طبق السلطة من أهم الأطباق التى يجب أن تضعها على المائدة فى كل الوجبات، فهو يحتوى على الخضراوات الطازجة التى لها فوائد عديدة على صحة الجسم، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد طبق السلطة على سفرتك.

أفادت الدكتورة سحر العقبى أستاذ علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومى للبحوث، إن طبق السلطة هو جوكر المائدة، حيث إنها تحتوى على الخضراوات الطازجة لاحتوائها على الفيتامينات المتعددة والمعادن، وكذلك طبق السلطة لا يحتوى على  الدهون والكوليسترول وبالتالى لا يزيد الوزن ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

وأوضحت أن الطماطم من أهم الخضروات فى طبق السلطة، ولها فوائد عديدة، حيث تحتوى على البوتاسيوم، كما أنها مفيدة لمرضى الضغط المرتفع أثناء تناولهم الأدوية المدرة للبول.

وأشارت إلى أن الطماطم مفيدة أيضاً فى مكافحة السموم وتساعد على إذابة الدهون وتمنع ترسبها فى الشرايين، وكذلك فهى تحتوى على سكريات طبيعية تمنع انخفاض السكر فى الدم وتساعد فى مقاومة الإجهاد.

وعن فوائد الخيار أوضحت أن من المكونات الهامة فى السلطة ويحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنه غنى بالألياف ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وينقى الجسم من السموم وكذلك فإنه يعمل على إدرار البول.

وعن فوائد الجزر فى طبق السلطة، قالت إنه يخفض الكوليسترول فى الدم ويكافح السرطان لاحتواءه على البيتاكاروتين والمواد المضادة للأكسدة، وكذلك يفيد فى علاج الإسهال ويقوى المناعة أيضاً.

ونصحت بتقطيع الخضروات لقطع كبيرة للحفاظ على محتواها من الفيتامينات وكذلك إعدادها قبل الطعام بوقت قصير مع إضافة قطرات من الليمون لاحتوائه على فيتامين   C وملعقة من زيت الذرة ليساعد على امتصاص الفيتامينات الذائبة فى الخضراوات.

المصدر: ا.د. سحر العقبى أستاذ علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومى للبحوث
nutritionNRC

http://kenanaonline.com/nutritionNRC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة

ساحة النقاش

قسم التغذية و علوم الأطعمة

nutritionNRC
يهتم هذا القسم بصحة الانسان وتحديد الأوضاع الغذائية لفئات المجتمع المختلفة سواء الأصحاء او المرضى باستخدام القياسات البيوكيميائية المختلفة التي تعطينا الدلالات الحيوية للحالة الصحية والغذائية لتلك الفئات، لتحديد طرق العلاج والتدخل الغذائي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

651