العين عبارة عن جدار كروى له سطح خارجى عبارة عن بياض العين مع القرنية ولها سطح داخلى عبارة عن مشيمة العين مبطنة بغشاء عصبى وهذا الغشاء العصبى يتكون من خلايا وألياف عصبية وهذا ما نسميه بالشبكية وهذا الغشاء الداخلى للعين هو غشاء حساس تتكون عليه الصورة فهو مركز العين والبؤرة البصرية.

والفكرة أن المكان الذى تتكون عليه الصورة وتخرج عن طريق تيار عصبى للمركز العصبى وتترجم للمخ ومن أجل تكوين الصورة بصورة طبيعية لابد من التصاق هذا الغشاء بالعين.

وكلمة انفصال تعنى انفصال الغشاء الداخلى للعين عن جدار العين وهذا المقصود بالانفصال الشبكى أى ينسلخ الشبكية عن جدار العين وفى هذا الحالة يحدث دمور وتليف للشبكية نتيجة أن غذاء الشبكية يأتى من جدار العين.

ومن أهم الأسباب وأكثرها شيوعا هو قطع فى الشبكية ولو كان صغيرا ولم يعالج فيحدث سريعا انفصال شبكى وهذا يحدث نتيجة إصابات العين أو جرح طعنى فى العين.

والنوع الثانى من أسباب الانفصال الشبكى هو الانفصال الارتشاحى وهذا يأتى بدون قطع فى الشبكية بل بسبب ارتشاح تحت الشبكية وبسبب التهابات العين أو بسبب بعض الأمراض الروماتيزمية أى تجعل الشبكية ترتفع عن العين.

أما النوع الثالث نتيجة تليفات بسطح الشبكية تؤدى إلى انكماش يؤدى إلى ارتفاع الشبكية وانفصالها عن جدارها وهذا يأتى فى حالات عدم انتظام السكرى عند المريض المصاب وخاصة فى الحالات المتأخرة أو مع وجود نزيف داخل العين.

أما عن طرق العلاج ففى النوع الأول وهو النوع المصحوب بقطع فى الشبكية والنوع الآخر وهو الانفصال الشبكى الارتشاحى علاجهم أدوية وقطرات موضعية أما النوع الثالث وهو تليفات سطح الشبكية فهى تحتاج لعلاج بالتدخل الجراحى.

" جريدة اليوم السابع"

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 334 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,154,042

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...