نظام تصنيف الوظائف الحركية الكبرى
Gross Motor Function Classification Scale



اسمحوا لي أن نتطرق في هذا العدد لنظام تصنيف الوظائف الحركية الكبرى GMFCS كمثال تطبيقي لانعكاس التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة ( ICF ) علي الأداء العملي مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
نظام تصنيف الوظائف الحركية الكبرى تم تطويره بواسطة مركز كان شايلد (can child ) للأبحاث جامعة ماك ماستر وهو واحد من أشهر تصنيفات الشلل الدماغي والأكثر استخداما دوليا في الأبحاث والممارسة العملية الإكلينيكية وإداريات التأهيل.
هو نظام معايير قياسية لتصنيف الوظائف الحركية الكبرى لأطفال الشلل الدماغي من عمر 12 عام ( حتى 18 في التصنيف بعد تحسينه ومراجعته GMFCS E&R) مبني على ملاحظة حركات الطفل الذاتية ومدى الاحتياج للوسائل المساعدة و/أو الكراسي المتحركة.
تم بناء التصنيف اعتمادا على الأداء العادي للطفل – وليس أفضل أداء – في المنزل والمدرسة والمجتمع.
يوجد في التصنيف خمس مستويات بدءا بالمستوى الأول والذي فيه يستطيع الطفل أن يمشي ويجري ولكن عنده صعوبة مع المهارات الأخرى المتقدمة حتى المستوى الخامس والذي فيه سيطرة الطفل الإرادية على الحركة محدودة جدا
كما يتم تقسيم الأطفال لأربع حزم عمرية : تحت عامين , من عامين وحتى 4 أعوام , من 4 أعوام حتى 6 أعوام , ومن 6 أعوام وحتى 12 عام وتم إضافة حزمة أخرى من 12 عام حتى 18 عام في GMFCS E&R
وقد قمت في جمعية كيان لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بتعريب نظام التصنيف بتصريح من مركز كان شايلد وبالتعاون مع د. بيتر روزينبايم مؤلف المقياس.
ويتضمن هذا العدد:
• مقدمة ومراجعة للدراسات العلمية والمقالات المنشورة عن نظام تصنيف الوظائف الحركية الكبرى (GMFCS)
http://tamaioz.googlegroups.com/web/Literature%20review%20Arabic%20GMFCS.pdf?gda=VxK4-FMAAAAr_pM78ZOfhYYarSURtbbqivbZmxGlqXlt3y0gj2V-JWG1qiJ7UbTIup-M2XPURDTj39nVE3gWvqviJCxrhtgQ2BVUlkpuj4rTpdcHq20aJ yuGKAF9xERNAwtVA_jM0jE&gsc=YWLU3hYAAAASOK_dPe4urfF PtWco7fIN1-8z8plR0DPnojN3bu4ndA أو من هنا
• النسخة المعربة من نظام تصنيف الوظائف الحركية الكبرى (GMFCS)
• النسخة الانجليزية الأصلية من نظام تصنيف الوظائف الحركية الكبرى (GMFCS)
http://www.canchild.ca/Default.aspx?tabid=195
د.أحمد محمود
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,626,299

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...