تقول أم: ابنى الوحيد يبلغ من العمر سبع سنوات، ويعانى من الخوف الشديد فلا ينام بمفرده أبدا، ويقوم بالنظر فى أرجاء الغرفة باستمرار حتى يطمئن إلى عدم وجود حرامى بها، ولا ينام فى الظلام أبدا، ويرفض تماما الدخول إلى أى حجرة عندما يحل المساء، كيف أتعامل مع مشكلة الخوف؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: "الخوف حالة شعورية تنتاب الطفل عندما يشعر بالخطر، ويكون مصدر هذا الخطر داخلى من نفس الطفل أو خارجى من البيئة، ومن أهم أسباب مخاوف الأطفال، هو العمل على تخويف الطفل، فعادة ما يلجأ الأب أو الأم إلى تخويف الطفل كى يقوم بفعل ما يريده الأبوين، أو بدافع الخوف على الطفل (مثلا: لا تذهب بعيدا هناك حرامى يسرق الأطفال، أو يقول له أن لم تنم فسيأتى لك العفريت، وغالبا يكثر التخويف فى حالات الطفل الوحيد أو من تأخروا فى الإنجاب لحرص الوالدين على سلامة الطفل، وهذه الأشياء تؤثر تأثيرا سلبيا على الطفل فإحاطة الطفل بهذه المخاوف يشعره بالنقص وبفقدان الثقة بالنفس".

ونقترح لعلاج الخوف عند الأطفال ما يلى:

1ـ الامتناع عن السخرية مما يخاف منه الطفل، فلا داعى لوصفة بالجبان لأنه يزيد من شعوره بالنقص.
2ـ نبدأ فى مناقشة الطفل فى الموضوع الذى يخاف منه، ولا نطلب منه نسيانه لأنه سيبقى يخيفه ويسبب له القلق .
3ـ تشجيعه على التحدث عن المخاوف التى يشعر بها.
4ـ تعريض الطفل للموقف الذى يخاف منه بالتدريج مع وجود الأم .
5ـ الابتعاد عن تخويف الطفل.
6ـ إشعار الطفل بالأمن النفسى داخل المنزل وإبعاده عن المشاكل الأسرية.
7ـ استخدام أسلوب النمذجة: وذلك بأن نحضر للطفل فيلماَ لأطفال شجعان يتخلله مثيرات تخيفه ومع التكرار سيقوم الطفل بتقليدهم .
8ـ لاتشعرى الطفل بخوفك من شىء ما لأنه يكتسب منك تلك الصفة .
9- تجنبى مشاهدة الطفل للأفلام المخيفة خصوصا قبل النوم لأنه يزيد مخاوفه.

المصدر:
جريدة اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 440 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,119,561

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...