي بسلامة استخدامها!!
في أكبر دراسة عالمية:
الشرايين التاجية المصرية تمرض في سن مبكرة
أكدت أول دراسة عالمية "اكسس" شملت 19 دولة منها مصر أهمية التوعية بالساعات الذهبية الأولي لعلاج مرضي جلطة القلب وكذلك التوعية بعلاج مرضي ضغط الدم والسكر والتوقف عند التدخين باعتبارها أهم أسباب أمراض الشرايين التاجية وأكدت الدراسة والتي شملت 11 ألفا و731 مريضا ان الدول النامية ومنها مصر تزداد نسب الاصابة بأمراض الشرايين التاجية في سن مبكرة.. أما العلاج فأظهرت الدراسة زيادة معدل استخدام الدعامات المعالجة دوائيا وكذلك زيادة استخدام مضادات الصفائح الدموية واستانين وهي الضوابط العالمية في علاج هذا المرض وانخفاض معدل الوفيات داخل المستشفيات.
أعلن ذلك الدكتور محمد صبحي رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب واستاذ القلب بطب الاسكندرية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد هامش فعاليات المؤتمر السنوي الخامس عشر لجمعية أمراض القلب شعبة القسطرة التداخلية وقال ان دراسة "اكسس" أظهرت حسن اتباع الاطباء المصريين بالضوابط والارشادات العلاجية المعترف بها واستخدام عقاقير مثل: الكوبيدوجرل والانوكسابارين ولكن الدراسة أكدت علي أهمية زيادة توعية الاطباء والمرضي المعرضين لحدوث الجلطات من المتابعة الدقيقة مع أهمية تطوير النظام الصحي الذي يستطيع ان يتدخل في الساعات الحرجة الأولي من حدوث الجلطة حيث أكدت الدراسة ان 60% من هؤلاء المرضي لا يذهبون للمستشفي خلال الساعات الذهبية للعلاج وهي الساعات من الأولي للسادسة والتي يمكن خلالها العلاج بالعقاقير المذيبة للجلطة أو التدخل بالقسطرة.
مشروع دعامة الحياة
عرض الدكتور صبحي خلال المؤتمر الصحفي الاتفاقية الموقعة بين الجمعية الأوروبية للقلب والجمعية المصرية للقلب بموافقة وزارة الصحة علي التعاون في مشروع stent 4 life وهو مشروع دعامة الحياة ويهدف إلي توفير أفضل وسائل الرعاية الطبية في مجال الأساليب التداخلية لمرضي الذبحة الصدرية وتأمين وصول المريض لأقرب مستشفي مجهز لذلك وهذا المشروع يضم بلغاريا وفرنسا واليونان وايطاليا ورومانيا وصربيا واسبانيا وتركيا.
الجدير بالذكر ان دراسة اكسس شملت 11731 مريضا من 19 دولة منهم 6320 مريضا من النوع الأول لجلطة القلب و5411 من مرضي الذبحة الصدرية.. أما الجزء الذي يختص بمصر شملت 1759 مريضا تم من خلال 53 مركزا طبيا من مستشفيات جامعية وتأمين صحي ووزارة الصحة من مايو 2007 وحتي ابريل .2009
21 بحثا مصريا.. أمام مؤتمر جراحة اليد في كوريا
قدم الوفد المصري من أطباء الجراحة 21 بحثا مصريا في المجالات المختلفة للجديد في جراحات اليد بالمؤتمر الدولي لجمعيات جراحة اليد في كوريا الجنوبية.
وصرح الدكتور محمد مصطفي الماحي أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس بأن الوفد المصري كان له حضور فاعل في المؤتمر واضاف انه قدم بحثا جديدا رحب به المؤتمر حول علاج خشونة مفصل الابهام عن طريق العلاج الجراحي المبكر لمنع العجز الذي ينشأ في مثل هذه الحالات.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 410 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,307