authentication required

جدل بين المسرحيين حول عرض لتحسين صورة ضباط الداخلية

الأحد، 6 نوفمبر 2011 - 15:23

                           صورة أرشيفية

 

كتبت سارة عبد المحسن

العلاقة بين الشرطة والشعب كانت أحد الأسباب الرئيسية التى انطلقت على أساسها الثورة المصرية فى يوم 25 يناير -عيد الشرطة- ليوجه الشعب رسالة مباشرة وواضحة برفض ممارستها المختلفة التى أحدثت فجوة بداية من قضية خالد سعيد وسيد بلال وغيرها من القضايا التى أدى تعامل جهاز الشرطة فيها إلى إحداث هذه الفجوة، وحتى بعد الثورة لم يسلم هذا الجهاز من الانتقادات نظرا لعدم معاقبة كل الضباط المشاركين فى قتل الثوار وترقية بعضهم لمناصب عليا، هذا ما أثار غضب بعض المسرحيين الذين وصلتهم معلومات بنية وزارة الداخلية بتمويل إنتاج عرض مسرحى لتحسين صورتها بعنوان "أبيض غامق" للمخرج والمؤلف محمد فاروق وإنتاج جيهان سمير.

وشكلت الجماعة المسرحية "مسرحيون سكندريون" لجنة لكشف الغموض عن العرض المسرحى، وأجمعت اللجنة بعد مشاهدتها للعرض، فى تقرير أصدرته جماعة "مسرحيون سكندريون" أن ما تم رؤيته لا يسىء إلى الثورة المصرية العظيمة ولا يعدو أن يكون وجهة نظر فى حالة الانفلات الأمنى وانتشار البلطجة ورغم ذلك كان هناك بعض التحفظ على بعض المفردات والتركيبات، وكذلك على اسم العمل ووعد المخرج بتداركها، ولكن لا أحد يستطيع الجزم والحكم بشكل كامل إلا بعد اكتمال العملية الفنية.

وليد جابر أحد أعضاء اللجنة أن هذا العرض أثير حوله الكثير من اللغط والشائعات بأن وزارة الداخلية ستقوم بإنتاجه لتحسين صورتها قبل الثورة وبعدها، وأن وجهة نظرة الشخصية فى العرض تميل إلى أنه يحتوى على قدر كبير من المُلابسات، موضحًا أن العرض يجسد دور الضابط قبل الثورة، وفى ظل العهد البائد، على أنه كان مضطر بشكل كبير للتعامل بعنف مع المجرمين من خلال أحد مشاهده الذى يلتقى فيه ضابط شرطة مع أحد الثوار الذى تم إلقاء القبض عليهم ويدخلون فى مواجهة يقول فيها الضابط أنه لا يتعامل مع المجرمين بالشوكة والسكينة، فيما رد عليه المواطن فى لهجة رجاء "لكن لا يجوز التعامل مع المجرم بالسكين فقط"، مضيفا إلى ذلك أن العرض يجسد بشكل كبير فكرة أن غياب رجال الشرطة هو السبب فى انتشار البلطجية، مؤكدا أن مثل هذه الفكرة ترسخ بشكل كبير إلى أن التعامل بشدة مع أى مجرم هو الحل الوحيد لعودة الأمان للشارع المصرى.

وضمن مسلسل الجدل الذى أثير حوله أيضا انسحاب بعض العناصر التى كان من المقرر مشاركتها فى العرض وكان منهم المخرج المسرحى صلاح السايح، الذى أكد فى تصريحاته "لليوم السابع" أن منتجة العرض جيهان سمير اتصلت به للاتفاق معه لإخراج العرض ووافق عليه، وبعدما بدأ إدخال بعض التعديلات عليه اعترضت المنتجة على ذلك، وطالبت بإظهار الجانب الإيجابى فقط للشرطة مثل صور رجال الشرطة الذين استشهدوا أيام الثورة، مما اضطره للانسحاب اعتراضًا على هذه التدخلات منها، مؤكدا أنها قالت له بكل صراحة إن وزارة الداخلية منحتها مبلغ 125 ألف جنيه لإنتاج العرض، وسوف يقومون ببيع بعض التذاكر لشركات المياه والكهرباء بشكل ما.

ومن جانبه نفى مخرج العرض كل ما أثير من شائعات حول العرض، لافتا إلى أن المبلغ الذى ذكره زميله "125 ألف جنيه" هى ميزانية كان قد وضعها أحد المخرجين التى كانت ستتفق معهم المنتجة، يدعى حمدى سالم وعندما وجدتها المنتجة تفوق إمكاناتها رفضت التعامل معه فى إخراج العرض، مؤكدا أن مشاهد العرض كلها لا تحمل أى نوع من أنواع الهجوم على الثورة أو إظهارها بأنها المتسبب فى إحداث البلطجة.

وأوضحت منتجة العرض جيهان سمير فى تصريحات خاصة "لليوم السابع" أنها لأول مرة تدخل مجال إنتاج عمل مسرحى أو فنى، مؤكدة أن الفكرة جاءتها عندما تعرضت لحادث "بلطجة" رفضت ذكره، وتناقشت مع بعض أصدقائها فى كيفية العمل على إعادة الأمن للشارع المصرى.

وأضافت فى تصريحاتها أنها ذهبت لوزارة الثقافة "مكتب إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى" التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، إلا أنهم رفضوا إنتاج العرض، وعليه قررت مع مجموعة من أصدقائها إنتاج العرض بأقل الإمكانيات، قائلة إنه كلما تكون معها مبلغ معين تقوم بعمل عقد مع عناصر العرض، متسائلة كيف إذن وزارة الداخلية هى المنتجة للعرض ولم تكتمل المستحقات المادية لكل المشاركين فى العرض.

وأعربت سمير عن استيائها الشديد مما أثير من جدل حول هذا العرض، قائلة إنه كلما وجدت تورتاية ولم يأخذ منها أحد نصيبه يقوم برش التراب عليها لإفسادها، مؤكدة على عدم الدخول فى مثل هذه التجربة مرة أخرى وأنها نادمة بشدة على ذلك على الرغم من أنها كانت تفكر فى عمل عرض عن التوعية السياسية بأهمية المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، إلا أنها قررت الرجوع عن ذلك لتجنب الشبهات والشائعات نظرًا لشعورها أن الوسط الفنى سيجلب لها الكثير من المشاكل.

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

ساحة النقاش

تسجيل الدخول

ابحث

hossamalaakhame
تؤمة بين اليوم إدكو والمحافظات واليوم السابع و صدي البحيرة علي تبادل الخبرات بين المواقع الثلاث > ميثاق العمل الصحفي نحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية »

عدد زيارات الموقع

211,659

اعتداء أهالى ادكو- البحيرة على

http://youtu.be/Uo4cy6oWJtw

  1. Thumbnail34:14

    فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by albawardimosque•2 weeks ago•918,423 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ

  2. Thumbnail34:36

    شاهد ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟.

    by raditsxx•2 weeks ago•21,686 views

    شاهد: ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟

  3. Thumbnail34:21

    خطبة العريفي عن مصر - فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by TAWN ETBIZ•2 weeks ago•63,210 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ * ملاحظة : جميع الحقوق ...

  4. Thumbnail14:07

    الشيخ كشك - من افطر يوما متعمد والاعلام المصري في رمضان

    by kichk1933•1 year ago•5,953 views

    الشيخ عبد الحميد كشك يتحدث عن جزاء من افطر يوما متعمدا في شهر رمضان بغير عذر وذلك بذكر اراء بعض اهل العلم - ويتكلم ايضا اللشيخ ...

    • HD
  5. Thumbnail9:19

    الخامنئي يطالب مبارك بالتنحي مساندا المتظاهرين

    by SuperTheisland•1 year ago•2,600 views

    والشعب المصري ووقف بجانب الشعب المصري مساندا اليهم وناشد الرئيس المصري حسني مبارك وطالبه بالتخلي عن منصبه لانه وقف ...

    • HD
  6. Thumbnail9:22

    المنافقون الجدد 1/7 الشيخ يعقوب

    by zizovolex•2 years ago•1,124 views

    خطبة الجمعه للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله يتكلم فيها عن ظاهرة المنافقين التى أنتشرت فى أوساط المسلمين الخطبة من إنتاج ...

  7. Thumbnail9:31

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ * * محمد متولى الشعراوى** ج 1

    by maxidizer•4 years ago•67,615 views

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ : محمد متولى الشعراوى. وهذا هو الجزء الاول.

  8. Thumbnail1:07:38

    الأستغناء عن المعونة الأمريكية - الشيخ محمد حسان

    by alNaharTVchannel•10 months ago•15,005 views

    ضيف الحلقة الشيخ محمد حسان .. والحوار عن أن مصر تستطيع أن تستغني عن المعونة ، شعب مصر من الداخل و الخارج يستطيع مساعدة مصر ...

  9. Thumbnail2:55

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس

    by kashf•5 years ago•2,046,513 views

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس طاعة الوالدين = حبهما

  10. Thumbnail5:18

    ago•1,424 views