الزراعة اليوم

edit


http://www.youtube.com/watch?v=hDThwIcHSAQ

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 344 مشاهدة
نشرت فى 14 أكتوبر 2012 بواسطة aliabdallah77

أقوى علاج لحب الشباب هو مسك ليمون (تعصر نصف ليمونه على وجهك)

تعصر نص ليمونه على وشك وبعدين تستني خمسة دقائق وتغسل وشك بميه

ليمون

الوصف النباتي

شجرة الليمون في العادة تكون صغيرة، أعلى طول يمكن أن تصل إليه هو 6 أمتار تقريباً.

الثمرة بيضوية الشكل، صفراء اللون، مذاقها حامض. وعصير الليمون شائع الاستخدام في الطبخ، بالإضافة إلى أن الليمون يستخدم لإضافة النكهة إلى بعض المشروبات مثل مشروب الليمون (الليمونادة) أو بعض المشروبات الغازية.

المكونات

يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامينات ب وج، من الأمثلة على فيتامينات ب فيتامين ب2 أو الريبوفلافين وهو مهم لتكوين كريات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة، وكذلك فيتامين ب3 أو النياسين الذي يؤدي نقصه إلى الاصابة بمرض البلاجرا. وأيضاً يحتوي الليمون على مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما من ناحية فيتامينات ج فهي مهمة لصحة العظام والاسنان واللثة.

الإنتاج

إنتاج الليمون (طن). أرقام 2003-2004.
مستقاة من FAOSTAT (الفاو)

المكسيك 1.824.890 15 % 1.824.890 15 %
الهند 1.420.000 11 % 1.420.000 12 %
إيران 1.040.000 8 % 1.100.000 9 %
إسبانيا 1.070.600 9 % 1.050.000 9 %
الأرجنتين 1.236.278 10 % 950.000 8 %
البرازيل 950.000 8 % 950.000 8 %
و.م.أ 939.000 8 % 732.000 6 %
الصين 583.161 5 % 618.300 5 %
إيطاليا 548.808 4 % 550.000 5 %
تركيا 500.000 4 % 535.000 4 %
بلدان أخرى 2.369.578 19 % 2.373.843 20 %
المجموع 12.482.315 100 % 12.104.033 100 %

الاستعمالات

الغذاء

لليمون استعمالات شتى في الأكل:

  • يقدم عصيره كمشروبات.
  • يعوض الخل في السلطات.
  • يضاف إلى الأكل ليعطي نكهة حامضة.

الفوائد

يعتبر فيتامين ج من أهم المواد الواقية من مرض الاسقربوط، كما يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية.

يستعمل الليمون كدواء شاف من الأوبئة والأمراض كالكوليرا والتيفوئيد والروماتيزم والنقرس والانتانات المعوية وامراض الكبد والانفلونزا والسعال.

والليمون مفيد في تخلخل الأسنان وسقوطها وفي تضميد الجروح والقروح ونزيف الانف وترميم الأنسجة. ومن خصائصه أيضاً توفره على أملاح وحوامض عضوية تساعد على احتراق الفضلات والأملاح. لذا يوصف في حالات الروماتيزم والنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلبها والدوالي وعرق النسا والآلام العصبية المختلفة. كما يستعمل في الحمى وارتفاع درجة الحرارة ويزيد في إدرار البول ومقاومة التسممات وطرد الديدان والغازات والتعفنات المعوية. ويعتبر الليمون مروياً للعطش ومنعشاً في الصيف سواء كان طبيعياً أو مغلياً. وهو مطهر في حالة التهاب المسالك البولية والكلية والمثانة حيث يغسلها وينظف مجاريها ويدر البول ويطرح الفضلات وقد يعوض عن الملح في حالة ما إذا منع المريض عن الملح. فيضاف عصيره المتوفر على املاح البوتاسيوم إلى طعام المريض الذي يجعله طعاما مقبولاً، وهو هاضم ومشهِ ،كما أنه يعيد للطعام المطبوخ ما فقده من فيتامينات إذا صب عليه. ويعقّم ويقضي على الجراثيم إذا صب على الخضار غير المطبوخة.

الليمون من النباتات القابضة للمعدة فهي تساعد على الإمساك ويستخدم كعلاج للبرد في الكثير من الأحيان.

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 618 مشاهدة
نشرت فى 20 مايو 2012 بواسطة aliabdallah77

تطلق كلمة بصل على كل نبات يحتوي جزءاً خضرياً ينمو تحت سطح التربة ويختزن مواد غذائية ويستعمل في التكاثر.

عديدة هي النباتات البصلية الزهرية وتنتشر في الحدائق وتزرع في الأصص وهي مفضلة جداً للجماهير بسبب تعدد ألوانها وجمال زهرتها وصلاحيتها للقطف في العديد من الأنواع مثل الزنبق البلدي والجلاديول والأضاليا وصلاحية أنواع أخرى للتسويق والتصدير مثل الخزامى وبخور مريم. وتعتبر تجارة الأبصال حالياً تجارة رابحة ورائجة حيث تزرع في بلدان بيئتها ملائمة لتسوق إلى دول بعيدة وبأسعار مرتفعة مثل نبات عصفور الجنة.

تقسم الأبصال بحسب عضو الادخار و الاكثار إلى :

1-    أبصال حقيقية : وهي عبارة عن مجموعة أوراق شحمية، لحمية، حرشفية محمولة على ساق أرضية متقزمة تغلف هذه الأوراق البرعم الطرفي الموجود في قمة الساق، تجف الأوراق الحرشفية الخارجية وتشكل غلافاً للبصلة، وقد تكون البصلة متراصة كما في بصلة التوليب أو رخوة كما في بصلة الليليوم.

تسمى قاعدة البصلة بالقرص ومنها تخرج الجذور العرضية وتتوضع البراعم الجانبية في أباط الأوراق، وتعتبر هذه البراعم مصدراً للأعضاء التكاثرية الجديدة. ومن أهم نباتات الأبصال الحقيقية نذكر النرجس , الخزامى , الليلم ، التوليب والضراير.

2-    أبصال غير حقيقية : كورمات ، ريزومات، درنات، جذور متدرنة.

أ‌-   الكورمة هي سوق أرضية متضخمة قصيرة مغطاة بقواعد أوراق جافة وتختلف عن البصلة بكونها ساق صلبة مقسمة عرضياً إلى عقد وسلاميات وتتكون الكورمة من أنسجة الساق على عكس البصلة التي تتكون من أنسجة الورقة. والكورمة مبططة وعريضة من القاعدة والوسط، مستدقة في القمة فيها برعم رئيس يتوضع على السطح العلوي للكورمة ولها براعم عرضية جانبية تنمو الجذور من سطحها السفلي. تستهلك الكورمة مخزونها الغذائي خلال موسم النمو والازهار وينكمش نسيجها وتتكون فوقها كورمة جديدة أو أكثر، من أمثلة الكورمة نذكر الزعفران والجلاديول، الزنبق البلدي، الفريزيا.

ب‌-  الريزومات :

الريزوم ساق أرضية متحورة مستطيلة تمتد تحت التربة أفقياً وهي غنية بالمواد الغذائية ومقسمة إلى عقد وسلاميات وعليها براعم مغطاة بأوراق حرشفية صغيرة . توجد منطقة النمو الخضرية على القمة بينما تنمو الجذور من الجانب السفلي للريزوم ومن النباتات الريزومية نذكر : السوسن – الكنا – الأروم – عصفور الجنة.

ت‌- الدرنة : سوق أرضية متحورة، لحمية قصيرة تتكون في نهاية جزء ريزومي من الساق وهي غير مغلفة بأوراق جافة وليس لها أوراق قاعدية، بل لها بشرة قاسية نسبياً مولدة للجذور في معظم أجزائها السطحية وتحتوي على عدد من البراعم يمكن تقطيع الدرنة إلى أقسام في كل منها برعم أو أكثر، تزرع هذا الأجزاء لتشكل ساقاً هوائية وأوراقاً ومن النباتات الزهرية الدرنية : الكلاديوم – السيسكلاما – الجلوكسينيا – وبعض طرز وأنواع من البيغونيا.

ث‌- الجذور المتدرنة : وهي عبارة عن جذور حقيقية تختزن الغذاء والماء بكميات متفاوتة وقد تكون مضخمة كثيراً أو قليلاً بحسب هذا المخزون، وتنمو الجذور المتدرنة بمجموعات متصلة بقاعدة الساق.         

تنمو البراعم الموجودة على الجزء القاعدي من الساق وتتزود بالغذاء من الجذور اللحمية يمكن اكثار مثل هذه النباتات بتقسيم وتجزئة الجذور الدرنية بحيث تحتوي كل جزء قطعة من قاعدة الساق الزهري تحمل براعم ابطية ساكنة تعطي النمو الخضري ومن أمثلتها نذكر الأضاليا وشقائق النعمان.

وتقسم الأبصال زراعياً إلى أبصال شتوية، وأبصال صيفية، تزرع الأولى من شهر أيلول حتى كانون أول لتزهر في أوائل الربيع وأوائل الصيف وتزرع الصيفية في شهري شباط وآذار لتزهر في الصيف و الخريف.

وتقسم الأبصال من الناحية النباتية إلى وحيدات الفلقة لا تطوش فيها القمة النامية مثال التوليب والضراير والخزامى ونباتات من ذوات الفلقتين تطوش قممها مثال الأنيمون، الأضاليا، شقائق النعمان وغيرها.

 

زراعة وخدمة الأبصال الزهرية:

-   تزرع الأبصال في أصص تباع عندما يكون الازهار كاملاً بحيث يستمر لفترة أطول، وقد يكون أكثر من بصلة في الأصيص الواحد. وتزرع في الأراض الدائمة على أبعاد بحسب حجم البصلة والنبات والمجموع الخضري والغاية من الزراعة وقد تزرع في الأحواض الزهرية في الحدائق وهنا تكون قريبة من بعضها، أو أنها تزرع بهدف القطف التجاري وهنا تزرع متباعدة للحصول  على نوعية أفضل.

-   تفضل الأبصال التربة الخفيفة الغنية بالمواد الغذائية المائلة للحموضة ولا تناسبها الأراضي الثقيلة السيئة الصرف لأن الرطوبة الزائدة تسبب تعفن الأبصال.

-    تحرث الأرض قبل الزراعة ويضاف لها السماد العضوي ويخلط جيداً ثم تسوى وتزرع فيها الأبصال على خطوط وبمسافة 10-15سم بين البصلة والأخرى ويفضل زيادة المسافة عندما تكون الأبصال كبيرة مثل أبصال الليليوم، تزرع الأبصال على عمق يساوي ضعف ارتفاع البصلة وتوضع قمة البصلة باتجاه الأعلى.

-   تروى الأبصال رياً منتظماً ومعتدلاً وذلك بحسب ظروف المناخية السائدة في المنطقة وحسب طبيعة التربة، وتجدر الإشارة إلى أن جفاف التربة بعد الزراعة يؤدي إلى تصلب الطبقة السطحية وبالتالي اعاقة خروج النموات وضعف النباتات وانخفاض الانتاج، وبعد النمو الخضري يروى النبات على فترات متقاربة. علماً أن زيادة الري تؤدي إلى تعفن الأبصال وانتشار الفطريات.

-   تحتاج النباتات إلى الأسمدة الكيماوية N.P.K التي يجب أن تضاف بمعدل مرة كل شهر من بعد الزراعة وبنسبة 1:2:1 وبمعدل 50غرام فوسفور لكل م2. كما وأنها تحتاج لعمليات تعشيب دورية لإزالة النباتات الغريبة التي تشاركها في الغذاء والماء وهي عملية ضرورية لتحريك التربة.

-   تقلع الأبصال التي تتجدد سنوياً بعد انتهاء موسم أزهارها أما الأبصال المعمرة والتي تحتاج لعدة سنوات لتشكيل أجزاء جديدة في التربة فإنها تترك لتقضي فترة السكون في التربة ويعاد ريها في بداية الموسم لتعاود نموها من جديد مثل الزنبق البلدي والكنا.

ويجب تخفيف الري تدريجياً في نهاية الموسم ويقطع الحامل الزهري عند ذبول الأزهار المحمولة عليه لمنع تشكل البذور على حساب تشكل الأبصال ويوقف الري بمجرد بدء اصفرار الأوراق أي قبل قلع الأبصال بعدة أسابيع .

يبدأ بقلع الأبصال من التربة الجافة بعد أن تكون قد وصلت إلى الحجم المناسب وتفصل عنها الأوراق الجافة وتنظف وتنشر في صوان يمرر عليها هواء ساخن ثم تفرز بحسب حجمها وتعامل بمبيدات فطرية قبل تخزينها.

-   تخزن الأبصال في ظروف خاصة بحيث لا يسمح فيها بنمو البراعم الزهرية أثناء فترة التخرين ويفضل أن تكون أماكن التخزين مظلمة ومهواة وعلى حرارة بين 5-10ْم.

وتحتاج أبصال التوليب التي تقلع في نهاية تموز إلى معاملة حرارية خاصة قبل التخزين 8ْم لمدة عشرة أيام ثم على درجة 2-4ْم لمدة 40 يوم ومن ثم على درجة 10ْم حتى نهاية التخزين، وسنتناول في الدراسة أهم الأبصال المزهرة الشائعة في الزراعة في سورية.

 

الزنبق البلدي : polianthes tuberosa

ينتمي الزنبق البلدي لفصيلة AmaryLLidaceae وأصله من المكسيك زهرته بيضاء شمعية ذات رائحة عطرية قوية جداً تحمل الأزهار على شمراخ زهري طويل ويستخرج منها الزيوت العطرية، نورته صالحة للقطف وتبقى فترة طويلة بحالة جيدة بعد قطفها وهو من الأبصال الزهرية الصيفية.

يتكاثر الزنبق العلوي بالكورمة التي تجزء عند الزراعة إلى قسمين يحيط بكل منها عدة كريمات صغيرة وتحمل الكورمة برعماً عرضياً واحداً تتضخم قواعد أوراقه الخارجية لتصبح الكورمة قريبة إلى شكل البصلة.

يفضل الزنبق التربة الرملية الخفيفة الصفراء الغنية بالمادة العضوية، وينمو النبات بشكل جيد على درجة 21ْم على مدار العام، وليس للزنبق طور سكون، غير أن انخفاض الحرارة خلال شهر تشرين ثاني وكانون أول يؤدي إلى اصفرار الأوراق ودخول النبات في سكون ظاهري.

تزرع الكورمات عادة في الربيع وعلى عروات من شباط وحتى نيسان وتتم الزراعة على خطوط         35- 50 سم حسب الصنف على مسافة 20-50 سم ضمن الخط الواحد بين النباتات وعلى عمق 5 سم ويلاحظ عدم ازالة الجزء المتدرن الذي نمت عليه الكورمة في الموسم السابق لأنه يحتوي الغذاء المخزون الضروري لمتابعة نمو الكورمة والنبات.

تضاف الأسمدة العضوية قبل الزراعة وتروى الكورمات المزروعة بانتظام لأن الري ضروري لنمو البراعم الطرفية والحصول بالتالي على حوامل زهرية طويلة وقوية، وتضاف الأسمدة المعدنية على دفعات كل 2-3 أسابيع وبمعدل 10 غرام للنبات في الموسم ومن مخلوط يحوي 4% آزوت و 12% فوسفور و 4% بوتاس.

تقطف الشماريخ الزهرية بعد تكونها في الصباح الباكر بفعل تزايد رائحتها العطرية ويكون عدد الزهيرات المتفتحة بين 3-5 على قاعدة الحامل الزهري والتبكير في القطف يؤدي إلى عدم تفتح الزهيرات.

تقلع الكورمات من التربة خلال شهر شباط وحتى نيسان وقبل الزراعة مباشرة ثم تنشر في مكان ظليل جيد التهوية لتجف التربة العالقة وتتساقط ثم تنظف وتخزن في أكوام لحين موعد الزراعة.

ومن الممكن ابقاء الكورمات في الأرض دون قلع حتى موعد الزراعة حيث تروى الأرض وتسمد وتبين أن ذلك يزيد من عدد وحجم الكورمات المتكونة كما يفيد في التبكير في الإزهار على أنه من المفضل تجديد الزراعة كل 2-3 سنوات.

   

شكل نبات الزنبق البلدي

   

الأضاليا : Dahila hybrida

سبقت الإشارة إلى نبات الأضاليا الحولي الشتوي عند التحدث عن الأعشاب الحولية المزهرة وفي الواقع فإن هناك أصناف منه معمرة تتبع مجموعة الأبصال المزهرة رغم أنه نباتياً يصنف مع ذوات الفلقتين.

تعود أهمية هذا النبات إلى امكانيات زراعته في الأصص للتحديد على الحواف ولتزيين النوافذ والشرفات وبخاصة للأصناف القزمة والقصيرة ذات النورات المنفردة حيث أن هناك أضاليا مفردة فيها صف واحد من البتلات ومزدوجة فيها صفان من البتلات وثالثة بتلاتها ابرية خيطية ومجموعة رابعة كروية البتلات قرصية الشكل.

 

   

شكل لأنواع الأضاليا

كما وتزرع الأضاليا في مساكب أو أحواض في الحدائق، وتصلح نورات بعض اصنافها للقطف التجاري، علماً أنه من نباتات المعارض الهامة لأن لأزهاره جاذبية خاصة إضافة لكونها تبقى فترة طويلة على النبات الأم.

يتكاثر نبات الأضاليا بعد طرق: خضرياً من خلال زراعة الدرنات الجذرية كاملة دون تقسيم إذا كان حجمها صغيراً أو أنها تجزء إلى جزئين أو أكثر على أن يضم كل جزء منها جزءاً من قاعدة الساق لضمان وجود برعم ساكن عليها، وتجري عملية التقسيم مباشرة قبل الزراعة، تزرع الدرنات الجذرية مباشرة في التربة خلال تشرين أول للأصناف الشتوية لتزهر بعد حوالي ثلاثة أشهر ونصف، أما الأصناف الصيفية فتزرع درناتها الجذرية خلال شهر شباط وآذار لتزهر خلال حزيران وتموز.

يتكاثر النبات أيضاً بالعقل الساقية الطرفية التي تؤخذ أثناء موسم النمو من الأفرع الناضجة التي تتكون بعد موسم ازهار طويل 10-15سم تزرع في التربة في النصف الثاني من أيار للأصناف الشتوية والنصف الثاني من تشرين للأصناف الصيفية.

ويمكن اكثار النبات جنسياً بالبذور وبخاصة عندما تكون هناك رغبة في الوصول إلى أصناف جديدة، يفضل النبات المواقع المشمسة والأرضي الخفيفة الغنية بالمادة العضوية لأن ذلك يساعد في تكوين الدرنات الجذرية ولا ينصح بزراعة الأضاليا في المكان نفسه سنة بعد أخرى خوفاً من انتشار الأمراض الفطرية والفيروسية.

الخدمة المطلوبة بعد الزراعة:

-   يجب انتظام عملية الري بشكل لا تؤدي إلى الجفاف أو إلى زيادة الرطوبة، ويستحسن عزق التربة بين كل ريتين وإزالة الحشائش الغريبة وتهوية التربة وإضافة الأسمدة المعدنية من خلال عملية العزق.

-   تضاف الأسمدة العضوية المخمرة قبل الزراعة ويضاف السماد الكيماوي مع مياه الري بنسبة 1.5:3:3 من (الآزوت – فوسفور – بوتاس) وتضاف العناصر النادرة عن ظهور أعراض نقصها مثل البورون والمنغنير والزنك.

-   تطوش القمة النامية للنبات ومعها زوجين من الأوراق وذلك لأن هذا يشجع التفرع الجانبي في منطقة قريبة من سطح الأرض، ينفذ التطويش في الصباح الباكر وبعد تكوين ستة أزواج من الأوراق على النبات.

-   يستحسن إزالة البراعم الجانبية الخضرية منها والزهرية الموجودة على الثلث العلوي للساق وذلك بعد تكون البرعم الطرفي وتهدف عملية السرطنة هذه إلى التوصل إلى أزهار كبيرة جيدة التكوين.

-        تحتاج الأصناف الطويلة إلى عملية تدعيم للحفاظ على النورة الزهرية الثقيلة واقفة دون انحناء الأفرع الحاملة لها.

 

الاحتياجات البيئية :

-   تتباين احتياجات النبات من الفترة الضوئية بحسب الطور الفينولوجي، فيحتاج النبات إلى نهار قصير 8-11 ساعة ضوء يوم لدمة 20-30 يوم ومن ثم إلى نهار طويل يساعد في تكوين النورات ويزيد من وزنها بين 3-5 أضعاف.

-   يؤدي انخفاض الحرارة صيفاً أو شتاء إلى عدم ملء النورات وبذلك تنخفض جودتها علماً أن الاحتياجات الحرارية تختلف بين الأصناف الشتوية والصيفية.

-        يختلف موسم الازهار بحسب طبيعة النمو صيفية أو شتوية.

-   تقطف الأزهار (نورات مزدوجة أو نصف مزدوجة) في الصباح الباكر وبعد  اكتمال تفتحها، أما النورات المفردة فتقطف عند وصولها إلى 30% من التفتح، تزال الأوراق بعد القطف وبخاصة تلك الموجودة على الثلث السفلي للساق الزهرية، وكذلك تزال البراعم الزهرية الجانبية، تغمس قواعد السوق الزهرية في ماء لمدة طويلة لامتصاص أكبر قدر من الرطوبة ويمكن حفظ الأزهار المقطوفة على درجة 4ْم لمدة خمسة أيام.

-    يترك نحو 15سم من قاعدة الساق الزهرية فوق سطح التربة بعد قطف الأزهار وتترك الدرنات الجذرية في التربة لمدة 4-6 أسابيع حتى يكتمل نموها ثم تقلع بحذر وتنشر في مكان ظليل جيد التهوية لمدة أسبوع ثم تنظف من التربة العالقة وتوضع في مخزن مظلم ومعتدل الرطوبة حتى موعد الزراعة الجديد، أو أنها تخزن في خليط من التربة والرمل على درجة 4-10ْم.

 

النرجــــس         Narcissus spp

بصلة شتوية مبكرة معمرة، موطنها الأصلي أواسط آسيا وحوض المتوسط، وهي بصلة حقيقة

تتكون من حراشف لحمية وقواعد ورقية، يضم الجنس Narcissus العديد من الأنواع تزيد عن 40 نوع لا تجدد البصلة نفسها بل تبقى  الحراشف القديمة التي يضاف إليها كل سنة حراشف وقواعد أوراق جديدة.

يعطي النبات أزهاراً محمولة على حامل زهري متوسط الطول والزهرة متوضعة في أعلى الساق، لون الزهرة أصفر فاتح أو غامق ولها رائحة زكية، يوجد من النرجس نباتات هجينة تتصف بأنها أكبر حجماً وبلون أصفر، تزهر في الربيع حيث تنخفض أعداد الأزهار الأخرى، زهرة  النرجس صالحة للقطف وذلك عند اكتمال نموها وتفتحها، وبالنسبة للأنواع التي تعطي أكثر من زهرة على الساق فإنها تقطف بعد تفتح 2-3 زهيرات.

تزرع البصلة في شهر أيلول وتشرين وعلى عروات في تربة رملية خفيفة في الأحواض وعلى عمق 12-15سم وبمسافة 15سم بين البصلة و الأخرى ويمكن زراعة النرجس تحت جذوع الأشجار متساقطة الأوراق.

-   يتأثر موعد الازهار بدرجات الحرارة التي تتعرض لها البصلة خلال عملية الخزن ويكون الأزهار عادياً عندما تخزن الأبصال على درجة 17ْم حتى شهر تشرين أول ثم على درجة 9ْم حتى تشرين ثاني موعد الزراعة لتزهر النباتات في شباط، ويمكن التبكير في الأزهار إذا تعرضت الأبصال بعد قلعها في تموز لدرجة 34ْم وحتى موعد الزراعة وهكذا تزهر النباتات في كانون أول.

وإذا كانت الرغبة في تأخير عملية الإزهار فتخزن الأبصال على درجة 17ْم حتى شهر تشرين ثاني موعد الزراعة لتزهر في آذار ونيسان.

شكل نبات النرجس

 

السوسن         Iris  spp     

نبات بصلي مزهر، أعضائه الادخارية قد تكون بصلة حقيقية أو ريزوم، والسوسن المنتشر في سورية هو النوع الريزومي Iris germanica وهو نوع معمر شتوي، أزهاره بشكل قوس قزح بنفسجية أو بيضاء اللون ذات رائحة خفيفة تبقى متفتحة لفترة متوسطة على النبات الأم، ويمكن أن تشكل زهرة جيدة القطف التجاري حيث تدوم فترة طويلة بعد القطف عند استخدامها في تنسيق الباقات الزهرية.

   

شكل نبات السوسن

يزهر السوسن الريزومي في الربيع أوائل الصيف، أوراقه خضراء عريضة منبسطة قائمة، يزرع السوسن في الحدائق في أماكن نصف ظليلة أو مشمسة ونادراً ما يزرع في أصص.

تستخدم الريزومات السوسن وهي ساق أرضية ممتدة تحت الأرض استخداماً طبياً لمعالجة السعال وللربو حيث تخلط مع العرقسوس أو اليانسون بشكل مغلي كما ويستعمل الريزوم لتعطير مساحيق التجميل كما وأنه يدخل في صناعة معاجين الأسنان.

تقطف شماريخ النبات بعد النمو الكامل للحامل الزهري وبعد تلون وحدات الغلاف الزهري وقبل التفتح، تغمس الشماريخ بعد قطفها حتى قواعد الحوامل في ماء عميق لعدة ساعات ثم تحزم وتنقل إلى مكان التسويق حيث تبقى ضمن المزهريات لمدة عشرة أيام إذا اعتني بها.

تقلع أبصال السوسن من الأرض خلال طور السكون وبعد جفاف المجموع الخضري للنبات تنظف الأبصال وتجفف وتخزن في صناديق خشبية تحتوي رمل جاف حتى يحين موعد الزراعة.

 

الليليوم (الزنبق الحموي) Lilium   ssp

نبات بصلي زيني، بصلته حقيقية، أزهاره متعددة على الساق الزهرية ولها شكل الأبواق تتفتح من الأسفل إلى الأعلى وهي بيضاء أو برتقالية أو حمراء أو بنفسجية اللون، وقد تكون الزهرة الواحدة مشوبة بأكثر من لون ورائحتها عطرية جميلة، يصل طول الحامل الزهري حتى 70-150سم بحسب الأنواع حيث يتبع لجنس الليليوم أكثر من 100 نوع ويصلح الحامل الزهري للقطف والتسويق ويدوم في الماء فترة طويلة ويقطف عندما تتفتح 1-2 زهرة من الأسفل.

موطنه قارة آسيا وزهرته طويلة بيضاء قمعية الشكل تعد من أجمل الأنواع المنتشرة في العالم، رائحتها عطرية قوية تتوضع في مجاميع 3-10 أزهار يصل ارتفاع النبات إلى حوالي 50-100 سم يفضل هذا النوع الأماكن المشمسة ونصف الظليلة ويحتاج إلى ري منتظم ودوري.

   

شكل نبات الزنبق الحموي L . Longiflorum

 

ومن الأنواع المهمة الأخرى من جنس الليليوم النوع L . davidi موطنه غرب الصين أزهاره طويلة تتوضع  في مجاميع لونها أحمر برتقالي ذات نقط داكنة، يصل ارتفاع النبات إلى 60- 120 سم أوراقه شريطية داكنة وأبصاله بيضاء بيضوية.

شكل نبات L . davidi

يتكاثر جنس الليليوم بالبصيلات التي تؤخذ وتربى لمدة سنتين حتى تصل إلى الحجم المناسب الذي يعطي أزهاراً مثالية حيث تقطف الأزهار بشكل مستمر دون أن تؤثر في حجم البصلة.

ويمكن إكثاره مباشرة بزراعة البصلة في الخريف على عروات لإطالة موسم الأزهار في تربة جيدة الصرف غنية بالمادة العضوية، في أماكن نصف ظليلة وتزرع في جور بمسافة 30-60 سم بين الجورة والأخرى وعلى عمق 10-15سم ثم تروى بانتظام، تضاف الأسمدة المعدنية وتزال الأعشاب وتنكش التربة حسب الحاجة، ويمكن دعم الساق بأوتاد خشبية لمنعه من الانحناء والسقوط بسبب ارتفاعه.

تقطف الشماريخ الزهرية عند بدء تفتحها وتسوق وتبقى أزهاره بحالة جيدة لمدة 10-14 يوم وعند الرغبة في كسر طور سكون البصلة، تخزن على درجة 2-7ْم لمدة ستة أسابيع بشرط أن تكون محفوظة ضمن دبال رطب أو تربة رطبة، علماً أن تعريض حراشف البصلة للأشعة تحت الحمراء يزيد من سرعة الانبات.

التوليب        Tulipa gesneriana

بصلة حقيقية شتوية تجدد زراعتها سنوياً، زهرته بشكل العمامة وهي جميلة ومتعددة الألوان ومختلفة الطول بحسب الأنواع (150 نوعاً) منتشرة في شرق ووسط وشمال أفريقيا، يصلح للقطف ويبقى فترة طويلة قبل أن يذبل  يزرع في الحدائق بشكل مجاميع تحت جذوع الأشجار دائمة الخضرة، ويزرع في الأصيص عدة بصلات تسوق مع الأصيص.

تغمس البصلة قبل زراعتها في محلول مطهر مدة 1-2 ساعة لحمايتها من الفطريات وتزرع في تشرين في الأحواض على عمق بين 5-10سم بحسب حجم البصلة، تروى البصلة بانتظام واستمرارية بعد الزارعة وتزال الأعشاب وتنكش التربة وتضاف الأسمدة المعدنية بخاصة الفوسفور بعدل 10غرام / م2 عند الزراعة وحوالي 5كغ من كبريتات الأمونيوم و 10كغ من كبريتات البوتاسيوم لكل 100م2 بعد شهر ونصف من الزراعة ويلاحظ عدم سقوط الأسمدة على الأوراق لأنها تحرقها.

تقطف الأزهار في الصباح الباكر عند ظهور لون البراعم الزهرية، وقبل تفتحها ويفضل ترك ورقتين على النبات الأم للمساعدة في اكتمال نمو الأبصال الجديدة وتروى النباتات بعد القطف حتى يكتمل نمو الأبصال الجديدة ويتوقف الري عند بدء اصفرار الأوراق لأن ذلك يعني اكتمال هذا النمو ودخول الأبصال طور السكون تقلع الأبصال بعدها وتنشر وتجفف وتفرز وتخزن في أماكن نظيفة وجافة.
وللتبكير في الازهار تزرع الأبصال في أحواض تحتوي على تربة خفيفة جيدة الصرف بمسافة 5-10 سم بين كل بصلتين، وإذا كانت الزراعة في أصص فتوضع هذه الأخيرة في مكان مظلم على درجة 5-9ْم لأن ذلك يشجع تكون الجذور وهي بدورها تشجع النمو الخضري والإزهار المبكر، تخرج الأصص من الظل إلى النور عندما يصل طول النمو الخضري 5-10سم.

يتكاثر النبات بزراعة الأبصال الكبيرة الحجم في الأرض المستديمة ليستفاد من أزهارها أما البصيلات الصغيرة أقل من 8سم فيمكن أن تزرع بشكل كثيف وتوالي بالعناية (ري وتسميد وتعشيب) وتقطف الشماريخ الزهرية منها على أقصر عنق ليستفاد منها تجارياً. وينصح بتفادي الري الغزير والتسميد غير المتوازن لأن ذلك يؤدي إلى ضعف الحامل الزهري وانحناءه نحو الأرض.

   

شكل نبات التوليب

 

عصــفور الجنة  Strelizia reginae

يعد عصفور الجنة من الأبصال الزهرية الجميلة والصالحة للقطف وتبقى فترة طويلة قبل أن تذبل، وهو عبارة عن نبات معمر يتكاثر بالريزومات المدادة، موطنه الأصلي جنوب أفريقيا.

النورة طرفية عديدة الأزهار وعديدة الالوان يسود فيها اللون الارجواني والأصفر والأزرق تشبه الزهرة في شكلها العصفور الدوري ويصل طول الحامل الزهري حتى 70-100سم.

يتكاثر النبات خضرياً عن طريق تجزئة الريزوم أو بواسطة الخلفات التي تفصل بعناية تامة عن جسم النبات الأم ويكون ذلك في شهر آذار، علماً أنه من الممكن اكثار النبات بالبذور عند الرغبة، ويفضل عندها وضع البذور في محلول مخفض من حمض الكبريت (تركيز 10%) لمدة نصف ساعة للاسراع بالانبات.

يفضل النبات التربة الخفيفة جيدة الصرف، الغنية بالمادة العضوية، جيدة التهوية، تعزق التربة ويضاف السماد البلدي ويقلب في التربة ثم تروى الأرض وتعزق ثلاث مرات قبل الزراعة.

وللعناية بالأبصال المزروعة يجب انتظام عملية الري بحسب الحاجة والتسميد الجيد لأن النبات يتجاوب مع التسميد الغزير وبخاصة عند تحضير الأرض للزراعة، يضاف السماد المعدني على دفعات وبمعدل 50كغ من كبريتات الأمونيوم، 30كغ سوبر فوسفات 10كغ كبريتات بوتاس للدونم.

تحتاج عملية نمو النبات بشكل جيد إلى حرارة لا تقل عن 10ْم ويمكن للنبات أن ينمو في الأماكن الظليلة والمشمسة والأخيرة هي الأفضل.

يزهر النبات في موسمين رئيسين الربيع (نيسان وأيار) وتكون الأزهار قليلة العدد لكنها ذات جودة عالية وفي الخريف وهو موسم الازهار الأساسي ( آب – تشرين الثاني) ويعطي أزهاراً غزيرة.

يقطف الحامل الزهري عندما تبدأ الزهيرة الأولى من النورة بالتفتح أو أنه يمكن اجراء القطف في طور البرعم الزهري الناضج، يفضل وضع الحوامل الزهرية في محلول من السكر وحمض الليمون المخفف لمدة يومين على درجة حرارة 22ْم لاطالة عمر النورات المقطوفة الذي يتراوح بين 7-10 أيام في المزهرية.

   

 

الزعفران   Crocus vernus

نبات بصيلي قصير موطنه الأصلي أوروبة وحوض المتوسط ومنه أنواع عديدة برية تنمو في سورية وهو نبات زينة وله استعمالات طبية عديدة لغسل العيون ولبعض أمراض النساء لكونه مدر للطمث وهو مقوي للمعدة ويسكن الآلام ومضاد للتشنج ويفيد في معالجة الربو.

أوراقه ضيقة وأزهاره مفردة عددها في النبات بين 2-5 لونها بنفسجي أو أبيض مصفر تخرج الأزهار في نهاية الشتاء وأوائل الربيع وفترة ازهاره اسبوعين فقط.

يتكاثر الزعفران بالأبصال خلال الخريف تزرع النبات في الأحواض حول المساكب وفي الأصص يفضل الزعفران الأماكن المشمسة ونصف الظليلة وتقلع الأبصال في نهاية موسم النمو لتجفف وتخزن من غرف جافة 20-22ْم على أن تخفض درجة الحرارة إلى 17ْم خلال الشهر الأخير من التجزئة.

 

   

شكل نبات الزعفران


 

الكنا الهندية  Canna indica

نبات معمر ريزومي التكاثر موطنه الأصلي أمريكا الوسطى، يوجد منه نحو 50 نوع نباتي يزهر معظم أوقات السنة عدا فصل الشتاء، يصل ارتفاع النبات إلى 40-150سم أوراقه كبيرة وطويلة وعريضة تتوضع متبادلة على الساق، الزهرة كبيرة الحجم تتوضع في نورات طرفية ومنها الوان عديدة برتقالي، أصفر، أحمر ، أبيض، زهري.

للنبات ريزوم أرضي زاحف يتكاثر من خلاله النبات حيث يزرع الريزوم كاملاً في الربيع ويمكن للنبات أن يتكاثر جنسياً بالبذور التي تزرع في الربيع عند الرغبة بانتاج أصناف وسلالات جديدة كما وأنه من الممكن اكثاره بتجزئة الريزوم إلى قطع يحتوي كل منها 1-2 برعماً وجذوراً لحمية طولها بين 7-10سم.

يزرع النبات حول الأحواض الزهرية ويزرع على الحواف والأقنية، ويفضل التربة متوسطة القوام الغنية بالعناصر الغذائية جيدة الصرف وهو محب للري والرطوبة العالية والإضاءة الجيدة كما وأنه يفضل الأماكن المشمسة، وعند الرغبة في قلع الريزومات تقصر الحوامل النورية إلى 20سم ثم تقلع الريزومات بحذر شديد لتوضع في مكان جاف حرارته 16ْم مع ضرورة تغطيتها بالرمل حتى يحين موعد الزراعة.

يحتاج النبات للسماد العضوي قبل الزراعة وللسماد المعدني بعد الزراعة بحوالي الشهر ثم على دفعات بحسب الحاجة، ويستحسن تقصير الحامل النوري إلى 20سم في شهر آب لدفعه على إعطاء فروع جانبية.

   

شكل نبات الكنا

 

البيغونيا الدرنية الهجين Tuberous begonia

نبات معمر ودرني موطنه الأصلي المناطق الاستوائية يضم الجنس نحو 1000 نوع نباتي للنبات فروع لحمية وأزهار متعددة الأشكال والألوان والأحجام، وهو نبات أصص ويصلح للشرفات وللقطف التجاري لدى بعض الأصناف.

يتكاثر النبات جنسياً وخضرياً، يتم التكاثر الجنسي بزراعة البذور في صوان تحتوي على خلطة من الدبال والرمل بشهر كانون الثاني فتترك الصواني في مكان حرارته بين 20-22ْم وتوالي بالري الخفيف حتى الانتاش. تفرد البادرات إلى أصص بحجم 5سم توضع في مكان حرارته 18ْم ثم تنقل إلى أصص قطرها 8سم وتحفظ بعيدة عن أشعة الشمس حتى موعد نقلها إلى الأصص التي ستسوق فيها (15-20سم).

أما التكاثر الخضري فيكون بتجزئة الدرنة إلى جزئين يحوي كل منهما على براعم وتوضع في مكان حتى الجفاف التام ثم تعفر باحدى المعقمات ثم تزرع في وسط نمو مكون من دبال ورمل ومجروش الأوراق المتحللة وتروى بعناية.

وعند الرغبة في استخدام النبات للأصص والشرفات يفضل زراعة الدرنات الصغيرة في نهاية كانون الثاني على درجة 18-20ْم علماً أن للدرنات طور راحة تدخل فيه بعد نضجها ويمكن تقصير فترته بتخزين الدرنات على درجة 1-5ْم لمدة 60-90 يوماً متواصلة أو تخزينها على درجة 30ْم غير أن هذا يؤدي إلى موت الكثير منها، يعد النبات من نباتات النهار الطويل للنمو الخضري والزهري ومن نباتات النهار القصير لنمو درنته.

يصاب النبات بمرض التبقع الذي يكون على شكل بقع بنية صدأية اللون على الأوراق السفلية وعلى الساق ولتجنب حدوث ذلك يفضل عدم تعريض الدرنات لرطوبة جوية عالية وعدم زيادة كمية مياه الري.

كما وتتساقط البراعم الزهرية عند تباين درجات الحرارة وعند حدوث جفاف وقد تؤدي أشعة الشمس المباشرة إلى تصلب الأوراق وتوقف النمو.

     

شكل نبات البيغونية         

 

الأنيمون Anemone coronaria

نبات بصلي شتوي من ذوات الفلقتين ارتفاعه 40سم، ومن الجنس نحو 85 نوعاً تنشر في المناطق المعتدلة والباردة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويعتبر النوع coronaria من أكثر الأنواع انتشاراً في سورية وفي منطقة حوض المتوسط.

أزهاره متعددة الألوان وهي مفردة نصف مطبقة أو مطبقة تصلح للقطف التجاري، يصلح للزراعة ضمن الأحواض وفي الأصص.

يتكاثر الأنيمون بالبذور تكاثراً جنسياً ويتكاثر خضرياً بزراعة الدرنات، تزرع البذور في الربيع بغرض انتاج أصناف جديدة وتنبت بعد حوالي 5-6 أسابيع على درجة 16ْم أما الدرنات فيمكن زراعتها بالخريف.

يحتاج الأنيمون لتربة خفيفة جيدة الصرف غنية بالعناصر الغذائية، تحرث وتعزق وتضاف الأسمدة العضوية لها ثم تسوى وتقسم إلى أحواض لتزرع النباتات فيها على خطوط، تزرع الشتلات البذرية على أبعاد 10 X 25 سم، أما الدرنات فتزرع في أصص 15سم أو في أحواض على صفوف 12-15سم أي بمعدل 5 نباتات / م2.

   

شكل نبات الأنيمون

تروى التربة بعد الزراعة بشكل متزن لأن الرطوبة العالية تساعد في انتشار الأمراض ويؤثر الجفاف سلباً في النمو الخضري والزهري والدرني، تضاف الأسمدة العضوية قبل الزارعة والمعدنية خلال النمو الخضري وعند بدء تفرع النبات وبمعدل 10غ/م2 أسبوعياً، كما أنه من الضروري تحريك التربة وعزقها وإزالة الأعشاب وتقليب الأسمدة.

وتعتبر درجة 14-17ْم  درجة مثلى للنمو ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تقصير طول الحامل الزهري وحجم الزهرة.

تقطف الازهار بعد اتمام تكون البتلات وقبل تفتح الأزهار مباشرة، تستمر الزهرة الفردية فترة قصيرة في الازهار أما المطبقة فتبقى لفترة أطول لكونها عقيمة توضع قواعد الازهار في الماء لتستعيد نضارتها وحيويتها ثم تسوق تجارياً.

بالنسبة للدرنات تقلع الجذور المتدرنة وتوضع في مكان مناسب حتى تجف ثم تنظف وتخزن في غرف جيدة التهوية بعيداًً عن أشعة الشمس والرطوبة حتى يحين موعد الزراعة علماً أن درنات الأنيمون تحتفظ بحيويتها لمدة ثلاث سنوا

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 898 مشاهدة
نشرت فى 28 مارس 2012 بواسطة aliabdallah77

غالباً ما يتبادر إلى ذهننا صورة الأزهار الساحرة والأشجار اليانعة عندما نذكر عالم النباتات كما شاهدنا سابقاً في “أجمل 15 زهرة في العالم“، ولكن يوجد في الحقيقة بجانب هذا الجمال البديع غرائب لا تقل في جاذبيتها عن أجمل زهور ونباتات العالم، لذا سنلقي نظرة في هذا الموضوع على غرائب عالم النباتات من خلال أغرب 10 نباتات في العالم:

1. نبات رافليسيا أرنولدي Rafflesia arnoldii:

تعتبر هذه الزهرة العجيبة أكبر زهرة في العالم، حيث يصل قطرها لمتر ووزنها لـ11 كيلوجرام! وتنمو في غابات وأدغال جنوب شرق آسيا وخصوصا في أندونيسيا والفيليبين.

والعجيب في هذه الزهرة بجانب حجمها الضخم هو أنه ليس لها جذور ولا أوراق ولا سيقان!! فكيف تعيش إذن؟!

تعيش عالة على الآخرين! حيث تتطفل على النباتات المحيطة بها مثل الفطر.


تعتبر هذه الزهرة من الزهور النادرة لأن براعمها تحتاج عدة شهور حتى تنمو، وحتى بعد أن تنمو لا تعيش الزهرة المتفتحة سوى بضعة أيام، لذا يستغرب العلماء كيف استمرت هذه الزهرة حتى اليوم دون انقراض!

على أي حال إذا ظننت أنها جميلة كفايةً، لا تتسرع وتحاول الحصول على واحدة لمن تحب لأن لهذه الزهرة رائحة كريهة تشبه رائحة اللحم المتعفن!

2. نبات هيدنورا أفريكانا Hydnora Africana:

تنمو هذه النبتة الغريبة تحت الأرض ولا يظهر منها سوى هذه الزهرة المرعبة:

هذه الزهرة عبارة عن مصيدة تصطاد بها النبتة فرائسها من الخنافس من خلال إطلاق رائحة كريهة تقوم بجذب الخنافس إليها!
من الجيد أنها تجد من ينجذب إليها بتلك الرائحة وهذا الشكل!

وتنتشر هذه النبتة في صحاري جنوب أفريقيا.

3-نبات دراكونكولاس فولجارز Dracunculus vulgaris:

يسمى شجرة التنين أو الحية، وهو مثل سابقاته يتميز برائحة كريهة (لا أفهم سر ارتباط النباتات الغريبة بالرائحة الكريهة!)

وتتغذى هذه النبتة على الحشرات الطائرة!

4- نبات امورفوفاليوس Amorphophallus:

أخيراً وجدنا زهرة جميلة في هذه المجموعة. لكن لا تتسرعوا! وإذا وجدتم هذه الزهرة الجميلة أمامكم حاولوا الهروب لأن لها رائحة كريهة للغاية!

حيث تفتح هذه الزهرة لمدة ثلاثة أيام تنشر خلالها رائحة كريهة للغاية لتجتذب الحشرات!

تخيلوا أنه يمكن أن يصل ارتفاع هذه النبتة إلى ثلاثة أمتار؟! ويصل وزن زهرتها إلى 90 كجم!!

5. فليفيتشيا ميرابيلس Welwitschia Mirabilis:

من النباتات الغريبة جداً ويوجد في صحاري جنوب غرب أفريقيا، وهو بطيء النمو جداً ويعيش قرن من الزمن! لا أظن أنني إذا مررت بجانبه سأتصور أنه نبتة على الإطلاق! يبدو أقرب إلى الأعشاب البحرية، لكن في وسط الصحراء!

العجيب أن كل ما تشاهدونه من أطراف كثيرة لهذه النبتة هوه في الحقيقة عبارة عن ورقتين وجذر، وتتضخم الورقتان بشكل مخيف حتى يصل طولها لمترين وعرضهما لثمانية أمتار! وتعيش هذه النبتة ما بين 400 و1,500 سنة!

6. نبات الديونيا Dionaea muscipula:

لا تغتر أيضاً بجمالها، لأن هذه الزهرة مفترسة!

حيث تحتوي بداخلها على شعيرات حساسة، وما أن تمس أي حشرة هذه الشعيرات حتى تنطبق النبتة عليها في أجزاء من الثانية لتقوم بإفراز إنزيمات حارقة تقوم بقتل الحشرة وتحليلها وتحويلها إلى مواد تتغذى عليها النبتة!

لكن ماذا إذا كانت الحشرة التي أطبقت عليها كبيرة؟

هنا تظهر فائدة الأسنان الحادة التي توجد على أطراف الزهرة، فما أن تطبق على الحشرة المسكينة التي تتعثر داخلها حتى تتشابك هذه الأسنان لتمنع حتى الحشرات الكبيرة من محاولة الهروب من مصيرها المحتوم!
وما أن تنتهي من وجبتها الشهية حتى تفتح مرة أخرى وكأن شيئاً لم يكن، لتستعد لفريسة جديدة!

انظروا هذا الصراع بين الديونيا ويرقة عابرة أوقعها حظها العاثر فيها:

لكن الجيد أن اليرقة استطاعت الإفلات في النهاية!

وتوجد هذه النبتة المتوحشة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية.

7. شجرة دم التنين Cinnabari Dracaena:

أشرنا لهذه الشجرة سابقاً في موضوع “أغرب 10 أماكن على ظهر الأرض” حين تحدثنا عن جزيرة سقطرة اليمنية، وهي أحد الأشجار النادرة جداً في العالم، وتعرف أيضاً باسم شجرة دم الأخوين.

يعود تاريخ هذه الشجرة لأكثر من 50 مليون سنة! وعلى الرغم من ندرتها الشديدة إلا أن لها استخدامات وقيمة طبية كبيرة حيث ذكرها العالم ابن سينا وتستخدم المواد المستخرجة من لحائها في علاج الجروح والتقرحات وتقوية الجهاز الهضمي.

أما عن اسم “دم الأخوين” الذي تحمله فيعود إلى أسطورة يمنية تقول أن الأخوين قابيل وهابيل هما أول من سكن هذه الجزيرة (جزيرة سقطرة)، ولما قتل قابيل هابيل وسقط دمه على الأرض نبتت هذه الشجرة (حسبما تقول الأسطورة).

8. شجرة باوباب Baobab:

تخيلوا أن طول هذه الشجرة العجيبة الشكل يصل لـ30 متراً، بمحيط جذر يصل لـ12 متر!!
ولا يذهب حجم هذه الشجرة دون جدوى، فهي تستطيع تخزين 120 ألف لتر من المياه داخلها! لذا تعرف ايضاً باسم شجرة الزجاجة (اسم على مسمى قلباً وقالباً !)
ويقال أن اسمها يعود لكلمة عربية الأصل هي “أبو حباب”، حيث تشتهر ثمرة هذه الشجرة بحباتها الكثيرة التي تؤكل وتستخدم في عمل الزيت.
يصل عمرها لـ4000 سنة!

ومن غرائب استخدامات هذه الشجرة هو أن بعض القبائل الأفريقية كانت تحفرها من الداخل وتجعلها سجناً! والبعض يحولونها لمكاتب وحمامات!

ومن العجيب في ثمارها هو أنها غنية بالكالسيوم بكميات توازي ضعف نظيرتها في الحليب الطبيعي!

9. نبات البعث أو الإفاقة Selaginella lepidophylla:

تبدو الصورة لنبتة عادية لا تستحق أن توصف بالغرابة، لكن لا تنخدعوا بالمظاهر. تصوروا أنه عندما تشعر هذه النبتة الجميلة بالجفاف تتحول إلى هذا الشكل:

ما إن تشعر نبتة البعث بالجفاف حتى تنكمش على نفسها وتبدو كما لو كانت ميتة! وما أن تشعر بالرطوبة أو بوجود مياه حتى تعود للحياة مرة أخرى

وحينما بحث العلماء في سر هذا التصرف العجيب وجدوا أن السبب هو نوع غير مألوف من أنواع السكر الذي يحفظ الخلايا من الموت، فقام العلماء باستخدامه لتغليف الخلايا المعرضة للتلف مثل البكتيريا والفيروسات أثناء نقلها من دولة لأخرى!
ويعود أصل هذا النبات المدهش إلى صحراء شيهواهوان المكسيكية، والتي كنا قد تحدثنا عنها سابقاً في موضوع “رحلة لأجمل وأغرب كهوف العالم“.

10. نبات ميموسا بوديكا Mimosa Pudica:

تعرف أيضاً هذه النبتة باسم النبتة الخجولة، أو النبتة الحساسة! لماذا؟
لأن إنك إذا قمت بلمسها ستنكمش على نفسها (تنكمش أوراقها) ولن تعود إلى حالتها إلا إذا تركتها لبضع دقائق!

تنتشر هذه النبتة العجيبة في إندونيسيا والعديد من المناطق الاستوائية.

ولله في خلقه شؤون!!..

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 486 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2011 بواسطة aliabdallah77

البرد  .................. الإنفلونزا

الله عز وجل وهب لنا الكثير من النعم التى يجب علينا أن نحافظ عليها ونحميها من أي ضرر لتقوم بوظيفتها التى خلقها الله من اجلها، ومن هذه النعم العظيمة الجهاز المناعى القوى الموجود داخل أجسامنا.والذى يمثل خط الدفاع الثانى ضد الأمراض الخطيرة والفيروسات التى تهاجم أجسامنا بعد الجلد. و المناعة أمر مهم جدًا ليس للوقاية من المرض فحسب، بل أيضًا لنجاح العلاج والشفاء من المرض بوقت أسرع. وباختيار الغذاء الصحيح المناسب يكون بالإمكان تقوية أجهزة الدفاع الطبيعية في الجسم، ومن المعروف انه بمجرد دخول أي جسم غريب إلى جسم الإنسان سواء أكان ميكروب مرضى أو حتى شريحة من الخشب تخترق جلد الإنسان ، فإن قوات الدفاع الداخلية المتمثلة في خلايا الدم البيضاء يتم توجيهها إلى مكان الجسم الغريب حيث تتجمع وتحاول أن تلتهم هذا الميكروبات أو الجسم الغريب وتخلص الإنسان منه. وينصح أساتذة أمراض الدم والمناعة بالمحافظة على سلامة جهازنا المناعى وتقويته وذلك ليعمل بكفاءة عالية ويحمى أجسامنا من الإصابة بالأمراض المختلفة والتى تهدد أجسامنا.

ودائما مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة والانتقال من الأماكن الدافئة ألي الأماكن الباردة تتعرض أجسامنا للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا . وعادة بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة متلازم مع دخول أولادنا المدارس والجامعات ووجودهم مع بعضهما البعض لفترات طويلة فى الفصول الدراسية المزدحمة مما يساعد ذلك على سرعة انتشار الأمراض الفيروسية وفى مقدمتها نزلات البرد و الأنفلونزا.

لذا كان علينا بالمحافظة على سلامة جهازنا المناعى واختيار الأغذية الصحية التى تعمل على تقويته ليقوم بوظيفته على اكمل وجه ويمر بنا فصل الشتاء بدون نزلات البرد والأنفلونزا ونقول “وداعا لنزلات البرد”.

أغذية تقوى الجهاز المناعى وتحارب نزلات البرد:


هناك مجموعة من الأغذية الغنية بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة والتى تعمل على تقوية الجهاز المناعى وتقوى الأغشية المخاطية وأوعيتها الدموية والجهاز التنفسى وتحمينا من الفيروسات الخطيرة التى تهدد جسم الإنسان بالأمراض المعدية والخطيرة وفى مقدمتها الأنفلونزا ونزلات البرد، ومن أهم هذه الأغذية :


الثوم :


من أهم الخضراوات التى تقوى الجهاز المناعى وتحارب نزلات البرد وينصح بتناول فصين من فصوص الثوم بعد تقطيعها مع كوب من الماء كل صباح. و قد تثّبت للعلماء وبالدليل العلمي فوائد الثوم في مكافحة نزلات البرد الشائعة، فقد تبين لهم أن الناس الذين يتناولون يوميا أقراص أو حبوب من مستخلصات الثوم، والتي تباع في الصيدليات أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد، أو الزكام. وتكمن أهمية الكشف العلمي الجديد في أنه يبرهن لأول مرة بالدليل العلمي ما يعرفه الناس منذ القديم عن مزايا وقدرات الثوم المتعددة في مكافحة نزلات البرد. ويرجع ذلك لوجود مادة الاليسين التى تعمل على خفض معدل الإصابة بنزلات البرد إلى النصف.

البصل:


من الخضراوات التى تقوى الجهاز المناعى ، كما أن بعض الدراسات أثبتت أن استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدي إلى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه إلى الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى إبادة الجراثيم المسببة للأمراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج أمراض الجهاز التنفسي الناتجة من الإصابة بالجراثيم مثل التهاب الأنف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية. كما أثبتت الدراسات أن البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث أن للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث أزمات الربو.

الكرفس :


من المعروف أن فيتامين (ج) يعمل على تقوية الجهاز المناعى و نظرا لاحتواء الكرفس على نسبة عالية جدا منه فان تناوله يعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض، كذلك ارتفاع نسبة فيتامين (ج) بالكرفس تجعله من الأغذية التى تقاوم نزلات البرد .

البقدونس والفلفل الأخضر:


الإكثار من تناول البقدونس والفلفل الأخضر والفلفل الملون الغنية بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة يساعد على زيادة تقوية الجهاز المناعي ومحاربة نزلات البرد.

البرتقال:


يلعب كلا من فيتامين (ج) وكذلك مضادات الأكسدة الموجودة فى البرتقال على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض وتقوية الجهاز المناعى للجسم والذى يعتبر خط الدفاع الأول ضد جميع الأمراض الخطيرة التى تهدد الجسم. تحتوى ثمار البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) الذى يعمل على زيادة مناعة الجسم ضد نزلات البرد خاصة فى فصل الشتاء بالإضافة إلى احتواء الثمار على الريبوفلافين والذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تعمل أيضا على زيادة مناعة الجسم ضد الفيروسات والأمراض المعدية. فتناول كوبا من عصير البرتقال او تناول من 2-4 برتقالات يوميا يحمى الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا.

الليمون:


ويعتبر الليمون أيضا من أهم المصادر الطبيعية لإمداد الجسم بفيتامين (ج) والذى بدوره يعمل على زيادة مناعة الجسم ومحاربة نزلات البرد.

اليوسفي:


يحتوي اليوسفى على فيتامين (ج) ، الكاروتين، حمض الفوليك وعلى مادة البكتين، إضافة إلى السكر وحمض الستريك والأملاح المعدنية ، فتناوله يساعد الجسم على الوقاية من الأمراض المعدية في فصل الشتاء وتقوية الجهاز المناعى.

الكيوي :


ثمره صغيرة ومكوناتها كثيرة فهي مصدر جيد لفيتامين (ج) حيث يوجد بنسبة تساوى ضعف الموجودة فى ثمرة البرتقال ومن هنا تكون اهمية من الاكثار من تناوله للحماية من نزلات البرد وتدعيم الجهاز المناعى.

مشروبات طبيعية تحارب نزلات البرد والأنفلونزا:


الشاى الأخضر:


وجود فيتامين( ج) فى أوراق الشاى الأخضر بالإضافة لاحتواء أوراقه على مضادات الأكسدة يجعل تناوله يوميا يقوى جهاز المناعة وبالتالى يحول دون الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا ويقى منها خلال فصل الشتاء.

شراب اليانسون :


أكد تقرير نشرته مجلة “ميديكل ريسرتشز” الصينية أهمية اليانسون في الوقاية من أنفلونزا الطيور، إذ تضمنت المجلة إشارة إلى أن”شرب اليانسون الفاتر يفوق في فاعليته تناول دواء “تامي فلو” الذي طورته إحدى شركات الأدوية لعلاج أنفلونزا الطيور والذي يستخدم حاليا على نطاق واسع عالميا”. وذكرت المجلة أن أحد المكونات الأساسية المستخدمة في إنتاج هذا العقار هو نوع من الأحماض المستخرجة من بذور اليانسون وذلك بعد أن تترك بضعة أسابيع لتتخمر. كما أن شراب اليانسون يعمل على تهدئة الكحة ويخفف أزمات الربو.

الزنجبيل:


تناول كوبا من شراب الزنجبيل يوميا المكون من ربع ملعقة صغيره منه فى كوب من الماء المغلى والمحلى بعسل النحل أو السكر يعمل على وقاية الجسم من نزلات البرد والانفلونزا.

القرفة :


تفيد القرفة فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا وذلك بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب ماء مغلى مع إضافة ملعقتين من عسل النحل.

الشمر:


-يستعمل بذور الشمر في معالجة أمراض الصدر و السعال ، أزمات الربو ، الحساسية ، و تشنج القصبات الهوائية وذلك بوضع ملعقتين صغيرتين من الشمر إلى كوب من الماء المغلى وتترك دقائق ثم تحلى بعسل النحل أو السكر .

النعناع:


شراب أوراق النعناع ويفيد في علاج السعال والربو ويسهل التنفس.

كيف تدمر جهازك المناعى ؟؟ !!


لا يوجد منا من يبحث عن تدمير جسمه وتدمير جهازه المناعى والإصابة بالأمراض المختلفة، لكن الكثير منا يتبع بعض العادات الغذائية الخاطئة أو يكثر من تناول بعض الأغذية التى تدمر الجهاز المناعى وتضعفه لذا فى هذه النقاط نلخص أهم العادات الغذائية الخاطئة التى تدمر وتضعف جهازنا المناعى لكى نبتعد عنها حتى لا نصاب بالأمراض الخطيرة حفظنا الله وإياكم منها أجمعين:

1- تناول المشروبات الغازية بأنواعها يضعف الجهاز المناعى

2- تناول الشباب لمشروبات الطاقة بكل أنواعها يدمر الجهاز المناعى

3- تناول المشروبات الصناعية المضاف أليها مكسبات اللون والطعم والرائحة

4- الإكثار من تناول الدهون وإضافة كميات كبيرة من الملح أو السكر للطعام يضعف المناعة

5- الإقلال من شراب الكميات الكافية من الماء يوميا والتى يجب أن لا تقل عن 2 لتر / يوميا شتاء و 3لتر/ يوميا صيفا.

6- التدخين يدمر الجهاز المناعى ويدمر الجسم

7- تناول الخمور يدمر الجسم والجهاز المناعى

8- الابتعاد عن ممارسة الرياضة والحركة أو حتى المشى لمدة نصف ساعة يوميا يضعف الجهاز المناعى

9- الابتعاد عن طاعة الله والصلاة وقراءة القران يسبب ضيق فى الصدر وحزن وهم واكتئاب وبالتالي يضعف الجهاز المناعى وينهار الجسم كله أمام معصية الخالق عز وجل

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 656 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2011 بواسطة aliabdallah77

بسم الله الرحمن الرحيم

أساسيات علوم الأراضي

اضغط هنا لتنزيل الملف

هذا والله من وراء القصد ...

{ اللهم إني أسألك خير العلم وخير النجاح وخير العمل وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني اللهم إني أسألك العلا من الجنة }

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 630 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2011 بواسطة aliabdallah77

 

صفحتي على الفيس بوك

اضغط هنا لزيارة موقع الرابط

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 407 مشاهدة
نشرت فى 14 يونيو 2011 بواسطة aliabdallah77

إجابات نماذج أساسيات علم الوراثة الجزء النظرى ( الجزء الأول )

اضغط هنا لتنزيل الملف

...............................................................

إجابات نماذج أساسيات علم الوراثة الجزء النظرى ( الجزء الثاني )

اضغط هنا لتنزيل الملف

.................................................................

للإستفسار والنقاش الجماعى يرجى الإتصال على الآتى :

صفحة الأستاذ الدكتور // قاسم زكى أحمد حامد

(  على الفيس بوك  )

اضغط هنا لزيارة موقع الرابط

.................................................................

 

هذا والله من وراء القصد ...

{ اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة }

 

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 778 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2011 بواسطة aliabdallah77

تلخيص منهج أساسيات علم الوراثة

11/06/2011

إمتحان الوراثة إن شاء الله

 

 




(( اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة ))

 

 

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1320 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2011 بواسطة aliabdallah77

بنك الأسئلة فى الوراثة

اضغط هنا لتنزيل الملف

...............................................

نماذج لإمتحانات كاملة لمقرر أساسيات علم الوراثة (نظرى)

اضغط هنا لتنزيل الملف

...............................................

بنك أسئلة لمقرر أساسيات علم الوراثة (الجزء النظرى)

اضغط هنا لتنزيل الملف

..............................................

بنك أسئلة للإمتحانات العملية لمقرر (ورث 201) أساسيات علم الوراثة

اضغط هنا لتنزيل الملف

..............................................

الوراثة المندلية

اضغط هنا لتنزيل الملف

..............................................

التباين الوراثى & Genetic Variation

اضغط هنا لتنزيل الملف

...............................................

تحت إشراف

الأستاذ الدكتور  /

قاسم زكى أحمد حامد

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1398 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2011 بواسطة aliabdallah77

( الموقع الإلكتروني )

اضغط هنا لزيارة موقع الرابط

 

(  الفيس بوك  )

اضغط هنا لزيارة موقع الرابط

 

 

تعريف مختصر بالدكتور/ قاسم زكى أحمد (باللغة العربية) (أستاذ و رئيس قسم الوراثة و مدير مركز الهندسة الوراثية و التكنولوجيا الحيوية - كلية الزراعة - جامعة المنيا- المنيا- مصر، و الرئيس الأسبق للجمعية الأفريقية لعلوم الحاصلات الزراعية و عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين،) • مواليد 8 أغسطس 1958 بمحافظة أسوان

 

هذا الموقع يوجد عليه كل اسئلة أساسيات علم الوراثة ..

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 546 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2011 بواسطة aliabdallah77

القبض علي قاتل القمح


3/24/2009 12:24:31 AM

اضغط للتكبير

 

ارسال حفظ طبع

دكتور قاسم ذكي:

 

نجح مجموعة من العلماء -ينتمون لجهات دولية عديدة- في مهمتهم لإنقاذ قمح العالم من أشرس عدو تعرض له خلال الأعوام الماضية، حيث استطاع الباحثون التوصل لأصناف مقاومة لمرض خطير يطلق علية "قاتل القمح"، وهو سلالة شرسة من مرض صدأ الساق الأسود، والتي بدأت غزوها للحقول في أوغندا ثم انتقلت لبقية دول شرق إفريقيا، ثم ظهرت فجأة في إيران، مصيبة العلماء بالذعر ومقلقة للمنظمات العالمية ودول العالم قاطبة، بسب شراسة تلك السلالة والتي لم يقف في طريقها أي من أصناف القمح العالمية.

وأعلن عالم القمح الأول في العالم، وأبو الثورة الخضراء د. نورمان بورلاج  مساء أمس 17مارس 2007، عن نجاح فريق متعدد الجنسيات من العلماء في استنباط أصناف جديدة من الأقماح، تقاوم السلالة الشرسة لمرض صدأ الساق الأسود، إضافة إلى تميزها بإنتاجية عالية، وذلك في مؤتمر علمي عالمي جمع كبار المهتمين بزراعة وإنتاج القمح في العالم من أكثر من 40 دولة بالمكسيك.

واشترك في هذه الأبحاث عديد من الجهات الدولية منها المركز الدولي لتحسين القمح والذرة (CIMMYT) بالمكسيك، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) بسوريا، وجامعة كورنيل الأمريكية، ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO)، والمركز الاستشاري الهندي للبحوث الزراعية (ICAR)، والفريق الاستشاري للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR)، وغيرها الكثير، وقد كان نصيب النجاح في استنباط تلك الأصناف لكل من CIMMYT, ICARDA والمعهد الكيني للأبحاث الزراعية (KARI)، والمعهد الإثيوبي للأبحاث الزراعية (EIAR).

"قام علماؤنا بإنجاز رائع وسريع، لكن يجب ألا تقودنا الأوهام، فوقوع أزمة غذاء عالمية لا يزال احتمالا واردا لو فشلت الحكومات والجهات الدولية في دعم مهمة الإنقاذ".. هكذا عبر بورلاج عن مخاوفه من التهاون في تنفيذ ما أسماه "بمهمة إنقاذ" محاصيل القمح، حيث يرى أنه رغم ضآلة الموارد الحالية فلا تستطيع الحكومات المخاطرة بمحصول يمنح شعوب العالم 20% من احتياجاتها الغذائية من السعرات الحرارية.

أصيب العالم نورمان بورلاج الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1970 خلال زيارته لكينيا عام 2004 بصدمة شديدة حين شاهد أكثر من 90% من أصناف القمح العالمية متضررة بشدة أثناء اختبارها لمقاومة السلالة القاتلة، ولا تستطيع الصمود، لذا أطلق مبادرة لإنتاج أصناف جديدة تقاوم هذا المرض القاتل.

وأحزنه أيضا أنه رأى الأصناف عالية الإنتاج التي استنبطها وفريقه بالمكسيك، وحققت نجاحا باهرا في مطلع الستينيات فيما يعرف بالثورة الخضراء، مستسلمة وواهنة ومريضة أمام تلك السلالة القاتلة من الصدأ، ومن هنا جاءت الطامة الكبرى والخوف من انتشار السلالة في بقاع كبيرة من العالم محدثة كارثة للأمن الغذائي.

آتت مبادرة بورلاج العالمية لمقاومة صدأ القمح أكلها، فها هي مراكز البحوث العالمية وعلماؤها الذين يمثلون 40 دولة يلتقون في المكسيك، بناء على دعوته.

وقد أعلن الدكتور رافي سينج (Ravi Singh) وهو المتخصص في وراثة وأمراض القمح بمركز (CIMMYT) والمعد الرئيسي للدراسة أن التوصل وبشكل سريع لأصناف القمح شديدة المقاومة لسلالة صدأ القمح الأسود الشرسة Ug99 كان عبر برنامج تربية دولي مكثف أسماه "برنامج التربية المكوكي".

حيث تم إنتاج تلك الأصناف في كل من المكسيك وسوريا، وتم الاختبار المبدئي لها في حقول المكسيك، وكذا في سوريا، ثم تم إرسالها لاختبار ميداني في كينيا وإثيوبيا، حيث تم تعريضها لسلالة Ug99في ظروف حقيقة، ثم أعيدت إلى المكسيك وسوريا لمزيد من الصقل، ثم عادت إلى كينيا وإثيوبيا لتتعرض أكثر فأكثر لظروف العدوى الحقيقة.

من خلال هذا النهج، الذي وصفه العلماء بأنه تطبيقات "مكوكية بين القارات"، أنتجت أصناف جديدة عالية الغلة من القمح وتحتوي على "عدة جينات بسيطة لمقاومة المرض " “multiple minor genes”.

ويعتقد أن هذه الطريقة تلزم الفطر للتغلب على مجموعة كبيرة من الحواجز الوراثية الجديدة لكسر المقاومة، مما يوفر أصنافا مقاومة من القمح ذات حماية طويلة الأمد ضد إمكانية حدوث طفرات جديدة في الفطر المسبب لمرض الصدأ في المستقبل.

 

ويتعرض القمح للعديد من الأمراض والآفات، يقف على رأسها الإصابة بفطريات الصدأ المختلفة، لذا كان دوما هدف مربي النبات وقايتها من أمراض الأصداء، وعليه توجد عديد من الأصناف العالمية والمنتشرة زراعتها على المستوى الدولي، مقاومة لتلك الأمراض وسلالاتها المرضية المختلفة، والتي غالبا تنتج كل فترة سلالة جديدة تسبب هذا المرض، وبالتالي يلهث العلماء لإنتاج أصناف مقاومة لها، فهو نوع من صراع الخير والشر.

وما حدث في أوغندا عام 1999م كان سابقة خطيرة لسلالة شرسة وقاتلة، صعب على كل أصناف القمح الموجودة على سطح البرية تحمل ضراوتها، وأطلقت عليها منظمة الأغذية والزراعة "قاتل القمح" فهي سلالة شرسة تسبب مرض ساق القمح الأسود.

مرض صدأ الساق الأسود في القمح Black Stem Rust مرض فطري يسببه فطر بكسينيا جرامينس تريتساى Puccinia graminis f. sp. Tritici، ويصيب هذا المرض أصنافا عديدة من الأقماح في جميع أنحاء العالم وللفطر سلالات عديدة.

وقد أقرت منظمة الأغذية والزراعة (FAO) عام 2007م أن مرض صدأ الساق الأسود في القمح خطر على الأمن الغذائي العالمي، فهو واحد من أخطر الأمراض التي تصيب القمح، ويسبب خسائر جسيمة للمحصول، حيث يؤدى أحيانا لتدميره تماما.

الكائن المسبب لهذا المرض هو عبارة عن "فطر" له خيوط وجراثيم عديدة، يتكاثر بصورة مذهلة وينتشر بالرياح عبر قارات العالم، وتظهر الإصابة على كل الأجزاء الخضرية من النبات (أوراق – أغماد – سنابل – قنابع – السفا)، ويأتي معظم الضرر نتيجة إصابة الساق ولذلك يسمى بصدأ الساق.

وتظهر الإصابة على شكل بثرات مسحوقيه مرتفعة قليلا عن سطح الورقة تترك أثرا في اليد عند ملامستها على هيئة مسحوق بني داكن أو أسود -والبثرات ليس لها شكل منتظم أي مبعثرة- تلتحم مع بعضها.

الرطوبة العالية وتواجد طبقة خفيفة من الماء الحر على سطح النبات تعد الظروف الجوية المناسبة لحدوث العدوى وتطور الإصابة بصفة عامة، حيث تساعد تلك الظروف على إنبات الجرثومة ودخول أنبوبة العدوى في النسيج النباتي، ويساعد على تهييء تلك الظروف وجود الشبورة أو نزول الندى أثناء الليل وفى الصباح الباكر، كما يناسبه أيضا درجة الحرارة من 25 إلى 35 درجة مئوية ± 2 درجة مئوية.

ومما يذكر أنه قد أطلق على السلالة الفتاكة للفطريات القمحية الجديدة من مرض صدأ ساق القمح اسم 99UG بعد أن تم اكتشافها في أوغندا في العام 1999 حيث انتشر المرض من شرق القارة الإفريقية (أوغندا وكينيا وإثيوبيا) ثم انتقل إلى اليمن والسودان وفي أواخر العام 2007 إلى إيران، وذكرت منظمة FAO أن البلدان الواقعة شرق إيران مثل أفغانستان والهند وباكستان وتركمانستان وأوزوبكستان وكازاخستان وجميعها من المنتجين الرئيسيين للقمح في العالم تتعرض إلى أشد تهديدات فطر هذا المرض.

علما بأنه لا يوجد في الوقت الحاضر ما يدل على انتشار هذه الفطريات في أي بلد آخر، غير أن دراسة ميدانية تمت عام 2007، مولتها جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأمريكية، أظهرت أن مثل هذا المرض لا يوجد في الهند وباكستان ومصر والصين حاليا، بينما كانت حقول المزارعين في إثيوبيا وكينيا قد تعرضت لوباء صدأ القمح الخطير عام 2007 مما خلف سلسلة من الخسائر الجسيمة في حجم الإنتاج، لذا ذكرت منظمة الـ FAO التابعة للأمم المتحدة أن إفريقيا عرضة للإصابة بهذا المرض الذي يسببه الفطر، خاصة أن بقايا صدأ القمح تحملها الرياح في الغالب لمسافات طويلة أو عبر القارات.

ويقدر أن أكثر من 80% من جميع أصناف القمح المزروعة في آسيا وإفريقيا هي عرضة للإصابة بالسلالة الجديدة من المرض المذكور، وفي الغالب تنقل الرياح جراثيم (أبواغ) صدأ القمح عبر مسافات طويلة أو عبر القارات وهذه السلالة الشرسة باستطاعتها أن تحدث أضرارا جسيمة بمحصول القمح وتشكل تهديدا خطيرا للأمن الغذائي العالمي.

ويبلغ إنتاج العالم من القمح 626 مليون طن، وتتصدر قائمة المنتجين كل من: الصين والهند وأمريكا وروسيا وفرنسا وكندا وأستراليا وألمانيا وباكستان وتركيا، وفي عالمنا العربي تأتي مصر كأكبر دولة مستوردة للقمح، فهي تنتج قرابة 7 ملايين طن وهذا يكفي بالكاد نصف استهلاكها والذي تعوضه بالاستيراد من الخارج والذي يشكل أكبر مشكلة في الاقتصاد المصري.

ويمثل القمح نسبة عالية في التجارة الدولية، وغالبا ما يستعمل وسيلة ضغط على الدول المستوردة لتتبنى مواقف سياسية معينة.

 

 

الدكنور قاسم ذكي أحمد -أستاذ الوراثة جامعة المنيا- رئيس الجمعية الافريقية للمحاصيل الزراعية- عضو رابطة الاعلاميين العرب.

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 514 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2011 بواسطة aliabdallah77
<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

السؤال الأول :

ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارات الخاطئة :-

1-   يصدر وزير الزراعة في ميعاد ذاتيه أول مايو  من كل عام قرار بتقسيم أرض الجمهورية إلي مناطق وتحديد أصناف القطن الذي يزرع في كل منطقة   (x) . أول يناير

2-   لمأمور الضبط القضائي الحق في دخول محطات الغربلة وملحقاتها والتفتيش عليها وأخذ عينات بمقابل من البذور لفحصها   (x) . أخذ عينات بدون مقابل

3-     تختص لجنة تسجيل أصناف الحاصلات الزراعية باختيار أسمائها وإلغاء تسجيلها    () .

 

السؤال الثاني : 

أكتب المصطلح العلمي للعبارات الآتية :-

1- مجموعه من القواعد العامة والتي تهدف إلي تنظيم سلوك الأفراد داخل المجتمع  (القانون) . بمعناه الواسع

2- القواعد القانونية في صورة مكتوبة من جانب السلطة المختصة في الدولة          (التشريع) .

3- تطبيق القواعد القانونية الغير مكتوبة والتي يعجز التشريع عن تناولها                (العرف) .

4- يصرح له أخذ عينات بغير مقابل وله الحق في دخول المحلات والأماكن المعدة للتقاوي والتحفظ عليها   (مأمور الضبط القضائي) .

5- الأسمدة بكافة أنواعها والمواد التي تضاف للتربة أو البذور أو النبات بقصد زيادة إنتاجها                                                                    (المخصبات الزراعية) .

6- يمكن عن طريقه حماية البلاد من خطر تسرب الآفات الزراعية القادمة من الخارج

     وعدم تصدير الحاصلات التي تسئ إلي سمعة منتجات البلاد إلا بعد التأكد من خلوها من الآفات الضارة  (الحجر الزراعي) .

 

السؤال الثالث :

أكمل العبارات الآتية :-

1-   المقصود بالتشريع (القواعد القانونية في صورة مكتوبة من جانب السلطة المختصة في الدولة) ، السلطة التشريعية في مصر هي (مجلس الشعب) أما المقصود بالقانون بمعناه الواسع هو (مجموعه من القواعد العامة والتي تهدف إلي تنظيم سلوك الأفراد داخل المجتمع ) ، والتشريع له مدلول أوسع من القانون من حيث أن ( وضع القواعد القانونية في صورة مكتوبة من جانب السلطة المختصة في الدولة ويجب على التشريع ألا يخالف الدستور والسلطة التشريعية في مصر مجلس الشعب ) .

والعرف عبارة عن ( اعتياد الناس على سلوك معين في أمر من أمور حياتهم وشعورهم بأن هذا السلوك أصبح ملزما وأن من يخالف هذا السلوك يتعرض لجزاء مادي حق عرب ) والقانون الزراعي عبارة عن (مجموعة قواعد منظمة للنشاط أو أي مشروع زراعي وينظم المكان الذي يباشر عليه القانون الزراعي أي ينظم علاقة المستأجر بالمالك ) ، التعريف التشريعي للأراضي الزراعية عبارة عن ( هي الأراضي المزروعة وما عليها من منافع سواء كانت داخل الزمام أو خارجها ، أو هي الأراضي القابلة للزراعة بحالتها الصالحة للنبات دون استصلاح ) .

2-     يتم الحصول علي أصناف التقاوي المسجلة من (تقاوي الأساس ، تقاوي مسجلة أخري) .

3-   مناطق تركيز التقاوي المعتمدة (مزارع وزارة الزراعة والهيئات ، الزراع المتعاقدين مع وزارة الزراعة لإنتاج تقاوي الإكثار ، مناطق تعميم زراعة التقاوي المنتقاة(التركيز) ) .

4-   توضح المادة (4) فقرة (ج) علي تحديد مواعيد زراعة الحاصلات الزراعية ومواعيد حصادها وإزالة مخلفاتها من الحقول والمثال علي ذلك ( تحديد أخر مارس من كل عام موعد للانتهاء من زراعة (القطن،القصب الفرس الربيعي) ، تحديد أخر ديسمبر من كل عام للانتهاء من زراعة القصب الخريفي ) .

5-   الإجراءات التي تتبع لتقرير صلاحية التقاوي للزراعة ، وما يجب مراعاته في تقدير صلاحية التقاوي (تجهيز عينات الفحص، تقدير نسبة الإنبات،اختبار نقاوة الصنف،اختبار الإصابة بالأمراض،اختبار الإصابة بالحشرات ) .

6-   طبقا للمادة (33)،(34)،(35) ما هي أهم نقاط الرقابة علي المحالج ( لا يجوز تشغيل أي محلج إلا بعد الحصول علي ترخيص من وزارة الزراعة ، تحديد الأجهزة والآلات الواجب توافرها في المحلج وأنواعها ومواصفاتها ، لا يجوز أن يحلج بالمحلج الواحد سوى صنف واحد من القطن خلال موسم الحلج) .

 

السؤال الرابع :

أختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :-

1- لا يقتصر دور (التشريع-القانون-كل ما سبق) علي القواعد القانونية الصادرة من مجلس الشعب وإنما يمتد أيضا للقواعد القانونية المكتوبة سواء كانت في شكل (تشريعات دستورية-تشريعات عادية-القوانين-تشريعات فرعية-اللوائح-كل ما سبق).

2-  تؤخذ عينة من رسالة التقاوي المطلوب فحصها بمعرفة (مندوب الاعتماد-صاحب الشأن-الجهة المنتجة-كل ما سبق) وذلك بحضور (مندوب الاعتماد-صاحب الشأن-الجهة المنتجة-كل ما سبق) ويجوز تقديم طلبات فحص تقاوي القطن في (أول أغسطس-أول سبتمبر-أول أكتوبر-كل ما سبق) حتى (أخر نوفمبر-أخر ديسمبر-أخر يناير-كل ما سبق) أما طلبات فحص القمح تقدم في (أول مايو-أول يوليو-أول أغسطس-أول سبتمبر-أول أكتوبر-كل ما سبق) حتى (أخر نوفمبر-أخر ديسمبر-أخر يناير-كل ما سبق) .

3- بذور المحصول النقية تشمل (البذور الغير ناضجة-الضامرة-المكرمشه-المصابة بالأمراض-المنبتة-كل ما سبق ) ما لم ينص علي غير ذلك ، ونسبة النقاوة هي النسبة المئوية (بالوزن-بالعدد-كل ما سبق) لبذور المحصول النقية منسوبا إلي (مجموع أوزان العينة-العدد الكلي-كل ما سبق) أما النسبة المئوية للإنبات هي النسبة المئوية (بالوزن-بالعدد-كل ما سبق) لبذور المحصول النقية منسوبا إلي (مجموع أوزان العينة-العدد الكلي-كل ما سبق ) والتي تعطي (البذور النقية-البادرات الطبيعية والغير طبيعية-البادرات الطبيعية-كل ما سبق) .

4- لا يجوز أن تقل مساحة المشتل المعد لتربية الفاكهة عن (نصف فدان-فدان-فدان ونصف-كل ما سبق) علي قطعة واحدة ، ويجوز أن تقل المساحة عن (نصف فدان-فدان-فدان ونصف-كل ما سبق) إذا كانت لأسباب (خاصة-قهرية-قاهرة-صحية-كل ما سبق) لا دخل لإرادة صاحب المشتل فيها ، ويجوز أن تقل أيضا إذا كان المشتل مخصصا لإكثار (المانجو أو النخيل-المانجو-فسائل النخيل-كل ما سبق) ، ويجب أن لا يقل عدد الشتلات عن (200-2000-20000) شتله مزروعة بالقصاري ، ويحظر تصدير فسائل نخيل البلح إلي الخارج إلا للأغراض العلمية ، ولا يزيد عدد الأصناف المصدرة عن (5-10-25-كل ما سبق) ولا يزيد عدد الفسائل في كل صنف عن (1-10-100-كل ما سبق) .

السؤال الخامس :

وضح النقاط الآتية طبقا لمواد القانون الزراعي :-

1- أسباب عدم صلاحية التقاوي للزراعة وبالتالي عدم اعتمادها ؟

أ- انخفاض درجة النقاوة عن الحدود المقررة .

ب- زيادة نسبة بذور الحاصلات الأخرى عن الحدود المقررة .

ج- إصابة تقاوي القمح بثأليل الديدان الثعبانية .

د- وجود بذور الحامول في تقاوي البرسيم والكتان والملوخية .

هـ- زيادة نسبة البذور المصابة بالحشرات عن الحد المقرر .

2- لا يجوز استيراد أو تصدير تقاوي الحاصلات الزراعية بغير ترخيص من وزارة الزراعة ؟

وذلك لإحكام الرقابة على استيراد التقاوي لتوفير شروط الصلاحية للاستعمال في الزراعة من حيث الحالة الصحية وقيمتها الزراعية ودرجة نقاوتها وأن تكون من الأصناف المصرح بزراعتها .

3-     إجراءات الحصول علي ترخيص الاتجار في التقاوي ؟

- يقوم التاجر بطلب إعطائه ترخيصا بالاتجار في البذور إلي مديرية الزراعة المختصة علي النموذج المعد لذلك.

- يقوم المهندس المختص بمديرية الزراعة بمعاينة المحل وملحقاته إن وجدت وعمل رسم كروكي لها وإبداء رأيه في صلاحية المحل وملحقاته من عدمه .

- يرسل هذا الطلب مرفقا به محضر المعاينة والرسوم الكروكية إلي الجهة المختصة بوزارة الزراعة لاستخراج الترخيص وإرساله إلي مديرية الزراعة علي حساب المرخص له وتخطر مراقبة فحص البذور بعد استخراج الترخيص .

- يخطر  كل من قسم الرقابة علي البذور ومحطة الفحص المختصة والجهات التي تطلب أسماء وعناوين التجار المرخص لهم بالاتجار في البذور .

 

4-     أحكام مواد القانون في مجال مكافحة الآفات الزراعية كما تنص المادة (73) ؟

1- إتباع طرق المقاومة إجباريا لتقليل ضرر الآفات والأمراض .

2- منع دخول أمراض  أو آفات جديدة من دول أخري (الحجر الزراعي الجمركي) .

3- منع انتشار الآفات والأمراض من منطقة إلي أخري داخل الجمهورية(الحجر الزراعي الداخلي) .

4- المحافظة علي سمعة المنتجات الزراعية في الخارج وضمان حسن تسويقها عن طريق مراقبة النباتات والمنتجات الزراعية المصدرة للخارج لضمان خلوها من الآفات والأمراض الممنوع دخولها إلي الدول المصدرة إليها .

       5 - تنظيم إنتاج المبيدات الحشرية أو المرضية والاتجار فيها ومنع غشها والتوجيه الصحيح لاستعمالها .

 

5-     المقصود بكلمة (النباتات والمنتجات الزراعية) كما هو في المادة (84) ؟

" يقصد بكلمة(النباتات)في المادة (84) النبات جميع أجزاؤه سواء كان جذورا أو أوراقا أو أزهارا أو ثمارا أو بذورا أو في أي حالة كان عليها ولو كان جافا ، كما يقصد بعبارة (المنتجات الزراعية) المنتجات التي من أصل نباتي والمجهزة تجهيزا لم يحولها عن طبيعتها النباتية "

6-     أخطار وزارة الزراعة مقدما بموقع الأرض ومساحتها ونوع أشجار الفاكهة في حالة أنشاء حديقة جديدة للفاكهة ؟

الهدف من ذلك هو إحكام الرقابة علي أنشاء الحدائق لضمان توفر شروط الصلاحية في الأراضي المطلوب زراعتها حدائق ومستلزمات إنشاء الحدائق علي صورة اقتصادية وعلي أسس فنية وطبقا للأنظمة التي تقررها مصلحة البساتين .

7-     المقصود بكلمة (مواد العلف الخام والعلف المصنع) كما في المادة (110) وبعبارة (النباتات الغريبة) كما في المادة (27) ؟

" يقصد بــ (مواد العلف الخام) الكسب أو كل مادة لم يدخلها خلط تستعمل في تغذية الحيوان أو الدواجن سواء كانت من مصدر نباتي أو حيواني أو من المواد المعدنية والفيتامينات والمضادات الحيوية ، ويقصد بــ (العلف المصنع) أي مخلوط من مواد العلف الخام ، يقصد بــ (النباتات الغريبة) هي جميع النباتات التي تخالف في صفاتها الخضرية أو الزهرية أو الثمرية صفات الصنف المزروع  من المحصول "

8-     اختصاص لجنة علف الحيوان طبقا للمادة (111) ؟

" تختص هذه اللجنة باقتراح أنواع العلف التي يجوز تداولها وتحديد مواصفاتها واجراءات تسجيلها وشروط تداولها وكذلك بإبداء الرأي في جميع القرارات المنفذة لمواد هذا الفصل ."

9-   المقصود بكلمة (حيوان) كما في المادة (124) وكلمة (آفة-النباتات) كما في المادة (72) ومصطلح (مبيدات الآفات الزراعية) كما في المادة (78) ؟

" يقصد بكلمة (حيوان) الحيوانات والدواجن والطيور التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الزراعة ، يقصد بكلمة (آفة)كل كائن قد يسبب ضررا اقتصاديا للنباتات ،ويقصد بكلمة (النباتات) جميع أنواع المزروعات والمغروسات والحشائش والنباتات البرية وثمارها وبذورها وسائر أجزاائها الأخرى ومنتجاتها ، ومصطلح (مبيدات الآفات الزراعية) المواد والمستحضرات التي تستعمل في مكافحة الأمراض النباتية والحشرات والقوارض والحشائش والكائنات الأخرى الضارة بالنباتات وكذلك في مكافحة الحشرات والطفيليات الخارجية الضارة بالحيوان ."

 

10- تفسير المادة (133) من القانون الزراعي والذي يختص بــ (الحجر البيطري) ؟

" يحظر دخول الحيوانات المستوردة أو لحومها أو منتجاتها أو مخلفاتها إلا بعد استيفاء إجراءات الحجر البيطري للتحقق من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية ويضبط كل ما يدخل منها بالمخالفة لأحكام هذه المادة ويعدم ما يكون منها مصابا بأمراض وبائية أو معدية علي أن تثبت الإصابة من الطبيب البيطري المختص ولوزير الزراعة أن يحظر تصدير الحيوانات ولحومها ومنتجاتها ومخلفاتها إلي الخارج إلا بعد فحصها والتحقق من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية ."

 

11- القرار الوزاري المنفذ لأحكام ذبح الحيوانات وسلخ وحفظ الجلود ؟

المادة (137) :

" يصدر وزير الزراعة القرارات المنفذة لأحكام هذا الفصل وعلى الأخص في المسائل الآتية :

أ- تحديد شروط ذبح الحيوانات ونقل لحومها ومخلفاتها وعرضها للبيع والرسوم التي تفرض علي الذبح .

ب- يعين طريقة السلخ ونوع الآلات والأدوات التي تستعمل في ذلك .

ج- الشروط الواجب توافرها في السلاخة والحصول على ترخيص السلخ ومدتها وأحوال تجديدها وإلقائها وقيمة الرسوم الواجب أداؤها .

هـ- بيان درجات الجلود ومواصفاتها وكيفية حفظ الجلود الخام والمواد والآلات التي تستعمل لهذا الغرض وبيان السجلات التي يلزم بإمساكها أصحاب ومديرو المحلات المختصة لحفظها وتخزينها .

و- بيان الجزاءات الإدارية التي يجوز توقيعها على السلاخين وتعيين السلطة المختصة بتوقيعها .

 

12- يعتمد الإنتاج الزراعي علي الآتي :

أ- تنظيم إنتاج المحاصيل .

ب- تنظيم الدورة الزراعية .

ج- تنظيم توفير عناصر الإنتاج الزراعي .

 

13- يتأثر إنتاج محصول معين بالأراضي والمناطق التي تحدد لزراعته فيها بالعوامل التالية ؟

1- صلاحية الأرض لزراعة المحصول .

2- ملائمة الظروف البيئية والجوية لإنتاج المحصول .

3- مدى انتشار الأمراض والحشرات التي تصيب المحصول ودرجة مقاومته لها .

 

14- منعت زراعة القطن بمحافظة أسوان ؟

لإفساح المجال للتوسع في زراعة قصب السكر لتغطية احتياجات مصانع السكر لأن القصب هو المحصول الأول بالإضافة إلي وجود صعوبات بشأن زراعة القصب والقطن معا في هذه المحافظة تمنع الوصول إلي الدرجة الإنتاجية المطلوبة من القطن والقصب بسبب ظروف الري والأيدي العاملة في هذه المنطقة لان كل منهما محصول صيفي يحتاج إلي كميات كبيرة من مياه الري وإلي الخبرات الفنية ووفرة الأيدي العاملة .

 

15- تخصيص محافظة المنيا وسوهاج وقنا وأسوان فقط لزراعة القصب للعصير لإنتاج السكر ؟

حيث تنتشر مصانع السكر في أبوقرقاص وجرجا وقوص ودشنا ونجع حمادي وأرمنت وأدفو وكوم امبو .

 

16- منع زراعة القطن في بعض الجهات ؟

لضعف تربتها وعدم صلاحيتها للإنتاج الاقتصادي للقطن .

 

17- منع زراعة الأرز في مصر الوسطي والعليا ؟

وذلك لتركيز زراعة الأرز والاحتياجات الكبيرة للأرز والقصب من مياه الري .

 

18- المقصود بكلمة (التقاوي) كما في المادة (16) ؟

هي أي جزء من أجزاء النبات يستعمل في تكاثر الحاصلات الزراعية بكافة أنواعها .

 

19- النصائح والتنبيهات التي يمكن عن طريقها الحصول علي إنتاج عالي وفير من حيث الكمية والجودة من أي محصول ؟

  • التمسك بالحصول علي ما يلزمهم من الأصناف المختلفة من التقاوي من جهات الصرف المعتمدة التي تحددها وزارة الزراعة .
  • عدم التفكير في الحصول علي تقاوي مجهولة المصدر ومن غير الجهات المعتمدة لصرف التقاوي .
  • استعمال تقاوي الحاصلات من الأصناف المسجلة .
  • في حالة استعمال تقاوي لأصناف حاصلات غير مسجلة يتعرض المخالف للعقوبات المنصوص عليها في المادة (102) من القانون وهي (غرامة لا تقل عن خمسة جنيهات ولا تزيد عن عشرين جنيها عن الفدان أو كسور الفدان ) .
  • أصناف التقاوي المسجلة هي الأصناف التي يتم صرفها من الجهات المعتمدة أو المصرح بالاتجار فيها .

20- لا يجوز بغير ترخيص من وزارة الزراعة إنتاج تقاوي من إحدى درجات الإكثار كما في المادة (18) ؟

التوضيح:-

تعريف درجات الإكثار على الوجه الآتي

أ- تقاوي الأساس : وهي التي تكون حائزة علي الصفات الوراثية المميزة للصنف وتكون علي أعلي درجات النقاوة وتكون مصدرا لإنتاج جميع درجات التقاوي الأخرى مباشرة أو عن طريق التقاوي المسجلة .

ب- التقاوي المسجلة :وهي التي تنتج من تقاوي الأساس أو من تقاوي مسجلة أخرى ويجب أن تحتوي على الصفات الوراثية للصنف وأن تكون على درجة خاصة من النقاوة وتكون هذه التقاوي مصدرا لإنتاج التقاوي المعتمدة .

ج- التقاوي المعتمدة :هي التي تنتج من تقاوي الأساس أو من التقاوي المسجلة أو من تقاوي معتمدة أخري ويجب أن تتوافر فيها الصفات الوراثية للصنف ودرجة خاصة من النقاوة تحددها وزارة الزراعة .

 

21- ما يجب مراعاته والعناية به ، وما يجب تجنبه في إنتاج التقاوي كما نصت عليه المواد (19:16) ؟

ما يجب مراعاته والعناية به :

1- المحافظة على نقاوة التقاوي المسلمة إليه بأن يقوم بزراعة المساحة المتعاقد عليها بالتقاوي المسلمة له مع حجز جزء من هذه التقاوي كإحتياطى لا ستعمالها إذا احتاج الأمر في الترقيع .

2- يجب اتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة من الأجهزة الفنية في مختلف مراحل إنتاج المحصول المتعاقد عليها .

3- يجب الحرص على توريد الكمية المقررة عليه من ناتج المساحة المتعاقد عليها طبقا لمواصفات وشروط العقد وفي المواعيد المحددة لذلك .

4- يجب تنفيذ جميع ما ينص عليه عقد الإكثار والالتزام به لضمان إنتاج محصول مستوفي شروط الصلاحية للتقاوي ، وتجنب التعرض للعقوبات .

أخطاء يجب تجنبها  فلا يجوز :

1- خلط تقاوي الإكثار المنصرفة بموجب عقد الإكثار بغيرها من التقاوي الأخرى .

2- الإهمال في إجراء العمليات والمعاملات الزراعية التي ترشد عنها الوزارة .

3- الإهمال في نقاوة النباتات الغريبة والحشائش والمحافظة على الصنف المنزرع .

4- الإهمال أو التقصير في العناية بعمليات جني أو حصاد المحصول المتعاقد عليه .

 

22- الدورة الزراعية ؟

هي نظام تعاقب المحاصيل في خلال فترة معينة .

 

23- دور التشريع في تنظيم الإنتاج الزراعي ؟

1- تعظيم إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق تحديد نوع زراعة المحاصيل التي تزرع داخل كل زمام .

2- تنظيم أصناف المحاصيل .

3- تنظيم الدورة الزراعية .

 

24- كيف يمكن تنظيم عناصر الإنتاج الزراعي ؟

عن طريق 1- توفير مستلزمات الإنتاج (التقاوي-السماد) .

              2-اختيار أسلوب أداء الخدمة وطرق المحصول .

              3- اختيار الموعد المناسب للزراعة-التسميد-توقعات الآفات .

              4- تحديد كمية التقاوي-السماد-ميعاد إضافتها .

              5- تحديد موعد الحصاد-الميعاد المناسب للتخلص من الآفات .

 

المحاصيل

1-     محاصيل حقلية ( القطن – القمح – الأرز – الذرة – البصل – الثوم - الكتان ) .

2-     محاصيل سكرية ( قصب السكر – بنجر السكر ) .

3-     محاصيل علف ( البرسيم المصري – البرسيم الحجازي – سورجم العلف- بنجر العلف–علف الفيل ) .

4-     محاصيل زيتية ( الفول السوداني-عباد الشمس-الصبار-الزيتون-الفول الصويا ) .

المحاصيل

1-     المحاصيل التموينية ( القمح – الذرة – الأرز ) .

2-     المحاصيل الأقتصادية ( القطن-الكتان-البصل-الثوم-القصب-السمسم ) .

 

 

 

 

 

  • بعض المصطلحات الهامة في مقرر التشريعات والقوانين الزراعية :-

1- ( الحجر الزراعي الجمركي )

منع دخول أمراض أو آفات جديدة من دول أخرى .

2- ( الحجر الزراعي الداخلي )

منع انتشار الآفات والأمراض من منطقة إلي أخرى داخل الجمهورية .

3-     ( الحجر الزراعي )

 يمكن عن طريقه حماية البلاد من خطر تسرب الآفات الزراعية القادمة من الخارج وعدم تصدير الحاصلات التي تسئ إلي سمعة منتجات البلاد إلا بعد التأكد من خلوها من الآفات الضارة .

4- ( الحجر البيطري )

يحظر دخول الحيوانات المستوردة أو لحومها أو منتجاتها أو مخلفاتها إلا بعد التحقق من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية .

5- ( مناطق التركيز )

المناطق التي يحددها وزير الزراعة لتعميم التقاوي المعتمدة لأصناف الحاصلات الزراعية .

6- ( نسبة النقاوة )

هي النسبة المئوية بالوزن لبذور المحصول النقية منسوبا إلي مجموع أوزان مكونات عينة الفحص .

7- ( نسبة الإنبات )

هي النسبة المئوية بالعدد للبذور النقية التي تعطي بادرات طبيعية وتحدد مواصفات كل من البادرات الطبيعية وغير الطبيعية .

8- ( مكونات عينة الفحص )

أ- بذور المحصول النقية المطابقة لنوع المحصول .

هي بذور جميع أصناف نوع البذور وتشمل ( البذور الغير ناضجة أو الضامرة أو المكرمشة أو المصابة بالأمراض أو المنبتة ما لم ينص علي غير ذلك .

ب- بذور المحاصيل الأخرى ( محاصيل نافعة وغير نافعة ) وبذور الحشائش .

وتشمل بخلاف بذور المحصول تحت الفحص جميع بذور الحاصلات الأخرى سواء الزراعية منها أو التي لا تزرع في جمهورية مصر العربية بقصد الاستفادة من محصولها بل تنمو مع الحاصلات المنزرعة ويعتبر وجودها ضارا بها ( بذور الحشائش ) ويشترط أن ينطبق عليها شروط مواصفات البذور النقية .

ج- الشوائب .

وتشمل أي مواد غريبة مثل ( القش والطين والحصى والبذور التالفة والمكسورة والبذور المنزوعة القصرة والبذور المصابة والقنابع الفارغة والزهيرات العقيمة السائبة كما في نباتات العلف والمراعي من العائلة النجيلية وبذور المحاصيل الأخرى أو الحشائش والتي لا ينطبق عليها مواصفات البذور النقيـة .

9- ( البادرات الطبيعية )

وهي البادرات التي ستعطي نباتات سليمة تحت الظروف المثلى من نوعية التربة ودرجة الحرارة والرطوبة وتشمل ثلاث نوعيات هي : 

أ‌-        البادرات السليمة .

ب‌-     البادرات السليمة التي بها عيوب بسيطة .

ج‌-     البادرات بها إصابة مرضية فطرية أو بكتيرية .

 

 

     10- ( البادرات الغير طبيعية )

     وهى البادرات التي لم تعطي نباتات سليمة تحت الظروف المثلى من نوعية التربة ودرجة الحرارة والرطوبة والضوء وبشكل عام تشمل النوعيات التالية :

أ‌-        البادرات التالفة .

ب‌-     البادرات المشوهة .

ت‌-     البادرات المتحللة .

ث‌-     البادرات التي بها تحور .

 

11- ( أنواع المخصبات الزراعية )

1- الأسمدة الكيماوية البسيطة أو المركبة مثل الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية .

2- الأسمدة العضوية المحددة العناصر السمادية مثل الدم المجفف – اللحم المجفف – مسحوق العظام – القرون والحوافر – كسب بذرة القطن – مسحوق السمك – كسب بذرة الخروع .

3- الأسمدة العضوية والطبيعية الغير محدودة العناصر السمادية مثل السماد البلدي الطبيعي والصناعي – السبلة – سماد المجارى ( البودرايت ) – سماد القمامة – السماد الكفري – زرق الحمام – سماد الماروج والطفلة .

4- المواد التي تستخدم لإصلاح التربة مثل الجبس الزراعي .

 

المادة (37) :

" على كل من يحوز أقطان زهر أن ينتهي من حلجها في موسم إنتاجها وفي معاد لا يجاوز 15 مارس في الوجه القبلي و 31 مارس في الوجه البحري وذلك فيما عدا الأقطان الزهر الناتجة من تقاوي الإكثار المتعاقد عليها مع وزارة الزراعة فيجب الإنتهاء من حلجها في موسم إنتاجها لا يجاوز 31 ديسمبر من كل سنه ."

التوضيح :

الهدف من تحديد هذه المواعيد المبكرة بالرغم من عدم الإحتياج إلي البذرة الناتجة من هذه الأقطان للزراعة هو العمل على الانتهاء من فصل البذرة وعلاجها بالتسخين لإبادة ديدان اللوز في وقت مبكر قبل ظهور القطن الجديد وخروج الفراشات من الأقطان غير المحلوجة وإصابة القطن الجديد .

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 2665 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2011 بواسطة aliabdallah77

العائلات النباتية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} -->

 

<!--[endif]-->

أسماء العائلات النباتية وأهم الخضر الرئيسية التي تتبعها:-


1- العائلة الثومية Alliaceae ويتبعها البصل والثوم والكرات .
2- العائلة الباذنجانية Solanaceae ويتبعها الطماطم والبطاطس والفلفل .
3- العائلة القرعية Cucurbitaceae ويتبعها البطيخ والشمام والخيار والكوسة والقرع العسلي .
 4- العائلة الصليبية Cruciferae ويتبعها ( الكرنب , القرنبيط , الفجل , اللفت , الجرجير , البروكلي )
 5- العائلة البقولية :- Leguminosae وتضم البسلة والفاصوليا واللوبيا والفول الرومي .
6- العائلة الخيمية Umbelliferae وتضم الجزر و الكرفس والبقدونس والكزبرة
7- العائلة المركبة Compositae ويتبعها الخس والخرشوف والطرطوقة .
8- العائلة الرمرامية Chenopodiaceae وتضم السبانخ والسلق وبنجر المائدة .
9- العائلة الخبازية Malvaceae ويتبعها الباميا والخبيزة .
10- العائلة العليقية Convolvulaceae ويتبعها البطاطا
11- العائلة الوردية Rosaceae ويتبعها ( الشيليك , الفراولة ) .
12- العائلة القلقاسية Araceae ويتبعها القلقاس .
13- العائلة الزيزافونية Tiliaceae وتضم الملوخية .

14- العائلة النرجسية  Amarylidacia ويتبعها البصل والثوم والكرات و أبوشوشة و الشالوت

 

15-  العائلة الزنبقية وتشمل البصل والثوم

 

 

 

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 2800 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2011 بواسطة aliabdallah77

افضل طرق الطب البديل 2011 افضل طرق الطب البديل / الطب البديل والاعشاب * ما هو الطب البديل * العلاج الطبيعي * نصائح عامة * تحذير من هذه الاعشاب RSS الطب البديل و العنب 19 ديسمبر الطب البديل و العنب عنب ، العنب grape الأجزاء المستعملة في العنب : الثمرة ، البذر ، الورق الذي يستعمل للطبخ في بعض دول بلدان البحر الأبيض المتوسط (جميع الدول العربية) بالإضافة إلى تركيا واليونان . تاريخ و موطن العنب : يعود إلى مرحلة ما قبل التاريخ القديمة ، والنبتة أساساً عرفها المصريون والرومان والإغريق ، وأكلوها كطعام وشربوا عصارتها . ترمز الكرمة إلى إله الكرمة عند اليونان Dionyosos ، ظهرت منحوتات بالتماثيل والصور على جدران العمارات القديمة ، والكرمة موجودة في آسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية والوسطى والجنوبية ، بالإضافة إلى أوروبا . تركيب العنب : - العنقود الطازج يحتوي على : ماء 82% ، غلوسيدات 16% ، أملاح معدنية ، بوتاسيوم ، حديد ، سيلينيوم ، بورون ، فيتامينات PP ، A ، B6 ، B5 ، B2 ، B1 ، C - الثمار المجففة ( الزبيب ) غنية جداً بالسكر والبوتاسيوم والحديد مع كمية جيدة من فيتامين A وكل مشتقات فتيامين B - يحتوي العنب على Phyochemicals مثل Ellagic acid و Resvertrol - البذر يحتوي على Proantho cyanidins استعمالات و فوائد العنب و بذر العنب الطبية : - إن التعرض لأشعة الشمس لأكثر من نصف ساعة عن الإنسان والحيوان والنبات ، يبدأ في تصنيع المواد المسماة جزيئات حرة Free Radicals ، وهي مواد ضارة تؤدي إلى شيخوخة الأنسجة والتجاعيد ، وإذا بقي المرء لفترة طويلة تحت تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية يصاب الجلد بالكلف ، وللعنب مفعول يعاكس هذا ، وذلك عبر المواد المضادة للأكسدة Antioxidents التي يحتويها العنب وذلك بوجود فيتامين A - وجود مادة Ellagic acid في العنب وبذر العنب يقك المواد المسرطنة الموجودة داخل الجسم ، وبذلك يمنع نمو السرطانات ويمنع تحول الخلايا الصحيحة إلى خلايا سرطانية - إن وجود مادة Resveratrol رسفيراترول الموجودة في العنب وبذره يعطي حماية للقلب والأوعية الدموية ، وقد أظهرت الأبحاث مؤخراً باليابان بأن هذه المادة تمنع نشاف الأوعية الدموية بالحيوانات - أثبت العلماء في جامعة كورنيل بأن العنب الأسود يحتوي كميات عالية جداً من Resveratrol لا يحتوي مثلها العنب الأبيض أو الأخضر ، ولكن يجب تناول جميع أنواع العنب بما يحتويه من مادة Ellagic acid والمواد الأخرى المفيدة - يوصف العنب وبذره لعلاج أمراض الأوعية الدموية - بسبب احتواء العنب الأحمر وبذره على معدن السيلينيوم Selenium ، يمنع العنب السرطانات ، كذلك بسبب تأثير السيلينيوم المضاد للأكسدة يعطي القلب والأوعية الدموية مناعة ضد الأمراض الدموية - بسبب احتواء العنب وبذره على معدن Boron ، وهو يفيد النساء بعد انقطاع الطمث ، فيحافظ على معدلات عالية من الهرمون الأنثوي Oestrogen وبذلك يخفف المشاكل التي تواجهها النساء عند انقطاع الطمث - يحتوي بذر العنب الأحمر خصوصاً على الكثير من المواد المسماة Proanthocyanidins وهي شبيهة بالمواد الموجودة بالنباتات والمسماة فلافونيدات Flavonoids وهي تحمي خلايا الدهن من مشاكل الجزيئات الحرة وتدميرها للأنسجة والخلايا ، وهي تمنع أيضاً أمراض القلب بأن تحمي مادى كولجين Collagen الضرورية لسلامة الأوعية الدموية - تلعب بذور العنب باحتوائها مواد Proanthocyanidins دوراً مهماً في مكافحة الأمراض عن طريق تنشيط جهاز المناعة المقاوم للبكتيريا ، والفيروسات والفطريات ، كما تكافح الحساسية بأنواعها وتعمل كمواد مضادة للالتهابات No Comments Posted in الطب البديل الطب البديل و التين 19 ديسمبر لأجزاء المستعملة في التين الثمرة موطن و تاريخ التين : التين من الثمار التي جاء بها القسم في القران الكريم . وهي فاكهة كان لها التقدير منذ قديم الزمان بشكله الجاف والغض الأخضر . وموطنه الأصلي بلاد فارس وآسيا وسوريا ولبنان . ولقد استعمله الفينيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية . وحالياً فهو يزرع في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة . ظهر التين في الرسومات والنقوش والمنحوتات . ويقال بأنه وصل إلى الإغريق عبر بلدة اسمها Caria في آسيا ومن هنا نعرف أن التسمية تحل اسم البلد التي وصل التين إلى الغرب منها وهو يسمى باللاتينية Ficus Caria. كان التين طعاماً رئيسياً عند الإغريق وقد استعمله بوفرة الاسبارطيون في موائد طعامهم اليومية . الرياضيون بشكل خاص اعتمد غذاءهم بشكل رئيسي على التين ، لاعتقادهم بأنه يزيد في قوتهم . وقد سنّت الدولة الاغريقية في ذلك الوقت قانوناً يمنع تصدير التين والفاكهة ذات الصنف الممتاز من بلادهم إلى البلاد الأخرى . جاء التين إلى بلاد فارس ودخل أوروبا عبر ايطاليا . Pliny يعطي في كتاباته التفاصيل عن أكثر من 29 صنفاً من التين كانت معروفة في وقته . ويمتدح بشكل خاص الأنواع المنتجة في بلدة Tarant وبلدة Caria و Herculaneum . التين المجفف وجد في Pompeii في حملات التنقيب التي أجريت على البلدة التي كانت مطمورة بالرمال (بلدة إغريقية) وظهر التين في الرسوم الجدرانية التي ضمت التين إلى جانب مجموعات أخرى من الفاكهة . يذكر Pliny بأن التين المزروع في حدائق المنازل كان يستعمل لإطعام العبيد لكي يمدهم بالطاقة والقوة للخدمة ، وبشكل خاص كان يتغذى على التين العمال والعبيد الزراعيون الذي يعملون بالزراعة . يلعب التين دوراً مهماً في الميثالوجا اللاتينية أي علم الأساطير . وقد كان يقدم كقربان إلى الإله باخوس في الطقوس الدينية . يقال إن الذئب الذي أرضع روملوس ورايموس Rumulus & Ramus استراح تحت شجرة تين . وروملوس ورايموس هما مؤسسا الإمبراطورية الرومانية . ومن هنا كان لشجرة التين قدسية عند الرومان . ويذكر Ovid في كتاباته بأن خلال الاحتفالات السنوية لرأس السنة عند الرومان كان التين يقدم كهدية . وكان سكان بلدة Cyrene يضعون على رؤوسهم أكاليل من التين عندما كانوا يضحون إلى Saturn الذين كانوا يعتبرونه مكتشف الفاكهة . يذكر Pliny التين البري الذي كتب عنه هوميروس وغيره من المشاهير والأطباء مثل Dioscorides الذي اشتهر بكتاباته الطبية التي ترجمت إلى العربية . ووافق على بعض معلوماته مشاهير الأطباء العرب وانتقدها البعض الآخر ورفضوها وأثبتوا بالحجة والبراهين أسباب الرفض . حالياً يصدّر التين المجفف إلى العالم من آسيا ومن أسبانيا ومالطة وفرنسا . تجفف الثمار الناضجة تحت الشمس ، أو تجفف في شكل رقائق عبر فتحتها وتعريض داخلها للشمس والهواء فيكون الجفاف أسرع وأفضل . تين ، التين Figs , Ficus Caria تكوين التين : - المركب الرئيسي الموجود بالتين هو سكر الديكستروز Dextrose وهو يبلغ 50% من تركيبة التين - فيتامين A ، B و C - يحتوي على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس - يعطي سعرات عالية . فكل 100 غرام تيناً أخضر يعطي 70سعرة ، والجاف يعطي لنفس الوزن 270 سعرة استعمالات و فوائد التين الطبية : - يستعمل التين كملين للطبيعة ، ويستعمل مع غيره من الأدوية مثل مادة السنامكة Senna والراوند Rhubarts لتصنيع الشرابات الملينة خاصة في بريطانيا - مكرع ومجشيء يزيل النفخة والأرياح - ملطف للبشرة ينعمها ويزيل البثور . يدبغ الشعر الشايب موضعياً ومع الطعام - يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجرة - تستعمل لبخات التين على خراجات الأسنان والتهابات اللثة والأورام بالفم وغيره - يستعمل الحليب الذي يخرج من عنق التين غير الناضج لإزالة الثاليل بأن يوضع الحليب على الثؤلول - منه البري والبستاني يمزج مع الشمر واليانسون والسمسم يؤكل صباحاً فيساعد الصحة على القوة والنشاط ويزيد في الوزن - يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال - يعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير ، ويؤكل ويوضع موضعياً - ينشط الكلى ويزيد في الدورة الدموية التي تغذيها للقيام بوظائفها - يدر البول ويفتت الحصى والرمل - يعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها - يعالج أمراض تسرّع القلب. يمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم الذي ينتج عن ذلك بخفض الضغط بلطف ، ويمنع النزيف - ينشط الدماغ والدورة الدموية فيه فيقوم الدماغ بوظائفه بطريقة أفضل خاصة إذا أكل مع المواد الغنية بالفوسفور مثل المكسرات واللوز والفستق الحلبي والصنوبر - يعالج أمراض الدورة الدموية بالدماغ مثل الفالج والرعاش والنشاف - يعالج أمراض الجلد مثل البهاق - يعالج امراض النقرس فيعمل على اخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق . يعالج أمراض المفاصل وآلامها - حليب التين يساعد على تآكل اللحم الميت في الجسم مثل الثؤلول ، فيوضع على اللحم القاسي فيصبح طرياً - يعالج التين الأمراض النفسية ، ويعمل على تهدئة الأعصاب ، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر No Comments Posted in الطب البديل افضل طرق علاج بحة الصوت 06 يوليو علاج بحة الصوت – افضل طرق علاج بحة الصوت طرق العلاج المنزلية لبحة الصوت الناتجة عن إلتهاب الحنجرة أو الزور بالمشروبات الآمنة 1-مشروب القرفة والنعناع: يغلى مسحوق القرفة والنعناع أو أوراقهما في الماء ثم يصفى ويشرب كوب صباحآ وكوب مساءآ. 2-عصير العنب: يشرب العصير الطبيعي صباحآ قبل الأكل. 3-مشروب اللبن والعسل والزبدة: تغلى ملعقة من اللبن في فنجان من الماء، ثم يضاف إليه العسل الطبيعي لتحليته ويضاف إليه ملعقة زبدة لزيادة فعاليته، ويشرب فنجان صباحآ وفنجان مساءآ. 4-مشروب عصير الليمون الطبيعي: وهو يعتبر من أهم المشروبات الفعالة في علاج تلك الحالات. 5-الغرغرة بالكرنب المحلى بالعسل: يتم تقطيع أوراق الكرنب ثم تضرب في الخلاط مع قليل من الماء ثم تصفى وتحلى بالعسل ويغرغر بها بالفم. No Comments Posted in مرض و علاج افضل طرق علاج الصلع 06 يوليو علاج الصلع – افضل طرق علاج الصلع العوامل المؤثرة في نمو الشعر: 1- قص الشعر يعتقد الكثيرين أن قص الشعر يساعد على نموه لكن هذا في الحقيقة غير صحيح فالقص لا يحفز نمو الشعر ولا يغير طبيعته وإنما يؤثر فقط على الجزء الخارجي من الشعرة وهو الساق ويمكن أن يزيد من كثافة القشرة في الطبقة الخارجية من الشعرة مؤدياً إلى سماكة الشعرة. 2- الجنس إن شعر الرأس أغزر لدى النساء بينما يزداد شعر الجسم لدى الرجال. 3- السلالة يغزر الشعر لدى بعض الأجناس والعروق مثل القوقاز ويقل لدى أخرين مثل شعوب شرق آسياز 4- الهرمونات هناك بعض الهرمونات تزيد من نمو شعر الرأس وأخرى تزيد من شعر الجسم وهي: - هرمون الغدة الدرقية: يؤدي نقصه إلى قلة البصيلات النامية ويظهر الشعر غير لماعاً رفيعاً، ويتساقط بسرعة. - هرمون الغدة النخامية: يؤدي زيادة هذا الهرمون إلى تساقط شعر الرأس وزيادة شعر الجسم. - هرمون الغدة فوق الكلوية: يؤدي زيادة الهرمون إلى زيادة نمو شعر الجسم. - الهرمونات المذكرة(التستوستيرون): وتسبب زيادته زيادة شعر الوجه والجسم. 5- التدليك : إن التدليك الخفيف لفروة الرأس ينشط الدورة الدموية وبالتالي بصيلات الشعر أما التدليك الشديد فيمكن أن يؤذي البصيلات. 6- التغذية: إن التغذية الصحية المتوازنة مفيدة للجسم وللشعر بشكل عام بعكس سوء التغذية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر 7- الضغوط النفسية: تؤثر الضغوط النفسية سلباً على نمو الشعر ومثالاً على ذلك ظهور الثعلبة(منطقة على فروة الرأس خالية من الشعر). 8- الأدوية: هناك بعض الأدوية تزيد من كثافة شعر الرأس وأخرى تقلله. 9- الأمراض المزمنة: تضعف بعض الأمراض المزمنة من نمو الشعر مثل أمراض القلب والفشل الكلوي. تساقط الشعر يمكن أن يكون تساقط شعر الرأس مؤقتاً أو دائماً. أولاُ: تساقط الشعر المؤقت: هناك أسباب عديدة جداً لتساقط الشعر المؤقت ومنها: 1- فقر الدم ونقص الحديد: يمكن أن يزيد فقر الدم تساقط الشعر بشكل واضح وملحوظ، وعادة يعود الشعر إلى طبيعته بعد العلاج. 2- التعرض للضغوط النفسية والصحية: مثل إجراء بعض العمليات الجراحية أو الإصابة بمرض شديد أو التعرض لبعض المشكلات النفسية، فيمكن أن يتساقط الشعر بغزارة بعد التعرض لمثل هذه الأحوال ويعود الشعر إلى طبيعته بعد التخلص من هذه المشكلات، كما يمكن أن يتساقط الشعر من منطقة محددة من فروة الرأس أو من اللحية عند الرجال، ويعود الشعر الى طبيعته بعد فترة من الزمن. 3- اختلال الهرمونات: يمكن أن يحدث هذا خلال الحمل والولادة فيغزر الشعر أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية ويتساقط بعد الولادة عندما ينخفض مستوى هذه الهرمونات بشكل مفاجئ، كما ان زيادة أو نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب بسقوط الشعر الذي يعود إلى طبيعته بعد علاج خلل الغدة الدرقية. 4- استعمال بعض الأدوية: مثل العقاقير التي تستعمل لعلاج السرطان (ميثوتريكساتmethotrexate)، والعقاقيرالتي تستعمل لتمييع الدم( الهيبارينhaparin)، وعقار الكلوروكوين(cloroquine) الذي يستعمل لعلاج الملاريا. 5- زيادة الهرمون الذكري(التستوستيرونtestosterone) الذي يسبب تساقط شعر الرأس وكثرة شعر الجسد وذلك مثل مايحدث في متلازمة المبيض المتكيس(polycystic ovary syndrome). 6- الإصابة ببعض الالتهابات الموضعية في فروة الرأس مثل الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر في منطقة العانة. 7- يمكن أن يكون تساقط الشعر عرضاً لبعض الأمراض مثل الذئبة الحمراء (lupus erythematousis). 8- إيذاء الشعر بالأصباغ الكيميائية أو بكثرة استعمال التجفيف بالحرارة أو بزيادة شد الشعر أثناء وضع اللفافات التي تستعمل قبل تزيين الشعر، أو بفرك الشعر بقوة أثناء تجفيفه. 9- كثرة تعرض الشعر للهواء والشمس والغبار. 10- غسل الشعر بصورة متكررة بالماء المالح أو العسر أو المضاف إليه مادة الكلور. ثانياً: تساقط الشعر الدائم(الصلع): يحصل الصلع غالباً عند الرجال ويكون ذلك بتأثير الهرمونات الذكرية، ويبدأ بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ، ويمكن القول بأن النساء يفقدن بعض الشعر مع تقدمهن بالعمر غير أن الصلع الكامل بسبب الهرمونات الذكرية لا يصيب النساء إلا فيما ندر. كما أن الصلع يمكن أن يحدث بسبب إصابة بصيلات الشعر إما بالالتهابات القفطرية أو البكتيرية أو بالحرق بواسطة مجفف الشعر الهوائي، هذا إذا لم يتم تلافي المشكلة مبكراً وأدت الإصابة إلى تكون الندبات في منطقة البصيلات المتأثرة. وتجدر الإشارة الى ان الصلع يمكن ان يحدث في أحوال نادرة بسبب اعتلال مناعة الجسم الذاتية ويمكن أن يكون الصلع محدوداً في مناطق صغيرة أو أن يشمل فروة الرأس كلها وفي بعض الأحيان يمتد الصلع ليشمل شعر الجسد كله وهذه الحالة تسمى الصلع الكامل(alopecia totalis). يسبب العلاج بالزيت الحار إصابة بصيلات الشعر ويمكن أن يحدث أذى فيها وهذا يؤدي إلى صلع دائم في المناطق المصابة ولذلك لابد من الحذر أثناء العلاج بالزيت أو أثناء عمل حمامات الزيت. العلاج: يختلف علاج تساقط الشعر تبعاً للعوامل المسببة، فإذا كان السبب هو سوء التغذية وفقر الدم فيمكن علاج التساقط بالتغذية السليمة وحبوب الحديد، أما إذا كان السبب هو اختلال هرمون الغدة الدرقية فيمكن أن يعود الشعر إلى طبيعته بتصحيح الخلل. إما إذا كان تساقط الشعر بسبب الالتهابات الموضعية لا بد من استعمال المضادات الحيوية المناسبة وبعدها يتم الشفاء بإذن الله. بالنسبة لتساقط الشعر الذي يحدث بسبب استعمال بعض الأدوية فإن التساقط يتوقف تدريجياً بعد توقيف العلاج، وإن كان لابد من استعمال الأدوية فيمكن استبدالها بأخرى ذات آثار جانبية أقل. أما إذا كان تساقط الشعر بسبب زيادة الهرمونات الذكرية فلا بد من علاج المشكلة المسببة للزيادة في إفراز الهرمونات، وفي حالة استحالة العلاج يمكن استعمال بعض الأدوية الموضعية التي تنشط بصيلات الشعر وتزيد من نموها مثل المينوكسيديل(menoxidil). وفي حالة الصلع الدائم فلا يوجد ادوية لإعادة الحياة للبصيلة المعطوبة ولكن يمكن حل المشكلة بتغيير شكل تسريحة الشعر أو بتجعيده لإخفاء المكان المصاب، ويمكن في الحالات الشديدة إجراء عملية زراعة الشعر التي أثبتت نجاحها في مراكز متعددة في أنحاء العالم. الطب البديل(خلطات ونصائح لتقوية الشعر وعلاج الصلع ومنع تساقط الشعر وتثبيته): العناية بالصحة العامة ، حيث إن لها تاثير مباشر على سلامة الشعر أو تساقطه ، فجذور الشعر وبصيلاته تعتمد على ما يحصل عليه جسمك من غذاء، ولذا فمن الضروري أن يحتوي طعامك على العناصر الأساسية للغذاء وأهمها البروتينات التي تتوافر في اللحوم والبيض والبقول ومنتجات الالبان والفيتامينات والمعادن والاملاح التي توجد بوفرة في الخضراوات كالسبانخ والجزر والكرنب والخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة. الحرض على تدليك فروة الرأس يوميآ في الصباح الباكر ، أي قبل الانشغال في الاعمال ، والهدف من ذلك هو تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس بقصد الحفاظ على صحة الأرضية التي يعيش فيها الشعر، ويجب أن يكون التدليك بأطراف الأصابع على ان يشمل الرأس كله ويفضل إستخدام بعض الفيتامينات أو المستحضرات المغذية للشعر ، ويمكن الإستعانة بلسيون الشعر اثناء التدليك، وبالنسبة للشعر الجاف يفضل بعد عمل حمام الزيت لف الشعر بفوطة دافئة بعد الحمام لزيادة تنشيط الدورة الدموية. تجنب المنتجات الكيماوية للشعر مثل الصبغات وكريمات فرد الشعر ، وكذلك مجففات الهواء الساخن (السشوار) وغيرها. أ. الشعر العادي: يراعي غسيل الشعر العادي بمعدل مرتين إسبوعيآ خلال فصل الشتاء و3 مرات إسبوعيآ خلال فصل الصيف، مع ضرورة إستعمال الصابون والشامبو القليل القلوية للحفاظ عليه من الجفاف، مع تصفيف الشعر مرة واحدة في الاسبوع بإستخدام بعض الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون أو نبات الصبار لضمان حيوية الشعر ونضارته. ب. الشعر الدهني: يفضل غسل الشعر الدهني ثلاث مرات إسبوعيآ بشامبو يحتوي على الليمون أو البيض (حتى يخلّص الشعر من الدهون الزائدة). ت. الشعر الجاف: يكفي غسل الشعر الجاف مرة واحدة في الإسبوع بإستخدام شامبو يحتوي على الزيت أو اللانونين، ويفض عمل حمام زيت الخروع إسبوعيآ. يفيد استخدام بعض النباتات(مثل زهور البابونج وبذور الفول السوداني) مع نباتات الزيتون والصبار وكذلك بذور نبات الجزر في تقوية الشعر ومنع سقوطه. يفيد تدليك فروة الرأس بعصير البصل لعلاج سقوط الشعر كما يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه عندما يسخن وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه. يفيد تناول الاتي لمدة 3 شهور: في اليوم الاول: تناول حزمة جرجير ، وفي اليوم الثاني ثمرة جزر غير مقشور ، وفي اليوم الثالث ثمرة خيار بقشرها ، وفي اليوم الرابع تكرر بنفس الرتيب على مدى 3 شهور ، وفي الشهر الرابع يستخدم مخلوط متساوي النسب من كل من زيت اللوز الحلو وزيت الخروعغ وزيت الزيتون لتدليك فروة الرأس مع قطرات الماء عند التدليك وذلك مرة واحدة قبل النوم كل ليلآ (ويمكن إستخدام هذا الخليط للرموش والحواجب أيضآ) ثم يمشط الشعر بمشط واسع العيون ، وفي الشهر الخامس يدهن الشعر مرة واحدة أو مرتين في الاسبوع بخليط من الزيوت السابق ذكرها ، كما يمكن إستخدام قطرات قليلة منه لدهان البشرة فيعمل على شدها وتنعيمها ويزيد من سمك الرموش وكثافتها. عمل خلطة مكونة من الثوم النيء أو زيت الثوم(وهو الأقوى لأنه مركز) مع النخاع البقري ومع عصير أو زيت البصل ، وتلخط هذه المكونات ثم تعصر في مفارق الشعر ثم تعرض للبخار حتى تتفتح المسام وذلك لمدة ربع ساعة وتكرر هذه العملية مرة كل اسبوع. دهن أطراف الأصابع للأيدي بزيت بذور الجرجير النقي ويدهن بها المناطق الخالية من الشعر والمناطق المراد إنباتها حتى تمتصه فروة الرأس ، على أن يكرر ذلك3 مرات يوميآ ، ولا تغسل شعرك إلا مرة واحدة إسبوعيآ ، وبالمداومة لمدة شهرين. يفيد إستخدام الحناء في تغذية الشعر ، فهي أفضل وأقدم شكل للصبغة الطبيعية، حيث تغذي الشعر وتمنحه الملمس الحريري كما تمنحه الجمال الطبيعي وتحمي اطرافه من التقصف. الإبتعاد عن أية مصادر للقلق النفسي ، وعدم كبت مشاعر الغضب أو الاحباط أو القهر أو الحزن ، وإنما المسارعة إلى تفريغها حتى لا تتراكم داخليآ ، وهنا تأتي ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي، وجلسات المصارحة والمكاشفة مع أقرب الأحباء كعلاج سريع للضغوط النفسية، وبالتالي للصحة العامة . يفيد مزج 50 جرام من عصير الجرجير مع مقدار 50 جرام من السبرتو(كحول) مع قليل من ورق زهر الورد ، ويدلك به جلد الرأس يوميآ لمدة شهر لمنع سقوط الشعر ، كما يفيد إستخدام زيت الجرجير مع تناول قرص فيتامين “ب” مركب+ قرص حديد لمدة 3 ايام أثناء إستخدام زيت الجرجير. غسل الشعر بمنقوع الزعتر يقوي الشعر ويمنع سقوطه. يفيد غضافة زيت الخروع الطبي إلى مكونات الشامبو لغسل الشعر لزيادة بريقه ولمعانه ولمنع سقوطه أو تقصفه. لعلاج الصلع الأنثوي يفيد تناول محلول 2% من مادة MINOXIDIL خلط زيت الخروع بزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون ويدهن به الشعر. خلط عصير الجرجير بعصير البصل وزيت الزيتون ومسحوق حبة البركة ويستخدم كدهان. يفيد مغلي قشور الثوم ويخلط بزيت الزيتون ويدهن به الشعر. خلط عصير البصل مع عصير الجرجير بالتساوي مع قليل من الكحول مذاب فيخ عصير الثوم ويدهن به الشعر. غلي الصبر في زيت الزيتون ويدهن به الشعر. طحن ورق التين المجفف ويضاف إليه زيت الزيتون الساخن مع قليل من ماء الورد ويدلك بهما فروة الرأس مرة واحدة يوميآ. مزج مقداران متساويان من عصير الجرجير والكحول النقي مع قليل من ماء الورد ويدلك بهما فروة الرأس مرة واحدة يوميآ. عمل مزيج مكون من { 10جرامات زيت فازلين + 25 جرام زيت خروع + 5 جرامات زيت عطر الصنوبر + 75 جرام كحول أبيض + 3 جرام عطر بنفسج } ويدلك بهذا المزيج الشعر وجذوره. عمل مزيج مكون من { 5 جرامات نشادر + 15 جرام عطر التربنتينا + 100جرام كحول بالكافور } ويتم تدليك جذور الشعر. يفيد دلكه بعصير الفجل. يفيد دلكه بعصير الجرجير مع زيت الورد. أكل البصل مع الوجبات. أكل الترمس أو إستخدام ماء غليه كغسول. No Comments Posted in مرض و علاج افضل طرق علاج البواسير 06 يوليو علاج البواسير – افضل طرق علاج البواسير اليوم جبت اليكم وصفة من عند جدتي لعلاج البواسير وصفة غريبة بس من جد مفعولها و لا في الاحلام بيبان من اول مرة الوصفة دي مغربية يا ريت اقدر اوصل المعلومة و الكل يستافيد الماقادير دودة الارض نعم دودة الارض الي بنلاقيها في التراب بتكون طويلة و في الاغلب بنلاقيها في التراب المبتل او الاراضي الفلاحية و سمن حار السمن دة بنحصل عليه بنجيب سمن طبيعي و نحطف في زجاجة مع الملح ونخليه لين ما يصير حار بتكون ريحته قوية الحين بنجي للطريقة بتجبين مجموعة من دودات الارض بتحطيهم في السمن الحار و تحطي الكل في مقلاة بتكون مغطية لين ما يصير لون الدودات محرق بعدين بناخدي الخليط و تحركيه لين ما يمتزج و تدهني بيه البواسر كل يوم و بتشوفين النتييييييييجة المدهلة راح يبتدي يخف الالم يوم ورة يوم في الاخير بتختفي البواسير .تحياتي معظم البواسير يتحسن دون اللجوء للمعالجة نستكمل اليوم حديثنا حول البواسير حيث يمكن لاعراض البواسير ان تظهر وتختفي وهنالك اربعة اعراض رئيسية وهي حكة وتهيج وانزعاج وألم مستمر في الشرج كذلك بحدوث نزف والشعور بكتلة في الشرج. ربما تحدث الحكة والتهيج لأن البواسير ذات الكتل لم تعد تعمل كوسائد للحفاظ على المخاط داخلها بل على العكس يتسرب المخاط قليلاً الى الخارج ويهيج المنطقة الواقعة حول فتحة الشرج والالم يحصل على الانتفاخ الحاصل حول الباسور وعن تخرش بطانة القناة الشرجية الحاصل عند مرور البراز فوق منطقة الكتل ويسبب التخرش ايضاً نزيف من دم احمر قان قد يشاهد على البراز او على ورق الحمام والباسور الذي يدفع للاسفل (النوع الثاني والثالث) قد يشعر به المرء ككتلة عند فتحة الشرج. كيف يمكن أن تعالج نفسك؟ معظم البواسير تتحسن في غضون عدة ايام بدون معالجة ولكن هنالك طرق عدة للتخلص من الالم. - اغسل المنطقة بماء مالح فاتر للتخلص من المخاط الذي تسرب خارجاً. - استعمل ورق تواليت ناعماً وقم بالتمسيد بدلاً من المسح. - الامتناع عن الحك. - تجنب الامساك عن طريق الخضر الطازجة وحبوب النخالة مع محاولة ان يكون البراز ليناً كفاية ليتغير شكله عند دفعه خارج الجسم. - الاكثار من شرب السوائل. - عند الشعور بكتلة حاول دفعها بنعومة للاعلى وحاول ان ترخي فتحة الشرج عند القيام بذلك. - احضار كريم خاص بالبواسير ولكن لا تستعمله اكثر من اسبوع. لتجنب عودة البواسير - استمر بتناول الوجبات الغنية بالالياف للحفاظ على طراوة البراز. - لا تؤجل التغوط وخذ الوقت الكافي لذلك وتجنب الشد اثناءه. متى تراجع الطبيب؟ يجب مراجعة الطبيب عندما تستمر الاعراض لأكثر من اسبوع او عند حدوث نزيف او آلام شديدة وذلك للتأكد من عدم وجود سبب آخر سوف يقوم الطبيب بفحص فتحة الشرج وجس القناة الشرجية وربما يدخل منظاراً معدنياً صغيراً طوله ما بين 2,5 سم الى 5 سم. ليحصل على رؤية افضل. معالجة البواسير غالباً ما تختفي البواسير التي من الدرجة الاولى من تلقاء نفسها شرط التخلص من الامساك ولكن البواسير التي من الدرجة الثانية او الثالثة غالباً ما تحتاج الى معالجة قلة من الاشخاص فقط تحتاج الى عمل جراحي اذا معظم الحالات تعالج بالتخثير الضوئي او الحقن او الربط لا حاجة عادة لتخدير عام او حتى النوم بالمستشفى. التخثير الضوئي: تستعمل فيه الاشعة تحت الحمراء للقضاء على منطقة البواسير وهي تستغرق عدة ثوان وغير مؤلمة بعد الشفاء تبقى ندب في المنطقة وهذه الندب تحافظ على اوعية الباسور الدموية في مكانها كثير من الاشخاص يكون عندهم اكثر من موقع بحاجة للمعالجة ولذلك تجب المعالجة عدة مرات شهرياً ولفترة من الزمن. حقن الفينول الممزوج بزيت اللوز: طريقة أخرى من المعالجة التي تترك ندباً في المكان. الربط: يعني وضع عصابة مطاطية صغيرة في قاعدة الباسور وهذه الطريقة ايضاً تسبب بعض الندب وهي اكثر فعالية من غيرها ولكن لها بعض المشاكل منها ان البعض يشعر بالدوخة والغثيان بعد وضع العصابات مباشرة ويمكن ان تكون مؤلمة طوال الـ 48 ساعة التالية. علاج البواسير بالاعشاب الطبية د / جابر بن سالم القحطاني البواسير تضخم في أوردة المستقيم، وفي المستقيم نوعان من الأوردة: الأوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى، والأوردة الخارجية، التي توجد تحت الجلد في الشرج. وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير ، و السؤال هو هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو …. المشتقات الحيوانية ؟ نعم هناك علاج بالأعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية . - البصل ONION: سبق الحديث عن البصل في أعداد سابقة والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير فإنه مفيد جداً ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دما فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً . - أقماع الباذنجانEGGPLAN: الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 28 70سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون . يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والأوراق. يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، ج. تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، أما أقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير . - الموز BANANA: الموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musaspp حيث يوجد أنواع من هذا الجنس والجزء المستخدم الثمار . تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة – وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة إحدى الوصفات الصينية المشهورة . - التين FIG: سبق الحديث عن التين بالتفصيل في أعداد ماضية والجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى أوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً . - عشبة البواسير PILEWORT: نبات عشبي يصل ارتفاعه ما بين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل أوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل، الأزهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الأجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج . يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم . - بذر قطونا PSYLLIUM: ويعرف هذا النبات أيضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة أنواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور . تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي أيضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث أثبتت الدراسات العلمية الأمريكية والألمانية والاسكندنافية أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيدليات لهذا الغرض. - الهماميلس (المشتركة الأفرنجية) WITCH HAXEL: شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار وتنبت على أطراف الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك أن السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علميا باسم Hamamelis Virginiana والجزء المستخدم من الشجرة الأوراق والقشور. تحتوي الأوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8-10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الأوراق فقط) . تستعمل القشور والأوراق لعلاج البواسير والالتهابات وإيقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد أن يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريق أخرى وهي أن تُغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد أن يأخذ المريض حماما مائيا يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض . - الحنظل COLOCYNTH: نبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، أزهار صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر . يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار . تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي ما زالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفات مجربة وناجحة . - بذر الكتان LINNSEED: نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له أزهار زرقاء جميلة، ويعرف علميا باسم Linum usitatissium الجزء المستخدم زيت البذور والبذور .. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وأنزيمات وبكتين وزيت ثابت وبرويتن كما يحتوي على فلافونيدات وستيرولز. يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجة أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة . - عود ريح مغربي BERBERIS: ويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علميا باسم Berberis Aristata والجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والأوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين. يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الأوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً . - زيت الخروع CASTOR OIL: كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص . - نخاع سيقان الجمال: يستخرج مخ أو نخاع الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة . - العاقول ALHAGI: وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو أحد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع أجزائه . يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصية وراتنجية وستيرولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية . تستخدم جميع أجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كمضادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها . ::: ملاحظة هامة لمرضى البواسير : يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك لأنه أساس المشكلة ويجب الإقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار في دهن فتحة الشرج البواسير ورد إلينا سؤال من القارئ والمتابع “محمد بن خالد” من مدينة الأفلاج يقول فيه هل هناك ارتباط مباشر باستهلاك الطعام والماء لعلاج البواسير والذي يعاني منها منذ فترة طويلة؟- تعتبر حالات انتشار مرض “البواسير” من الأمور التي بدأت تتزايد وبشكل كبير في العديد من المجتمعات وتشير الدراسات ان من أسباب الإصابة بهذا المرض هو ارتباطه المباشر بماذا نأكل وكميات ونوع الغذاء المتناول حيث ان الألياف المتوفرة في الأغذية لها ارتباط مباشر بالحد من انتشارها حيث توفر هذه الألياف وسطاً ليناً للبراز مما يحد من الضغط على منطقة الشرج مما قد يؤثر على حدوث نزيف “شرجي” لذلك فانه وللحد من حدوث أي مشاكل صحية تؤدي إلى ظهور البواسير فانه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الألياف الغذائية والتي تتوفر بشكل كبير في الخضار والفواكه.كما ان من أهم النصائح للرفع من ليونة وطراوة البراز وعدم الإصابة بالإمساك هو استهلاك كميات جيدة من السوائل حيث إن استهلاك السوائل له ارتباط مباشر بانتظام الاخراج والحد من الإمساك.والألياف النباتية تساعد على حركة الامعاء ونمو البكتيريا المعوية المفيدة وذلك وبالإضافة إلى انها تحد من الإصابة “بالبواسير” إلا أنها لها دور في حماية القولون من السرطان والجيوب المعوية.ولقد أوضحت الدراسات انه يجب استهلاك كمية في حدود 25جرام يومياً من الألياف ومن الطرق المهمة لرفع مستوى المستهلك من الألياف فانه يجب العمل على استعمال الخبز البر والدقيق الأسمر في الخبز والمعجنات والحلويات. كما أن البقول الكاملة (فول، عدس) تزيد من استهلاك الألياف، كذلك فان تناول الخضار واستهلاكها بالقشور كذلك تناول كميات جيدة من الفواكه.كل هذه الأمور تعمل على رفع مستوى الألياف في الطعام مما يؤدي إلى الحد من المشاكل المرتبطة بعملية انخفاض مستوى الرطوبة في البراز مما يؤدي إلى العديد من المشاكل وفي مقدمتها البواسير لذلك فانه يجب استهلاك كميات جيدة من الألياف والعمل على استهلاك السوائل بشكل مستمر وخصوصاً عند كبار السن.أما بالنسبة لعلاج البواسير فانه يمكن علاجها بالملينات كما ان هناك طرق يقوم بها الأطباء مثل ربط البواسير ولكن ارجو أن لا يلجأ للجراحة إلا بعد أن نتبع العديد من المحاولات تبدأ بالغذاء، الملينات، الربط، ثم أخيراً الجراحة ولكن لا بد من تدخل متخصص في ذلك. الأعشاب المفيدة لمرض البواسير: مره ، عاقول ، الآس ، بذر كتان ، الحبة السوداء ، بذر قطونا ، تمر ، قرفة ، حنظل ، حرمل ، حلبه ، حلتيت ، هليلج ، كف مريم ، خروع ، نعناع ، مشمش ، مقل ، مكسرات ، عوسج ، ريحان ، سنامكي ، شوفان ، عرق السوس . مواضيع ذات صله No Comments Posted in مرض و علاج افضل طرق علاج الامساك 06 يوليو علاج الامساك – افضل طرق علاج الامساك الامساك: تعريف الامساك (القبض):- * هوعبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع).الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص. أو * هوأحد الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، ويمكن وصفه بالإخراج الصعب وغير المتكرر للبراز. والإخراج الطبيعي يتراوح من 21- 23مرة في الأسبوع الواحد وحتى ثلاث مرات لا يعتبر إمساك، وتتزايد إصابة الإنسان به عند تقدمه في السن وخاصة بعد سن الستين. أو * هوحالة يكون فيها البراز جاف وسميك أو قاسي(صلب)مصحوب بمضايقة أو ألم عند التبرز.السبب المباشر للإمساك هو عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز . وهذا في العادة يحدث لان الغذاء ليس فيه عناصر كافيه لحفظ الماء داخل الأمعاء ( كالألياف) أو لأنّ البراز يمكث لوقت طويل داخل المستقيم(الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة), فيسمح للأمعاء بامتصاص معظم الماء الموجود داخل الفضلات(البراز)فينتج عنة براز جاف قاسي كيف يحدث الامساك ؟ يوجد عاملين أساسيين يساهمان في حدوث الإمساك: 1-إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها. 2-نقص الماء في البراز (جفاف) والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء. ينتج عن أي من العاملين السابقين دورة تتابعيه لأسباب الإمساك (حدوث أيهما يؤدي إلى حدوث الآخر). ما هي أسباب الامساك؟ بصفة عامة يوجد سببين أساسيين للإمساك. سبب عضوي وهو نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع. 1-الأسباب العضوية:- * ضيق أو انسداد في القولون وأنبوبه (بسبب أورام حميدة او خبيثة) * ضيق في الأمعاء. * ورم في القولون. * اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز. * بواسير. * تشققات شرجية (شرخ بالخاتم). * خراج. * سقوط أو فتق الشرج (المستقيم). * تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية. * الزائدة الدودية. * المرارة 2-الأسباب الوظيفية: أ)إمساك غذائي هذا النوع من الإمساك هو الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5% من الناس. ويكون سببه عادات الأكل الغير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل: الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز. الطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان والتغيير في طبيعة الطعام، وقلة تناول السوائل يسبب الإمساك. ب)إمساك بسبب تأثيرات جانبية للعقاقير بعض العقاقير تسبب الإمساك، مثل: * بعض مضادات الحموضة. * بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين. * أملاح الحديد. * بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم ت)نفساني أو عقلي المنشأ(السبب مرضي) في هذا النوع ربما يتناوب الإمساك مع الإسهال كما في حالات القولون العصبي ث)ضعف قولوني عضلي كما في المرضى طريحو الفراش (خصوصا المسنون) ج)إمساك بسبب العادات والطبائع يحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية: * نفساني أو عقلي. * بعد الإقلاع عن التدخين. * السفر ح)أيضي (تمثيل الغذاء) بسبب اللاتوازن في وظائف الجسم الطبيعية مثل:- * نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية. * داء السكري. * زيادة مستوى الكالسيوم في الدم. * نقص مستوى البوتاسيوم في الدم خ)خمول في حركة القولون: مما يؤدي إلى بطئ في حركة الفضلات وزيادة في امتصاص السوائل من الفضلات د)قلة الحركة والخمول. ذ)حالات القلق والتوتر النفسي(السبب غير مرضي) ر)أسباب أخرى:- * الأشهر الأخيرة من الحمل. * بعد الإسهال. * عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة) مضاعفات الإمساك:- لا يعتبر الإمساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الإمساك لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات ولعدة أسباب: 1-مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط الداخلي للجوف (البطن) ، وبالتالي من الممكن أن تسبب:- * البواسير. * دوالي الصفن (في الخصية) عند الذكور. * فتق إربي (سري). * صداع 2-مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطي للشرج أو المستقيم بواسطة البراز الصلب:- * بواسير. * تشققات شرجية (شرخ بالخاتم). * سقوط أو فتق الشرج (المستقيم) 3-مضاعفات بسبب سوء معالجة الإمساك الاستخدام طويل الأمد للعقاقير المخرشة أو المحرضة ربما يؤدي إلى نقص مستوى البوتاسيوم في الدم و تلف نهايات الأعصاب في القولون 4-مضاعفات بسبب العوامل النفسية مثل حدة الطبع كيف يتم علاج الامساك ؟ 1-يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها. 2- يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار. 3-يجب تناول قدر كاف من السوائل. 4-يوجد عدة أنواع من العقاقير التي تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات. يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر. فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع للاستعمال وهي تعمل على زيادة الانقباضات في الأمعاء بحيث تعمل على طرد البراز 6- النظام الغذائي لمرضى الإمساك �أ. الرعاية الغذائية لمن يصابون بالإمساك: 1. السعرات الحرارية: ينصح باعطاء نفس كمية السعرات التى تعطى للشخص العادى حسب العمر والجنس والعمل. 2. البروتينات: ينصح باعطاء من 60 الى 80 جم بروتين يوميا. 3. الدهون: وهذه تساعد على ادرار الصفراء كما انها تؤدى الى تشحيم الأمعاء، واعطاء الزبد وزيوت الطهو مفيد للمرضى الذين يعانون من الهزال، ولكن يجب تجنب الأطعمة المقلية. 4. الكربوهيدراتات: وهذه يجب تناولها بكميات كافية وبخاصة فى هيئة خضروات وفواكه كاملة لاحتوائها على الألياف وأيضا فى صورة خبز بالردة، كما أن الموز والفواكه الجافة مثل التين والبلح والمشمش مفيدة أيضا خاصة فى الأشخاص المصابين بالهزال. 5. الفيتامينات: يجب اعطاء كميات كافية من فيتامين ( ب ) ويفضل اعطاؤه فى صورة خميرة بيرة، حيث أنه يساعد فى تنظيم وظيفة الأمعاء. 6. المعادن: يحتاج المرضى المصابون بأمراض حادة أو الملازمون للفراش شبه صائمين الى كمية كافية من البوتاسيوم فى صورة شوربة خضروات وعصير فواكه أو أملاح بوتاسيوم عن طريق الفم لمنع الإمساك. 7. السوائل: يجب اعطاء كميات كافية من السوائل بما يعادل 10 أكواب أو أكثر فى اليوم الواحد أثناء الطقس الحار الرطب، كما أن تناول السوائل الدافئة مثل الشاى الخفيف أو الماء الدافىء فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة يساعد بعض الناس على التبرز. �ب. إعتبارات اضافية: فى حالات الامساك المزمن التى لاتستجيب للعلاج عن طريق تنظيم التغذية ينصح باضافة الأتى: 1. ممارسة بعض التمرينات الرياضية يوميا مثل المشى أو لعبة الجولف تساعد فى علاج الإمساك. 2. تدليك البطن من 20 الى 30 مرة فى الصباح الباكر مع رش بودرة التلك على الأيدى والبطن قبل التدليك. 3. اذا لم تؤد زيادة محتوى الغذاء من الخشائن عن طريق الخضروات والفواكه الطازجة الى تحسن الإمساك فانه يمكن اضافة ردة القمح الى الخبز لتعطيه حجما قد يساعد فى تخفيف الإمساك. 4. تناول الغرويات المحبة للماء، وهى مواد نباتية مثل (الأجار أجار) لها القدرة على امتصاص كمية كبيرة من الماء منتجة برازا ذا حجم كبير غير مهيج للقولون يؤدى الى حفز الحركة الدودية للامعاء، وينصح بتناول ملعقتين أو ثلاثة ملاعق صغيرة من تلك الغرويات قبل النوم مع شرب كوبين من الماء. 5. ينصح باضافة ملعقة كبيرة من اللاكتوز (سكر اللبن) مرتين الى ثلاث مرات يوميا الى عصير الفواكه أو الشاى وذلك للمصابين بالإمساك التقلصى أو التقبضى. 6. ينصح باستعمال لبوس (جليسرين) بالشرج أثناء الأمراض الحادة وعقب العمليات الجراحية وعند السفر حيث يؤدى الى نتيجة سريعة. 7. ينصح بتناول 30 سم3 من ( زيت البرافين ) قبل النوم، وهو يؤدى الى تشحيم الأمعاء وعيوبه أنه قد يتسرب خلال فتحة الشرج ويلوث الملابس، كما أنه يمنع امتصاص فيتامينات ( أ، د، ه، ك )، ويمكن تجنب ذلك باعطائه عقب تناول الطعام بساعتين أو ثلاث. 8. حالات الإمساك التى ترجع الى الاستخدام المستمر للمسهلات قد لاتستجيب للنظام السابق وحده، وقد تحتاج لاعطاء ملين خفيف مثل (المانيزيا) لعدة أيام. �ج. يجب تجنب الأتى: 1. الشاى الثقيل. 2. القهوة الثقيلة. �د. من الأغذية والوسائل التى تساعد على علاج الإمساك: 1. الخضروات فى الوجبات الأساسية خاصة فى وجبة الغداء ظهرا. 2. الجرجي

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1352 مشاهدة
نشرت فى 16 فبراير 2011 بواسطة aliabdallah77

امتحان أساسيات الصناعت الغذائية

2011

السؤال الأول  :                    ( 20 درجة )

( أجب على الأسئلة التالية بما يناسبها بعد نقلها فى ورقة الإجابة ) :

1- من مصادر الأمراض التى تنتقل للإنسان عن طريق الغذاء :

أ- ...............  .   ب- ..................  .  ج- ....................  .

د- ..............  .   ه- ....................  .   و- ....................  .

2- فساد الأغذية أو العدوى الغذائية هى .................... ، بينما التسمم الغذائى هو ........................ .

3- يسبب ميكروب ................ التسمم البوتيولينى ، بينما ينشأ مرض الكوليرا بسبب أغذية ملوثة بميكروب ................ ، فى حين أن مرض التريكينوسيس ينتج من تناول ...................... ملوثة .

4- عمل الحفظ لكل من : التعليب - التجفيف - التجميد هو

1- ................... .  2- .................. .  3- ................... .

5- طرق الحفظ البيوكيميائية هى .................. و .................  .

6- من أمثلة المواد الكيميائية المضادة للميكروبات ............. و .............. .

7- المقصود بالبيوز .................. والسينوانابيوز ................. .

8- التأثير الحافظ للملح هو .................................. .

9- مضادات الأكسدة الطبيعية هى ................... و ................... .

10- عمليات التصنيع الغذائى تقسم إلى ............ و ............... ويمثل التداول .................... من تكاليف التصنيع .

11- من طرق الغسيل المستخدمة فى مصانع الأغذية هى .................. و ................. و ..................... .

السؤال الثانى :                                     ( 10 درجات )

1- أذكر الاعتبارات التى يجب أن تراعى عند تخزين المنتجات الغذائية .

2- وضح طرق الحفظ بالمواد الكيميائية المضادة بالميكروبات - مضادة الأكسدة .

السؤال الثالث :                                      ( 15 درجة )

أذكر ما تعرفه عن ( أجب عن خمسة فقط ) :

1- الاستخدامات التكنولوجية للإنزيمات فى تصنيع الأغذية .

2- تفاعلات تكوين اللون البنى الا أنزيمية .

3- الانتفاخ الهيدروجينى للاغذية المعلبة .

4- المظاهر الدالة على الفساد فى الأسماك .

5- أستخدام حامض السوربيك وأملاحه فى حفظ منتجات الخبيز .

6- استعمال مضادات الأكسدة الصناعية فى إطالة حفظ الزيوت والمواد الدهنية.

7- استخدام مركب الاسبرتام كبديل للسكر عند تصنيع المياه الغازية .

السؤال الرابع :                              ( 15 درجة )

أ- عرف الجودة ثم أشرح بأختصار الصفات الحسية الخاصة بالجودة ؟

ب- تكلم عن أعراض نقص كل من :

حامض الفوليك - الكالسيوم - النياسين - فيتامين ج ( C ) - اليود فى تغذية الإنسان .

.....................................................................................

لا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب   ( اللهم رضاك والجنة )

عبدالله على حسن بركات رزق

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1452 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2011 بواسطة aliabdallah77

بسم الله الرحمن الرحيم

أجب على الأسئلة الآتية :-

السؤال الأول : أجب بوضع علامة صح ( <!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->√ ) أو علامة خطأ ( X ) أمام كل عبارة مما يلى وذلك بعد نقلها فى كراسة الأجابة بنفس الترتيب :( 20 درجة )

1- (..)يكون الأكسجين والسيلكون 50 % من تركيب القشرة الأرضية .
2- (..)أراضى الدالات النهرية أنعم فى قوامها من أراضى المراوح النهرية .
3- (..)الحرارة النوعية لحبيبات التربة الجافة تبلغ 0,2
4- (..)البناء الأرضى اصطلاح يعنى نظام ترتيب حبيبات التربة .
5- (..)تسود عمليات التجوية الكيماوية فى الأراضى ذات المناخ الجاف الحار .
6- (..)الحبيبات جيدة الأستدارة تكون درجة استدارتها صفر وتزيد كلما قلت الاستدارة .
7- (..)عنصر الفوسفور يمتص بواسطة النبات فى درجة حموضة بين 7 ، 7,5 .
8- (..)فى حالة الكرة كما فى حالة المكعب فإن السطح النوعى يتضاعف عشر مرات كلما صغر الحجم إلى العشر .
9- (..)الحد الفاصل بين الرمل والسلت فى التقسيم الأمريكى هو 20 ميكرون .
10- (..)السطح النوعى لحبيبات السلت أكبر منه لحبيبات الرمل .
11- (..)فى الاراضى الواقعة فى منطقة جافة تكون المسام الكبيرة أكثر أهمية من المسام الصغيرة .
12- (..)يطلق الاسم طمى loam على التربة عندما تحتوى على نسبة عالية من السلت .
13- (..)سعة التبادل الكتيونية لمعدن طين المونتيموريللونيت أكبر من سعة التبادل الكتيونى لطين الإيلليت .
14- (..)يعطى التقسيم الأمريكى أهمية أكبر لأقسام الطين بينما يهمل أقسام الرمل .
15- (..)أى ملح يصبح قابل للذوبان فى الماء عندما تكون طاقة التأدرت أقل من طاقة الشبكة البلورية .
16- (..)الحرارة النوعية للمحاليل الملحية تكون أقل من مثيلتها للماء النقى .
17- (..)تتصف اراضى المناطق الجافة وشبة الجافة بالقوام الخشن والمستوى المنخفض من المادة العضوية .
18- (..)يمسك الماء فى التربة عند نقطة الذبول بقوة شد تعادل 4 ضغط جوى .
19- (..)اذا زادت السرعة المتوسطة للرياح فى منطقة ما عن 25 كجم/ساعة فإن هذه المنطقة تعتبر غير مناسبة لاستخدامات الرى بالرش .
20- (..)الدبال مادة متبلورة لونها بنى غامق إلى أسود وهى تقريبا لا تذوب فى الماء .

..........................................................................................

السؤال الثانى : انقل العبارات الآتية إلى كراسة الإجابة بنفس الترتيب ثم أكمل العبارات الناقصة بالإجابة المختصرة التى تجعلها واضحة .    ( 20 درجة )

1- ظاهرة الشد السطحى هى ................................................................  .
2- الماء يكون ممسوكا فى التربة عند نقطة ذبول بقوة قدرها .................. بينما يكون الماء ممسوكا فى التربة عند السعة الحقلية بقوة قدرها .......................................  .
3- طريقة الرى بالرش لا تناسب الاراضى الطينية الثقيلة وذلك لان ......................... بينما تناسب الاراضى الرملية وذلك لان ...........................  .
4- يقصد بسعة الصرف فى الاراضى انها ............................................................  .
5- يقسم البناء الارضى المركب حسب طول المحور الرأسى والمحور الأفقى الى :
أ- .........................  .    ب- .......................  .    ج- ............................ .
6- من صفات الاراضى القلوية أن لها توصيل كهربى ..................... و رقم ايدروجينى ............... ونسبة الصوديوم المتبادل .............................  .
7- معدن طين المونتيموريللونيت قابل للإنتفاخ بسبب ......................... فى حين أن معدن الإيلليت وهو مشابه للمونتيموريللونيت فى البناء لا ينتفخ لآن .........................................  .
8- الأفق ( A ) فى القطاع الارضى يسمى أفق .................. وذلك لآن .............................  .
9- أقطار حبيبات السلت فى التقسيم الدولى تتراوح من ........... إلى ............. ملليمتر .
10- يعتمد قياس لون التربة بنظام منسل على صفات الضوء وهى .................................  .

السؤال الثالث : علل ما يأتى فيما لايزيد عن ثلاثة أسطر .   ( 20 درجة )

1- الماء العسر يصنع اراضى سهلة بينما الماء اليسر يصنع اراضى صعبة .
2- تقل صلاحية الفوسفور للنبات فى الأراضى الحامضية .
3- يزيد ذوبان معظم الأملاح فى الماء بارتفاع درجة الحرارة بينما يقل ذوبان الغازات بارتفاع درجة الحرارة .
4- الاراضى الملحية تسمى بالاراضى القلوية البيضاء بينما الاراضى القلوية تسمى بالاراضى القلوية السوداء .
5- صعوبة تطبيق معادلة تكوين الاراضى .
6- كمية الدبال فى الاراضى الخشنة القوام أقل من كميتها فى الاراضى الثقيلة .
7- قوام الارض صفة هامة جدا من صفات الاراضى .
8- تقلل طريقة الرى بالتنقيط من تجمع الأملاح فى منطقة الجذور خاصة عند الرى بمياة مالحة .
9- السعة التبادلية الكاتيونية فى اراضى المناطق الرطبه أكبر منها فى حالة الاراضى الجافة .
10- تنضج بعض الاراضى أسرع كثيرا من اراضى أخرى لها نفس مادة الأصل .

والله من وراء القصد

                                    أ.د / محي الدين أحمد شلباية

                                       د / حسن على حسن

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 81/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1055 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2011 بواسطة aliabdallah77

بسم الله الرحمن الرحيم

أمتحان مقرر م ك ز (201) الميكروبيولوجيا الزراعية العامة

أجب عن الأسئله الأربعه الأتيه :

السؤال الأول : أكتب ما تعرفه عن ثلاثه فقط مما يأتى :      ( 15 درجه )

أ- الميكروبات ذاتية وغير ذاتية التغذية مع ذكر أمثله .

ب- مملكة البروتستا .

ت- الفلاجات والاهداب وأهمية كل منها .

ث- البروتوبلاست فى الخلية البكتيرية .

السؤال الثانى : أكتب ما تعرفه عن ثلاثه فقط مما يأتى :       ( 15 درجه )

أ- الأهمية الاقتصادية لكل من الفطريات والطحالب .

ب- نواتج تخمر سكر الجلوكوز بفعل  كل من الخميرة , E.coli

ج- تأثير الحراره والرطوبه على نمو الميكروبات .

د- منحنى النمو فى البكتيريا .

السؤال الثالث : أكتب ما تعرفه عن ثلاثه فقط مما يأتى     ( 15 درجه )

أ- وضح بالرسم فقط دورة النيتروجين وتكلم بالتفصيل عن معدنة الآزوت .

ب- طرق تنقية المياة واختبار صلاحيتها للأستعمال الآدمى.

ت- أشكال وتنظيمات الخلايا البكتيرية .

ث- الغشاء السيتوبلازمى فى الخلية البكتيرية .

السؤال الرابع : أكتب ما تعرفه عن ثلاثه فقط مما يأتى    ( 15 درجه )

أ- تكلم عن مراحل تحلل المواد العضوية الغير آزوتيه ودورة الكربون .

ب- العلاقات الموجوده بين الكائنات الحيه الدقيقه وبعضها .

ج- الفرق بين تركيب جدار الخلية البكتيرية الموجبة والسالبة لجرام .

د- مصادر الطاقة فى البكتيريا مع ذكر أمثله .

............................................................................................

والله من وراء القصد

مع تحيات أخوكم عبدالله على حسن بركات رزق

 

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 833 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2011 بواسطة aliabdallah77

صحة الإنسان وحيويته ترتبطان بما تحتويه الأمعاء من ميكروبات صديقة

الزبادي واللبن والأجبان تقي وتعالج الإسهال والسرطان والكلسترول

صحة الإنسان وحيويته ترتبطان بما تحتويه الأمعاء من ميكروبات صديقة !


ينتشر بشكل كبير مفهوم أن جميع الميكروبات ضارة، فهي كائنات حية دقيقة من بكتريا وفطريات وطحالب وأوليات وفيروسات، وتتسبب في إصابة الإنسان بمختلف الأمراض، ولكن الحقيقة أن الميكروبات تنقسم إلى مفيدة وضارة ومتعادلة، وفي وقتنا الراهن فإن هناك تحولا علميا كبيرا، يتمثل في أهمية تناول الميكروبات الصديقة، فهناك أنواع مفيدة جدا للإنسان، فقد أشارت بعض النظريات العلمية على أهمية إكثار الميكروبات في أجسامنا، وفعليا فإن البعض يتناول الأغذية العلاجية التي تحتوي على الميكروبات دون أن يعلم، فالزبادي واللبن والأجبان كلها تحتوي على ميكروبات مفيدة لصحة أجسامنا، وحاليا فإن هناك اهتماما متزايدا بين علماء التغذية في تطوير استخدام الميكروبات كطريقة علاجية، ويسمى هذا الأسلوب العلاجي بروبيوتكس Probiotics وتعني من أجل الحياة، وذلك باستعمال الميكروبات المفيدة لغرض تكوين بيئة بكتيرية إيجابية مفيدة في الجهاز الهضمي،حيث يتسبب في تغيير أو إعادة تأسيس بكتريا الأمعاء، مما يؤدي إلى زيادة الصحة.
إن أكثر دول العالم اهتماما بالأغذية العلاجية وتأثيرها على صحة الإنسان هي أمريكا واليابان وبعض الدول الغربية، فهذه الأغذية تجذب كثيرا من المستهلكين وذلك لأسباب عدة أهمها رغبة المستهلك في منع المرض بدلا من علاجه، فالأدوية تعالج المرض بعد الإصابة، وبغض النظر عن ارتفاع تكاليفها، إلا أنها قد يكون لها بعض الآثار الجانبية الضارة، بينما الغذاء العلاجي يستخدم للوقاية من الإصابة بالمرض، وليس له تأثيرات جانبية، خاصة بعد تزايد الأدلة العلمية على التأثيرات الصحية والعلاجية لها، وعلى فاعلية البكتريا المستخدمة في الوقاية من كثير من الأمراض.
وفي ظل التقدم العلمي، بدأت تتغير كثير من المفاهيم الغذائية، بحيث أصبح الغذاء أشمل وأوسع من تزويد الإنسان بالطاقة والعناصر الغذائية الضرورية، فانتشر مفهوم جودة الحياة Quality of life والذي يعني تزويد الجسم بالفوائد الصحية من الغذاء، فيؤثر على حيوية الإنسان ودرجة نشاطه ويقيه من الأمراض.
بدأت هذه النظرية العلاجية عام 1908م تقريبا عندما لاحظ العالم الروسي ماتشينكوف (الحاصل على جائزة نوبل) الحالة الصحية الجيدة والنشاط والحيوية العالية لسكان البلقان، وعزا ذلك إلى تناولهم الألبان (الألبان المتخمرة)، وقد افترض بأن عند تناول اللبن المتخمر، فإن البكتريا المفيدة (الموجودة في اللبن) تستوطن الأمعاء، فتؤثر على نمو ونشاط الميكروبات المرضية الموجودة بها، وبذلك فإن تناول اللبن له فوائد غذائية وصحية وعلاجية، والأساس العلمي الذي وضعه ماتشينكوف لنظريته هو مايسمى بالتسمم الذاتي Auto-intoxication حيث تعتمد هذه النظرية على أن جسم الإنسان يتسمم ببطء، فتصبح مقاومته ضعيفة بفعل الميكروبات الضارة المتراكمة داخل الجهاز الهضمي، ويؤدي تناول اللبن (المتخمر) إلى السيطرة والتحكم في أعداد الميكروبات المسببة للأمراض، وذلك بسبب تناول الميكروبات المفيدة (الميكروبات الصديقة) الموجودة في اللبن، وهناك شبه إجماع بين العلماء على أن صحة الإنسان وحيويته ترتبط بدرجة كبيرة بما تحتويه الأمعاء من ميكروبات مفيدة، بل ان بعضها مثل بكتريا اللاكتوباسيللي Lactobacilli وبكتريا البيفيدوباكتريا Bifidobacteria ضرورية لأن تكون في الجهاز الهضمي، وإذا اختل توازن البكتريا المفيدة أو قل عددها في الأمعاء فإن ذلك قد يؤدي إلى خلل صحي، وبالتالي يجب إعادة التوازن بتناول وجبات غذائية تحتوي على النوعية المرغوبة والعدد المناسب من الميكروبات، بشرط أن تصل إلى الأمعاء الدقيقة وهي حية وبأعداد مناسبة.
وهناك عدة نظريات عن دور ميكروبات الجهاز الهضمي في ظهور أعراض الشيخوخة وفي الحالة الصحية ودرجة نشاط الإنسان. حيث كثفت الدراسات في هذا المجال، فاختيار الميكروب للعلاج ليس بالأمر السهل، فلا بد أن يكون من النوع الذي لايحدث المرض ولاينتج سموما، ويستطيع أن ينتقل في جسم الإنسان دون أن يسبب له المرض أو الضرر، وأكثر الأنواع استعمالا في العلاج هي بكتريا اللاكتوباسيلاس Lactobacillus وبكتريا البيفيدوباكتريم Bifidobacterium (وهما موجودان في بعض أنواع اللبن والزبادي)، ولهما فائدة كبيرة في صحة الجهاز الهضمي. ويعتقد بأن العلاج الميكروبي مفيد في المحافظة على توازن جيد للميكروبات النافعة في القولون، وتكمن مشكلة تناول الأغذية الحيوية المحتوية على الميكروبات المفيدة، أنها تواجه في الجهاز الهضمي معوقات طبيعية وكيميائية مثل العصارة المعوية وأملاح الصفراء، ونتيجة لذلك فإن أعدادا قليلة هي اتي تستطيع الوصول واستيطان منطقة الأمعاء الدقيقة والقولون، وللتغلب على هذه المشكلة يضاف البريبيوتكس Prebiotics (مادة غذائية تساعد على تكاثر البكتريا الصديقة البروبيوتكس Probiotics) حيث تشجع نمو الميكروبات المعوية المفيدة وتقاوم فعل الإنزيمات المعوية ولا يستفيد منها إلا الميكروبات الصديقة. ومن أهم هذه المواد المغذية هي السكريات الأوليجية.
وتوجد الآن نظريات قوية مدعمة بالدراسات بفائدة أنواع من الميكروبات في الوقاية أو علاج أو تخفيف بعض الأمراض مثل الإسهال، ومرض السرطان،وارتفاع الكليسترول، وعلاج بعض أمراض الكبد وبعض أمراض النساء وتقليل آثار الإجهاد.

الميكروبات المفيدة لعلاج الأنواع المختلفة للإسهال
من أكثر استخدامات الميكروبات العلاجية هو علاج الإسهال، وتناولت معظم الأبحاث دورها في علاج إسهال الأطفال والإسهال الناتج عن تناول المضادات الحيوية وإسهال المسافرين والإسهال الناتج عن عدم تحمل اللاكتوز(سكر الحليب) وكذلك الإسهال الناتج عن العلاج بالإشعاع. ويؤدي مرض الإسهال (خاصة الإسهال المعدي) إلى مشاكل صحية خطيرة، وتتسبب في وفاة عدد كبير من الأطفال أو طول مدة البقاء في المستشفى، وقد أثبتت الأبحاث أن الميكروبات العلاجية هي علاج سريع وآمن للإسهال المعدي الذي ينتشر بين الأطفال، كما أصبح من المؤكد لدى جميع الهيئات والمنظمات الصحية أن بكتريا Lactobacillus GG لها دور فعال في علاج الإسهال الشديد عند الأطفال، فقد أثبتت إحدى الدراسات أن 90% من الأطفال المصابين بالإسهال الفيروسي تظهر في أمعائهم خلايا مفرزة لمواد مضادة للفيروسات بعد تناولهم الميكروبات العلاجية، مقابل 46% من الأطفال الذين يعالجون بالعقاقير الطبية، وهي نتائج واعدة لتجنب استخدام العقاقير بما فيها المضادات الحيوية في علاج الأطفال.

الميكروبات المفيدة للوقاية من مرض السرطان وعلاجه
ترجع أسباب مرض السرطان إلى عدة عوامل أهمها نوع الغذاء والأسباب الوراثية وتلوث البيئة، وأثبتت الدراسات أن حوالي 33% من حالات السرطان ترجع لأسباب غذائية، وتمثل الوجبة الغذائية غير الصحية 80% من أسباب سرطان القولون، وتتهم الوجبات السريعة وزيادة استهلاك الدهون المشبعة والدهون المتحولة واللحوم وانخفاض تناول الألياف إلى زيادة احتمال تكون الأورام السرطانية، وقد أكدت التجارب المعملية أن البكتريا المفيدة "البروبيوتكس" تقلل من مخاطر السرطان، فهي تحفز الجهاز المناعي وتكسر المركبات المسرطنة وتخفض أعداد البكتريا الضارة والممرضة وبالتالي مركباتها الأيضية المسرطنة، وتخفض فرص تكوين مواد مسرطنة في القولون بتغييرها للظروف الفيزيائية والكيميائية، فاستخدام اللبن العلاجي المتخمر بواسطة بكتريا البفيدوبكتريا يؤدي إلى منع الطفرات، فالبكتريا الصديقة أو المواد الأيضية الناتجة عن نشاطها تمنع تحول مولدات السرطان إلى مواد مسرطنة، كما ثبت في دراسة علمية أن تناول بكتريا Lactobacillus GG أدى إلى خفض كبير في المواد التي تسبب تكون الأورام، مع أهمية الاستمرار في تناول هذه البكتريا قبل حدوث المرض. كما أثبتت تجارب علمية أخرى أن تناول الأغذية التي تحتوي على أنواع من الميكروبات الصديقة أدت على خفض معدل نمو الخلايا السرطانية بنسبة تبلغ 25-36%، لذلك فإن هناك حالات كثيرة من المرضى المصابين بالأورام الخبيثة يتناولون الأغذية المدعمة بالميكروبات الصديقة كجزء من العلاج .
aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 488 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة aliabdallah77
aliabdallah77
إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

553,647

لا تنسى ذكر الله

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ