نظرات

موقع اجتماعي سياسي و تربوي ونفسي يهتم بالطفل وتربيته وقصصه


يعد التعريف ببعض المصطلحات من الأهمية بمكان هذه االأيام ونحن نعيش فترة تأسيس مجتمع ديمقراطي رائع و ناجح باذن الله , وهو أمر بالغ  الأهمية لكونه يرتفع بالوعي لدى المواطن المصري بعد فترة غفلة وغياب بعيدة وطويلة وعقب ثورة شعبية قوية لازلنا نعايش أثارها وتداعياتها , وأهم ما نود الاشارة اليه وتعريفه ما يلي :

* 'الدستور 'Constitution هو القانون الأعلى الذي يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة (بسيطة أم مركبة) ونظام الحكم (ملكي أم جمهوري) وشكل الحكومة (رئاسية أم برلمانية) وينظم السلطات العامة فيها من حيث التكوين والاختصاص والعلاقات التي بين السلطات وحدود كل سلطة والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات ويضع الضمانات لها تجاه السلطة.

ويشمل اختصاصات السلطات الثلاث ألا وهي التشريعية والقضائية والتنفيذية  وتلتزم به كافة القوانين  الأدنى مرتبة في الهرم التشريعي فالقانون يجب أن يكون متوخيا للقواعد الدستورية وكذلك اللوائح يجب أن تلتزم بالقانون الأعلى منها مرتبة إذا ما كان القانون نفسه متوخيا القواعد الدستورية. وفي عبارة واحدة تكون القوانين واللوائح غير شرعية إذا خالفت قاعدة دستورية واردة في الوثيقة الدستورية.

 * القانون هو مجموعة من القواعد التي تحكم وتنظم سلوك الأفراد في الجماعة وتوفق بين مصالحهم و يفرض على مخالفها جزاء توقعه السلطة العامة، والقانون بهذا المعنى ليس إلا مجموعة من القواعد ، فالقاعدة هي الوحدة أو الخلية التي يتكون منها القانون  

* لما كان من الصعوبة بمكان أن تباشر الأفراد داخل المجتمع حفوفها المشروعة وتلبية طلباتها وتحقيق آمالها جاز ابتداع الطريقة الأمثل للتعبير عن إرادتهم بطريقة تسمى الاختيار أو الانتخاب الحر لعدد من الأفراد يمثلون إرادة المجموع 

  لذا تعرف الانتخابات   بأنها الاختيار الحر المباشر الذي يقوم به الأفراد داخل مجتمع ما لاختيار من يمثلهم أمام السلطة الحاكمة والتعبير عنهم وإرادتهم


* النظام الرئاسي  يتميز بالفصل التام بين السلطة التنفيذية والتشريعية أي لا يمكن لآي سلطة التدخل في السلطة الأخرى. السلطة التشريعية تقوم بالتشريع ولا تتدخل في التنفيذ. أول مرة ظهر هذا النظام بالولايات المتحدة الذي أقر أول دستور مكتوب. لكن هذا النظام تم تعميمه في عديد الدول الأخرى نتيجة القرب الجغرافي بأمريكا الجنوبية والدول المستقلة حديثا. لان النظام الرئاسي يمثل بالنسبة لهذه الدول التي خرجت من القبلية علاقة مباشرة بين الرئيس والشعب.

* النظام البرلماني  هو نظام حكم يـُشكل فيه الوزراء في الفرع التنفيذي من البرلمان، وتكون مسؤولة أمام هذه الهيئة ، بحيث أن السلطتين التنفيذية والتشريعية متشابكة. في مثل هذا النظام ، يكون رئيس الحكومة  بطبيعة الحال الرئيس التنفيذي و كبير البرلمانيين على حد سواء .

تتميز النظم البرلمانية بغصل غير واضح بين السلطتين  التنفيذية والتشريعية ، مما يؤدي إلى مجموعة مختلفة من الضوابط والتوازنات بالمقارنة مع تلك التي وجدت في نظام رئاسي  . و عادة ما يكون هناك تمييز واضح في النظم البرلمانية بين رئيس الحكومة و رئيس الدولة ، فيكون رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء  ، و يكون وضع رئيس الدولة في كثير من الأحيان صورياً ، هو في الأغلب إما رئيس  (منتخب شعبياً أو إما من قبل البرلمان) أوعاهل وراثي  (غالباً ملكية )

المصدر: بقلم محمد مسعد البرديسي ـ مراجع : انسيكلوبيديا المعرفة
  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 566 مشاهدة
نشرت فى 28 مارس 2011 بواسطة nazrat

ساحة النقاش

محمدمسعدالبرديسي

nazrat
( نظرات ) موقع إجتماعي يشغله هم المجتمع سياسيا وتربويا بداية من الاسرة الى الارحام من جد وعم وخال الى آخره , الاهتمام السياسي أساسه الدين النصيحة و يهتم بالثقافةبألوانها ويعد الجانب النفسي والاهتمام به محور هام في الموقع كذلك الاهتمام بالطفل ثقافة وصحة »

ماذا تود البحث عنه ؟

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

619,038

مصر بخير

                         
* الشكر واجب للسيد العقيد هشام سمير  بجوازات التحرير , متميز في معاملة الجمهور على أي شاكلة ..

* تحية للمهندس المصري محمد محمد عبدالنبي بشركة المياه