إن استراتيجيات التسويق الدولي تعتبر كأداة تنفيذيه يمكن من خلالها استغلال الميزات التنافسية للشركة عند التوجه للأسواق العالمية حيث أن تلك الاستراتيجيات تحتوي على الخطط والتكتيكات الترويجية والاعلانية وطرق التعامل مع الأسواق الجديدة مما يساهم في نشر الميزة التنافسية لمنتجات الشركة وخدماتها، وهو الأمر الذي يؤكد أن الاستراتيجيات التسويقية عملية متكاملة تتضمن استخدام مزيجا ترويجيا بالإضافة الى استغلال الميزات السلعية والسعرية بغرض تكوين استراتيجية تسويقية متكاملة لتحقيق أعلى معدل ربحي للشركة في الأسواق الجديدة.

وحتى تستطيع المنظمات الدولية تطبيق الاستراتيجيات التسويقية الدولية بشكل فعال وصحيح وبما يعطيها مزايا تنافسية يجب توفر عدة أمور أهمها:

<!--وجود کادر تسويقي مؤهل ذي درجة عالية من الكفاية، يقوم بتطبيق سليم الأسس الإدارة الاستراتيجية للتسويق.

<!--تطبيق مراحل التخطيط الاستراتيجي التسويقي الدولي بما يتناسب مع بيئة المنظمة الداخلية والخارجية.

<!--التحليل الدقيق لبيئة المنظمة الخارجية والداخلية وخاصة البيئة التنافسية لمعرفة الاستراتيجيات التسويقية الدولية التي يتبعها المنافسون بالإضافة إلى دراسة الأسواق وحاجات ورغبات العملاء.

<!--ضرورة توفر الإمكانيات والموارد بجميع أنواعها، بحيث لا يشكل حجم الموارد حاجزاً أمام تطبيق الاستراتيجيات التسويقية الدولية.

<!--وجود نظام حوافز يجعل الموظفين يشعرون بالأمان والعدالة، ويحفزهم على العمل بإخلاص وجدية وتقديم كل ما لديهم في سبيل تحقيق أهداف المنظمة.

<!--وجود الثقافة التنظيمية التي تمثل منهجاً تاريخياً للمنظمة، وتشكل الإطار القيمي والأخلاقي والسلوكي الذي تعتمده المنظمة في تعاملها مع غيرها من المنظمات الأخرى والعملاء.

<!--وجود الهيكل التنظيمي والإداري القادر على تطبيق الاستراتيجيات التسويقية الدولية بشكل صحيح وفعال.

ويري Perdomo ، أن استراتيجيات التسويق الدولي تقوم بدور كبير في التأثير على التميز التنافسي لأن تلك الاستراتيجيات تعتمد على نموذج متكامل بداية من اختيار السلعة والمكان الذي ينصح بالترويج فيه اعتقاداً بأن تلك الأسواق في احتياج لتلك السلعة، مرورا بالسعر المناسب، كما فعلت شركة Henkel  حيث قامت بتقديم بعض منتجاتها في مصر بأسعار مخفضة من خلال تقديم سلع بحجم أصغر وسعر أقل، وحتى اختيار نوع التغليف كل ذلك يؤثر في خلق ميزة تنافسية المنتجات الشركات عن باقي المنتجات مما يؤدي الى زيادة مبيعات الشركة وتحقيق أرباح في الأسواق الجديدة

 

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2024 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,127,222

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters