دار الرسيس للنشر والتوثيق الإلكتروني

مجلة أدبية ؛شعر قصة رواية مقال

موسوعة شعراء العربية 
المجلد التاسع - الجزء الثاني
شعراء العصرالحديث
بقلم : د فالح الكيلاني
( الشاعر محمــــد الخبــــاز التطواني)
هو محمد بن احمد الخباز المناضل الشهير في المفرب العربي 
ولد سنة 1929بالقصرالكبير بالمغرب..واكمل دراسته الاولية والثانوية بالقصر الكبير القريب من( تطوان ) وتطوان مدينة مغربية تقع في الشمال الغربي للمغرب وتبعد عن البحر الابيض المتوسط قرابة ستة كيلومترات.
حفظ القران الكريم وكذلك كتاب الفقيه( أحمد الريسوني ) في الفقه ثم التحق بالمعهد الديني ب (القصرالكبير) حيث درس علوم الفقه والأدب ثم التحق بعد ذلك ب(المعهد الديني العالي )بمدينة (تطوان ) حيث تابع دراسته العليا إلى نهايتها حيث تعمق في دراسة تفسير القران الكريم وكذلك في دراسة الأدب العربي والتاريخ والجغرافية وعلم الاصول والفلسفة الإسلامية وقد حاز على الشهادة العالمية المغربية بامتياز من ( المعهد العالي ) في سنة \1952 . 
وكان قد اشترك في النشاط الثقافي والوطني في مدينة( تطوان ) وهذا العمل يعد رافدا اخر للتعليم والتثقيف نهل منه الشاعر محمد الخباز فكان اعمق اثرا وابعد غورا في تكوين شخصيته وامتد إلى غيرها من مدن الشمال بين الحين والاخر لاحياء المناسبات الوطنية والدينية كعيد العرش وذكرى الجامعة العربية وعيد المولد النبوي مثلا أو قياما بواجب التوعية الوطنية والبحث الثقافي سواء عن طريق تنظيم المحاضرات والندوات أو عن طريق عرض تقديم المسرحيات واقامة المهرجانات .
كان الشاعر محمد الخباز دائما ما ينكب على قراءة بعض امهات الكتب العربية في الثثقافة والأدب كالمعلقات السبع وكتب الاغاني والعقد الفريد والكامل والوساطة والحماسة.و قد ظهر أثر ذلك جليا في نتناجه الأدبي وخياله الشعري وطريقته في النظم..
ويعد شاعرنا محمد الخباز أحد الشعراء المخضرمين الذين نظموا الشعر في الفترة الأخيرة من عهد الحماية الاسبانية والفترة الأولى من عهد الاستقلال ولعله كان من ابلغ هؤلاء شعراء المغرب ذكرا واقواهم صوتا...اثار نبوغه المبكر وشاعريته الفياضة اساتذته مثل العالم اللغوي والاديب (إبراهيم الالغي ) الذي تولى الاخذ بيده و نشر له أول قصيدة بجريدة( النهار)التي كانت تصدرفي مدينة ( تطوان ) زمن الحماية الإسبانية سنة 1949...
عمل بعد تخرجه مدرسا بالتعليم الحر بمدرسة الامل التي كان يديرها والده بمدينة القصر الكبير وأثناء هذه اشتغل للفتوى بمدينة القصر الكبير ونواحيها . ثم عين بالمعهد الديني \ 1953 ب(الحسيمة ) ثم بمدرسة قرية (بني بو يعقوب) بإقليم الحسيمة ايضا 
وفي سنة 1956 عاد إلى القصر الكبير حيث عين استاذا بالمعهد الديني ثم عمل في سلك القضاء فعين قاضيا بالقصر الكبير ثم في عدة مناطق اخرى منها : أقا وكلميم واغادير وتارودانت وتازة وتطوان والحسيمة مما جعله ينقطع عن نظم الشعر في منتصف ستينيات القرن الماضي.ولم يكن له الا ديوان واحد ( شذور ونفحات) أصدره سنة 1995.و كذلك له دراسة ادبية حول الشاعر الأموي كثير عزة. 
يعده الكثير من ادباء المغرب العربي رائد الشعر الإحيائي بالمغرب.و لقب بشاعر بيت الأمة لكثرة إلقائه القصائد في بيت (عبد الخالق الطريس ). ولقد كتب عنه العديد من الادباء المغاربة والعرب منهم الدكتور إبراهيم السلامي والأستاذ المرحوم بوسلهام المحمدي والأستاذ مصطفى الطربق والدكتور عبد الله بن عتو و محمد بن محمد الحجوي والصحفية هدى المجاطي كما خصصت له صفحة كاملة بالموسوعة الكبرى للشعراء العرب بين سنتي ( 1956- 2006 ) التي اصدرتها شبكة صدانا الاماراتية في جزئها الثاني والتي قامت بإعدادها وتقديمها الباحثة المفربية فاطمة بوهراكة ...
قدمت كثير من الاطروحات الدراسية في شعره لنيل شهادات الماجستير و الدكتوراه في شعره اذكر احداها لنيل الدكتوراه الوطنية للدكتورة ( لطيفة الجباري) بعنوان:
( الإحيائية الشعرية المغربية من خلال الشاعر محمد الخباز ) .
بقي شاعرنا المغربي محمد الخباز ساكنا في مدينة (تطوان ) إلى ان احيل الى التقاعد بعد أن عمل مستشارا قضائيا بمحكمة الاستئناف وقد عرف باستقامته في عمله ونزاهته . 
توفي بعد صراع طويل مع المرض اليوم الثامن والعشرين من مارس (اذار) سنة \ 2009 ودفن بمدينة تطوان. 
يقول عنه الدكتور إبراهيم السولامي في كتابه الشعر المغربي في عهد الحماية: 
(للخباز شعر غير قليل منشور بمجلات الشمال خاصة النها والأنيس ، والشاعر الخباز ذو طابع انعزالي قليل الاهتمام بإنتاجه وبالتعريف بنفسه).
ويقول عنه أنور الحمدوني :
( وكان يتميز بالزهد في النجومية والابتعاد عن الأضواء غير أنه ترك ولاشك أثره في الأدب المغربي الحديث من خلال تلاميذه الذين تأثروا به وطبع فيهم حب الشعر ونظمه من شعراء مدينة القصر الكبير أمثال محمد الخمار الكنوني وحسن الطريبق وجعفر الناصري وغيرهم.
واختم بحثي بقصيدة مشهورة له يقول فيها :
بالله جئتك يا مدينة.... أشكو لك الشعل الدفينة
ما تعرفيــــن من اللظى عندي ومالا تعرفينــــه
أشــــــكو لكِ شــــــرراً تطاول للعيون ألا ترينه
أشــــــــــــجاهُ أن حمامة ببقيعك وطأت متونه
ومشت على قبر الحبيب تُقبلُ الأرض الثمينة
وتشم رمتله كأنما تدري بما اشــــــتملت بطونه
بالله أســـــــــالكِ الجواب عن السؤال أيا مدينة
أمن العــــــــدالة، مثل هذا الطيــــر منه تقربينه
جدي الذي تحت التراب وأنا الحفيـــد تبعدينه!!؟
شــــــميه عني يا حمامة عن جوارحي الحزينة
عني كذاك فقبليـــــــه إذا هممت تقبلينــــــــــه
واهمسي في إذنه إني هنا أقف الســــــــــكينة
أرجو الســـــلام على يديه وحق جدته المصونة
جداه.... قد طال انتظار القلب بسمتك الحنونة
أنت الأبـــــــــوة، والأبوة فيض راحتك الهتونة
إن كنت قبلاً قد عققتك فالســـــــماحة والمعونة
امير البيــــان العربي
د . فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق- ديالى - بلــــد روز
******************************************

المصدر: مجلة عشتار الالكترونية
magaltastar

رئيسة مجلس الادارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 433 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2018 بواسطة magaltastar

مجلة عشتار الإلكترونية

magaltastar
lموقع الكتروني لنشر الادب العربي من القصة والشعر والرواية والمقال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

557,637