موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

الاسرة والمجتمع

edit

الاسرة والمجتمع يهتم بكل ما يخص الاسرة من حياة ومشاكل وحلول وتربية ابناء وزواج -- 

 

تعدد الزوجات

والوقوع فى المحظور

يقول الرافضون لرخصة «تعدد الزوجات» أن الله قد أباح في آية تعدد الزوجات:

{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ}.. [النساء:3]،

ولكنه اشترط لإباحته العدل بينهن، ثم ذكر في الآية الثانية أن هذا العدل متعذر ومستحيل، فتكون النتيجة بحسب مقدماتهم هذه أن التعدد حرام.

إن القدرة شرط لاستخدام رخصة تعدد الزوجات وذلك لأن زواج الثانية أو الثالثة أو الرابعة هو مثل زواج الأولى، فيشترط فيه الاستطاعة المالية والصحية والنفسية .. فإذا انتفى شرط القدرة أو الاستطاعة فلا يجوز التعدد. وذلك بديهي، لأن من لا يستطيع الإنفاق على بيتين يجب عليه الاقتصار على واحدة. وزوج الاثنين عليه الاكتفاء بهما إذا لم يكن في استطاعته أن يعول زوجة ثالثة أو رابعة وهكذا .--------------------

 

للمتابعة

http://basmetaml.com/ar/?p=7211

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

الخيانة الزوجية

========

يعتبر البعض أن الخيانة خطيئة حصرية للرجال وعادة يكون الدافع وراءها إهمال الزوجة أو عدم اهتمامها بنفسها، دون الرجوع إلى عالم الزوجة الدفين وحالتها النفسية واحتياجاتها التي ربما تدفعها نحو هذا الخطأ، فالخيانة فعل وذنب بشرى ليس حكرًا على جنس دون الآخر.

 

اسباب الخيانة الزوجية

====== 

مصطلح وفعل قاسٍ للغاية، بالتأكيد لا يرغب أحد منا أن يقع تحت طائلته، ولكن أحيانًا ما يكون هناك جانب نفسى وتأثيرات وضغوط محيطة تزج بالفرد نحو الوقوع فى بئره ولا نستفيق إلا بعد فوات الأوان.

فى تقرير للدكتورة شيماء عرفة، أخصائى الطب النفسى وخبيرة العلاقات الزوجية تشرح 8 أسباب ربما تكون الدافع الخفى وراء خيانة الزوجات، يجب على الرجل أن ينظر لها بعين الاعتبار ويدرسها جيداً حتى لا يوقع نفسه فى دور الضحية.

الإهمال:

ضغوط الحياة والعمل ربما تأخذ الزوج من زوجته وتصرفه تمامًا عن الاعتناء والاهتمام بها، ولكن الاهتمام ليس فقط المقصود منه أن يجلس إلى جوارها طوال النهار أو يمدح صفاتها دون توقف، إنما فقط مجرد الرأفة بحالاتها إذا مرت بموقف محزن، والوقوف إلى جوارها إذا كانت فى ظرف مرضى، والالتفات لها إذا تفوهت باحتياجاتهما وعدم التقليل والتحقير من طالباتها العاطفية.. فربما تكون بأمس الحاجة لها.

الإحساس بعدم الثقة:

عندما تتقدم المرأة بالعمر وتبدأ ملامحها فى الاتجاه نحو الشيخوخة دون راجعة وحتى أبعادها الجسدية تتغير وتستعد للترهل والانحناءات، هنا تبدأ المراة فى فترة انعدام الثقة، وإذا لم تشعر بتقبل زوجها لها وتعرضت للانتقادات الدائمة من قبله، ربما ذلك يكون سببًا كفيلاً لهز ثقتها بنفسها.. وإذا كانت شخصية عنيدة ومكابرة ربما تفعل أى شىء يثبت لها أنها ما زالت مرغوب فيها.. لذلك عاملها كأميرة مدللة مهما تقدم بها السن ولا تنسى أن الزمن يمر عليك أنت الآخر ولا يترك شيئًا على حاله.

 

للمتابعة

موقع بسمة امل للزواج

http://basmetaml.com/ar/?p=7205

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 16 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

الزوجة المعلقة

في الكتاب والسنُة

======

قال تعالى: {وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا}..

[النساء:129]

للازواج والزوجات

والى كل ام واخت وبنت 

اليوم نتحدث عن مشكلة اجتماعية  للأسف الشديد منتشرة بين المجتمعات العربية وهي مشكلة الزوجة المعلقة لا هى متزوجة ولا عزباء وهى مشكلة من مشاكل الظلم والاعتداء على حقوق الآخرين قضية حذر منها الشرع الحنيف بل نهى عنها نهيا شديدا كما فى الآية السابقة الذكر .

وهذه التصرفات السيئة من الرجال او من اشباه الرجال تصرفات لايقرها الشرع الحنيف وهى تدل على نكران العشرة وجحود للمودة والايام التى مرت مع زوجة كان فيها ماهو حلو وماهو دون ذلك فهو

التنكر لأيام العشرة، وجحود لصفاء المودة، حيث تصل الخلافات بالطرفين إلى طريق مسدود، وتستحكم لغة الانتقام على لغة المفارقة بالمعروف وحالات الضحايا من الزوجات كثيرة وقد تكون الزوجة هى المتسببة فى المشاكل ويكون الزوج ضحية احيانا ولكن الاكثر والاكثر هو سوء تصرف الازواج ، وظلم الزوجة أبشع لأنها مكسورة الجناح ضعيفة الشوكة، خاصة إن صار حالها بين السماء والأرض، فلا هي زوجة ولا عزباء، وحينها تكون المأساة.

وقضية ( الزوجة المعلقة ) تجعلنا نحس أننا عدنا إلى العصر الجاهلي ؛ العصر الذي كانت فيه المرأة لا كرامة لها ويتركها الزوج معلقة بالشهور بل بالسنين .
ولقد أصبح مرتكب هذه الجريمة ينظر إلى ذلك نظرة مستحبة، فهو يجد في ذلك أحياناً تسلية ولذة، وينسى أنه يرتكب جرماً عظيماً، وأنّ في القرآن آيات تناولت هذه القضية، وأفواه الأئمة ترددها دائماً، بل يرددها هو أحياناً، ولكن القسوة جعلته لا يستشعر معانيها ولا يتدبر دلالاتها. 

للمتابعة

موقع بسمة امل للزواج

http://basmetaml.com/ar/?p=7195

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

 

 

غياب العدالة

و تدنى الاخلاق بالمجتمع

=======

ان غياب بل انعدام العدالة الاجتماعية أدي لانتشار الرشوة و تدنى الاخلاق بالمجتمع التي كانت أحد أسباب قيام ثورة يناير فلا يوجد قطاع إلا وتجد فيه مرتشيا، فبعد أن سقط النظام البائد ظن الجميع أن أوجه الفساد انتهت إلا أن هذا لم يحدث ولم يستطع النظام الحالي القضاء علي أشكال الفساد وتحقيق العدالة ألاجتماعية وكثر الحديث في الحكومات التي تولت بعد سقوط النظام عن الرشوة وتناولت شرحها ولم تفكر لحظة في الأسباب الرئيسية التي أدت إلي انتشارها ولكنها تريد فقط محاربتها.

وتجاهل الحكومات المتعاقبة بعد الثورة للأسباب التي أدت إلي انتشار ظاهرة الرشوة لن يؤدي إطلاقاً إلي الحد منها بل إلي التشجيع علي ممارستها لأن الرشوة تأتي كنتيجة لغياب الديموقراطية الحقيقية وانتشار الفوضي وتمكن الشعب من مراقبة ومحاسبة المسئولين من خلال مؤسسات منتخبة انتخاباً حرا ونزيهاً كما أنها تأتي نتيجة لسوء توزيع الثروات، ومن خلال هذا التحقيق نحاول أن نتعرف علي أسباب الرشوة وسبل علاجها

وحديثنا ليس فقط عن غياب او انعدام العدالة الاجتماعية فقط بل هو عن غياب العدالة بكل أنواعها، فإذا كان الانفتاح قد أدى لقلب الهرم الاجتماعى فإنه أدى كذلك لتغير الأولويات، فالهجرة بحثا عن المال باتت أهم بكثير من الصبر على بناء الوطن، والحرص على بلوغ مرتبة لاعب الكرة أو الممثل أولى من الحصول على أرفع الدرجات العلمية، وعندما تتناقض الأولويات تضيع كل معانى العدالة، وهو ما لوحظ مع بداية ثمانينات القرن الماضى حيث اختفت العدالة الوظيفية بسبب المحسوبية، والعدالة السياسية نتيجة تزوير الانتخابات والعدالة الاقتصادية بسبب الرشوة والفساد، والعدالة الاجتماعية بسبب تلاشى الطبقة الوسطى، ومن ثم باتت قيم النفاق والوصولية والنفعية والتواكل والصعود على أكتاف الآخرين صفات مرغوبة ومقبولة بل مرحبا بها رسميا وشعبيا.

وكذالك التراجع الحاد فى الكثير من القيم مثل قيمة العلم وقيمة العمل وقيمة التدين وقيمة الجمال وقيمة الأمانة

وانتشار ظاهرة الرشوة يرجع في الأساس إلي عدم توفير العدالة الاجتماعية بين طبقات المجتمع المختلفة وهي التركة الثقيلة التي ورثها المجتمع المصري من النظام البائد وظن جميع الثوار أنه عندما يسقط رأس النظام نقضي علي جميع أشكال الفساد ومن بينهم الرشوة وتحقيق العدالة الاجتماعية عن طريق المساواة في الأجور وفي الحقيقة هذا التمني يحتاج إلي بذل مجهود أكبر من الدولة وجميع المسئولين بالمؤسسات التابعة لها وتأتي في البداية من قدوة الحاكم في التصرف والواقع اختلف عن ذلك فبعد ثورة يناير استخدمت الرشوة بشكل أقوي من خلال دعم المرشحين في الانتخابات وأصبحت الرشوة سمة من سمات المجتمع فاحتلت مصر المركز السبعين علي قائمة منظمة الشفافية العالمية ويرجع ذلك في الأساس إلي الخلل المتبع في العلاقة بين الدخول والمرتبات.

 

للمتابعة

http://basmetaml.com/ar/?p=7122

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

 

مظاهر الانهيار الأخلاقي بالامة

 

تحدثنا من قبل عن الاخلاق وذكرنا ان هناك ازمة اخلاقية بالامة وبالمجتمعات العربية وذكرنا العديد من الاسباب التى ادت الى ظهور تلك الازمة واليوم نتحدث عن مظاهر الانهيار الاخلاقى بالمجتمع  وهى مظاهر متنوعة ومتعددة وشاملة للاسف جميع نواحى وجوانب الحياة عامة وسننوه إلى أهمِها:

  • مظاهر تربوية:

  • تمس المؤسسات التعليمية والعلمية من مدارس والكليات ومؤسسات التكوين؛ بحيث تسلم لخريجيها شهادات فارغة من المحتوى الأخلاقي وهى مانسمية الرخصة من اجل الزواج او العمل او المنظرة المجتمعية .

  • مظاهر اجتماعية:

  • كالتفكُّكِ الأُسَري وكثرة حالات الطلاق وسوء اخلاق معظم الازواج وتعاطى المخدرات والانحراف  الاخلاقى وزنا المحارم وامور كثيرة متنوعة تميزها الانهيار الاخلاقى .

 

  • مظاهر فكرية:

  • قرصنة المجهوداتِ الفكرية وتبَنيها، سياسات التجهيل، ترويج النَّماذجِ الفكرية الفاسدة.

 

  • مظاهر إعلامية: 

  • الانحرافُ الأخلاقي، مشَاهِد خادشة للحَيَاء، التَّضليل الإعلامي، الترويج للكذب.

  • مظاهر اقتصادية:

  • كالغشِّ والرِّبا والاحتكار والاستغلال

  • للمتابعة
  • http://basmetaml.com/ar/?p=7130
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

تدهور الأخلاق بالمجتمع

 

(وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت — فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا)

فالأخلاق هي أساس الشعوب وتاجها وإذا تدهورت تلك الأخلاق أو حدث بها أي خلل تدهور المجتمع كله، وتدهور الأخلاق بالمجتمع بشكل كبير و ظهور الفساد والظلم والنفاق والمصلحة وكل هذه نتائج لتدنى الأخلاق.

فقد كان المجتمع المصرى حتى وقت قريب مزينا بالقيم النبيلة: «القناعة، الرضا، النخوة، الشرف، العمل الجاد، احترام الكلمة، الحفاظ على القانون، حب الجمال، الإيمان بالمساواة والعدالة الاجتماعية»، وغيرها من الفضائل التى كانت تزيد أبناء المجتمع تماسكا وتراحما وثقة فى الذات والآخر وتغذى فيهم الإحساس بالطمأنينة والأمن والأمان.

كان من الصعب أن يسىء الجار إلى جاره أو يتنكر الصديق لصديقه أو يتجرأ الابن على أبيه أو يهوّن الزوج فى عين زوجته أو يخون المواطن وطنه، كان من الصعب أن تجد ثريا لا يساعد فقيرا، أو كبيرا يستفحل على صغير، أو شيخا يتاجر بالدين، أو لصا يتحرك فى وضح النهار، الكل يعرف ما له وما عليه.

 

ولكن ما هو السبب في تدهور الأخلاق في مجتمعنا ؟ فهناك من يقول بسبب الفقر والبطالة وأن الشباب عاطل عن العمل ولا يجد ما يشغله وترتب على ذلك زيادة التحرش.

 

وأيضا الفقر أحد الأسباب حيث المستوى المادى لطبقة كبيرة من الشعب فأصبح ذلك سبب للجوء بعض الناس إلى السرقة والنصب.

سوء فساد القادة والمسئولين دون محاسبة وسرقة الاراضى وأموال الشعب وانتشار الفساد الادارى فى البلاد دون تدخل من الجهات المسئولة وأصبح القانون يطبق على الضعفاء فقط دون الاخرين بل اصبح القانون حماية لكل فاسد وسارق لمقدرات الوطن وأصبح الشعب محتلا بطبقات متعددة من الفساد والانهيار الاخلاقى

بل اصبح عبيدا لطبقة الفساد بالمجتمع من مسئولين ورجال دين يتاجرون به وعلماء لا يراعون ضمائرهم وتعليم فاسد بلا قيم ولا اخلاق ولا تربية وتجار الجشع والرشوة وسرقة الموازين وحقوق العباد وارتفاع الاسعار دون داع وإعلام الدعارة ونشر الموبقات والأفلام المثيرة للجنس وانتشار تعاطى المخدرات بين الشباب وأعمال الشعوذة والسحر نتيجة لسوء التعليم وانتشار الخرافات بل انتشر الفساد بين الفقراء انفسهم فهم يسرقون بعضهم البعض ويغشون ويفعلون اى شئ من اجل البقاء

لدرجة ان هناك من يبيع اولاده من اجل المال وهناك من تتاجر بجسدها وتصبح متعة للهوى والزنا وكثيرا ما نرى فى وسائل الاتصال والمواقع الاجتماعية من تعرض نفسها لراغبى الهوى وتزداد البجاحة بترك رقم التواصل و امور كثيرة تدل على ان الفساد وسوء الخلق اصبح سمة من سمات المجتمع بلا رقابة ولا ضمير ولا اخلاق  فأصبحنا نعيش فى غابة بلا قانون ولا نظام ,القوى هو المسيطر والضعيف لا حول له ولا قوة إلا ما رحم ربى .

للمتابعة --------------

موقع بسمة امل للزواج

http://basmetaml.com/ar/?p=7106

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

اختلاف الطباع بين الناس و حسن التعامل مع  الحيوانات

 

الناس منذ خلقهم الله وهم مختلفوا الطبائع والرغبات والميول.

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“الناس معادن كمعادن الفضة والذهب, خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا, والأرواح جنودٌ مجندةٌ, فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف” .
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

“إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض, فجاء بنو آدم على قدر الأرض, فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك, والسهل والحزن والخبيث والطيب” .

فكان شأنه صلى الله عليه وسلم في تربية أصحابه وتعليمهم أن يراعي أحوال من يتعامل معهم وينزل الناس منازلهم.

ففي فتح مكة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم المنادي أن يعلن في الناس أن من دخل المسجد الحرام فهو آمن, ومن دخل بيته فهو آمن, ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن…, ألا ترى أن دار أبي سفيان لم يكن لها ما يميزها عن دُور أهل مكة, وأن دخول هذه الدار أو غيرها سيّان ؟.


فالمسلم يبحث عن رضا الله ومحبته, وأن تتحقق الخيرية في نفسه ويكون من خير الناس أو خيرهم.يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :”خير الناس أحسنهم خُلُقاً” فالمسلم لايُحسِّنُ خلقه ليكسب مصلحة,إنما لكسب رضا الله عز وجل, وهنا تستمر الأخلاق سواءاً رضي الناس أم لم يرضوا , تحسنت العلاقة أم لم تتحسن , كسب الود أم لم يكسب ,فالأجر ثابتٌ على أيَّة حالٍ, وهذا هو ضمان الاستمرارية. ويقول صلى الله عليه وسلم :” إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل وصائم النهار ”  ,ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم :”المؤمن يألف ويؤلف ولاخير فيمن لا يألف ولا يؤلف , وخير الناس أنفعهم للناس ”
فالسويُّ من إذا أكرمته عرف المعروف, والشاذ من يتمرد إذا أنت أكرمته.
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته *** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا -------

للمتابعة

http://basmetaml.com/ar/?p=7138

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk


كيقية التعامل مع

الأصدقاء والاصحاب

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:”إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض, فجاء بنو آدم على قدر الأرض, فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك, والسهل والحزن والخبيث والطيب” .

فكان شأنه صلى الله عليه وسلم في تربية أصحابه وتعليمهم أن يراعي أحوال من يتعامل معهم وينزل الناس منازلهم.ففي فتح مكة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم المنادي أن يعلن في الناس أن من دخل المسجد الحرام فهو آمن, ومن دخل بيته فهو آمن, ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن…, ألا ترى أن دار أبي سفيان لم يكن لها ما يميزها عن دُور أهل مكة, وأن دخول هذه الدار أو غيرها سيّان ؟.
فالمسلم يبحث عن رضا الله ومحبته, وأن تتحقق الخيرية في نفسه ويكون من خير الناس أو خيرهم.يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :”خير الناس أحسنهم خُلُقاً” فالمسلم لايُحسِّنُ خلقه ليكسب مصلحة,إنما لكسب رضا الله عز وجل, وهنا تستمر الأخلاق سواءاً رضي الناس أم لم يرضوا , تحسنت العلاقة أم لم تتحسن , كسب الود أم لم يكسب ,فالأجر ثابتٌ على أيَّة حالٍ, وهذا هو ضمان الاستمرارية. ويقول صلى الله عليه وسلم :” إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل وصائم النهار ”  ,ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم :”المؤمن يألف ويؤلف ولاخير فيمن لا يألف ولا يؤلف , وخير الناس أنفعهم للناس ” 

 

 

التعامل مع الأصدقاء.

و الإحسان إلى الأصدقاء وصديقات الزوجة وأصدقاء الأبوين فإنه من حسن التعامل مع الخلق.

فعن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتي بالشيء يقول: (اذهبوا به إلى فلانة، فإنها كانت صديقة خديجة)، (اذهبوا إلى بيت فلانة فإنها كانت تحب خديجة)صلى الله عليه وسلم يتذكر الغابر، يتذكر الدهر الماضي، يتذكر العلاقات القديمة، حسن العهد من الإيمان.

 

التعامل مع الأصحاب

قال صلى الله عليه وسلم: (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه)، وقال عليه الصلاة والسلام: (المؤمن مرآة أخيه والمؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه)، فيحفظه في ماله ويتعاهد حاله، ويصلح شأنه ويرعى مصلحته.

للمتابعة

http://basmetaml.com/ar/?p=7145

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2018 بواسطة hassanrzk

 

للازواج فقط س و ج

للازواج فقط س و ج

======

 

نستعرض اليوم اسئلة خاصة بالزواج عن الحب والمودة بين الازواج ومنكر الجماع –فلنتابع 


س  : أي الحبـين أعظم بركة وأكثر نفعا وأدوم خيرا:الحب بعد الزواج أم الحب قبل الزواج ؟.


ج :من حيث الواقع خاصة في زماننا هذا,أصبحت أغلب حالات الزواج مبنية على حب سابق أو على شيء يبدو أنه حب.وقد نختلف في أسباب هذه الظاهرة الجديدة وفي كونها ظاهرة صحية أم مرضية,لكنني أعتقد أن من أسبابها الكثيرة التقليد الأعمى للأجنبي الكافر حين تعلمنا منه عن طريق وسائل الإعلام المختلفة خاصة التلفزيون والفيديو والسينما والأنترنت و..

وعن طريق الاحتكاك به,أنه لن يسعد الإنسان بزواجه إلا إذا تعرَّف على شريكة حياته وأحبها قبل الزواج أما إذا تزوج منها بدون معرفة سابقة وبدون حب سابق فإنه سيشقى بزواجه أو على الأقل لن يسعد به !!! ومن هنا فإنني وإن أكدت على أنه لا مانع شرعا من أن يتعرف الرجل على المرأة  قبل أن يتزوجا إذا تمت مراعاة شروط شرعية معينة وتم التقيد بقيود معينة وتم التوقف عند حدود معينة وعدم تجاوزها.

لكنني مقتنع كذلك بأن التطور وإن حُمِد في بعض الأحيان فإنه ليس محمودا في كلها.نعم إن طريقة أجدادنا وآبائنا في الزواج ليست دائما هي الطريقة المثلى لأن الرجل منهم في كثير من الأحيان كان يتزوج من المرأة بدون أن يعرف عنها شيئا:لا بدنيا وعضويا ولا فكريا وعقليا ولا نفسيا وعصبيا ولا أدبيا وخلقيا ولا …

وفي هذا من الجهل والجفاء والبعد عن الدين وروحه ما فيه,لكن طريقة أولاد وأبناء هذا الجيل---------

نتابع ونشارك

http://basmetaml.com/ar/?p=6249

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 33 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2018 بواسطة hassanrzk

 


للازواج فقط س و ج

نستعرض اليوم اسئلة خاصة بالزواج عن الحب والمودة بين الازواج ومنكر الجماع –فلنتابع 


س  : أي الحبـين أعظم بركة وأكثر نفعا وأدوم خيرا:الحب بعد الزواج أم الحب قبل الزواج ؟.


ج :من حيث الواقع خاصة في زماننا هذا,أصبحت أغلب حالات الزواج مبنية على حب سابق أو على شيء يبدو أنه حب.وقد نختلف في أسباب هذه الظاهرة الجديدة وفي كونها ظاهرة صحية أم مرضية,لكنني أعتقد أن من أسبابها الكثيرة التقليد الأعمى للأجنبي الكافر حين تعلمنا منه عن طريق وسائل الإعلام المختلفة خاصة التلفزيون والفيديو والسينما والأنترنت و..

وعن طريق الاحتكاك به,أنه لن يسعد الإنسان بزواجه إلا إذا تعرَّف على شريكة حياته وأحبها قبل الزواج أما إذا تزوج منها بدون معرفة سابقة وبدون حب سابق فإنه سيشقى بزواجه أو على الأقل لن يسعد به !!! ومن هنا فإنني وإن أكدت على أنه لا مانع شرعا من أن يتعرف الرجل على المرأة  قبل أن يتزوجا إذا تمت مراعاة شروط شرعية معينة وتم التقيد بقيود معينة وتم التوقف عند حدود معينة وعدم تجاوزها.

لكنني مقتنع كذلك بأن التطور وإن حُمِد في بعض الأحيان فإنه ليس محمودا في كلها.نعم إن طريقة أجدادنا وآبائنا في الزواج ليست دائما هي الطريقة المثلى لأن الرجل منهم في كثير من الأحيان كان يتزوج من المرأة بدون أن يعرف عنها شيئا:لا بدنيا وعضويا ولا فكريا وعقليا ولا نفسيا وعصبيا ولا أدبيا وخلقيا ولا …

وفي هذا من الجهل والجفاء والبعد عن الدين وروحه ما فيه,لكن طريقة أولاد وأبناء هذا الجيل

وللحديث بقية ----نتابع 

 

http://basmetaml.com/ar/?p=6249

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2018 بواسطة hassanrzk

حسن تربية الأولاد والاهتمام بهم

 

نتابع حديثنا عن رعاية الاهل فى الاسلام فيقول فضيلة الشيخ محمد المنجد بارك الله فيه

ينبغي للأب أن يكون له إشراف على أولاده، فالأولاد داخلون في الأهل دخولاً أولياً، بل إن بعض العلماء يرى أنهم داخلون في النفس، فقالوا:

قُوا أَنْفُسَكُمْ [التحريم:6]

يدخل فيها الأولاد، لأن الولد خرج من صلبك أنت، فيرى بعض العلماء أنهم داخلون في قول الله عز وجل: قُوا أَنْفُسَكُمْ [التحريم:6].ينبغي للأب أن يصون ولده عن نار الآخرة كما يصونه عن نار الدنيا، لو قلت للأب: ولدك تضعه في نار الدنيا، يصيح ويقول: لا، كيف هذا؟! هل أنا مجنون؟!

لكن قد لا يصونه عن نار الآخرة. ينبغي تربية الطفل المسلم تربية إسلامية جيدة، فيعلم فروض الأعيان، وبعض فروض الكفاية التي يمكن أن يحتاج إليها، وتنمي المشاعر الإسلامية فيه، وتغرس الأماكن الطيبة: المسجد.. الخطبة.. العمرة، القصص الإسلامية، يعلم سير الأنبياء، الصحابة.. السلف، فيراقبه في صلاته، ويراقب ماذا يقرأ أطفالنا، بماذا يلعب أطفالنا، وماذا يشاهد أطفالنا، تربيتهم على التوحيد وعدم البداية من الشرك وتعليق التمائم في رقاب الأولاد، فينشأ الولد على الشرك منذ نعومة أظفاره.

 الأولاد ومنكرات البيوت 

أيها الإخوة: إن أولادنا وأطفالنا يُجرم في حقهم في هذا العصر إجرام عظيم، ويشاهد الطفل من المنكرات في البيت ما الله به عليم، وتنغرس في نفسه في كل يوم، ويشرب قلبه كل يوم من حب المنكرات والمعاصي أشياء كثيرة بسبب ما يشاهد في البيت.

للحديث بقية

 

موقع بسمة امل العائلى

 

http://basmetaml.com/archives/4162

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2018 بواسطة hassanrzk

لوط واهتمامه باهله

=========

نتابع موضوعنا عن حسن تربية الأبناء ويذكر لنا فضيلة الشيخ محمد المنجد قصة سيدنا لوط عليه وعلى نبينا السلام فيقول فضيلته :

لوط عليه السلام لما كان في مجتمع قذر رفض أهل ذلك المجتمع الابتعاد عن الفاحشة، فماذا كان لوط عليه السلام يقول؟ كان يقول:

رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ [الشعراء:169]

لوط عليه السلام يشعر بوطأة الجاهلية وثقلها عليه وعلى أفراد أسرته، هؤلاء الذين يفعلون الفاحشة لا يريدون أن يتوبوا، فيقول لوط عليه السلام وقد شعر بذلك الثقل الذي تضغط به تلك الجاهلية الشريرة في عصره على أعصابه وعلى أهل بيته، وهو يجأر إلى الله وينادي ربه ويقول:

رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ [الشعراء:169].

فقد كان حريصاً على أهل بيته من الفاحشة، والآن ينبغي لكل عاقل مسلم أن يقول: رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ [الشعراء:169]

لأن الفواحش موجودة في المجتمع مثل قوم لوط أو أكثر:

فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ [الشعراء:170]

 

للمتابعة

موقع بسمة امل العائلى 

http://basmetaml.com/archives/4169

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2018 بواسطة hassanrzk

أسباب العنف الأسرى

 


أولاً:أسباب ذاتية ترجع إلى شخصية القائم

بالعنف كأن يكون لديــه خلل في

الشخصـــية بمعاناته من اضطرابات نفسية

أو تعاطي المسكرات والمخدرات،أو يكون

لديه مرض عقلي.


ثانياً:أسباب اجتماعية

تأتى من الظروف الأسرية التي يقوم بها

القائم بالعنف التي ربما تتمثل في الظروف

الاجتماعية الاقتصادية مثل الفقر أو الدخل

الضعيف الذي لا يكفي المتطلبات الأسرية أو

حالة المسكن أو المنطقة التي يعيش فيها

أو نمط الحياة الأسرية بشكل عام كثرة

لمشاحنات نتيجة للضغوط المحيطة أو عدم

التوافق ألزواجي.


ثالثاً:أسباب مجتمعية

 

---------------نتابع على بسمة امل

http://basmetaml.com/?p=3863

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2018 بواسطة hassanrzk

أسباب العنف الأسرى

 


أولاً:أسباب ذاتية ترجع إلى شخصية القائم

بالعنف كأن يكون لديــه خلل في

الشخصـــية بمعاناته من اضطرابات نفسية

أو تعاطي المسكرات والمخدرات،أو يكون

لديه مرض عقلي.


ثانياً:أسباب اجتماعية

تأتى من الظروف الأسرية التي يقوم بها

القائم بالعنف التي ربما تتمثل في الظروف

الاجتماعية الاقتصادية مثل الفقر أو الدخل

الضعيف الذي لا يكفي المتطلبات الأسرية أو

حالة المسكن أو المنطقة التي يعيش فيها

أو نمط الحياة الأسرية بشكل عام كثرة

لمشاحنات نتيجة للضغوط المحيطة أو عدم

التوافق ألزواجي.


ثالثاً:أسباب مجتمعية

 

---------------نتابع على بسمة امل

http://basmetaml.com/?p=3863

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2018 بواسطة hassanrzk

الآثار السلبية

للعنف الأسري

 

 

تحدثنا من قبل عن العنف الاسرى وما يترتب

عليه من اثار اجتماعية ونفسية  ومن هذه

الاثار التى يتاثر بها الاطفال والنساء وتظهر

لنا مشاكل اجتماعية لاحصر لها فالنتابع هذه

الاثار الناتجة عن العنف الاسرى :

1ـ أن الأطفال الذين يتعرضون للعنف الشديد

غالباً ما ينشأ لديهم استعداد لممارسة

العنف ذاته ضد أنفسهم أو ضد الآخرين.

 

2ـ عدم المقدرة على التعامل مع المجتمع

بسبب تدهور المهارات الذهنية

والاجتماعيـــــة والنفسية حيث يتدنى

مستوى الذكاء، أو فقدان الثقة بالنفس، أو

التعثر وضعف التحصيل الدراسي،أو الهروب

من المنزل،الإجرام والانحراف السلوكي، أو

الأمراض النفسية والعقلية.

 للحديث بقية نتابع على الرابط المرفق

http://basmetaml.com/?p=3858

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2018 بواسطة hassanrzk

الآثار السلبية

للعنف الأسري

 

 

تحدثنا من قبل عن العنف الاسرى وما يترتب

عليه من اثار اجتماعية ونفسية  ومن هذه

الاثار التى يتاثر بها الاطفال والنساء وتظهر

لنا مشاكل اجتماعية لاحصر لها فالنتابع هذه

الاثار الناتجة عن العنف الاسرى :

1ـ أن الأطفال الذين يتعرضون للعنف الشديد

غالباً ما ينشأ لديهم استعداد لممارسة

العنف ذاته ضد أنفسهم أو ضد الآخرين.

 

2ـ عدم المقدرة على التعامل مع المجتمع

بسبب تدهور المهارات الذهنية

والاجتماعيـــــة والنفسية حيث يتدنى

مستوى الذكاء، أو فقدان الثقة بالنفس، أو

التعثر وضعف التحصيل الدراسي،أو الهروب

من المنزل،الإجرام والانحراف السلوكي، أو

الأمراض النفسية والعقلية.

 للحديث بقية نتابع على الرابط المرفق

http://basmetaml.com/?p=3858

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2018 بواسطة hassanrzk

الحب الأعمى

 =====

 

هل الحب الذي يبدأ شعلة متأججة سرعان ما يخبو ويفقد توهجه فيظنوا أن السبب هو عمى الحب بحيث لو كان مفتحاً لما انتهى من حياتهم؟

هل حقيقة نحب بسرعة ونكره أو ننسى بسرعة ؟

لماذا عندما نحب بلهفه ودون تفكير لا نرى الكثير من عيوب الحبيب ؟

وإذا صار الحب في طريقه وحدث ارتباط لماذا نرى تلك العيوب التي لم نراها من قبل ؟

أمور كثيرة تحدث لنا في بداية الحب وخاصة الحب الأول الذي غالبا ما ينتهي بالإفاقة من الحلم مع ترك الأثر إما سلبي أو ايجابي ونادرا ما يستمر الحب بين الجنسين وينتهي بالزواج لبداية مرحلة جديدة من الاختبار الحقيقي للحب .

الحب أعمى أو لا يرى نعم فحب الرجل جزء من حياته أما المرأة فهو كل حياتها وهذا يرجع إلى إن المرأة تحب بكل كيانها فإذا شعرت بالحب تظل ليل نهار تفكر في من تحبه وتكرس حياتها لأجله لان الله وهبها قلب حنون ومشاعر تغلب على تصرفاتها حتى تكون حنونة على أطفالها ومصدر حنان وسكينه لزوجها ولأن نسبه المادة التي يفرزها العقل عند المرأة أكثر من النسبة التي يفرزها عقل الراجل والتي تحفز وتعبر عن المشاعر الجميلة التي يشعر بها المحبين والتغيرات الكيميائية عندما تتألف القلوب

وهناك واحد من أكثر المركّبات الكيميائية المرتبطة بالحب وبمشاعره، هو (الفينيل إيثيل أمين) تلك المادة الموجودة في الشيوكولاته و التي تسبب الإدمان ولذلك نجد كثيرا من النساء يعشقن الشوكولاته.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2018 بواسطة hassanrzk

الحب الأعمى

 =====

 

هل الحب الذي يبدأ شعلة متأججة سرعان ما يخبو ويفقد توهجه فيظنوا أن السبب هو عمى الحب بحيث لو كان مفتحاً لما انتهى من حياتهم؟

هل حقيقة نحب بسرعة ونكره أو ننسى بسرعة ؟

لماذا عندما نحب بلهفه ودون تفكير لا نرى الكثير من عيوب الحبيب ؟

وإذا صار الحب في طريقه وحدث ارتباط لماذا نرى تلك العيوب التي لم نراها من قبل ؟

أمور كثيرة تحدث لنا في بداية الحب وخاصة الحب الأول الذي غالبا ما ينتهي بالإفاقة من الحلم مع ترك الأثر إما سلبي أو ايجابي ونادرا ما يستمر الحب بين الجنسين وينتهي بالزواج لبداية مرحلة جديدة من الاختبار الحقيقي للحب .

الحب أعمى أو لا يرى نعم فحب الرجل جزء من حياته أما المرأة فهو كل حياتها وهذا يرجع إلى إن المرأة تحب بكل كيانها فإذا شعرت بالحب تظل ليل نهار تفكر في من تحبه وتكرس حياتها لأجله لان الله وهبها قلب حنون ومشاعر تغلب على تصرفاتها حتى تكون حنونة على أطفالها ومصدر حنان وسكينه لزوجها ولأن نسبه المادة التي يفرزها العقل عند المرأة أكثر من النسبة التي يفرزها عقل الراجل والتي تحفز وتعبر عن المشاعر الجميلة التي يشعر بها المحبين والتغيرات الكيميائية عندما تتألف القلوب

وهناك واحد من أكثر المركّبات الكيميائية المرتبطة بالحب وبمشاعره، هو (الفينيل إيثيل أمين) تلك المادة الموجودة في الشيوكولاته و التي تسبب الإدمان ولذلك نجد كثيرا من النساء يعشقن الشوكولاته.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2018 بواسطة hassanrzk

المراهقة والحب

 =====

 

مرحلة المراهقة هي المرحلة التي تتكوَّن فيها شخصية الإنسان وتتحدد ميوله واهتماماته، ومن ثمَّ يجب على الوالدين إدارة هذه الفترة بالأسلوب الملائم حتى ينضج الأبناء بطريقة سوية ودون حدوث أي مشكلات نفسية قد تؤثر على شخصيتهم في المستقبل.

 ونظرًا لأهمية هذه المرحلة لا سيما بالنسبة للفتيات فإننا نتوجه للأم والأب وحديثنا إلى الأم أكثر بمجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعدها على التعامل مع فترة المراهقة التي تمر بها ابنتها بطريقة سليمة؛ حيث أنها تنتقل في هذه الفترة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب وخاصة بعد بلوغ الحيض للفتاة وحدوث تغيرات فسيولوجية بالجسم وكبر النهدين والنمو السريع لجسم البنت وما ينتج عن ذلك من تغييرات جذرية في شخصيتها ونفسيتها ما يتطلب من الأم أداء واجباتها المتعلقة بالرعاية والإشراف ومتابعة تطور شخصية ابنتها والعناية باهتماماتها وتلبية كافة احتياجاتها واحتوائها حتى تجتاز هذه المرحلة بسلام.

فيتم التعامل مع البنت على أساس التفاهم والاحتضان والتقرب لها قدر المستطاع والتحدث معها لمعرفة ما يدور في خيالها وأفكارها ، وعلى الأم أن تلتمس العذر لابنتها التي قد تميل في هذه الفترة إلى العصبية والنفور والتمرد وإظهار عدم الرضا حول بعض الأمور ومعارضة آراء والديها دون مبرر. فالأم هي مصدر المعرفة الأول لابنتها و التعامل مع المراهقة يتطلب من الأم القيام بدور تنويري ومعرفي بالنسبة لابنتها، لذلك ينبغي للأم أن تصير مصدر المعرفة الرئيسي للابنة المراهقة لضمان صحة المعلومة وملائمتها لها.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2018 بواسطة hassanrzk

المراهقة والحب

 =====

 

مرحلة المراهقة هي المرحلة التي تتكوَّن فيها شخصية الإنسان وتتحدد ميوله واهتماماته، ومن ثمَّ يجب على الوالدين إدارة هذه الفترة بالأسلوب الملائم حتى ينضج الأبناء بطريقة سوية ودون حدوث أي مشكلات نفسية قد تؤثر على شخصيتهم في المستقبل.

 ونظرًا لأهمية هذه المرحلة لا سيما بالنسبة للفتيات فإننا نتوجه للأم والأب وحديثنا إلى الأم أكثر بمجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعدها على التعامل مع فترة المراهقة التي تمر بها ابنتها بطريقة سليمة؛ حيث أنها تنتقل في هذه الفترة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب وخاصة بعد بلوغ الحيض للفتاة وحدوث تغيرات فسيولوجية بالجسم وكبر النهدين والنمو السريع لجسم البنت وما ينتج عن ذلك من تغييرات جذرية في شخصيتها ونفسيتها ما يتطلب من الأم أداء واجباتها المتعلقة بالرعاية والإشراف ومتابعة تطور شخصية ابنتها والعناية باهتماماتها وتلبية كافة احتياجاتها واحتوائها حتى تجتاز هذه المرحلة بسلام.

فيتم التعامل مع البنت على أساس التفاهم والاحتضان والتقرب لها قدر المستطاع والتحدث معها لمعرفة ما يدور في خيالها وأفكارها ، وعلى الأم أن تلتمس العذر لابنتها التي قد تميل في هذه الفترة إلى العصبية والنفور والتمرد وإظهار عدم الرضا حول بعض الأمور ومعارضة آراء والديها دون مبرر. فالأم هي مصدر المعرفة الأول لابنتها و التعامل مع المراهقة يتطلب من الأم القيام بدور تنويري ومعرفي بالنسبة لابنتها، لذلك ينبغي للأم أن تصير مصدر المعرفة الرئيسي للابنة المراهقة لضمان صحة المعلومة وملائمتها لها.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 10 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2018 بواسطة hassanrzk

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,382