فى مذكرة مقدمة لمحافظ البحيرة
لجنة الوفد بادكو تحذر من وقوع اعتصامات بادكو.
عيد ظريف السد
كتب:اليوم إدكو والمحافظات
تقدم عيد ظريف رئيس لجنة الوفد بادكو بمذكرة للسيد المهندس مختار الحملاوى محافظ البحيرة يحذر فيه من وقوع اعتصامات جديدة نتيجة التعنت مع العاملين بالشركات بالتروليه بادكو من ابناء المدينة ومحاوله اقصاء بعضهم مؤكدا ان الحزب يسعى جاهدا لتتوفيق بين الشركات وخصوصا المشروع الجديد بادكو تنمية حقول غاز غرب دلتا النيل وبعض الاهالى الرافضين للمشروع بسبب التعنت من الشركات القائمه بالفعل والتخوف من نهج الشركة الجديدة بنفس نهج الشركات الاخرى الموجوده بالفعل وجاء فى المذكرة ما يلى :-
نظرا للاحداث الجارية على الساحة السياسية وبركان المظاهرات والاعتصامات بكافة انواعها وبمختلف اسبابها ، ونظرا لان ادكو التى وقفت يدا واحدة فى الدفاع عن الممتلكات العامة والخاصة اثناء ثورة 25يناير 2011 قد طالها جزء من هذه المظاهرات فى الفترة الاخيرة نتيجة بعض القرارات الغير مدروسه من ناحية وتعامل خاطئ معها من البعض واستغلالها من مجموعه من البلطجية لاثارة الفوضى فى المجتمع الادكاوى وهذا ما يرفضة جموع اهالى ادكو .
فقد عقدت لجنة الوفد بادكو اجتماعا لبحث المشاكل التى تطرأ على الساحة اول باول فى محاولة لحلها قبل تصعيدها الى مظاهرات واعتصامات يضار منها الجميع وتحدث فوضى امنيه .
و قد ناقشت اللجنة مشكلة ليست بهينة ولها اضرارها المتعددة بيئا وامنيا واقتصادايا واجتماعيا ايضا.
وتكمن تلك المشكلة فى ان شركة رشيد للبترول كانت قد تعاقدت مع شركة مصر للصيانه ( صان مصر ) برفع المخلفات البتروليه ( المياه الثقيلة ) من الموقع ورميها فى مدفنها الصحى بمنطقة قرية الاسد بالاسكندرية ، وقد تعاقدت شركة مصر للصيانه مع شركة اخرى تدعى يونيكو ( مقاول من الباطن ) والذى تعاقدت بدورها ايضا مع بعض المقاولين لنقل هذة المخلفات ولم يكن من ضمن هؤلاء اى احد من ادكو رغم الاتفاق منذ البداية على تشغيل اهالى ادكو كحق طبيعى لهم ، وبعد محاولات تم تشغيل عدد قليل جدا من السيارات لا تتجاوز 8 سيارات من ادكو من اصل 80 سيارة ،واعتبرت هذة بدايه للاستكمال بعدها، الا اننا فوجئنا بان التعاقد بين شركة رشيد للبترول وشركة مصر للصيانه قد انتهى وحلت بدل منها شركة اخرى تدعى الشركة المصرية لخدمات الغاز وتعاقدت بدورها مع شركة اخرى اسمها جرين فالى ( مقاول من الباطن ) لتلقى بتلك المخلفات بالمنطقة الرابعه الصناعية ببرج العرب ، كما قامت الشركة بمحاوله طرد السيارات العامله معها من ادكو وذلك بتخفيضض الاجر ( مقابل النقل ) كنوع من الضغط ، كما ان تلك الشركة كانت تعمل من قبل فى ادكو وقت ما تم القبض على سيارات تلقى بمخلفاتها البتروليه فى مياه الترع والمصارف الامر الذى اضر ضررا بالغا بالزراعه فى ادكو والذى كان سببا فى وقوف المزارعين والصيادين لمنع اقامة مشروع تنمية حقول غاز غرب دلتا النيل (BP ) رغم اهميته القصوى للاقتصاد المصرى كمشروع قومى ، كما ان هناك اقاويل بان الموقع المخصص لرمى تلك المخلفات غير مؤهل لكل الكميات الامر الذى يهدد بمحاولة بعض السيارات القاء حمولتها فى الترع والمصارف مرة اخرى واحداث اضرار بيئية مرة اخرى .
لذا فان لجنة الوفد بادكو تضع هذة المشكله امام معاليكم للعمل على حلها قبل ان تتفاقم وذلك عن طريق
1- <!--[endif]-->البحث فى وضع المكان الذى تلك فيها هذة المخلفات وطاقته الاستيعابية للتاكد من عدم القاء اى مخلفات فى الترع والمصارف بطول المسافة من ادكو للاسكندرية
2- <!--[endif]-->التعاقد مع مقاولى ادكو وعمال ادكو كحق طبيبعى لاهالى ادكو وذلك للعمل بالشركة ونقل تلك المخلقات طالما توفرت الشروط المطلوبه دون وضع شروط تعجيزية تمنع قيامهم بهذا العمل .
ساحة النقاش