تجنبى آلام الرقبة
إنجى سويدان
تعتبر المعاناة من آلام الرقبة من أقسى المشاكل الصحية التى قد يتعرض لها المرء. وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن أكثر من 90% من سكان الأرض يعانون أو عانوا فى فترة ما من حياتهم من آلام العمود الفقرى والظهر والرقبة ، وذلك بغض النظر عن أعمارهم أو مستواهم أو حتى حالتهم الصحية العامة. ويوضح الأستاذ الدكتور طارق توفيق عبدالحميد استشارى جراحة العظام أن معظم أسباب حدوث آلام الرقبة ترجع إلى العادات اليومية والأوضاع الشائعة الخاطئة التى قد تسبب تقلص العضلات أو التهاب المفاصل أو التهاب الأعصاب بالرقبة مما ينتج آلاماً حادة عن أى من هذه المسببات. ويكون الحل للتخلص من هذه الآلام تجنب العامل المسبب لها مع ممارسة بعض التمرينات والتدليك البسيط، ولكن مع استمرار الشعور بالألم فلابد من استشارة الطبيب المتخصص بشكل سريع. ويشير الدكتور طارق توفيق عبدالحميد إلى أن أغلب أسباب آلام الرقبة تكون بسبب الإهمال أو الجهل بطرق التعامل السليم مع هذا الجزء الهام من الجسم. ويمكن توضيح الأسباب الشائعة للإصابة بآلام الرقبة فى عدة نقاط: -الاستعمال الخاطئ للرقبة .. مثل تثبيت الرقبة في وضع واحد لمدة طويلة مثل الجلوس أمام الكمبيوتر أو التليفزيون بدون تغييروضع الرقبة، ويمتد هذا الأمر عند القراءة أو الكتابة أو المذاكرة والانحناء على المكتب لفترة طويلة، فيجب مراعاة القيام والحركة لخمس دقائق على الأقل كل ساعة مع تمرين الجسم وتحريك الرقبة فى كافة الاتجاهات. ومن الهام أن ندرك أن الوضع السليم للرقبة أن تمثل خطا مستقيما مع العمود الفقرى دون الانحناء للأمام أو للخلف أو لأعلى؛ لذا يجب أن تكون شاشة الكمبيوترأو التليفزيون فى مستوى مباشر أمام العين، واستخدام مسند المكتب عند القراءة أو الكتابة. -ويعتبر العامل الثانى لآلام الرقبة القيام بتحريك الرأس بحركة قوية مفاجئة قد يسبب ألماً شديداً فيحتاج لمتابعة ووقت حتى نتخلص منه، وأيضا طرقعة العنق أو الرقبة يعتبر من العادات الخاطئة بل والخطيرة والتى ينتج عنها آلام حادة وتؤدى للشد العضلى وخشونة فقرات الرقبة والأقراص الغضروفية نتيجة الاحتكاك ببعضها.
-ثالثا: يعتبر الاهمال فى تطبيق طرق الوقاية وحماية فقرات وأجزاء العمود الفقرى سببا رئيسيا فى الإصابة بآلام الرقبة، حيث إنه يجب تجنب تماما التواجد أو النوم أو الاستلقاء فى تيار هواء مستمر مثل مواجهة هواء المروحة بشكل مباشر أو استخدام التكييف البارد بشكل مستمر أو الانتقال من درجة حرارة دافئة مثلا داخل الغرفة والخروج إلى الشارع فى الجو البارد أو العكس؛ لذا أيضا يراعى بعد ارتداء الكوفية أو الكرافت وتدفئة الرقبة بشكل جيد أن يتم خلع أى منهما تدريجيا حتى لا تتعرض الرقبة للبرودة بشكل مفاجئ فنشعر بتقلص مؤلم وشد عضلى بها.
- ومن جانب آخر يحذر الدكتور طارق توفيق من أن سائقى السيارات يتعرضون كثيرا لآلام الرقبة نتيجة التركيز المستمر لفترة طويلة فى القيادة وعدم تحريك الرقبة وتمرينها وتغيير وضعها، بالإضافة إلى أن فتح النافذة بجوار السائق وتعرض الرقبة لتيار هواء شديد يسبب تقلص العضلات وألماً حاداً عند محاولة تحريكها بعد ذلك.
-وضعية الجسم الخاطئة .. إن وضع الجسم له تأثير قوى في حدوث آلام الرقبة اكثر مما يتصور معظم الناس فمثلا في حالة السمنة وضعف عضلات البطن والجلوس لفترة طويلة يحدث تغير في درجة انحناء اسفل الظهر، مما ينتج عنه زيادة انحناء أعلى الظهر للخلف وبالتالي يجعل الرقبة تنحني للأمام للحفاظ على اتزان الجسم مما يسبب إنقاصاً مستمراً لعضلات الرقبة ويعرضها للإجهاد. وكذلك فإن ضعف النظر قد يسبب ألم الرقبة حيث يمد الشخص رأسه للأمام فى محاولة للرؤية ، فتتعرض عضلات الرقبة الخلفية للشد المستمر فيشعر بألم مستمر وحاد. ويضيف الدكتور طارق توفيق عبد الحميد أن النوم للأسف يمثل مشكلة لدى البعض، حيث إن الكثيرين قد يعانون من آلام الرقبة ويشعرون بها فى الصباح بعد القيام من النوم، وذلك بسبب النوم بطريقة خاطئة، كالنوم على وسادة عالية ودفع الرأس والرقبة للأمام اوالعكس كالنوم على وسادة منخفضة وإمالة الرقبة للخلف لفترة طويلة، وكلاهما يسببان إجهاداً لعضلات وفقرات الرقبة، وأيضا النوم على البطن ممنوع تماما لأنه يجهد الرقبة بشدة لتثبيتها لفترة طويلة فى وضع جانبى سواء لليسار أو اليمين؛ لذا يجب استعمال مخدة مناسبة تحت الرقبة أثناء النوم بحيث يكون ارتفاعها مساوياً لارتفاع الرقبة عن الكتف عند النوم على أحد الجانبين. الضغوط النفسية والعصبية .. تعتبر من الأسباب الحالية المنتشرة التى قد تسبب آلام الرقبة والمفاصل والعمود الفقرى، حيث إنه مع ضغوط الحياة اليومية العصرية الحالية اصبح الكثيرون عرضة للوقوع تحت ضغوط خارجية تؤدى لحالة نفسية سيئة او شد عصبى مستمر يكون سببا مباشراً فى ألام عامة بالجسم وخاصة التهاب ألاعصاب وتقلص العضلات وانقباضها. ويضيف الدكتور طارق توفيق استشارى جراحة العظام أن هناك بالطبع أسباباً أخرى عديدة للتعرض لآلام الرقبة المزعجة مثل التعرض لإصابات مباشرة مثل السقوط أو الارتطام أو التعرض لحادث أو الاصابات الرياضية العنيفة. كما أن آلام الرقبة قد تنتج عن استخدام الرقبة فى مهام أخرى غير الاستخدام الطبيعى لها وهى سلوكيات سيئة غيرواعية وخطيرة غالبا، مثل قيام البعض بحمل الأطفال أعلى الظهر وخلف الرقبة ، أو رفع بعض السيدات لأحمال ثقيلة فوق رؤوسهن، أو حتى امساك سماعة التليفون بين الرأس والكتف لانشغال اليدين بعمل آخر .. فجميعها تسبب اجهاد الرقبة والعضلات بشدة وتؤذى فقرات العنق بشكل مباشر وتعوق مرور الدماء إلى الرأس وتسبب آلاماً لا تحتمل فيما بعد؛ لذا فإن الأفضل دائما هو اتباع قواعد الوقاية والحفاظ على الرقبة فى وضع سليم بشكل مستقيم مع العمود الفقرى وتحريكها وتمرينها كل فترة فى الاتجاهات المختلفة وللأمام والخلف واستشارة الطبيب عند الشعور باى ألم عنيف بها أو مستمر لعدة أيام أو التعرض لحادث أو ألم مفاجئ.
شعرك كيرلى .. فى اربع خطوات
فى أحيان كثيرة يكون عندك لقاء مع صديقة أو ستذهبين لعيد ميلاد أو موعد مفاجئ ، وتريدين أن تظهرى فى أروع حالاتك وأن تكونى متألقة وجذابة ولكن لا وقت لديك للذهاب إلى الكوافير، وقد لا يكون لديك المال أيضا أو حتى مللتِ الظهور بشكل متأنق أو متكلف وتريدين الإحساس بالحرية والانطلاق. فإن أفضل اختيار متاح أمامك للشعور بالتجديد والحرية وأحسن طريقة للاستعداد بسرعة وسهولة والاستمتاع بشكل مميز جديد.. هى أن تصففى شعرك «كيرلى» أى أن يكون مموج الشكل أو حلزونيا كأنه مبلول. ويمكنك الحفاظ على مظهره هذا لمدة طويلة حتى بعد جفافه ويستمر مصففاً هكذا باتباعك بعض الخطوات البسيطة. وتأكدى أنك ستلفتىن الأنظار والقلوب والعقول أيضا بهيئتك المدهشة التى تشع سعادة وحيوية وجاذبية. دون الحاجة لأن تذهبى لمصفف الشعر ..
اتبعى الخطوات التالية:
* قومى بالاستحمام أو بغسيل الشعر كله جيدا ، ومشطيه تحت الماء لتفكى تشابكه.
* امسحى على شعرك من الأمام وحتى أطرافه بطبقة بسيطة من زيت خفيف مثل زيت بيبي جونسون أو بأى نوع جيد من البلسم الذى لا يشطف، وذلك لتغذية شعرك وحمايته من مكونات المثبت والجل الذى ستضعينه بعد ذلك.
* ضعى على شعرك كمية كافية وفيرة من الجل الرغوة الموس gel mouse ووزعيه جيدا، ومشطى شعرك بأصابعك ولا تستخدمى الفرشاة إطلاقا للحفاظ على شكل خصلات الشعر.
* وأخيراً: ضعى طبقة رقيقة اخيرة من الزيت أو البلسم المتوافر وامسحى فوق شعرك كله سريعا لتمنحيه اللمعان، ويمكنك إضافة رشة سريعة من الأسبراى الجل المثبت إذا كان شعرك ثقيلاً أو كثيفاً للتحكم الزائد فيه ولمظهر أكثر رقة وروعة وأناقة.
ولكن اختارى ملابسك بذكاء بما يتلاءم مع شكلك الحالى الكلى.. فبالطبع هذه التسريحة لا تتماشى مع ارتداء تايير كلاسيكى ولكن يمكنك ارتداء بدلة مع قميص مقلم واظهرى ياقة القميص للخارج. ولكن للاختيار الأفضل فيكفيك بنطلون مناسب وهاى كول طويل مع الكوفية واصطحبى معك جاكيت إذا كان الموعد ليلا، وابتعدى عن الاكسسوارات الغريبة حتى لا تظهرى فى شكل غجرى عنيف، ولكن لا مانع من حلق كبير أوعقد دائرى نحاسى وليس الاثنان معا. واختارى مكياجاً خفيفاً رقيقاً لامعاً، ولكن ركزى على خطوط العينين بكحل داكن لنظرة شقية وجذابة مثيرة فى الوقت ذاته.
أمراة عصرية
احترت مع ابني الذي يبلغ من العمر سنتين .. فأحياناً أجده يريد اللعب مع غيره من الأطفال .. وأحياناً أجده يرفض اللعب معهم .. أحيانا هادئا .. وكثيرا متوترا يتصرف بطريقة تستفزني وتسبب للأسرة الإزعاج .. يتعمد أن يعبث بنظام البيت .. وإتلاف بعض الأشياء إذا لم نستجب لطلباته ورغباته .. وأجده في أوقات حريصاً على وضع أشيائه في أماكنها .. يتعامل بحب معي ومع والده .. اوقات أخرى يرفض التعامل معنا.. وهو ما جعلني أشعر بالقلق وعدم إيجاد أسلوب تربية جيد يضمن أن ينشأ ذا شخصية سليمة ومتزنة وهادئة تستطيع التعامل مع الظروف المحيطة.
إنها مشكلة كثير من الأمهات خاصة اللاتي يتمتعن بالأمومة لأول مرة .. فهن عادة لا ينتبهن إلى هذا النوع من الأطفال والذي يطلق عليه الطفل المزاجي أي ذو المزاج المتقلب .. وهذا الطفل يحتاج من الأم إلى الكثير من الصبر والهدوء في التعامل معه .. والحديث معه بشكل مستمر وسؤاله عن سبب توتره أوغضبه .. وتشجيعه على الإفصاح عن مشاعره الغاضبة وذلك لمساعدته على التخلص منها وذلك دون أن تظهر له الأم غضبها أو ضيقها منه على أسلوبه الغاضب.
يقول علماء النفس: إن الأطفال لا يشعرون بمشاعر الغضب أو الفرح كالكبار لكنهم يحسون بأن هذا الشئ أو ذاك يرتاحون له أم لا .. ويكون تعبيرهم عن ذلك من خلال ما يقومون به من أفعال تعبر عن غضبهم، فهناك أطفال يلجأون إلى إيذاء غيرهم أو منع استخدامهم لعبه التي يملكونها أو محاولتهم التعبيرعن غيظهم بقضم أظافرهم أو الصراخ..
المشاكل التي يسببها هذا الطفل يمكن أن تتجنبها الأم إذا أحاطت طفلها بالعطف وزادت من اهتمامها به واظهار اعجابها اذا قام بفعل مطلوب .. وتدريجيا تستطيع أن تجنبه هذا المزاج المتقلب ...
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 366 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,335