تسمين بداري الرومي لإنتاج اللحم :

تمتد فترة تسمين الطيور الرومية في السلالات الخفيفة إلي 9 أسابيع حتى يتم تسويقها أما حية أو مذبوحة حيث تصل إلي 3-5 كجم مع معامل تحويل غذائي 2.5:1 أما في السلالات المتوسطة فتمتد فترة التسمين إلي 12-15 أسبوع بمتوسط وزن 5-7 كجم . وبالنسبة للسلالات الثقيلة فتسوق الطيور علي عمر 16-18 أسبوع بمتوسط وزن 8-16 كجم .

ويلاحظ أثناء فترة التسمين أن يقدم للطيور العلائق المتوازنة و المحتوية علي احتياجات الطائر من البروتين و الطاقة و الفيتامينات و العناصر المعدنية مع تقديم العليقة بصفة مستمرة (للشبع) .

# تربية أمهات الرومي لإنتاج بيض التفريخ :

1-  فترة الحضانة :

و تمتد منذ الفقس و حتى عمر 6-8 أسابيع و قد سبق شرحها .

2-  فترة النمو :

و تمتد من عمر 6-8 أسابيع و حتى عمر 28-32 أسبوع و هو عمر النضج الجنسي بداية إنتاج البيض . وخلال هذه الفترة يتم عمل برنامج تحديد للعليقة كماً و نوعاً ، كذلك يستخدم برنامج تحديد للإضاءة و ذلك بهدف تأخير النضج الجنسي إلي عمر أكبر في إناث الرومي للحصول علي أكبر عدد ممكن من البيض كبير الحجم الصالح للتفريخ .

3-  فترة الإنتاج :

عندما تصل الطيور إلي عمر 28 أسبوع ينتهي برنامجي التحديد الغذائي و الضوئي و تجهز الطيور لإنتاج البيض علي النحو التالي :

1-  خلال 4 أسابيع التالية ترفع ساعات الإضاءة تدريجياً إلي 16 ساعة يومياً .

2-  خلال نفس الفترة تقدم عليقه إنتاج تحتوي علي 17% بروتين مع رفع المقررات الغذائية للطيور طبقاً لاحتياجاتها الغذائية (300-400 جم / يوم) و هنا تبدأ إناث الرومي للاستجابة لهذه المعاملات و يبدأ نشاط إنتاج البيض في الازدياد تدريجياً ، ويستمر لفترة 20-24 أسبوع .

3-  بعدها يبدأ سقوط الريش من الطيور (القلش) وهنا ينتهي الموسم الأول لإنتاج البيض ، وبعد فترة تعاود الطيور وضع البيض مرة ثانية .

  • الإضاءة الصناعية :     يمكن التحكم في إنتاج البيض عن طريق الضوء ، ويحتاج الرومي إلي 16-17 ساعة إضاءة في اليوم ليعطي أفضل إنتاج و تستخدم لمبات قوة 200 وات علي ارتفاع 2 متر من مستوي الطيور . ويثبت ساعات الإضاءة حتى نهاية موسم الإنتاج . الضوء من العوامل الهامة جداً في النشاط التناسلي للرومي ، حيث أن هناك مجموعة من الهرمونات تتحكم في نشاط الأعضاء التناسلية و ينبه الضوء إنتاج تلك الهرمونات داخل الجسم .

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة رعاية وتربية وإنتاج الرومى
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 748 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,695

مشاريع الاغنام