دراسة: عقار لعلاج «القمل» ربما يقلل من وفيات «كوفيد١٩»

    حنان شمردل    ٥/ ١/ ٢٠٢١

توصلت دراسة إلى أن عقارًا يستخدم لعلاج قمل الرأس يمكن أن يقلل من خطر وفاة مرضى كوفيد فى المستشفى بنسبة تصل إلى ٨٠ فى المائة.

عقار «إيفرمكتين»، وهو دواء لا يُصرف إلا بوصفة طبية وسعره أقل من ١.٥٠ جنيه إسترلينى أظهر أنه يمكن أن يخفض وقت شفاء المرضى فى حالة حرجة إلى النصف.

وزعم الدكتور أندرو هيل، عالم الفيروسات من جامعة ليفربول الذى قام بإجراء التحليل، أن العقار يمكن أن يغير مسار العلاج فى المعركة ضد فيروس كوفيد-١٩، لكن علماء آخرين شككوا فى النتيجة، قائلين إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات قبل استخدامه كعلاج محتمل.

وأشاروا إلى أن عقاقير أخرى، مثل هيدروكسى كلوروكين وتوسيليزوماب، أظهرت نتائج واعدة فى التجارب المبكرة فقط للعلماء، ليكتشفوا أنها ليست ذات فائدة. وبحسب صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، فخلال التجربة فى مصر، تخلص حوالى ١٠٠ مريض يعانون من أعراض خفيفة من الفيروس خلال خمسة أيام، فى المتوسط ، وذلك عندما حصلوا على الدواء. وذلك بالمقارنة مع ١٠٠ مريض لم يتلقوا الدواء، حيث وصلوا لمرحلة الشفاء فى حوالى ١٠ أيام، كما أظهرت نتائج مماثلة للدواء فى دراسة أجريت فى بنجلاديش. وأجريت الدراسات بشكل أساسى فى البلدان النامية - بما فى ذلك بنجلاديش والأرجنتين ومصر - وتم البحث بتكليف من منظمة الصحة العالمية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 18 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2021 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,769,707