الوعي المالي

أسرار النجاح المالي – كيف تحقق النجاح المالي ؟

ShareTweetGoogle++

 

كيف تحقق النجاح المالي ؟

ما هي أسرار النجاح المالي ؟ كيف أُصبح غنيا ؟ كيف أنجح ماليا ؟ ما هي المعادلة التي يجب علي تطبيقها حتى أحقق النجاح المالي ؟ كيف أحقق الحرية المالية ؟  أسئلة كثيرة يطرحها الجميع على أنفسهم وتأخذ الكثير من حيز تفكيرهم. الحقيقة أنه لا يوجد عصا سحرية يمكن أن يستخدمها المرء لكي ينجح ماليا، وإنما هناك أساليب وطرق مجربة يمكن أن تساهم في تحقيق قدر مُرضٍ من النجاح المالي، شريطة الالتزام بها وإعطاء الأمر ما يحتاجه من وقت وصبر.

إن النجاح المالي لا يعني بالضرورة كثرة الأموال ووجود فائض كبير منها، بل إنه – وبكل بساطة – يشير إلى امتلاك ما يكفي لتلبية حاجات الفرد ورغباته، من دون أن يتسبب ذلك في خنقه ماليا، وعدم قدرته على الوفاء بالالتزامات والاحتياجات الأساسية.

ولكي نستطيع تقديم الفائدة المرجوة من هذه المقالة، سنحاول تبسيط الأمور وشرحها بأسلوب سهل. فنبدأ بالإجابة عن السؤال التالي: كيف يمكن تحقيق فائض من الدخل؟ الفائض هو الفرق بين الدخل والنفقات، وإذا أردت أن تنجح في تحقيق الفائض، عليك أن تزيد من دخلك أو تخفض نفقاتك أو أن تفعل الإثنين معا. وبالطبع، لا يمكن زيادة الدخل إذا كنت موظفا تحصل على راتب شهري. وعليه، ينبغي البحث عن مصادر أخرى عن طريق العمل الحر أو استثمار مبلغ سبق لك وادخرته في شراء أسهم أو المشاركة في مشروع أو إنشاء مشروعك الخاص.

اقرا ايضا : 7 خطوات ذكية لبدء مشروعك الخاص إلى جانب وظيفتك

ومن ناحية أخرى، يجب التفكير في تخفيض النفقات، من خلال كتابة كل بنود الإنفاق الشهرية في قائمة محددة، وتصنيف هذه النفقات إلى مجموعتين؛ الأولى، تضم الضروريات وهي تتكون من جميع النفقات التي لا بد من دفعها كالمواد الغذائية وإيجار المنزل وفاتورة الكهرباء والمياه والإنترنت وغيرها. أما المجموعة الثانية فتتكون من الأشياء غير الضرورية (الكماليات) والتي لا تؤثر على حياتك إن لم تنفق عليها. الآن راجع مجموعة الكماليات وقرر ما هي البنود التي يمكنك الاستغناء عنها كليا أو جزئيا، وهنا قد تفاجأ بالمبلغ الذي سيكون بإمكانك توفيره. بهذه الطريقة تكون قد حققت درجة جيدة من الثقافة المالية التي ستساعدك في تحقيق النجاح المالي.

يهمك : نصائح تساعدك في التخطيط المالي الشخصي وضبط معدل إنفاقك

وبما أن كل عمل ناجح لا بد أن يكون وراءه خطة مدروسة، فإن النجاح المالي يجب أن يستند إلى خطة معينة، سنطلعك على خطواتها فيما يلي.

خطوات النجاح المالي

1. حدد أهدافك المالية:

يجب أن تضع لنفسك هدفا ماليا واضحا، على أن يكون هذا الهدف معبرا عنه رقميا. اسأل نفسك ما هدفي بعد سنة؟ وبعد خمس سنوات؟ وربما أكثر من ذلك. لا يكفي أن تقول هدفي أن أصبح غنيا، أو أريد أن أملك ثروة، فهذه ليست أهدافا وإنما مجرد أمنيات؛ فالهدف لا بد أن يكون قابلا للقياس، وإلا لا يعتبر هدفا، فالقاعدة الإدارية تقول: “أي شيء لا تستطيع قياسه لا تستطيع التحكم فيه أو إدارته”. وبناء على ذلك فإن الهدف هو “بيان للنتيجة المطلوبة بمقياس كمي وموعد زمني”.

2. ضاعف دخلك الشهري مرة كل ثلاث سنوات:

إذا كان دخلك الشهري 2000$ فيجب أن يصبح بعد ثلاث سنوات 4000$، وبعد ثلاث سنوات أخرى 8000$. قد تتساءل وأنت تقرأ الآن: وكيف يمكنني ذلك وأنا موظف؛ فالأمر ليس بيدي. وأقول لك معك حق، فأنا لا أوجه كلامي إلى من ركنوا إلى الوظيفة ولم يبذلوا ما في وسعهم للبحث عن مصادر دخل جديدة. ولكن إن كنت تعمل في وظيفة فما زال الوقت أمامك للتحرر من قيودها والعمل في مشروعك الخاص وكسب المال وأنت في وظيفتك. كل ما عليك هو أن تبحث جديا عن عمل يتناسب مع مؤهلاتك ومهاراتك وتمنحه وقتك كي يمنحك دخلا إضافيا.

3. ضاعف ملكيتك كل خمس سنوات:

فإذا كنت تملك بيتا، فضع نصب عينيك أن يكون لديك بيت آخر، أو إذا كنت تملك مبلغ 10000$ الآن فاسعى إلى أن يكون لديك 20000$ بعد خمس سنوات، إن قدرتك على مضاعفة ملكيتك كل خمس سنوات هو الحد الأدنى للنجاح المالي. ونؤكد مرة أخرى إلى أن هذا لن يكون ممكنا إذا بقيت متمسكا بوظيفتك دون أن تنوع في مصادر دخلك.

يهمك : كتاب مصادر الدخل المتعدد .. أهم مصادر صنع المال

4. ليكن لديك مشاركة دائمة في عمل خيري:

إن مفعول الصدقة سحري، وهي تساعد في زيادة المال؛ فما نقص مال من صدقة. بل ستجد أن الله يوسع عليك ويبارك في مالك وصحتك وأبنائك، وهذا فقط جزاؤك في الدنيا، أما في الآخرة فأمره متروك للكريم سبحانه. ودعنا هنا نقدم لك نصيحة وهي أن تجعل صدقتك في موعد منتظم، ولعله من الأفضل أن يكون شهريا حتى تصبح عادة من عاداتك ولا يوسوس لك الشيطان فتتركها.

والآن اسمح لنا أن نجيب عن سؤال سبق طرحه في مقدمة المقالة، وهو ما هي أسرار النجاح المالي؟ في الواقع أن أسرار النجاح المالي كثيرة ومتعددة، ولا يتسع المجال لذكرها جميعها، ولذلك سنكتفي بذكر أبرزها تحقيقا للفائدة المرجوة.

1. الأغنياء يؤمنون بأنهم يستطيعون بناء وتغيير حياتهم، بينما يعتقد الفقراء بأن الأمور تحدث صدفة ولا يد لهم في تغييرها.

2. الأغنياء يلعبون لعبة المال كي ينجحوا، بينما الفقراء يعملون لكي لا يخسروا.

3. الأغنياء ملتزمون بأن يكونوا أغنياء، بينما الفقراء يحلمون بأن يكونوا أغنياء.

4. الأغنياء يفكرون بالأشياء الكبيرة ذات القيمة العالية، بينما الفقراء يفكرون بالأشياء الصغيرة.

5. الأغنياء يركزون على الفرص، بينما الفقراء يركزون على العقبات.

6. الأغنياء يصادقون الأغنياء والناجحين، بينما الفقراء يلعنون الأغنياء ويكرهونهم، مع أنهم يودون أن يكونوا مثلهم!

7. الأغنياء يرافقون الإيجابيين، بينما الفقراء يصاحبون السلبيين والمحبطين.

8. الأغنياء يركزون على زيادة الثروة، بينما الفقراء يركزون على الحصول على عوائد العمل الذي قاموا به.

إذا عملت بالنصائح وبما جاء في هذه المقالة فإنك ستضع قدمك على بداية طريق النجاح المالي والذي سيقودك للحرية المالية، وعليك أن تستمر في السير عليه بخطى ثابتة ولا تتأثر بما قد يواجهك من صعوبات، بل اجعل هدفك يحفزك ويحثك على مواصلة السير، فهو يستحق منك بذل كل ما تستطيع في سبيل تحقيقه.

نتمنّى لكم التوفيق.

فن المال

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,280,483

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters