موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

الطب البديل والاعشاب

edit

يهتم بالاعشاب والنباتات الطبية واستخدامها فى علاج الامراض 

الميرمرية وهرمون الحليب
من المشاكل التي تواجه الكثير من النساء هو نزول اللبن من الصدر فى غير أوقات الحمل ولا الرضاعة وهو ما يسمى بهرمون الحليب ويسبب الكثير من المشاكل لهن ومن أهم هذه المشاكل عدم وصعوبة الحمل ومشاكل فى الصدر والدورة الشهرية واعتلال المزاج وأمور كثيرة ويرجع السبب في وجود هذا الهرمون فى وجود خلل فى الغدة النخامية فلا بد من التدخل الطبي للعلاج أو استخدام الأعشاب فى علاج هرمون الحليب وهو ما نتحدث عنه اليوم .
فوائد الميرمية
تعالج السيلان والتهابات المهبل.
 تعالج السعال وأمراض الزكام والتهاب الجيوب الأنفية.
 تضبط انتظام الدورة الشهرية.
 تفيد في حالات غزارة دم الحيض.
تحسن المزاج.
تدرّ البول وتصريف الماء الزائد من الجسم.
 تنشط الدماغ، والقدرات العقلية، وتكافح مرض الزهايمر.
 تقضي على الحساسية والتهيج.
 تعزز وتقوية مناعة الجسم؛ لأنّها تقضي على الطفيليات والجراثيم.
تحافظ على صحة القلب والشرايين.
تخفض مستويات الكولسترول في الدم.
تحافظ على مستوى ضغط الدم وتوازن الجسم؛ لمحتواها من البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز.
 تحافظ على صحة الجلد، وتحميه من التقرحات، ومرض الهربس.
تحافظ على سلامة العظام، والأسنان واللثة.
تجدد الخلايا وحمايتها من الأكسدة.
 تحمي البشرة من التجاعيد والخطوط الرفيعة، ومكافحة أعراض الشيخوخة.
 تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس.
 تمنع تساقط الشعر، وتعزز تكوين البصيلات عند دهن الفروة بزيت الميرمية.
هرمون الحليب
يعتبر الفص الأمامي في الغدة النخامية في الأنثى هو المسؤول عن إفراز هرمون الحليب، والذي يزداد مستواه في الجسم خلال فترة الحمل حتى يبلغ أعلى مستوى له في فترة الولادة، أي تهيئة الثدي لإرضاع المولود بكمية كافية من الحليب المغذي.
 فوائد الميرمية لهرمون الحليب
تضبط مستويات الهرمون في سن اليأس.
تتثبط درّ الحليب، وتخفض مستوى الهرمون في الجسم؛ لاحتوائها على مادة الثوجون.
 يؤدي شرب الميرمية ثلاث مرات يومياً لمدة 15 يوماً إلى زيادة فرص الحمل؛ بفضل خفضها لارتفاع هذا الهرمون الذي يقلل فرص الحمل ويؤدي للعقم.
يُنصح المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل تجنب مشروب الميرمية لأنّه يسبب الإجهاض.
أسباب ارتفاع هرمون
 الحليب قصور عمل الغدة الدرقية.
الفشل الكلوي وفشل الكبد وأمراضه.
 وجود ورم في الغدة النخامية التي تفرز هذا الهرمون.
 تناول أدوية تسبب ارتفاع هذا الهرمون في الدم.
 أعراض ارتفاع هرمون الحليب
فشل في عمل المبيض.
 اضطراب وانقطاع الدورة الشهرية، وقلة الحيض.
إفراز الحليب في جسم المرأة غير المرضع.
 علاج هرمون الحليب بالأعشاب
هناك العديد من الأعشاب إلى جانب الميرمية التي يمكن شربها لخفض هرمون الحليب ومنها:
 الحلبة.
اليانسون.
 الحريق أو القراص.
 القنطريون العنبري.
 الشمر.
من أبرز وصفات الأعشاب لعلاج هرمون الحليب هو:
 طحن 50غم من عروق الصباغين، و50غم الأذريون الحدائق، و50غم من الميرمية الجافة، و50غم من اليانسون، و50غم من الورد الجوري،
وبعد طحنها جيداً تُخلط مع بعضها، ويُضاف من هذا الخليط الجاف مقدار ملعقة صغيرة إلى كوب ماء مغلي، ويتم تناوله مرتين على الريق، وقبل النوم بنصف ساعة.
واخيرا هرمون الحليب يصيب الرجل والمراة ولكنه يظهر فى المراة بصورة اكبر  وهو سبب اساسى فى تاخير وانعدام الحمل اذا لم يتم العلاج المناسب 
ويوجد فى سوق الادوية علاج لهرمون الحليب ثمنه 91 جنيه عبارة عن عدد اثنين حبة .ويوجد منتج اخر رخيص نسبيا بسعر 35 ج اسمه (نوستيفيكس) عدد2 حبة كل ثلاث ايام بين الحبة والاخرى- يرجى مراجعة الطبيب المختص قبل تناول العلاج.

راجع الطبيب المختص   
=========
منقول
حسن رزق

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة


 عشبة الشذاب
وأهميتها للإنسان
=======
الشذاب عشبة معروفة تستخدم منذ القدم لأغراض عديدة؛ بخورا في التطهير المنزلي من الهوام والحشرات والنمل والوزغ والصراصير، وفي علاج من به مس من الجن، كما تستخدم سعوطاً، وفي دول شرق آسيا تستعمل شاي أوراق الشذاب على نطاق واسع كمانعة للحمل، تتوفر عشبة الشذاب في كل مكان وتباع أحيانا في أسواق الخضار، ولها الكثير من الاستخدامات والمنافع.
أصل الاسم
الشذاب أو شَذاب (بالإنجليزية: Rue) ويعرف أيضاً باسم الفيجن النتن أو فيجل وحَزاء، وقديما اهل اليمن يسمونه الخُفْت، الاسم العلمي: النوع المنتشر البستاني أو المخزني الذي يُزرع (Ruta graveolens)، أما الشذاب البري يعرف عالمياً باسم: (Ruta chalepennsis).
زراعته
ينتشر الشذاب برياً في معظم المناطق في الجبال والأودية وعلى جنبات الطرق، كما أنه نبات زراعي يتكاثر بالبذور ويفضل الأماكن المكشوفة المشمسة وفى اليمن يُزرع في الكثير من أسقف وشرفات المنازل.
خصائص النبات
منبه بقوة لعضلات الرحم مطمث، مضاد للتشنج ومقو للجهاز العصبي، مُعرّق، مقو للبصر، مضاد للسموم وطارد للديدان.
فوائد واستخدامات الشذاب
يستخدم الشذاب داخليا وخارجيا بحذر وفق جرعاته المحددة أو تحت أشراف مختص، وتضاف قليل من أوراق الشذاب إلى السلطات كمادة منكهة.،مادة الروبين الموجودة في الشذاب لها مفعول داعم ومقوي للبطانة الداخلية للأوعية الدموية وخافض للضغط الدموي.
وهذا الميزة تجعله مناسبا لبعض أمراض الدم والأوعية الدموية، وعلى سبيل المثال الشذاب مفيد بعد حدوث الجلطة لأنه يمنع تكرارها.،يستخدم بفعالية لبعض اضطرابات الجهاز العصبي الذاتي مثل الصرع والتصلب المتعدد وشلل بيل (Bell’s palsy) وأنواع من الجنون، تستعمل أوراق الشذاب لعلاج اضطرابات الحيض وآلام الدورة الشهرية، وكمانع للحمل، في أمراض الحمى وضد الحبوب الناتجة عن الحرارة، ومضاد للإسهال وضد فقد الشهية وعسر الهضم.
تستعمل عشبة الشذاب وزيتها خارجيا لعلاج الأمراض الجلدية وخاصة التهابات الجلد والأكزيما، وتسكين الالم العضلي وآلام الأعصاب والتشنحات وآلام الروماتيزم، ومن الخارج أيضاً كغسول للمساعدة في شفاء الجروح والقروح النتنة وآلام وإجهاد العين ومشاكل الرؤية، وكمضمضة في التهاب اللوزتين والتهاب اللثة، أو كغرغرة في أوجاع البلعوم، الشذاب عشبة معروفة منذ القدم في علاج من به مس من الجن، وذلك باستخدام أوراقه بخوراً أو زيته سعوطا.
طرق تناول الشذاب
·         <!--[endif]-->الشذاب الغضّتستخدم الأجزاء الغضة من الشذاب حيث يمكن أن يفرك به على الجلد أو المكان المُستهدف خارجيا، كما يمكن تناول بضع أوراق منه مع الخبز، ويمكن عمل شاي منه بإضافة ملء ملعقة كبيرة من مهروس الأوراق الغضة إلى كوب ماء مغلي يغطى لدقائق ويصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، وهذا المستخلص يمكن استخدامه كمضمضة وكغرغرة أيضا.
·         <!--[endif]-->الشذاب المجففتجفف الأجزاء الهوائية لعشبة الشذاب في الظل لأن تنشيفها في الشمس يفقدها خصائصها، وعند شراء العشبة من العطار يجب أن تكون جيدة ونظيفة وخالية من الشوائب لأنه يوجد عند بعض العطارين شذاب قديم لا لون له ولا رائحة وهذا ليس بجيد ولا فائدة منه، وأجود الشذاب ما كان أخضرَ اللون، ذو رائحة عطرية نفاثة، ويحضر شاي الشذاب بطريقة النقع؛ حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة (1 جرام) من مسحوق العشبة الجاف وتوضع في كوب ثم يضاف له كوب ماء سبق غليه ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استخدام الشذاب سعوطا بعد طحنه.
زيت الشذاب
زيت الشذاب يستخدم في صناعة العطور كما يستخدم النوع الجيد منه في العلاج من الداخل أو من الخارج، وقد يستخلص الزيت الطيار للشذاب بالتقطير المائي للأوراق وللأزهار، وهناك طرق منزلية يمكن من خلالها استخلاص الزيت من الأجزاء الغضّة للشذاب لكن يعاب عليها بأن ماء الشذاب يتعفن بعد أيام بخلاف الشذاب المقطر الذي تمتد صلاحيته لسنتين على الأقل أو زيت الشذاب الذي تمتد لفترة اطول من ذلك.
ومن الطرق المنزلية التي تورد طريقة استخلاص دهن الشذاب، يتم أخذ جزء من أوراق الشذاب وهرسها وغمرها مع جزأين من زيت الزيتون، ويسد عليها في زجاجة محكمة وتوضع في الشمس مدة أسبوعين بعد ذلك تصفى بشاش أو مصفاه ويحفظ لوقت الحاجة، علما بأن غالبية زيت الشذاب الذي يباع في الأسواق غير نقي ومخلوط مع زيوت أخرى، لكن هناك عينات جيدة يكون فيها نسبة الزيت والماء المقطر مقبولة، ويمكن شرب مقدار واحد مل من الزيت في جودته المتوسطة، كما تستخدم منه قطرات في حالة الأمراض الجلدية، ويضاف زيت الشذاب لزيوت التدليك في جلسات العلاج الطبيعي والمساج.
 المحظورات والمحاذيرلا يستخدم الشذاب نهائيا خلال فترة الحمل والإرضاع، كما يجب عدم استخدامه للأطفال تحت سن الثانية عشرة، وفي جرعاته القياسية لا يستعمل مطولا لأكثر من شهرين.
======= 

موقع العلاج

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة


 
عشبة الشقشق
======
الشقشق عشبه لها فوائد كثيره فى علاج امراض الكلى والمثانه تعرف عليها
تشتهر عشبة الشقشق فى مصر باسم ( شرش الزلوع ) اسم عشبة تنبت في أرض سيناء ، تستخدم في علاج القصور الجنسي، وتنشيط الدورة الدموية، و"الجنسنج" يستخدم في علاج القصور الجنسي لدى الرجال، وتنشيط الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة ، فيما تستخدم حبوب "العرعر" في علاج تخفيض مستوى السكر في الدم، والتخسيس بصفة عامة.
ولعشبة الشقشق عدة اسماء
الشقشق ، الكرمة الثاقبة ، أضراس العجوز ، القطبة ، حمض الأمير ، القذيفة المسننة ، عرمط ، حماض الاسد ، الكلتروب ، الجوخارو ، التربيولاس .شرش الزلوع
وتعتبر عشبة الشقشق من الأعشاب المفيدة جدا، ويتم استخدامها كعلاج للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى والمثانة، كما يمكن استخدامها عند التعرض إلى لدغات الأفاعي فهي قادرة على علاجه.وعشبة الشقشق يتم استخدامها كمدرة للبول، وأوراق نبات الشقشق يمكن أن يتم عصرها وتناولها، فتكون وقتها علاجا للتخلص من حصوات الكلى، وهي مفيدة في علاج أمراض المفاصل المختلفة. وتعتبر هذه النبتة مفيدة في علاج الإرهاق النفسي والعصبي وتقوم أيضا بمعالجة التهابات الفم، وقد ذكر أحد الأطباء أنه كان يستخدم في الطب القديم هذه النبتة، حيث أن ثمرتها كانت وقتها تستخدم لتفتيت الحصوات الموجودة على الكلى و المثانة. ومن فوائد هذه العشبة أنها تعد من المقويات الجنسية العالية والجبارة التي تحث باستمرار على العلاقة الزوجية، حيث يتم أخذ ملعقة كبيرة من هذه العشبة من أوراقها وساقها، بعد أن يتم سحقها، وبعد ذلك توضع في ماء مغلي لمدة عشر دقائق، ويتم شربها مرتين يوميا و ليس لها أي آثار جانبية.
ويقول د دكتور محمد الصوالحة المهداوي  معالج بالاعشاب من الاردن
عشبة الشقشق للجنس, اعشاب لتقوية الرغبه الجنسيه, اعشاب لعلاج المثانه, عشبة الشقشق وفوائدها, عشبة الشقشق للجنس والجماع, ماهي عشبة الشقشق, ما نوع عشبة الشقشق مع الصور, معنى عشبة الشقشق, صور عشبة الشقشق, شكل عشبة الشقشق, زراعة ينتشر الشقشق فى المملكه العربيه السعوديه ودول الخليج وهو عباره عن عشبه زاحفه لها سيقان تمتد على الارض ويتميز بنعومة الملمس واوراق مركبه وزهور صفراء وبذرتها شوكيه ومن فوائد الشقشق يعالج امراض الكلى والمثانه وعصير اوراقه يفتت الحصوات كما يتستخدم الشقشق كمدر للبول ويعتبر من اقوى الاعشاب التى تساعد فى زيادة القدره الجنسيه نظرا لاحتوائه على زيوت ثابته وطياره وعشرين حمضا امينيا مثل جلوتامين واسباراجين وجلوتاميك اسد وايضا بعض المعادن والكالسيوم واذا اردت وصفه لزيادة القدره الجنسيه خذ معلقه كبيره من مسحوق اوارق الشقشق مع السيقان وضعها فى كوب ماء مغلى لمدة عشر دقائق ثم قم بتصفية الماء من الاوراق والسيقان واشرب منه مرتين يوميا ليس له اضرار ولكن لا تستخدمه لفتره طويله.
========
حسن رزق

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة


فوائد الحلتيت للمس والسحر والمعدة

فوائد الحلتيت أو ما يعرف بصمغ الأنجدان وهي نبته كريهة الرائحة و مُرة الطعم يتم إستخراجها من جذور و ساق نبات الشمر البري و المتواجد في دول آسيا من أهم فوائد الحلتيت أنه مضاد للإنتفاخ كما يستخدم لعلاج التهاب الشعب الهوائية تتعدد فوائد الحلتيت ويتعدد أساليب و طرق إستخدامه حسب الحاجة فيما يلي نعرض بعض فوائد الحلتيت وفيما يستخدم و الحالات التي يُمنع فيها إستعمال الحلتيت واضرار الحلتيت علي صحة طفلك وكيفية استخدام الحلتيت بالطريقة الصحيحة.
فوائد الحلتيت
فوائد الحلتيت الطبية:
يعد الحلتيت من الاعشاب الطبيعية التي تعالج الكثر من الامراض المزمنة مثل امراض المعدة واللوزتين ويستخدم ايضا في علاج الجهاز التنفسي والعين بالاضافة الي فوائد الحلتيت في علاج المس والسحر.
يعالج أمراض المعدة:
يعرف الحلتيت بأنه مضاد للإلتهابات ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة كما أنه يساعد في حالات عسر الهضم، ويعالج الديدان و الغازات المعوية.
يستخدم الحلتيت بكميات صغيرة عن طريق إضافته للطعام، أو ينقع في الماء ويشرب بعد تناول الوجبات.
فوائد الحلتيت للجهاز التنفسي:
الحلتيت مضاد حيوي طبيعي كما أنه مضاد للفيروسات و مضاد للإلتهابات، لذلك يستخدم لعلاج السعال الجاف و الربو و نزلات البرد و تخفيف التهاب الشعب الهوائية.
يستخدم الحلتيت لتخفيف السعال وذلك عن طريق صنع عجينة من مسحوق الحلتيت و الماء ووضعها على الصدر.
كما يمكن شربه عن طريق مزج نصف ملعقة من الحلتيت مضافاً له مسحوق الزنجبيل ويحلى بالعسل.
فوائد الحلتيت لعلاج العين:
يستخدم الحلتيت كعلاج قوى جدا للعين حيث انه من الاعشاب الحارة والتى تعالج السحر والعين . يوضع جرام او اثنين على اى نوع بخور ويعرض المريض او المحسود الى بخاره. مع العلم انه يتم اضافة البخور معه لان رائحته غير محببة فيضاف معه بخور العود او اى نوع اخر. يعرض المحسود الى بخار الحلتيت مرتين يوميا مع قراءة اية الكرسى فى كل مرة يتعرض فيها للحلتيت.
فوائد الحلتيت
فوائد الحلتيت في زيادة القوة الجنسية:
على معدة فارغة يتم تناول 2 جرام من الحلتيت مضاف الى ملعقة صغيرة جنزبيل وملعقة صغيرة حبة البركة ويحلى بعسل النحل ويفضل اضافة غذاء الملكات و يتم تناوله مرة صباحا بالاضافة الي 20 طريقة لرفع القوة الجنسية عند الرجال يمكنك استخدامها بجانب فوائد الحلتيت من هنا.
فوائد الحلتيت لعلاج المس:
من اعظم فوائد الحلتيت انه يفيد فى علاج المس حيث ان الجن ينفر من رائحته جدا وهو فى ذلك يعتبر من اقوى الروائح والاعشاب اقوى حتى من المسك الاحمر فى طرد المس.
اذا كان المس عاشق لامراة:
اذا كان المس عاشق لامراة يتم عمل دش مهبلى بزيت او مغلى الحلتيت ، وهو عبارة عن 1-2 جرام من الحلتيت يغلى فى كوب من الماء ويشطف به المهبل مرتين صباحا وقبل النوم . يكرر حتى الشفاء باذن الله.
اذا كان المس لرجل:
اما اذا كان المس لرجل اى ان الممسوس من الرجال فيتم وضع قطعة من الحلتيت فى حجم حبة الارز بداخل فتحة الذكر. قدر المستطاع ويفضل قبل النوم مباشرة لكى تظل طوال الليل، يفضل العلاج بالحلتيت مع المسك الاحمر وذلك لازالة رائحته الغير محببة
فوائد الحلتيت لعلاج التهاب اللوزتين:
يضاف 1 الى 2 جرام من الحلتيت على ملعقتين من عسل النحل وتدلك بهم اللوزتين من الداخل قدر المستطاع . ولا يضر اذا تم البلع.
فوائد الحلتيت في علاج السحر:
يفيد الحلتيت فى علاج نوعين من انواع السحر وهم السحرالماكول او المشروب .
وافضل وصفة لذلك هى:
3 جرام حلتيت يذابوا ويغلوا فى كوب ماء ويوضع عليهم ملعقة صغيرة حبة البركة وملعقتين من عسل النحل للتحلية، يتم شرب الخليط مرتين صباحاً ومساءاً ، يمكن اضافة اى منكهات مثل النعناع او الليمون لازالة الطعم المر للحلتيت.
فوائد الحلتيت
فوائد الحلتيت في اخراج الجن:
ان بخارالحلتيت رائحته مثل الثوم والبصل الذى اصابه العطن، وتلك الرائحة يكرهها الجن ويفرون منها، لذلك يستخدم بخار الحلتيت وبخوره مع العود او العنبر او اى بخور اخر فى الاماكن التى يشك ان بها جن او القى بها سحر.
كيفية اختبار الحلتيت عند الشراء؟
افضل انواع الحلتيت هو شديد الحمرة المائل الى السواد وتكون الرائحة نفاذة جدا تشبه رائحة الثوم و البصل، يتوفرالحلتيت في الأسوق على هيئة كتل صلبة صغيرة، وكما يتوفر بشكل أقراص أو مسحوق.
إستخدامات الحلتيت بصفة عامة:
يستخدم الحلتيت في علاج ألام الأذن كما أنه يعالج الصمم، يكون ذلك عن طريق غليه مع زيت الزيتون وتقطيره داخل الأذن المصابة.
يساعد مدمني الخمر في الإقلاع عن الشرب.
مسكن للألام.
يعالج البواسير و الثآليل.
يستخدم كدهان لعلاج آلام الأعصاب و عرق النسا و ألاام الركبتين.
يصنع مزيجاً من الحلتيت و الخل لعلاج الثعلبة.
مدر الطمث عند خلطه مع الفلفل.
يستخدم في علاج النقرص.
يقلل نسبة الدهون الضارة في الجسم وعليها فإنه يقي من الجلطات.
أثبتت الدراسات الحديثة أنه يساعد في علاج أنفلونزا الخنازير.
ملحوظة:
من المهم حفظ الحلتيت في إناء محكم الغلق بعيداً عن الضوء، حتى لا يفقد فعاليته و كي لا تطغى رائحته على باقي الأطعمة.
==========

 

 د. انتصار صالح

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة


 المحلب وعلاج كورونا
=========
إنّ المحلب من النباتات المنتمية إلى رتبة الورديات تحت الفصيلة الوردية وجنس الخوخ، وهو يُعرف بعدة مسميات في عدة دول كالكرز البري، وكرز المحلب وتتم زراعته كثيراً في دول المغرب العربي، ودول بلاد الشام، وفي الدول الأروربية كفرنسا، وتركيا، وبلجيكا، وألمانيا، واسمه العلمي (Prunus mahaleb)، كما يستخدم في علاج العديد من الأمراض، وفي طهي المأكولات والحلويات، وفي صناعة المراهم الطبية ومستحضرات التجميل.
فوائد المحلب للمرأة
 ينظف رحم المرأة الوالدة من دم النفاس، ويساعد على انقباضه، كما يعيد الرحم إلى طبيعته.
يجعل الشعر ناعماً، ويزيد كثافته، ويحافظ على فروة الرأس ويجعلها نظيفة، ويكافح الصلع، ويحفز على نموه من جديد، ويطوله، ويعطيه اللمعان والرائحة الزكية والحيوية، كما أنّه يغذي الشعر الجاف.
يحافظ على صحة بشرتها ويجعلها حيوية ونضرة، ويعالج حب الشباب والبثور.
فوائد المحلب العامة
 يحمي الجسم من الإصابة بأمراض نزلات البرد، ويستخدم في زيادة الوزن، ويزيل الحصو المتراكم في الكليتان، ويكافح فقر الدم، ويقلل مستوى السكر في الدم لمرضى داء السكري.
ينقّي المعدة من الجراثيم، ويقلل آلام قرحة المعدة، ويمنع خفقان القلب بسرعة، ويقوّي الحواس، ويذهب آلام وأوجاع المفاصل، ويسكّن السعال.
 يُذهب الأملاح من المسالك البولية، ويعالج العديد من الآلام كآلام الكبد، والطحال، والكلى، والشد العضلي، والظهر، ويعالج داء الملوك، وضيق التنفس، واحتقان الأنف، والرعشة، والأورام التي توجد حول المفاصل، والنقرس، والربو، والروماتيزم.
يحافظ على صحة العظام ويقويها، ويمنع الإصابة بالهشاشة والترقق.
 يقي من تسوس الأسنان.
 يُذهب البلغم المتراكم في الرئتين.
وصفات من المحلب المحلب للنفاس نطحن كلاً من ملعقة صغير من المحلب، وكوب من الحبة السوداء، وملعقة كبيرة من كلّ من النونخة، والفرنفل المطحون، والدارسين، والفلفل الأسود، وفنجان قهوة من كلّ من الكمون، الحبة الحلوة، ونخلط المكوّنات جيداً في وعاء حتى تتجانس، ثمّ تتناول المرأة كلّ يوم صباحاً على الريق ملعقة من مزيج الوصفة فقط.
ملاحظة:
يتم تناول الوصفة في العشرين يوماً الأخيرة من النفاس.
المحلب لعلاج حب الشباب نضع ملعقة من المحلب المطحون في وعاء مع ملعقتين من الماء، ونخلط المزيج حتى نحصل على عجينة سائلة، وندهنها على البشرة ونتركها حتى تجف، ثمّ نغسل الوجه بالماء البارد، وبعدها نمسحه بماء الورد، ونستخدم الوصفة يومياً.
 المحلب لتغذية الشعر نطحن مئة غرام من المحلب حتى يصبح ناعماً، ونضعه في وعاء ونعجنه مع كمية مناسبة من الحنة أو الماء، وندهن المزيج على الشعر وفروة الرأس، ونتركه لعدة دقائق ثمّ نغسل الشعر بالماء فقط، حيث تعطي هذه الوصفة الشعر اللمعان والرائحة الزكية.
=========
منقول
حسن رزق

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة

 

 

 الأخيناسيا أو حشيشة القنفذ

==========

خيرات الله على العباد لاتنتهى ومن هذه الخيرات النباتات الطبية التى تستخدم لمحاربة الافات والامراض واليوم نتحدث عن عشبة الاحنياسيا او ما تسمى بعشبة القنفد--- نتابع

والأخيناسيا او عشبة القنفد نبات جميل ذو ازهار وردية ينبت بيعيا في أمريكا الشمالية و في السهول و المرتفعات ، حيث أعتبره الهنود الأميركيون نبات مقدس و نجد عدة أصناف من هذا النبات و التي تستعمل اليوم أكثر من غيرها في المعالجة بالاعشاب ، و هو نبات صلب شديد المقاومة لا يخشي الجفاف و الصقيع و يزرع هذا النبات في أمريكا على نطاق واسع و كندا و أوروبا و في جميل المناطق المعتدلة

عند الهنود الأميركيين كانت الأخيناسيا تستعمل لمعالجة العديد من الامراض ،

 خارجيا كانت تستخدم لتسكين لسعات الحشرات و لدغات الافاعي و لتسكين الحروق و شفاء الدمامل أو تنظيف الجروح العفنة .

 و داخليا كان دواء المعالج للعديد من الأمراض منها إلتهاب الحلق و الصداع و النكاف و الحصبة و حتى الجدري .

 

تولد الأخيناسيا ردود فعل تسلسلية في الجسم فتوقظ جهاز مناعتنا بحيث تنشط النسيج المناعي الواقع تحت اللسان ثم عند وصولها إلى المعدة تنبه لويحات بلاير pleyer و هي الانسجة مناعية فتبعث هذه اللويحات إشارة إلى كافة مراكز المناعة في الجسم ، و تولد هذه الإستجابة الناتجة عن تناول الأخيناسيا التأثيرات التالية :

زيادة إنتاج الكريات البيض لمحاربة العدوى –

 زيادة إنتاج البلاعم ( خلايا قاتلة للسموم و لخلايا أخرى غريبة غير مرغوب فيها )

تسريع نمو أنسجة سليمة و جديدة –

حماية الخلايا السليمة –

 زيادة قدرة الجسم على التخلص من الفيروسات و الجراثيم –

زيادة إنتاج الكورتيزول و هو هرمون مضاد للضغط النفسي و مضاد للإلتهاب.

في الطب الوقائي تسمح الأخيناسيا بوضع جهاز المناعة في حالة من التيقظ فيتم بذلك التخلص من الفيروسات و الجراثيم قبل أن يتاح لها الوقت الكافي لتتكاثر ، و لكن يمكن لهذا النبات أن يلعب أيضا دورا هاما بعد ظهور المرض فتستعمل في الحالات التالية :

 الزكام و النزلات و السعال المزمن و الربو و إلتهاب الحلق و اللوزتين و التسمم الغذائي و الأمراض الفطرية و العدوة البولية

لقد بينت تجارب هذا النبات في المختبرات أن الكريات البيضاء التي تنبهها الأخيناسيا تتمتع بقدرة 40 % و لا سيما بفعالية أكبر ضد داء المبيضات

 . و قد بينت دراسات أخرى بأن فعالية جهاز المناعة بعد 5 أيام فقط بفضل الأخيناسيا .

موانع أخذ هذا النبات :

تتمتع الأخيناسيا بفعالية كبيرة جدا على الجهاز المناعة بحيث يمنع إستعمالها منطقيا و في الأمراض المناعة الذاتية مثل ( التصلب المتعدد او المنتشر ms إلتهاب المفاصل الرثوي الروماتزمي و الذئبة الحمامية او الحمرة ، و في حالات العلاج الكميائي الذي يهدف أحيانا إلى إيقاف الوظائف المناعية و لا ننسى إستشارة الطبيب المعالج في هذه الحالات المرضية سابقة الذكر

توجد في الصيدليات صبغة هذا النبات او كبسولات تؤخذ بإستشارة الصيدلي او المصنع ،

طريقة الاستخدام

و في حالة وجود النبات طازج او مجفف يؤخذ ملعقة وسط على كوب ماء ساخن تنقع و تصفى و يؤخذ كوب بعد كل وجبة طعام

و الله الشافي العافي.

======

حسن عبدالمقصود على 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة

 

 

اللبن المتخمر و فوائده العلاجية  

الأستاذ الدكتور/ إبراهيم عبد الباقي أبو عِيانة

أستاذ علوم الأغذية

 

رحل الروسى " إيليا متشينكوف" عن عالمنا 1916م ولم يَرحل حلمه؛ فى توطين بكتيريا حامض اللاكتيك فى الأمعاء، لتَهب للإنسان الصحة و طول العمر، لكن ورثته من العلماء أقسموا ألا يخذلوه. ولم تمر سنوات حتى تحقق حلمه، فأقاموا جيلاً من الألبان والمنتجات المتخمرة، أضافوا لرصيدها من المغذيات والعناصر الحيوية عنصراً جديداً هدفه وغايتة إثراء صحة الإنسان.

ابن سينا سبق متشينكوف:

 

منذ أكثر من ألف عام سَجّل أبو على ابن سينا في كتابة الطبي "القانون" أن الألبان المتخمرة مادة غذائية مُنَشِّطة خاصة لكبار السن. ظلت أفكار ابن سينا تُدَرّس فى جامعتى "لوفان ومونبيلية" حتى عام 1650م. وفي عام 1857م أثبت العالِمُ الفرنسي "باستير" وجود كائنات مجهرية مستقيمة منتجة لحمض اللاكتيك فى اللبن المتخمر، حتى تمكن العالِم البريطاني Sir Joseph Lister, 1878"" من عزل البكتيريا المنتجة للحموضة في اللبن.  لكن يُعد " ايليا متشينكوف" الحاصل على نوبل وصاحب نظرية إطالة الحياة الذي حلم بتوطين بكتيريا اليوغورت (الزبادي) فى أمعاء الانسان معتقداً أنها ستوفر بالأمعاء وسطاً حامضيًا يحد من تَشًكُّل وامتصاص السموم الناشئة عن هضم وتمثيل البروتينات.

إن العَالَم الحديث مَدِين لمتشينكوف بهذه الفكرة السحرية، فهو من أثار انتباه العالم (بعد ابن سينا) لأهمية تناول الأغذية المتخمرة بانتظام، وللأسف، على الرغم من تناوله كميات هائلة من الألبان المتخمرة إلا أنه فارق الحياة عن عمر 71 عاما. حيث غاب عنه أنه من الصعب توطين بكتيريا اللاكتيك التقليدية المُخمرة للـــلبن في الأمعاء؛ فهذا الوسط لا يناسبها.

لكن العلماء لم يكل لهم ساعد ولم يهدأ لهم بال - كعادتهم إن همتهم مُعضلة وأرقتهم مُشكلة -  حتى عثروا على ضالتهم وهي بكتيريا موطنها الأصلى هو أمعاء الإنسان ولها القدرة على تخمر اللبن وكانت هذه بداية ثورة حقيقية في علم التغذية والمنتجات المتخمرة، ليس للألبان فحسب بل لكل الأغذية التي يمكن تخميرها.. أُطلق على هذه البكتيريا Probiotics أو ما يُعرف "بالمحفزات الحيوية". بالتالي فإن الألبان المتخمرة تحتوي على المغذيات الطبيعية فى اللبن (بروتينات ولاكتوز ودهون ومعادن وفيتامينات..) والتى تتحسن قيمتها بعملية التخمر، بالإضافة إلى المحفزات الحيوية التي لها دور بالغ في زيادة المناعة وتحسين التـوازن الميكروبي في الأمعاء من خلال زيادة عدد البكتيريا النافعة مقابل البكتيريا الضارة الموجودة فيها، ولهـا خصائص حيوية فسيولوجية وتأثيرات بيوكيميائية إيجابية لصحة الإنسان. رغم أنه من الأفضل أن تضاعف استفادتك بتناول اللبن المتخمر العلاجي لكن مهما تناولته زبادي أو “لبن رايب" فسيعود بالنفع على صحتك.
<!--

وعلى سبيل الذكر لا الحصر، فمن الفوائد الغذائية للألبان المتخمرة زيادة المُتاح البيولوجى من عناصر الحديد والزنك والمنجنيز والنحاس والفوسفور والكالسيوم، كما تزيد الكفاءة الهضمية للبروتينات، بالإضافة لزيادة محتوى اللبن المختمر من الفيتامينات.

الدور الوقائي والعلاجي للألبان المختمرة:

 

تُسهم الألبان المُختمرة بشكل فعال في تحفيز المناعة الذاتية، بل ولها دور علاجي ربما غير محسوس إلا أنه موجود وبقوة لكننا لم ننتبه له، أو لعدم تسليط الضوء إعلامياً عليه، لكن الأكيد أنها تمتلك آليات علاجية تبدأ من علاج الرشح ونزلات البرد حتى أخطر الأمراض وسنستعرض هذا الدور بشيء ٍ من التفصيل:

 

·       علاج نزلات البرد والأنفلونزا: هذا ما نشرته مجلة Vaccine   مُؤخَّراً، حيث ثبت بحثياً أن المحفزات الحيويـة تفيد فى عـلاج المرضى المصابين بالأنفلونزا ونزلات البرد، وأظهرت النتائج اختلافاً ملحوظاً في قدرة تلك المحفـزات الحيوية على تقليل حدة وفترة الإصابة وظهور أعراضهما.

خفـض معـدل الإصـابة بارتفاع ضغط الدم والجلطة القلبية بسبب ارتفاع محتواه من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، التي تتواجد فيه بصورة متوازنة، كما يسهم تدني محتواه من الـصوديوم في تفعيل هذا الدور الوقائي كما أن نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم فيه 1:3.33، بينمـا تصل نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور 1.27 :1، وهي نسب مثالية لصحة الانسان. كما أن الدور المانع للجلطة يتم من خلال عدة آليات منها:

 

1.                  منع تجلط الدم وتجمع الصفائح الدموية والتقليل من مقاومة الإنسولين في الخلايا.

 

2.                  يُخفض مستوي الكوليسترول ويُعتبر من أغذية الحمية.

·       للمحفزات الحيوية القدرة على تحـسين القدرات المناعية للأمعاء من خلال زيادة البروتينات المناعية IgA مما يساعد الإنسان في الوقاية والحمايـة من أنواع الإسهال والالتهابات المعوية، وخاصة عند الأطفال، وكذلك بسبب مقدرتها على تثبيط نمو ونشاط البكتيريا الممرضة المُسببة للإسهال.
·       
تمنع وتثبط نمو الخلايا السرطانية حيث أن للمحفزات الحيوية القدرة على ذلك عن طريق تقوية مناعـة الأمعاء الغليظة، فقدرتها على تغيير درجة الحموضة في الأمعاء الغليظة يساعد في تثبـيط نمو الميكروبات الضارة وما تفرزه من سموم، كما أن للمحفزات الحيوية القدرة على إفراز مواد أيضية تسهم في تثبيط الخلايـا البكتيرية المساعدة في حدوث سرطان القولون وكذلك قدرة تلك المواد على منع المواد المسرطنة مـن إحداث الخلل الجيني، بالإضافة إلى الارتباط بالمركبات المسرطنة ومنعها من التأثير على خلايا القولون.

للــلبن المختمر تأثيراً مليناً ومسهلاً لمرور الفضلات، مما يسهم في الوقاية من خطر الإمساك ومضاعفاته كداء الأمعاء الردبي وسرطان القولون، وإن كانت بعض الدراسات قد أشارت إلى أن هـذا التـأثير يختلـف حـسب المجموعات البشرية وطبيعتها الغذائية ونوع البكتيريا المستعملة في تحضير اللبن المُختمر

للمحفزات الحيوية قدرة فائقة في الوقاية والتخفيف من حدة من بعض الأمراض المناعية مثل التـهاب القولـون المـزمن وداء كرون والتهاب القولون التقرحي المـزمن، ويرجع ذلك إلي:

 

·       قدرة المحفزات الحيوية في الألبان المُختمرة علـى زيـادة إنتاج البروتينات المناعية IgA في القولون.

 

·       التوسط في التفاعلات المناعية في القولون والتقليل من إنتـاج مركبات السيتوكين Cytokines التي تتوسط التفاعلات المناعية المؤدية إلى حدوث الإلتـهاب.

 

·         علاج التهاب القولون: يرى العلماء المتخصصون أن الألبان المتخمرة وما تحويه من محفزات حيوية تُعد من أنجع وأكثر السبل أماناً في معالجة مرضى التهاب القولون المـزمن لخلوها من الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية الشائعة.

·       تسهم في علاج قرحة المعدة والإثنى عشرحيث أن للمحفزات الحيوية وبكتريا حامض اللاكتيك قدرة على تثبيط بكتيريـا Helicobacter pylori المسببة لهذه القرح
<!--

·       تُخفض السموم الفطرية: التى تُعد من أهم المواد المسرطنة.

 

·        تُخفض تأثير السموم والمعادن الثقيلة مثل الكادميوم.

 

·        تخفف من حده الغيبوبة الكبدية: حيث للمحفزات الحيوية قدرة على استخدام الأمونيا كمصدر وحيد للنيتروجين فبالتالى تحد من زيادة الأمونيا فى الدم.

 

·       الحد من عدوى القناة البولية التناسلية، هذا ما أكدته بعض الدراسات.

 

·        تخفف من الحساسية لبروتينات وسكر اللاكتوز التي يعاني منها بعض الافراد.

تنتج أكثر من سبع مواد شبيهة بالمضادات الحيوية (تسمي البكتريوسين) تعمل على القضاء على البكتريا الممرضة مثل بكتريا التيفود والدوسنتاريا.

مما سبق يجدر بنا التأكيد على تناول الألبان المتخمرة شتاءً وصيفاً لما لها من تأثير مُنعش ومُرطب ومُهضم ومُقو، بالإضافة لتأثيراتها الوقائية والعلاجية لنزلات البرد وأمراض القولون وضغط الدم والأورام.

احرص علي تناول المنتجات البروبايوتك، فإن لم تجد فعليك بأي لبن متخمر فهو يحمل من النفع الكثير، تناول الألبان المتخمرة على أى صورة وأى مُسمى زبادي، داهي، رايب، كفير، كشك، لبن، يوغورت، روب، خاثر، ﻜﻴﻭﻤﺱ، مقلب او متخثر، مُنكه أو ساده، تناوله فى الصحة والمرض، تناوله صباحاً ومساءًا، عَوّد أطفالك عليه، قدمه تحيه لضيوفك، اصنعيه فى بيتك أو اشتريه من المتجر، تناولوه كما هو أو محلى بالعسل فكل الألبان المتخمرة أيا كانت تؤدي إلى الصحة.

 

==========

المصدر

موقع علم وحياة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2020 بواسطة hassanrzk

 

 

بالثوم والبصل تخلص من الأنفلونزا

 

أ.د/ إبراهيم عبد الباقي أبوعيانة

<!--علم وحياة

<!--موقع يهدف لنشر الثقافة العلمية

         <!--[endif]--> 

أستاذ علوم الأغذية

 

"ليكن الغذاء هو دواؤك وليكن الطب هو غذاؤك" حكمة بالغة، سجلها أبو الطب "أبُقراط" قبل 2500عام. اليوم، هل يمكننا التداوى بالأغذية؟ وهل للأغذية وأسلحتها المُهْمَلة أن تَفتك بفيروسات البرد والأنفلونزا التى تهاجمنا فتؤرق مضاجعنا، وتكسر عظامنا، وتلهب جيوبنا الأنفية وتُزكم أنوفنا؟ فلربما هناك أسلحةً طبيعية أشد بطشاً وأكثر أمناً، وأرخص سعراً وأيسر حصولاً، لكن الأُلْفَةُ القائمة بيننا عبر السنين تُهون لدينا فاعليتها وتشكك في قدرتها.

 

تمتلك الأغذية تركيباً فريداً، تحوي بين ثناياهُ مركبات مُقاومة بل قاتلة لغُزاة أجسامنا من الميكروبات. فقط تحتاج الكشف عنها وتحديد فاعليتها معملياً. لذا لن نسوق فى سرد المقال إلا ما هو مُوثق علمياً، سواء بالتجربة أو التطبيق. فلا مجال للوصفات الإعتباطية أو الأقوال غير المسؤلة.

 

 

فيروس الأنفلونزا (صورة بالميكرسكوب الالكتروني)

تقوم استراتيجية الوقاية على تعزيز وزيادة كفاءة المناعة الذاتية للجسم وتدريبه على مجابهة الغزاة من الميكروبات. أما العلاج فيحتاج تكثيف أعداد الأسلحة القاتلة لها واستعمال تقنيات قادرة على تدمير قوة الميكروب.  وتمتلك العديد من الأغذية هاتين الاستراتيجيتين:

 

1-  دعم الجهاز المناعي.

 

2- إفشال فيروسات الأنفلونزا في الإيلاج للخلايا الحية (روح الفيروس) واحتفاظها ببللوريتها الخاملة. بل وتفككه وتقضي عليه.

 

لابد أولاً أن نُلَمّح لطبيعة وتركيب الفيروسات، حيث تتكون معظمها من ثلاثة أجزاء:

 

تركيب فيروس الأنفلونزا

 

       جزء مركزي مُكون من الحمض النوويDNA  أو RNA

 

        غلاف بروتيني (كابسيد) يُغلف المادة النووية ويحميها.

 

       غلاف دهنى يغلف الكابسيد.


<!--

ولكي يعيد الفيروس لذاته الحياة (الفيروس عبارة عن جزء بللورى خامل خارج الخلية الحية) فلابد أن يتطفل على الخلايا الحية، فتبدأ بروتينات الغلاف الفيروسي بالالتصاق بنقاط استقبال محددة على غلاف الخلية المضيفة. يتبعه حقن الحمض النووي الفيروسي داخلها. ثم يبدأ الفيروس بنسخ المادة الوراثية الفيروسية وإنتاج بروتينات الكابسيد. سرعان ما تتحلل الخلية المضيفة، وتنطلق الفيروسات الجديدة لتصيب خلايا أخرىفكيف يقوم البصل أو الثوم بإفشال هذه المنظومة المحكمة للفيروس ويمنعه من إحداث العدوي؟

 

<!--<!--

الثـــــــــــــــــــوم:

 

يُنصح عادة بتناول (فص ثوم كامل أو مقطع على الريق، استعماله فى الطهي، على السلطة الخضراء، مضغ 3 فصوص لمدة دقيقتان لمن يتحمل فذلك يقضي على الميكروبات العالقة بالأنف والفم والحلق واللوزتين) للوقاية والعلاج من الأنفلونزا أو البرد. فهل لذلك أساس علمي؟

 

بالفعل ثبت أنه مضاد ميكروبي بما في ذلك الفيروسات، حيث تحتوي مستخلصات الثوم على مركبات كبريتية مثل Allicine وDiallyl disulfide, Diallyl trisulfide ومركبات أُخرى. هذه المركبات تتفاعل مع مجموعات Thiol في إنزيمات مختلفة، مثل ديهيدروجيناز الكحول، الثيوميدوكسين المختزل، كذلك المركبات ذات الروابط ثنائية الكبريت التي تعتبر حاسمة وحرجة جداً لرصد ومراقبة الكائنات الحية الدقيقة.

 

استطاع مستخلص الثوم من منع امتزاز (التصاق) فيروس الأنفلونزا على نموذج خلايا الثدييات المستخدمة في البحث الطبي الحيوي Madin-Darby Canine Kidney cells (MDCK) وخلايا دم حمراء وبالتالي أفشلها في تحقيق أول خطوة لإحداث الإصابة.

 

كذلك تم تعريض خلايا مصابه بفيروس الأنفلونزا A/H1N1 (تم السماح للفيروس بحقن حمضه النووي داخل خلايا MDCK) لتركيزات مختلفة من مستخلص الثوم تراوحت بين 10 - 100 ميكروجرام/مل. استطاعت جميع التركيزات 10-100ميكروجرام/مل من منع نسخ وتكاثر المادة الوراثية الفيروسية وإنتاج بروتينات الكابسيد إلى حد كبير. وبالتالي استطاع مستخلص الثوم إفشال الخطوة الثانية لتكاثره وإصابة خلايا جديدة.

 

<!--<!--

وأخيراً انخفضت نبضات الفيروسات المُعاملة بمستخلص الثوم بالتركيزات السابقة وفى كل فترات التعرض مقارنة بالنبضات العالية التى تدل على نشاط الفيروس الغير مُعامل وهذا ينبىء بقوة التأثير لمستخلص الثوم وتثبيطه سواء لالتصاقه بالخلية المستهدفة أو لنسخ وتكرار جينوم الفيروس أو لنشاطه عموماً مما يَحُد جداً من قدرته على إحداث العدوى.


<!--

هذا قد يرجع الى تشويش أو عدم إندماج الغشاء الفيروسي وخلايا العائل؛ الأمر الذي يُوقف عملية الاختراق الفيروسي للخلايا المستهدفة. مما يؤهل الثوم ومستخلصاته أن يكون مطهر قوى وجندي شرس تجاه عدوى الأنفلونزا والبرد.

 

أثبتت الطرق البيوكيميائية والجزيئية التطبيقية قدرة وكفاءة مستخلصات الثوم في منع فيروس الأنفلونزا من إحداث العدوي

 

البصــــــــــــــــــــــــــــــــــل:

 

للبصل مكانة خاصة كفاتح للشهية وتابل للطعام وأكله نىء مرغوب، لكن هل له دور علاجي؟ نعم مفيد جداً في الوقاية والعلاج من نزلات البرد والأنفلونزا خاصة فى الساعات الأولى من العدوى ومع بداية ظهور الأعراض وقد يكون بديل عن الأدوية.

 

أظهرت المركبات المشتقة من البصل نشاطًا مضادًا للربو. وتعزى القدرة المضادة للربو وللالتهاب في البصل إلى وجود المركبات الكبريت ((Thio-sulfonates. يبدو أن آلية العمل مرتبطة بتثبيط توليف إنزيمات cyclooxygenase وlipooxygenase. هذه الانزيمات تشارك في عملية التمثيل الغذائي للـ Eicosanoides، والتي تحفز انسداد الشعب الهوائية.

 

يحتوي البصل على مركبات تثبط انزيمات lipooxygenase وcyclooxygenase (والمعروف بأنزيم (prostaglandin-endoperoxide مما يؤدي إلى تقليل التهاب الحلق، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب اللوزتين، والاحتقان التحسسي للجهاز التنفسي أثناء نزلات البرد. التأثيرات المضادة للميكروبات وللإلتهاب لا تعود فقط إلى فيتامين C وفلافونيد الكيرسيتين (Quercitin)، ولكن أيضاً إلى مكونات نشطة أخرى تسمى "أيزو-ثيوسيانيت". هذا بالإضافة الى مجموعة فلافونيدات أخرى موجودة في البصل مع فيتامين C تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة.

 

<!--<!--

فركتان البصل:

 

الفركتان هو بوليمر (مادة كربوهيدراتية ذو وحدات سكر عديدة). الفركتانات المرتبطة في سلسلة قصيرة تعرف باسم Fructooligosaccharides.  يوجد الفركتان في بعض الاطعمة مثل الخرشوف، والهليون، والكراث، والثوم، والبصل (بما في ذلك البصل الربيعي)، كذلك حبوب القمح.

 

أظهر الفركتان تأثيراً مثبطاً على تكاثر فيروس Influenza A virus في الجسم الحي عندما تم تغذية فئران التجارب عليه فمياً. بالإضافة إلى ذلك، عزز الفركتان إنتاج الأجسام المضادة المعادية ضد فيروس الأنفلونزا أ. ولذلك، فإن الآلية المضادة للفيروسات من الفركتان تعتمد فيما يبدو على دعم الجهاز المناعي للمضيف، أي أن تحسين وظيفة المناعة لديه تحقق عن طريق إدارة عديد السكاريد. ولأن البصل مصدر جيد للفركتان خاصة البصل الأخضر (بصل الربيع، الصلطة أو النفيس)، بالتالي هو أحد الإستراتيجيات الغذائية لمقاومة فيروس الأانفلونزا والعلاج منه.

 

التأثير المناعي للبصل:

 

المكونات البيولوجية النشطة للبصل التي صُنفت على أنها "مضادات أكسدة" لها تأثير مضاد للبكتيريا وللفيروسات وللفطريات، كذلك أيضا مضادة للالتهاب؛ حيث أنها مُحفزات للتأثيرات الإيجابية على الأعضاء اللمفاوية.

يحتوي البصل على مواد مشابهة في تأثيرها للمضادات الحيوية. وأن تخليق الجلوبيولينات المناعية كان أعلى عند التغذية على البصل. ذُكر أن تأثيرات البصل والثوم على الغلوبولينات المناعية كانت مشابهة للمضادات الحيوية. كما ثبت زيادة إنتاج الأجسام المناعية بتناول البصل. 

<!--<!--

كما أوصي Albert Hermelín في كتابه "أخيراً... توقف عن الإصابة بالبرد والأنفلونزا" بتناول البصل والثوم معاً في حساء مُكون من (فصوص رأس ثوم مقشرة وست بصلات مقشرة) ويُقطع البصل والثوم، مع إضافة الفلفل الحار إلى الحساء لزيادة فاعلية البصل والثوم.

وأخيراً فإن للثوم والبصل فوائد علاجية ضد نزلات البرد والأنفلونزا وليست وقائية فقط، بحسب دراسة أجراها مركز الطب التكاملي في كندا ونشرتها مجلة «طبيب الأسرة الكندي». اعتمدت الدراسة على تجارب اكلينيكية لقياس تأثيرات الثوم والبصل، وأكدت النتائج التأثير الوقائي والعلاجي لكل من الثوم والبصل مع مشاركة فيتامين C.

المصدر

موقع علم وحياة

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2020 بواسطة hassanrzk

اللفت وفوائده الطبية

اللفت وفوائده الطبية

======

المحتويات: يحتوي اللفت على بروتين 2,4%، قليل من الدهن0.1%، سكريات 8% وفيها ألياف، بكتين، أحماض عضوية، فيتامينات، مواد معدنية وزيوت طيارة. حريرياته 18ك.ك في مئة غرام.

أهم الأصناف:


1-  البلدي (السلطاني).


الجذور كبيرة الحجم كروية الشكل أرجوانية اللون من أعلى ولونها أبيض من أسفل, لون اللحـــــــــم الداخلي أبيض,مبكر النضج ,أكثر الأصناف انتشارا في مصر.


استعمالات و فوائد اللفت الطبية:

بينت الدراسات الحديثة عن اللفت بأنة يتميز بالخصائص التالية:

-تناول اللفت الطازج، لأن اللفت القديم يصعب هضمه.

– يدر البول، يفتت الحصى ، يمنع انحباس الماء بالجسم والتنفخ ( الاستسقاء)

– منشط للكبد ، يعالج اليرقان ، ويمنع إمراض حصى المرارة.
– يعالج إمراض الفقرات والحوض.
– يعالج ضعف البصر لما فيه من فيتامين أ ومشتقاته.
– مقشع يعالج إمراض الرئة
– ينفع لآلام النقرس.
– ينشط الدورة الدموية بالكلى مما يساعد على التخلص من اليوريك أسيد .
– منعِّظ، منشط قوي للطاقة الجنسية.
– طهي اللفت قليلاً من أجل سهولة الهضم، وتجنب الإصابة بالنفخة الناجمة عن تناوله نيئاً.
– يمكن الاستفادة من أوراق اللفت في الحساء، أو الصلصات، للاستفادة من محتواه من اليود والوقاية من الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية.
– تناول اللفت يقي من الإصابة بالزكام، ولهذا ينصح به في الفترات الانتقالية بين الفصول، وخصوصاً في فصل الشتاء، حيث تكثر الإصابة بأمراض البرد.
– ينقي الدم، ويساعد في إنتاج مكونات الدم الأساسية
– مرطب ومنشط للجسم، وملين للأمعاء إذ يعتبر مفيداً لمن يعاني من الإمساك.
– مهدئ للسعال، ويفيد مرضى الربو والنزلات الصدرية.-------

فوائد اخرى للتجميل 

نتابع

http://basmetaml.com/ar/?p=8304

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2019 بواسطة hassanrzk

تركيبات زيوت طبية

لعلاج الامراض ج4

 

 

تركيبات زيوت طبية

لعلاج الامراض ج4

============

 

 لتنشيط الدورة الدموية :

 زيت البابونج + زيت الحبهان ( بنسبة 1:2)

 

 اثار حب الشباب :

زيت الياسمين + زيت لوز مر +زيت كافور ( بنسب متساوية )

ويراعي غسل الوجة بالماء الدافئ قبل الاستخدام

 

 الامراض الصدرية :

 

زيت الحبهان + زيت الزعتر ( بنسب متساوية ) علي اي مشروب دافئ
زيت الشمر+ زيت البابونج (بنسب متساوية )

 

مرض السكري :

زيت الترمس + زيت البردقوش ( بنسب متساوية )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

تركيبات زيوت طبية

لعلاج الامراض ج3

 

 

تركيبات زيوت طبية

لعلاج الامراض ج3

=======

  • لزيادة لبن المرضعات :

زيت الحلبة + زيت البردقوش + زيت الكراوية (بنسب متساوية )

 

-الالام المعدة :

زيت الكراوية +زيت الريحان + زيت الحبهان+ زيت الباونج (بنسبة متساوية)

 

 لانقاص الوزن :

زيت كبد الحوت (هو أسم وليس صفة)+ زيت أملج+زيت شاي أخضر ( بنسبة متساوية)

ويضاف الي مشروب الريحان

 

– أمراض البروستاتا :

زيت لب القرع + زيت البابونج ( بنسبة 2:1)

 

– لتقوية عضلة القلب :

زيت الريحان + زيت حبهان ( بنسب متساوية )

زيت حبهان + زيت زعتر ( بنسب متساوية )

 

للمتابعة

http://basmetaml.com/ar/?p=8236

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

تركيبات زيوت طبية

لعلاج الامراض ج2

 

تركيبات زيوت طبية

لعلاج الامراض ج2

=======

الالام العظام والالام الروماتزمية :

 

 زيت نعناع + زيت كافور + زيت الخردل (بنسب متساوية )

*ويراعي غسل المكان المراد دهنة بالماء الدافئ قبل الاستخدام

– النقرس :

 زيت العرعر+زيت حب الرشاد + زيت نعناع + خل تفاح (بنسب متساوية)

يراعي غسل القدم بماء دافئ قبل وضع الخليط

 

5- لتقوية وتنشيط  الاعصاب :

زيت الجرجير + زيت الخس + زيت الفجل+ زيت قرفة+زيت زنجبيل

(بنسب متساوية)

 

للمتابعة

http://basmetaml.com/ar/?p=8230

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

تركيبات خاصة من الزيوت الطبية للبشرة والشعر

 

تركيبات خاصة من الزيوت الطبية

للبشرة والشعر

=======

– لجمال ونضارة البشرة :

 

 زيت البابونج + زيت لوز حلو + زيت بردقوش +زيت ترمس (بنسب متساوية)

زيت الحبهان + زيت اللافندر ( خزامي) ( بنسب متساوية )

زيت القرفة + زيت البابونج ( بنسب متساوية )

زيت الزيتون + زيت الزنجبيل + زيت البابونج

( بنسبة 1:نصف:1) يعطي الجلد اللون البرونزي دهانا

 

نتابع

http://basmetaml.com/ar/?p=8224

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة

موسوعة الزيوت الطبية

للامراض الجلدية ج2

 

موسوعة الزيوت الطبية للامراض الجلدية ج2

===========

نتابع نشر موسوعة الزيوت الطبية المعالجة للعديد من الامراض وقد سبق ونشرنا الجزء الاول تحت عنوان :

موسوعة الزيوت الطبية لمختلف الامراض- الم المفاصل

برابط  :http://basmetaml.com/ar/?p=8249

لمن لم يتابع الجزء الاول من الموسوعة واليوم ننشر الجزء الثانى بعنوان :

2 : زيوت للأمراض الجلدية

وتشمل الزيوت التالية :

(زيت الثوم – سمسم – بقدونس –  لوز مر-جلسرين )

 

زيت الثوم

الاستخدام الخارجى

  • قد يساعد علي علاج الثعلبة.

طريقة الاستخدام :

تغسل الرأس بماء دافئ ثم يدلك زيت الزنجبيل على فروة الرأس ويغسل بعد 10 دقائق وتوضع نسب متساوية من زيت الثوم و البصل قبل النوم وتغسل الرأس فى الصباح.

الاستخدام الداخلى

  • قد يكون فعال ضد البكتريا و الطفيليات و الفيروسات.

  • قد يقى من تصلب الشرايين.

  • قد يساعد على مقاومة الخلايا السرطانية لسرطان الثدى.

  • مطهر للامعاء.

  • منشط للدورة الدموية.

  • قد يزيد من حيوية الجسم خاصة فى السن المتقدم.

طريقة الاستخدام :

ملعقة صغيرة مرتين يوميا قبل الاكل على اى مشروب ساخن او يتم تناول ملعقة صغيرة مرة يوميا صباحا.

==========

زيت السمسم

الاستخدام الخارجى

  • يساعد على اطالة الشعر.

  • يستخدم مع الفازلين لحالات التهابات الجاد و الجروح و الحروق.

  • يعمل على ازالة التشققات والجفاف و الحساسية الجلدية.

طريقة الاستخدام :------------

 

نتابع

http://basmetaml.com/ar/?p=8255

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

موسوعة الزيوت الطبية لمختلف الامراض- الم المفاصل

 

موسوعة الزيوت الطبية

لمختلف الامراض 

 

الكثير منا يعانى من العديد من الامراض والالتهابات وضغوط الحياة ومن نعمة الله بعباده ان خلق لنا الكثير من الخيرات التى تعين الانسان على الحياة ومن هذه الخيرات نباتات طبيعية فيها علاج لكثير من الامراض التى نتعرض لها فى حياتنا وبالبحث عن هذه الزيوت الطبية جمعنا انواع متعددة وقمنا بتصنيف هذه الزيوت الطبية حسب نوع المرض وبينا طريقة الاستخدام سواء الاستخدام الداخلى اى شرب الزيوت ومقدارها وكيفية الاستخدام او الاستخدام الخارجى وهو الاستخدام كدهان خارجى . مع بيان اهمية كل زيت على حده .

ويجب الحذر من الاستخدام السيئ او الاصراف فى الاستخدام ويكون الاستخدام حسب الحاجة ولاعيب فى السؤال والاستفهام عن كيفية الاستخدام من اهل العلم والخبرة والتخصص حفاظا على صحتنا . علاوة على انتقاء نوع الزيوت من شركات متخصصة فى انتاج الزيوت الطبية مثل الحواج والكابتن وشركات اخرى معتمدة ولها شهرة فى المجال وهى متعددة بمصر .

واليوم نتحدث عن اول مجموعة من الزيوت للوقاية والعلاج من امراض :

اولا  : الم المفاصل والعمود الفقرى

وتشمل عدة زيوت طبيعية وهى 10 انواع

(نعناع- عنبر- حبة البركة- كافور- قرنفل- خردل-

بنفسج- زيت عنبر ازرق- ورد- كمون- شطة )

زيت العنبر

  • قد يساعد كدهان على فقرات الظهر.

  • تخفيف الام النقرس و عرق النسا.

طريقة الاستخدام :

يتم غسل المكان المراد بماء دافئ أولا ثم يتم التدليك الجيد برفق و يترك حتى يمتصة الجلد

يستخدم من 1 الى 3 مرات يوميا

المكونات:-------

نتابع على الرابط

http://basmetaml.com/ar/?p=8249

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة

 

عصير القصب و عسله

 

 

عصير القصب وفوائده

نعمة من الله قصب السكر الذى تعودنا على شرب الكثير منه وخاصة فى الصيف فهو يحتوي على ماده تعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم مما يؤدى الى تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب , كما ان لشرب عصير القصب اثر فعال فى هدوء وراحة النفس لما فيه من كمية سكريات طبيعيه تقوم بدور التهدئة وتصفية النفس والتى تقوم بزيادة نسبة السيراتون فى المخ والتى بدورها تقوم بإزالة حدة التوتر العصبى وإزالة اثار الارهاق والتعب والتخلص من العصبية كما ان فى عصير القصب علاج للاكتئاب ويعمل ايضا على تقوية العظام ويدخل ايضا فى العلاج من النحافه ويقلل من الإصابة بالإمساك

سكر القصب يضمن للجسم قدر كبير من الطاقه لأنه يعمل على تخزين السكر فى الجسم فى شكل جليكوجين ويتم حرقها عن طريق العضلات حين ذلك تتحول الى جلوكوز مما يؤدى الى اكتساب مزيد من الطاقه.

كما ان القصب يحافظ على رطوبة الجسم فى حين ارتفاع درجة حرارة الجو ويحد من اثار المجهود والتعب , كما ان للسكر الذى يحتوى عليه القصب دور هام فى تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحة العين والمعدة والمخ ويجعل الكلى اكثر صحه كما انه له تاثير ايجابى على الوظائف الجنسيه

و يعتبر عصير القصب افضل بديل طبيعى عن شرب المشروبات الغازيه التى لها اثار ضاره على الصحة العامه كما ان سكر القصب يعمل على تنظيف المجارى البولية وتحسين وظائف الكلى لذلك عند شرب عصير القصب يحدث زيادة فى البول. كما يوفر القصب للجسم نسبه هائلة من البروتينات كما انه يحتوى على البوتاسيوم اللازم لسهولة وتحسين عملية الهضم كما انه يدخل فى العلاج من مرض اليرقان

فوائد عصير القصب

----------------

للمتابعة

http://basmetaml.com/ar/?p=7077

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

 

الاعشاب وعلاج الوسواس القهرى

تحدثنا من قبل عن الوسواس القهرى وذكرنا الاسباب التى تؤدى اليه ومنها خلل فى كيمياء المخ نتيجة لمرض ما وخاصة مرض الفشل الكبدى وما يترتب عنه من تكاثر الغازات والسموم ولايستطيع المخ تصريفها فيحدث خلل فى اشارات المخ ولا يستطيع ارسال ما هو صواب ويحدث العكس فى التصرفات للمريض .

وذكرنا كذلك فى مقال سابق علاج الوسواس القهرى اما بالصحة النفسية والعلاج النفسى او بالادوية او بطرق اخرى — رابط المقال :

 http://basmetaml.com/ar/?p=4868

واليوم نتحدث عن علاج الوسواس القهرى والحد منه باستخدام الأعشاب ( مجرب )  

العلاج بالأعشاب

أمّا عن علاج هذه المشكلة فتكون غالباً باستخدام مجموعة من الأعشاب الطبيعية وأبرزها ما يلي:

عشبة القديس يوحنا أو الهيوفاريقون:

تعتبر من أفضل العلاجات التي تستخدم في التخلص من الوسواس القهري؛ لأنها تحتوي على مادة تُسمى الهايبريسين التي تخفّف من الاكتئاب وجميع الاضطرابات النفسية كالقلق وغيرها.

طريقة الاستخدام

------------------ نتابع ونشارك

 

http://basmetaml.com/ar/?p=6274

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة

 

حبة الملوك

 

تكثر شجيرات حبة الملوك في الصين وشرق آسيا لذلك يكثر استخدامها في تلك المناطق،

وتحتوي ثمارها على نوى تشبه نوى الزيتون بعد الاستخدام، كما يطلق عليها اسم حبة العافية.

 

فوائد عشبة حب الملوك

 

–تعالج حالات الإمساك، فهي تعتبر من أكثر الملينات فعالية في التخلص من سموم الجسم.

–تعالج أوجاع البطن، والمغص، والتشنجات المعوية، والتلبكات المعوية.

–تخلص الجسم من البلغم المتراكم في الصدر، وتعالج السعال.

–تمنع احتباس السوائل في الجسم.

–تستعمل في التخلص من الشعر الزائد في الجسم، وتمنع ظهوره مجدداً.

– تعالج المسامير اللحمية التي تظهر على الجسم، وخصوصاً على الأقدام.

ويمكن استعمالها كنوع من أنواع البهارات على أطباق الحساء.

 نتابع ونشارك

 

موقع بسمة امل العائلى

http://basmetaml.com/archives/4150

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2018 بواسطة hassanrzk

 

نباتات واعشاب للانتصاب

========

 

وهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي الى الضعف الجنسي يمكن أن تصنف إلى فئتين المادية والعقلية (النفسية). وفقا لمنظمة الصحة بي بي سي، نحو 70 في المئة من حالات العجز الجنسي لها أسباب طبية ونحو 30 في المئة لها أسباب نفسية.

تتضمن الأسباب الجسدية تضييق الأوعية الدموية بسبب ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم)، وارتفاع الكولسترول، والسكري، والتغيرات الهرمونية بسبب الشيخوخة، الجراحة أو الإصابة، ومشاكل الغدة الدرقية، وقضايا الكلى، والتدخين الثقيل، والسمنة، والإفراط في شرب الكحول، ونقص التغذية، وبعض وصفات الأدوية والعلاجات لسرطان البروستاتا أو تضخم البروستاتا.

وتشمل الأسباب النفسية والقلق، والاكتئاب، والإجهاد، وقضايا الصحة العقلية الأخرى، ومشاكل العلاقة او البرود الجنسى عند النساء

قد تحل هذه المشكلة إذا تم علاج السبب الكامن وراءها. ويمكنك أيضا تجريب بعض العلاجات الطبيعية المأخوذة من اعشاب فعالة.

 

للحديث بقية نتابع 

موقع بسمة امل العائلى

http://basmetaml.com/archives/4156

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة

للنساء فــــــــــقط

أعشاب لتقوية المبايض


يعتبر ضعف المبايض لدى النساء من أكثر المشاكل شيوعا التي تتعرض لها السيدة خاصه البدينه والذي يؤثر بشكل ملحوظ على الإنجاب ويؤدي حتما لتأخر الحمل ومن الممكن انقطاع الدورة وقد يحدث لعدة أسباب قد تتعلق بالهرمونات أو التهابات ولأسباب أخرى يتم معرفتها بصور السونار وبالطبع قد تلجأ إلى العديد من الأطباء لمعالجة ذلك فقد يكون العلاج بالكبسولات والإبر وعده علاجات أخرى ولكن منهن من يفضلن اللجوء إلى الطب البديل لتقوية المبايض.
 

 

اليانسون

يحتوي الينسون على العَديد من المُركّبات الطبيعية التي تملك خصائص إستروجينية، والإستروجين هو هرمون نسائي معروف، ولذلك يُسمّى الينسون الإستروجيني؛ حيث يُقوّي اليانسون مَبايض المرأة التي تَستخدمه، ويُستعمل على شكل مُستحلبٍ عن طريق خلط مقدارِ ملعقةٍ صغيرةٍ من بذوره في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان، ويُؤخذ فنجان واحدٌ في اليوم، أو مقدار مِلعقتين في اليوم من شراب اليانسون، أو عدّة مرات في اليوم الواحد بما مقداره (٥ ـ ٧) نقاط من الصبغة الموجودة في الصيدليات، والمَخلوطة مع الماء أو الحليب.

توت العفة

 هذه العُشبة تُنظّم الهرمونات النسائية، وهي في الأساس تُنظّم الدّورة الشهريّة فتزيد من إفرازِ الهرمون الذي يؤدّي للتبويض، بينما تُقلّل من نَشاط الهرمون الذي يُنشّط البويضة لذا يجب الانتباه لذلك.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2018 بواسطة hassanrzk

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
موقع اجتماعى عائلى يهتم بقضايا الاسرة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

260,566