يرتبط شهر رمضان في العالم العربي والاسلامي بتناول مجموعة من أصناف الطعام والعصائر والحلويات. وعادة ما يكون اقبال الناس على تناول هذه الاصناف بشكل منقطع النظير في شهر رمضان دوناً عن الاشهر الاخرى. ومن أكثر المشروبات الرمضانية تناولاً العرقسوس والكركدية والخروب والتمر هندي وقمر الدين.
وجميع هذه المشروبات تحتوي على عناصر غذائية تبعث النشاط في الجهاز الهضمي و تبعث النشاط في الجسم وذات قيمة غذائية عالية وينصح الصائم بتناولها في رمضان. وفيما يأتي معلومات عن الفوائد الصحية لبعض مشروبات شهر رمضان المبارك.

أولاً: العرقسوس
يقوي جهاز المناعة ومضاد للفيروسات ويلطف الحلق اثناء النهار كما يزيد المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل إفراز الحامض بها ويحذر على مرضى الضغط المرتفع تناوله.

ثانياً: الكركديه
مرطب ومنشط للهضم ومطهر للامعاء ولا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض ، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى. لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.


ثالثاً: التمـر هندي
يفيد في التخفيف من الحموضة الزائدة من الجسم وتخليص الدم من السموم كما يستخدم مشروب التمر هندي في علاج ارتفاع ضغط الدم وازالة غازات المعدة ومرطب للحلق ولا توجد اي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

رابعاً: قرون الخروب
وهو غني بالكالسيوم والألياف النباتية(26%) وفيتامين A ومضادات الأكسدة . وبه سكريات بنسبة عالية وطعمه حلو .
وملين طبيعي لحالات الإمساك وعند خلطه مع الجزر فعال لعلاج الاسهال ويقلل من زيادة حالات القئ.
ولا توجد اي محاذيرتمنع تناوله

خامساً: قمر الدين أو عصير المشمش المحلى والمجفف:
يحتوي على نشا، مواد دسمة، سكريات، معادن ( فلور، منجنيز، كبريت، بوتاسيوم، حديد)، فيتامينات (C, B2,B1,A).
يفيد قمر الدين للعطش وفي تنظيم عمل الامعاء ومن الافضل شرب شراب قمر الدين. يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا. يزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء و يهدئ الاعصاب.
ولا توجد اي محاذيرتمنع تناوله

 

المصدر: أ.د إبراهيم بدوى –الأستاذ بقسم التغذيه وعلوم الأطعمه شعبة الصناعات الغذائيه بالمركز القومى للبحوث
nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 204 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2018 بواسطة nutritionNRC

ساحة النقاش

قسم التغذية و علوم الأطعمة

nutritionNRC
يهتم هذا القسم بصحة الانسان وتحديد الأوضاع الغذائية للفئات العمرية المختلفة سواء الأصحاء او المرضى باستخدام القياسات البيوكيميائية المختلفة التي تعطينا الدلالات الحيوية للحالة الصحية والغذائية لتلك الفئات، لتحديد طرق العلاج والتدخل الغذائي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

24,238