أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها فى مجلة "أرشيف طب الأطفال والمراهقين" خلال شهر سبتمبر/أيلول 2011، أن الحرمان من النوم خلال أيام الأسبوع، وزيادة عدد ساعات النوم التعويضية خلال أيام الإجازة الأسبوعية، مرتبط بنقص الانتباه لدى المراهقين وضعف الأداء لديهم فى اختبارات معملية تحتاج إلى مستويات معينة من التركيز والتناسق.

فقد تم إخضاع (2638) مراهقاً فى كوريا الجنوبية (14 – 19 عاماً) لاختبارات بالحاسب الآلى لقياس درجة انتباههم، ومدى تجاوزهم غير السليم للأوامر المبرمجة فى برنامج الفحص، ومقارنة ذلك بمعلومات تم جمعها عن عدد ساعات نومهم أثناء الليل خلال أيام الأسبوع الدراسي، وعدد ساعات نومهم التعويضية خلال أيام الإجازة الأسبوعية، إضافة إلى معلومات عن أوقات نومهم واستيقاظهم، ومدى تعكر مزاجهم، وإصابتهم بالشخير، وغيرها.

وبعد ضبط جميع المتغيرات، تبين أنه كلما زاد عدد ساعات النوم لدى المراهقين فى أيام الإجازة الأسبوعية، زادت معاناتهم من قلة التركيز وسوء الأداء الفكرى الذى يتطلب تناسقاً وتوافقاً عصبياً سريعاً.

وأشارت الدراسة إلى أن النوم بعدد ساعات طويلة أثناء إجازة نهاية الأسبوع، يشير إلى معاناة المراهقين من الحرمان المزمن من النوم، حيث ناموا بمعدل (5 ساعات و42 دقيقة فى الليلة الواحدة) أثناء الليل خلال أيام الأسبوع، فى حين ناموا بمعدل (8 ساعات و24 دقيقة فى الليلة الواحدة) خلال أيام نهاية الأسبوع، كدليل على عدم اكتفائهم من عدد الساعات المطلوبة، لتمام الأداء الجسدى والعقلى، والحفاظ على المزاج الصحة النفسية.

ولفتت نتائج الدراسة انتباه الأطباء والمختصين الاجتماعيين والنفسيين، إلى النظر بعين الاهتمام إلى معدل نوم المراهقين خلال إجازة نهاية الأسبوع، بوصفه مؤشراً على معاناتهم من الحرمان المزمن من النوم، واحتمال إصابتهم باضطرابات المزاج المختلفة كالاكتئاب، حيث توصى "المؤسسة الوطنية للقلب والرئتين والدم الأمريكية" باستيفاء الأطفال والمراهقين فى عمر المدارس لـ(9 ساعات) من النوم كل ليلة.

المصدر:
جريدة اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 279 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,120,822

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...