فقدان الشهية مشكلة شائعة بين الأطفال خصوصاً بين العام الثانى إلى الخامس حيث نجد أن الأم قد تتسبب فى حدوث هذه المشكلة، واستمرارها وتفاقمها وذلك عن طريق شكوتها المستمرة أمام الطفل وفى أغلب الأحيان تكون صحة هذا الطفل جيدة ووزنه قد يكون أكبر من أقرانه، وقد تنقل الأم قلقها إلى جميع المحيطين بالطفل والذين أيضاً يقومون بدورهم فى محاولة إقناع الطفل بأن يأكل أكثر من حاجته.

وتلجأ الأم إلى بعض التصرفات الخاطئة والتى تزيد من حجم المشكلة مثل إستخدام بعض العقاقير المدعى أنها فاتحة للشهية ، إستخدام أسلوب التهديد والترغيب والذى يسبب فى معظم الأحيان نتيجة عكسية.

وعن الأسباب التى يمكن أن تؤدى الى فقدان الشهية عند الاطفال يقول الدكتور مجدى نزيه:
1. الشعور بالذات : نجد أن الأطفال خصوصاً أقوياء الشخصية منهم يحبون أن يؤكدوا ذاتهم عن طريق تحديد ما يحبون وما يكرهون وما يقبلون وما لا يقبلون فى سن مبكر، فنجد أن بعض الأطفال يرفضون الثدى أو قارورة الحليب ويصرون على أن يشربوا من الفنجان أو الكوب مثلاً وبعضهم يصرون على أن يطعموا أنفسهم ويرفضون أن يطعمهم الآخرين فنجد أن هؤلاء الأطفال يؤكدون استقلالهم وشخصيتهم وهو لهذا يرفض أن ينفذ ما يأمره به الأخرون كلما زاد الأخرون فى رجائهم وإلحاحهم كلما زاد إصراره وعصيانه فى تنفيذ ذلك.
2. طريقة معاملة الأم لطفلها أثناء الطعام من قلق وشدة ونصائح مما يجعل الطفل يكره وقت تناول الطعام ويحاول تجنبه ما أمكن مما يؤدى إلى أن يفقد الطفل شهيته.
3. إصرار الأم على أن يتبع الطفل آداب الطعام مثلهم وهذا أمر يأتى بالتدريج وبمودة.
4. إصرار الوالدين على أن يأكل الطفل أكثر مما يستطيع مما يفسد للطفل شهيته ورغبته فى الأكل.
5. قد يكره الطفل بعض الأطعمة وتصّر الأم على إطعامها له مما يزيد من رغبة الطفل فى ترك الطعام.
6. عدم تمتع الطفل بقسط كافى من الرياضة والهواء النقى.
7. قد يحدث أن يربط الطفل بين الأكل وبعض المواقف السيئة مما يقلل من شهيته مثل سقوط حساء ساخن عليه أو قيام الأم بإطعامه طعام ساخن مما يسبب ذلك ألماً للطفل فيربط الطفل بين الألم والطعام مما يفسد شهيته.
8. عدم شعور الطفل بالسعادة لذلك يجب على الأم أن تداعب طفلها وتلاعبه من آن لآخر.
9. عدم تنظّيم وتثبيت مواعيد تناول الوجبات.

" جريدة اليوم السابع"

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 362 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,627,650

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...