أثبتت دراسة أمريكية حديثة أجراها الباحثون بجامعة (سان بطرسبرج) الأمريكية أن مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه، والذى يصيب ما يقرب من 5% من الشباب الأمريكى يمتازون بقدرة أكبر من غيرهم من البشر الأصحاء على الإبداع.

وأجريت الدراسة - التى نشرت نتائجها على شبكة الإنترنت اليوم الأحد - على عينة من طلبة الجامعة تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى منهما شملت من يعانون من المرض ، فيما ضمت الثانية الطلبة الأصحاء.

وقد تم إخضاع المجموعتين لسلسلة من الاختبارات لقياس قدراتهما الإبداعية فى 10 مجالات منها (التمثيل المسرحى، الموسيقى، الكتابة الإبداعية، الاختراع، الفنون المرئية، الاكتشافات العلمية، الرقص، فن المعمار، وفن الطهى) بالإضافة إلى الإجابة عن مجموعة من الأسئلة حول أساليبهم فى حل المشاكل بما فى ذلك
اختياراتهم لبناء وتنفيذ الأفكار.

وأظهرت المجموعة التى تعانى من مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه تفوقا إبداعيا وتفضيلا أكبر للأفكار البارعة والمفاجئة عن المجموعة الثانية التى ضمت الطلاب الأسوياء مما يحتم توجيهم لمجالات تناسب نقاط قوتهم ليصبحوا أكثر إنتاجا وإبداعا فى المجتمع.

وأشارت الباحثة الأمريكية هولى وايت المشاركة فى إجراء هذه الدراسة إلى أن مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه قد يظهرون قدرات محدودة فى بعض المجالات إلا أنهم يظهرون قوة فى مجالات أخرى..وقالت "إنه من الصعب عليهم القيام بعمل لا يستمتعون بأدائه فعندما يتحمسون لأمر ما يؤدونه بنشاط وتركيز تختفى معه جميع مظاهر المرض".وتتمثل أعراض مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه فى حدوث خلل فى السلوك العصبى

للشخص فيتصف بالاندفاع وفرط النشاط وعدم التنظيم وصعوبة التركيز ، وتستمر هذه الحالة مع ما يقرب من 30 إلى 50% من المرضى فى مراحل البلوغ.
" جريدة اليوم السابع"

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 550 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,262,553

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...