ان من اهم عوامل القتل البطيئ هي الضغوطات النفسيه والتوتر الناتج عنها . لما تتسبب لنفس البشرية من اضرار جسدية ونفسية غير انها تؤدي بحالات كثير الى الجلطات و الضبحات الصدرية وغيرها من الامراض التي كثرة في هذا العصر بسبب كثرة التوترات والصرعات الناتجة عن كثرة متطلبات الحياة ..

قد يكون لبعض التوتر إفادة , فالعديد من الناس بحاجة الى مستوى معين من التوتر أو القلق لاداء مهماتهم على الوجة الامثل . ولاكن المشكلة تكمن بأنه عندما يزداد التوتر والتعامل معه دون حلول واضحة .


لذا من المهم أن تكون قادر على التعرف بأسباب التوتر والتعرف على كيفية التعامل معه بعقلانية

وعادة مايتم تعبير التوتر عن نفسة إما بشكل اعراض نفسية أو بدنية أو الاثنين معآ

فالاعراض النفسية تتمثل في .
_ تقلبات مزاجية _ اكتئاب - قلق _ صعوبة بالنوم _ اداء ذهني ضعيف وصعوبة بالتذكر مع سرعة النسيان _ مشاكل في العلاقات مع الاخرين ..

أما الاعراض البدنية فتتمثل في .
_ حموضة بالمعدة _ صداع نصفي _ الربو _ فقدان الشهية والوزن أو العكس - مشاكل في التنفس _ حصول نوبات من الامساك والاسهال ..

من الطبيعي ان تكون هناك ضغوط نفسية وتوترات فهذا طبيعة الحياة , ولاكن العيب ان تستسلم لها وتسمح لها بأن تفقدك الثبات والاتزان . وتختلف الاستجابة للتوتر من شخص لاخر وفقآ لنمط شخصيته ومدى نضجه وحالتة الاجتماعية والثقافية ..

للتــــــخلص من الضغوطات والتوترات .


احرص على العبادة .

الحرص على الصلاة والعبادة يصل بك الى مركز التحكم بلافرازات الدماغية حيث يتوازن إفراز الخلايا المختصة بالحزن مع الخلايا المختصة بالرضى فتحقق التوازن الداخلي المطلوب

احرص على ممارسة التمارين الرياضية .
بممارستك للتمارين الرياضية تدفع كم هائل من الشحنات السلبية التي تدعم التوتر والضغوطات خارج جسدك

التنظيم .
نظم اعمالك ورتب اولوياتك , لان التنظيم الجيد يجنبك حدوث التوتر

الصراحة والوضوح .

كن صادق مع نفسك ولاتحاول الظهور بصورة غير صورتك .

التحكم في النفس والمشاعر .

قلل من ضغوطاتك النفسية بالتحكم بالنفس والمشاعر وردود الافعال .

الهدوء .
حافظ على هدوئك وتوازنك وتعلم ان تتحدث بصوت معتدل .. فأذا كنت معتاد ان تتحدث بصوت عالي مع عصبية هاذا سيظرك انت لا من امامك . لذا اخفظ من صوتك وتحكم بأنفعلاتك ( الزم هدوئك ) فأن هاذا يفلل كثيرا من ضغوطاتك .

ابتسم و ( تفائل ) .
ابتسم واضحك .. لاتدعم توترك بالضيق والعبوس فذالك يزيد من نسبة التوتر لديك ولكن قابلها بالضحك لان الضحك يزيد من تدفق neurochemical الذي ينتج المشاعر الهادئة في الجسم .

ابتعد عن تذكر التجارب الفاشلة .
تذكر التجارب الايجابية .

تمتع بالراحة .
اعطي جسدك قدره من الراحة بعد كل فترة شاقة من العمل . ولاتربط مرحلتين من العمل دون راحة
لان الراحه تساعد على تجديد وتنشيط الخلايا الدماغية مما يدعم الجسم على الراحة وطرد شحنات العمل السلبية .

تجنب المنبهات .
لان المنبهات تستثير الاعصاب في الجسم وتجعلها مشدودة دائما قابلة للتوتر .

لاتخفي شعور التوتر والضغط.
لاتحاول ان تخفي شعورك بالتوتر او الضغط انما اعترف لنفسك بذالك واعترف انك قادر على مواجهتها لانك كذالك . واذا شعرت بحاجة للبكاء فلابأس بذالك لان سيساعد كثير على تخفيف ذالك الضغط .

تقبل النقد .
حاول ان لاتشعر بالاحباط أو خيبت الامل عندما لايجاريك شخص اخر تتعامل معه ( صديق - اباك _ امك ..الخ ) بل تقبل كل ردود الافعال بصدر رحب وتمرن على الانتقادات .

كن مرن .
ويجب عليك المرونة في التعامل مع الاخرين لان المجادلات المشحونة والعناد يزيدان شعورك بالتوتر والضغط . ان كنت على حق تمسك بموقفك ولاكن بكل هدوء وعقلانية ومرونة .

تغير الحالة .
لدى شعورك بالتوتر يمكنك الانتقال من مكان الى اخر مؤقتآ , كتغير الغرفة أو المكان , او اذهب لستنشاق الهواء النقي في الشرفة , بدلا من الاستمرار في حالة التوتر . تمتع بالاسترخاء الذي يعيد
لجسمك توازنة المفقود في تلك الحالة .

قم بعمل شيئ واحد .
اعمل شيئ واحد في وقت واحد , انجاز المهام يعطي شعورا رائعآ بالرضى . فأنشغالك بأكثر من عمل في وقت واحد يوقعك في حالة من التوتر والضغط مما يعوق انجازه .

كن واقعي .
كن واقعي ولاتحمل نفسك مالاتستطيع , وتعامل مع المعوقات بعقلانية وبعقل واعي ..

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 301 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,239,448

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...