المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

المحاور :-

                              مصطلحات حول التقويم.

                            مفهوم التقويم.

                            مفهوم تقويم مصادر تكنولوجيا التعليم.

                            خطوات التقويم.

                             أنواع التقويم.

                             اهداف التقويم.

                            اهمية التقويم.

                            ادوات التقويم التربوى.

                            اسس و خصائص التقويم الجيد.

                             معايير تقويم مصادر التعلم.

 

تقييم مصادر التعلم ام تقويم مصادر التعلم ايهما اصح و لماذا؟

 فكثيرا ما يحدث خلط بين مفاهيم القياس و التقييم و التقويم و للاجابة على هذا السؤال بشكل صحيح علينا التعرف بعض المفاهيم و علاقاتها بالتقويم و من ضمن هذه المصطلحات :-

القياس : هو تحديد او تعيين ارقام للاشياء بحسب قوانين( اى وضع الخصائص او الظواهر او السمات فى صورة كمية)   لذا يجب الاخذ بعين الاعتبار الى ان القياس عملية تتطلب سلسلة من النشاطات و العمليات الفرعية كما يتطلب تعيين ارقام فلا قياس بدون ارقام و عبارات.                      (سامى محمد محلم,٢٠١٤:١١٤ )

التقييم:-  اعطاء القيمة أو التقدير سواء العددي  أو المعنوي اعتمادا على معايير قياسية محددة.

التقويم :- إصدار حكم لغرض ما على قيمة الأفكار ، الأعمال ، الحلول ، الطرق ، المواد.........الخ و انه يتضمن استخدام المحكمات المستويات و المعايير لتقدير مدى كفاية الاشياء و دقتها و فاعليتها ..

 (سامى محمد محلم,٢٠١٤:١٢١ )

و من المصطلحات السابقة ندرك ان التقويم هو الاعم و الاشمل من بين هذه المصطلحات و ليس معنى هذه الاصطلاحات الا علاقة بينهم بل العلاقة وثيقه بين التقويم من ناحية و كل من التقييم و القياس من ناحية اخرى و يوضح الشكل التالى شكل هذه العلاقة:

 

و يتضح من الشكل ان العلاقة بين المصطلحات الثلاثة علاقة فى اتجاه واحد بمعنى ان القياس ضرورة للتقييم فيساعد فى تحديد قيمة الاشياء و ذلك اصدار الحكم عليها بصورة دقيقة ،و ان التقييم يمثل خطوة أساسية و ضرورية و سابقة على عملية التقويم فالتشخيص يجب ان يسبق العلاج بل ان دقه التشخيص هى التى تحدد افضل وسائل و اساليب العلاج بعبارة اخرى يمكننا القول ان كل عملية تقويم تنطوى على عمليتى التقييم و القياس و لكن عمليتى التقييم و القياس لا تغنى عن التقويم.                                                           (مؤنس بخيت,٢٠٠٦:١٩٦)

مفهوم التقويم:-

    عملية منهجية تقوم على اسس عملية تستهدف إصدار احكام – بدقة و موضوعية - على مدخلات و عمليات و مخرجات أى نظام تربوى و من ثم تحديد نقاط القوى و القصور فى كل منها ، تمهيداً لاتخاذ قرار ات مناسبة لإصلاح ما قد يتم الكشف عنه من نقاط الضعف و القصور.(عمار العتيبى,٢٠١٠:٤)

    التقويم هو عملية تشخيصية وعلاجية ووقائية يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدي النجاح أو الفشل في تحقيق أهداف المنهج. بمعني أنه يهتم بتحديد نواحي الضعف والقوة وذلك بالاستعانة بالأدوات والقياسات المتعددة التي تقدم لنا البيانات والأدلة الكافية عما نريد تقويمه. على أن يتم بعد ذلك تقديم العلاج المناسب من أجل التغلب على نواحي الضعف وأوجه القصور وتدعيم أوجه القوة وتنميتها. (وجيه المرسي,٢٠١٢)

    و من استعراض التعريفات السابقة يمكننا تعريف التقويم بانه "عملية إعداد او تخطيط  على معلومات تفيد فى تموين او تشكيل احكام تستخدم فى اتخاذ قرار أفضل من بين بدائل متعددة من القرارات"

و من التعريف يلاحظ ان التقويم ليس غاية فى حد ذاته ، لكنه وسيلة لتحقيق غاية و بالتالى فان الهدف النهائى للتقويم هو المساعدة فى اتخاذ قرارات افضل،  و ليس عملاً غير مترابط منفصل  أو حدثاً او نتاجاً منتهياً بل هو عملية متتابعة (سامى محمد محلم, ٢٠١٤ : ١٢١)

 

تقويم مصادر تكنولوجيا التعليم:-

ان التنوع الهائل لمصادر التعلم المتاحة على اختلاف انواعها تشكل تحدياً كبيراً امام التربويين عند الرغبة فى الاستفادة منها و توظيفها بكفاءة فى الممارسات  التعليمية المختلفة ، و يتطلب ذلك الانتقاء من بين الكم الهائل من هذا الكم الهائل من المصادر بمزيداً من الدقة و الحرص لتقييم مدى صلاحيتها لاغراض التعليم و هذا هو دو التقويم و التقويم فى هذه الحالة:

-  هو جمع البيانات بدقة للتاكد من صلحية و فاعلية المصدر فى احداث اهدافه باحداث المواصفات السلوكية المرغوب فيها لدى المتعلمين و ذلك بهدف اصدار الحكم عليها و اخذ القرار بشأن استخدامها او تعديلها او الغائها.

( ابو الفضل عطا, ٢٠١۳: ٤٠)

خطوات التقويم:-

١- تحديد الاهداف:-

يتم فيها تحديد الاهداف العامة و تحليلها الى اهداف سلوكية او اجرائية قابلة للقياس.

تحديد المجالات التي يراد تقويمها أو المشكلات التي يراد حلها -٢

ذلك لأن الميدان التربوي يتضمن عددا كبيرا من المجالات منها المعلم وقضاياه والطالب ونموه والمقرر أو المنهج و الإدارة التربوية وغير ذلك من المجالات مما يستوجب تحديد أي من هذه المجالات يراد تقويمه.

۳- إختيار أدوات القياس:-

 اختيار ادوات القياس المناسبة لجمع البيانات المطلوبة و اذا لم تتوفر فيتم اعدادها وفق شوط القياس الجيد،إعداد الكوادر البشرية المدربة اللازمة للقيام بعملية التقويم .

-: تجريب وسائل التقويم وأدواته ٤-

وتتطلب هذه  الخطوة العديد من الإجراءات بعضها يتصل بالتأكيد على أن المفردات مثلا ملائمة وبعضها. يتصل بالتأهيل للإجابة على بنود الأداة  أو الاختبار.

تنفيذ التقويم: ٥-

ويقصد به التطبيق الفعلي لوسيلة التقويم للحصول على البيانات المطلوبة عن المجالات التي يرغب في تقويمها.

تحليل البينات و استخلاص النتائج. ٦-

وتعني هذه الخطوة رصد البيانات المتحصل عليها رصداً علمياً يساعد على تحليلها ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج منها و اصدار الاحكام

٧- التعديل وفق نتائج التقويم

إن عملية التقويم لا تنتهي بمجرد اصدار الاحكام على النتائج التي توصل اليها التقويم ،وإنما يستمر التقويم إلى تقديم المقترحات المناسبة للحصول إلى الهدف المنشود من التقويم، وهو علاج المشكلات إن وجدت واثراء مواطن القوة

- تجريب المقترحات و الحلول: ٨

فقد تكون هي بالفعل الحلول المناسبة وقد تكون غير ذلك مما يتطلب إعادة النظر في مضمونها والعمل على ايجاد الحلول المناسبة بدلاً عنها.                                                     

( وجيه المرسى, ٢٠١٢)

 

 

 

 

·       أنواع التقويم :

ü     التقويم التمهيدي :

     وهو عملية التقويم التي تتم قبل تجريب برنامج تربوي للحصول على معلومات أساسية حول العناصر المختلفة لتجربته . ودور هذا التقويم يكون في معرفة كل الظروف المحيطة الداخلة في البرنامج بما في ذلك المقومين ( الطلبة ) وذلك بالتعرف على معلوماتهم ( معارفهم ) واتجاهاتهم ومهاراتهم وسلوكهم الأمر الذي يعطي أنواع التغييرات المتوقعة أهمية خاصة .

ü     التقويم التكويني أو البنائي :

       يقصد بالتقويم التكوين ذلك التقويم الذي يتم في أثناء تنفيذ العمل , وهو معني بتعرف (تحقق هدف قصير معين أم لا ؟ وإلى أي مدى ؟ ) , وبعبارة أخرى فإن التقويم التكويني تشخيص لواقع سير العمل في مراحله المختلفة من أجل أخذ تغذية راجعة تساهم في تفعيل سير العمل أو تعديله لضمان تحقيق الأهداف بالمستوى المطلوب .

ü     التقويم الختامي :

   يأتي هذا التقويم في نهاية الدرس أو وحدة دراسية أو فصل دراسي على شكل أسئلة متنوعة , والهدف منه قياس تعلم الطلاب المطلوب أو المحدد بالدرس أو بالوحدة أو بالفصل الدراسي .

ü     تقويم المتابعة :

 لم تكن الأنواع السابقة من التقويم التي تمت في بداية العمل التربوي ، وأثنائه ، وبعده هي خاتمة المطاف فقد يتصور البعض أنه نتيجة للتقويم النهائي الذي يحسم الأمر يكون عمل المقومين قد انتهى ، ولكن الواقع عكس ذلك فإن تقرير البرنامج التربوي والسير فيه يقتضي أن يكون هناك تقويم متتابع ، ومستمر لما يتم إنجازه ، بحيث إنه يمكن التعديل في بعض الآليات المستخدمة في التقويم ، أو في بعض الأساليب المتبعة ، وفي نفس الوقت يتم قياس النتائج التي تحدث من البرنامج . (سامى محمد محلم, ٢٠١٤ ، ١٢٦:١٢٨)

 

 

اهداف التقويم:-

١- التعرف على مدى تحقق الأهداف السلوكية و الإجرائية المنشودة.

٢- تعديل الخطط الدراسية و البرامج و طرق التدريس و الوسائل التعليمية و الكتب المدرسية بالتالى مراقبة سير العملية التعليمية بشكل عام.

۳- الحصول على معلومات او احصائيات خاصة بمدى الانجازات و الاوضاع الراهنة لرفع التقارير.

٤- تحديد مواطن القوة و مواطن الضعف فى المناهج و المصادر التعليمية.

٥- ضمان استمرارية الاطلاع على المناهج الدراسية ، و مدى قيامها بتعزيز الايجابيات و معالجة السلبيات.

٦- تقديم معلومات للمسؤلين عن التعلم ، تساعدهم على رسم خطط التعليم وفق أسس متينة قوامها الأحصائية الدقيقة.

٧- مراجعة الخطط التعليمية الحالية ، و تطويرها بناءاً على ما تظهره نتائج التقويم.

٨- تعزيز الثقة لدى المعلمين بانجازاتهم و جعل المدرسة محل ثقة المسؤول و ولى الأمر ، و كافة فئات المجتمع.

٩- الارتقاء بمستويات كافة عناصر العملية التعليمية و التربوية.                (زامل الشمرى ,٢٠١٤،٣٢:٣٣)

اهمية التقويم:-

١.للمعلم: *تفيد المعلم في التعرف على مستويات تلاميذه العقلية والنفسية، وهذا بدوره يمكنه من مساعدتهم وتوجيههم في دراستهم.

* في تطوير وتحديث معلوماته وأساليبه التدريسية.

* يحدد للمعلم افضل الوسائل و الادوات الجذابة و الملائمة للمتعلم .

٢. للمتعلم: *بتقويم المتعلم لأدائه يستطيع أن يتبين مستوى أدائه، ويقارن بين هذا المستوى وبين ما بذل من مجهود، الأمر الذي يحفزه إلى مزيد من التحصيل والتقدم العلمي والدراسي، ودراسة المتعلم المعلم لهذا المجال تمكنه من وضع واستخدام أساليب التقويم الفعّال.

*تحسين التعلم من خلال تزويدهم بتغذية راجعة عن مدى تقدمهم فى التعلم

۳.للمنهج : لما كان تطوير المناهج الدراسية عملية ضرورية لتحسين العملية التعليمية كان لابد من تقويم المناهج الحالية والاستفادة من نتائج التقويم في إعادة بناء المنهج أو في تحسين بعض جوانبه.

٤.للقائمين على أمر التربية والتعليم: التقويم  عملية مهمة وذلك من أجل التعرف على مدي فعالية البرامج الدراسية والمقررات والتحقق من جوانب الضعف والقوة فيها وفي المتعلمين مما يساعد على تحسين البرامج وطرق التدريس. هذا بالإضافة إلى أن التقويم يساعد في التعرف على مدي ملائمة المواد التعليمية لتحقيق الأهداف المنشودة ومدي استفادة المؤسسة التعليمية من مصادر وإمكانات المجتمع ومدي كفاية الإمكانات البشرية والمادية لتطبيق المنهج ومقرراته.

٥- للمجتمع : تفيد في التعرف على مدى مساهمة نظام التعليم في نقل ثقافة وفكر وفلسفة وعقيدة المجتمع إلى الناشئة.

 

أدوات التقويم التربوي

تعتمد عمليات التقويم على أدوات من الاختبارات والمقاييس للحصول على بيانات ودلالات رقمية يمكن الوصول بها إلى أحكام تتعلق بالعمل التربوي المدرسي ونجد أنه من أدوات التقويم التربوي على سبيل المثال لا الحصر الآتي:

Observation:١- الملاحظة

يعتبر هذا الأسلوب من الأساليب الهامة التي يجب استخدامها ويتطلب هذا من المعلم الاستمرار في ملاحظة التلاميذ عند قيامهم بالواجبات أو النشاطات وتسجيل تلك الملاحظات بصورة مختصرة وهذا يساعد المعلم في اتخاذ الطرق الفعالة لتحسين تدريسه. .

Questionnaires٢- الاستبانات:

وتعد من أهم أنواع الأدوات لجمع المعلومات وهي أنواع منها استبانة استطلاع الرأي وتكون مفتوحة ليكتب المستجيب آراءه بحرية فمنها الإجابة على الأسئلة (نعم أو لا ) ومنها الإجابات بتحديد درجة الاستجابة مثل (عالية جداً ، متوسطة ، قليلة ) ومن خصائصها قلة عدد كلماتها وقلة فقراتها وأن لا تحمل أكثر من معنى واحد وصدقها أي أنها تقيس ما صممت لقياسه ليحصل من خلالها المقوم على ما يريد منها . وثباتها أي أنها تعطي نفس النتائج إذا ما طبقت على نفس المجموعة أو مجموعة مماثلة.

Interviews: ۳- المقابلات

وهناك ثلاثة أنواع من المقابلات

وهي معدة مسبقاً وتتطلب من المستجيب إجابات محددة (The Focused Interview) المقابلة المركزة - ١

وهي معدة مسبقاً يسمح ( The Semi-structured Interview) شبه المنظمة المقابلة -٢

للمستجيب بالإجابة على النحو الذي يريد. 

غير معدة مسبقاً وتطرح بحسب طبيعة إجابات المستجيب.  ( Informal Interview) المقابلة غير رسمية -۳

قوائم التقرير:- ٤-

تستخدم قوائم التقرير حيث يمكن تحديد وجود سمة معينة في موقف معين . يحلل فيها المعلم الموضوع المراد تقويمه على جوانبه الرئيسة ويبين تحت كل جانب الأمور الفرعية المتصلة به ويؤشر المعلم في حالة وجود سمة من السمات بعلامة معينة وبعلامة أخرى في حالة عدم توفرها .وتسمى قائمة التقرير أحياناً بقائمة التدقيق أو المراجعة أو الجرد.

Mental Abilities٥- اختبارات القدرات العقلية

وهي تقيس القدرة على اكتشاف العلاقات وتطبيقها في مواقف الإنسان جديدة وتقيس الجوانب العامة في التفكير السوي والتي سوف يكتسبها الإنسان دون تعلم معين كالقدرة على الاستدلال والتصور ومنها اختبارات الذكاء والقدرات العقلية.

 

Aptitude Tests ٦- اختبارات الاستعداد

الاستعداد هو القدرة الكامنة على اكتساب أنواع معينة من المهارات أو المعارف وتوجد في اختبار الاستعداد ومنها اختبار الاستعداد الميكانيكي ـ الموسيقى ـ ويقيس اختبار الاستعداد لمستوى الأداء في مجال لم يدرب فيه الشخص تدريباً خاصاً للتنبؤ بمستوى الأداء الذي يمكن توقعه إذا حدث تدريب القدرة الكامنة.

Attitude Tests ٧- اختبارات الاتجاهات

الاتجاه هو استعداد وجداني مكتسب ، ثابت نسبياً، يحدد شعور الرفض أو الحياد . هذه الموضوعات قد تكون أشياء أو أشخاصاً أو جماعة أو أفكاراً أو مبادئ وقد تكون الفرد نفسه كحب الذات واحترامها أو السخط عليها وضعف الثقة بها . والاتجاهات مكتسبة ومتعلمة ولا تتكون في فراغ ولكنها تتضمن دائماً علاقة بين فرد وموضوع من موضوعات البيئة .

Anecdotal Records: ٨- السجلات القصصية أو سجلات الحوادث

السجل القصصي هو وصف توضيحي مدعم بالحقائق لموقف ما.. ويتضمن السجل القصصي لموقف معين الزمان والظروف المحيطة به .وينبغي أن يتم وصف كل موقف بموضوعية وبدون أي تفسير . وتفيد السجلات في التوجيه والإرشاد وكلما كانت هذه السجلات أكثر استيفاءً كلما كانت أكثر فائدة.(محمد صالح ,٢٠١١)

اسس و خصائص التقويم الجيد:-

١- أن يكون هادفاً: تعد عملية تحديد ماينبغي تقويمه من معارف ومهارات واتجاهات يراد احداثها في سلوك الطلبة،نقطة الانطلاق في عملية التقويم،وبهذا المعنى يوصف التقويم الحديث بأنه تقويم هادف،ويشترط في الأهداف التربوية أن تكون واضحة ومحددة ومرتبطه بسلوك معين قابل للتقويم.

٢- الشمول :ويعتبر التقويم شاملاً عندما ينصب على جميع الجوانب،وهذا ما يجب أن تقوم به عملية التقويم، فإذا أردنا أن  نُقوِّم طالباً فمعنى ذلك أن نُقَوِّم كافة الجوانب في ذلك الطالب وهي الجوانب العقلية والجوانب الثقافية ،والجوانب الاجتماعية والجوانب الانفعالية، والجوانب الفنية.

۳- الاستمرارية: إن التقويم جزء لايتجزأ من العملية التعليمية،إذا لايمكن أن تسير وأن تستمر بدون عملية التقويم،ولذا يجب أن يكون التقويم مستمراً ، ويقصد بالاستمرارية امتداد عملية التقويم مع مدى الأداء حيث تبدأ من بداية الموقف التعليمي وتستمر حتى نهايته.

٤- التكامل :ومعنى التكامل أن يتم التقويم بعدة مجالات وهي تكامل بين الوسائل المستخدمة في عملية التقويم ،

تكامل بين التقويم والنظم المختلفة للتعليم والتعلم ، تكامل بين عملية التقويم وعملية التدريس،

      تكامل بين الوسائل المختلفة المستخدمة في عملية التقويم

٥- التعاون: ومعناه أن تقوم به مجموعة من الأفراد أو الجماعات تتعاون فيما بينها من أجل تحقيق المطلوب،وبعبارة اخرى أن يشترك فيه كل من له صلة بالعملية التعليمية.

 ٦- أن يكون التقويم اقتصاديا: الاقتصاد في الوقت والجهد والتكاليف والتقويم الاقتصادي في الوقت يتطلب مراعاة وقت المعلم و الطلاب. وهذا يعني ألا يصرف تقويم الطالب المعلم عن أعماله الأخرى بحيث يقتطع وقتاً أكثر مما. ينبغي

٧- أن يكون وسيلة وليس غاية: إن التقويم ليس غاية العملية التعليمية بل يقع في الخطوة الرابعة،ونتائجه هي تغذية راجعة لمجمل مفاصل تلك العملية،اذ من خلاله نحكم على مدى نجاحها أوفشلها،أي أنه وسيلة للكشف باستمرار عن نقاط الضعف والقوة في مناهجنا وطرائقنا التدريسية

٨- أن يبنى التقويم على أساس علمي : معناه أن يبنى على الصدق والثبات والموضوعية والتنوع والتمييز.

٩- أن يكون التقويم في نفس الموقف التعليمي،كجزء لايتجزأ منه،وألايكون بعيداً عن الموقف التعليمي.

١٠- التنوع في اساليب وأدوات التقويم: يجب ان تتنوع اساليب وأدوات التقويم حتى يتسنى لنا الحصول على معلومات أوفر عن المجال الذي نقومه،ففي تقويم السلوك الإنساني يصعب الاعتماد على وسيلة واحدة، فالاختبارات، والمقابلة، والملاحظة، وغيرها يكشف كل منها عن جانب من جوانب السلوك له أهمية، بل ينبغي ان نستعين بعدد معقول منها حتى تكتمل الصورة التي نريد أن نحكم عليه.

(سامى محمد محلم, ٢٠١٤: ١٢٥)

معايير تقويم مصادر التعلم :-

قد اوصى " مجدى عزيز إبراهيم" بمجموعة من الاسس و المواصفات الخاصة باختيار مصادر التعلم بصفة عامة و هى:-

ü     الابتعاد عن الشكلية

ü     ملائمة المصدر لخصائص المتعلمين

ü     تكامل المصدر مع موضوع الدرس

ü     توفير الظروف الفيزيقية و النفسية الملائمة داخل بيئة التعلم

ü     صحة المصدر من الناحية العلمية و دقته

ü     سلامة المصدر من الناحية الفنية و الشكلية

ü     قابلية المصدر للاستخدام دون وجود معوقات

ü     قدرة المصدر على عرض موضوع التعلم بتسلسل منطقى.

( نيفين الجباس٢٠١١ : ٤۳) 

 المراجع

 

١- أبو الفضل عبده يوسف عطا.(٢٠١٣) ، تقييم توظيف التعليم و التعلم الألكترونى فى التعلم الثانوى العام فى ضوء معايير الجودة. رسالة ماجستير ، معهد الدراسات التربوى، قسم تكنولوجيا التعليم ، جامعة القاهرة.

٢- أسماء على محمد سالم.(٢٠١١)، فاعلية برنامج تدريبى لتحسين أداء الطالبة المعلمة بشعبة رياض اطفال فى إنتاج بعض مصادر التعلم لتنمية بعض المفاهيم لدى طفل ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير، كلية تربية رياض اطفال، جامعة المنيا.

٣- أمانى إبراهيم عبد الحميد سعفان.(٢٠١٣) ، منظومة التقويم التربوى الشامل كمدخل لتحسين العملية التربوية التعليمية بمرحلة رياض الأطفال . رسالة دكتوراه ، كلية رياض اطفال، جامعة دمنهور.

٤- أمانى قرنى إبراهيم حسن.(٢٠١٠) ، توظيف مصادر التعلم فى ضوء معايير الجودة الشاملة للتطبيق بالحلقة الأولى للتعليم الأساسى . رسالة دكتوراه ، معهد الدراسات التربوى، جامعة القاهرة.

٥- أمل شعبان أحمد . (٢٠١٣) ، فاعلية برنامج تدريب الكترونى مقترح لإكساب معلمى المرحلة الابتدائية مهارات توظيف مصادر التعلم للتلاميذ ذوى الاعاقة الذهنية. رسالة دكتوراه ، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس .

٦- خالد مطهر العدواني.(٢٠١٢) ،أستمارة تقويم الكتاب المدرسى و تطبيقها على كتاب الجغرافية للصف الثامن من التعليم الاساسى.

٧- دعاء محمد سيد عبد الرحيم.(٢٠١٠) . الكتاب المدرسي. كتاب متاح على الموقع التالى:http://www.slideboom.com/presentations/114157/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A

 

 ٨- زامل بن مبارك بن فرحان الشمرى.(٢٠١٤) ، تصورات استراتيجية لدور هيئة تقويم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية . دراسة استكمالية لدرجة الماجستير ، كلية العلوم الاسترتيجية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

٩- سامى محمد ملحم (٢٠١٤) .التقويم فى الارشاد النفسى و التربوى: دار الرضوان.عمان.

صلاح الديم محمود علام (٢٠١١) . القياس والتقويم التربوى و النفسى أساسيات و تطبيقات و توجهاته المعاصرة: دار الفكر العربى.القاهرة.

١٠- منى حسن الجعفري العمراني.(٢٠١٣) ، وحدة مقترحة لاكتساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة . دراسة استكمالية لدرجة الماجستير ، كلية التربية، الجامعة الاسلامية غزة.

١١- نيفين محمد عبد الله حسين الجباس. (٢٠١١) ،اسس توظيف مصادر التعلم المتاحة عبر الإنترنت و فاعليتها فى تنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية للغة الإنجليزية. بحث استكمال رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعةحلوان.

١٢- وجيه المرسي أبولبن (٢٠١٢).خصائص التقويم التربوي ومبادئه .مقالة متاحة على موقع الدكتور

موقع المقالة :   http://kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/447925

 

 

المصدر: إعداد م / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2725 مشاهدة
نشرت فى 11 يناير 2015 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,755,623

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.