ابتكر الطلبان رأفت الجعبة ومحمود الرجبي، تخصص الكترونيات تطبيقية في جامعة بوليتكنك فلسطين وبإشراف د. رمزي القواسمي مشروع أسموه "فأرة العين".

وتتمحور آلية عمل هذا الابتكار حول تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة الذين فقدوا القدرة على تحريك أطرافهم، من استخدام الحاسوب بالاعتماد على حركة العينين والفك والتي تمكن المستخدم من النقر على أي رابط أو إيقونة وتحريك مؤشر الحاسوب نحو الاتجاهات المختلفة.

وأشار د. رمزي القواسمي بأن هذا المشروع يتكون من مجموعة من اللواقط الصغيرة الخفيفة التي تثبت حول العينين والفك، بحيث تنتج هذه اللواقط إشارات كهربائية ناتجة عن حركة العيون والفك، ثم يتم نقل هذه الإشارات إلى جهاز الحاسوب عبر جهاز يوضع في داخل الحاسوب والذي يقوم بإصدار أوامر لمؤشر الحاسوب للحركة، فإذا تحركت العيون لليمين أو اليسار أو إلى الأعلى أو الأسفل فان مؤشر الحاسوب يتحرك بطريقة مطابقة لحركة العيون وللضغط على أيقونة ما يتم عند ضم الفكين على بعضهما البعض.

وأكد الطلبة المبتكرون لهذا المشروع أنهم صمموا هذا المشروع لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في مواجهة والتغلب على إعاقتهم الحركية وممارسة حياتهم بشكل طبيعي خصوصاً بعدما زادت نسبة ذو الاحتياجات الخاصة من الذين فقدوا القدرة على تحريك أطرافهم كنتيجة لما خلفه العدوان الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة.

والجدير بالذكر بان هذه الفكرة الريادية لا تتجاوز تكلفتها 120 دولار من الناحية التسويقية كمنتج تجاري مقارنةً بالطرق الأخرى لمعالجة الصور حيث بلغ تكلفتها على الأقل 1500 دولار، علماً بان الطلبة المبتكرون لهذا المشروع سيشاركون في معرض الباسل للإبداع في سوريا في تموز القادم حتى يتم عرضه أمام الخبراء والمتخصصين كجزء من عملية ترويج لهذا الاختراع.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,239,442

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...