<!--<!--<!--

بالتعاون بين الاتحاد وأكاديمية النقل البحري :

إفتتاح الدورة التدريبية الاولي في مجال الصيد البحر بالسويس

        إفتتح اللواء محمد سيف الدين جلال محافظ السويس بميناء الاتكة الدورة التدريبية الاولي التي ينفذها الاتحاد التعاوني للثروة المائية بالتعاون مع اكاديمية النقل البحري بالاسكندرية في مجال الصيد البحري والسلامة البحرية .

        شارك في الندوة حمدان عبد الستار نائب رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية نائبا عن رئيس الهيئة والربان محمد فوزي زكي المنسق العام للبرامج بقسم الصيد البحري بالاكاديمية نائبا عن رئيس الاكاديمية والمحاسب محمد الفقي رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية والمحاسب عوض محمد مرزوق السكرتير العام للاتحاد .

        وقد شمل التدريب 39 متدربا ما بين ريس وميكانيكي علي احدث الاساليب في مجال الصيد البحري والسلامة البحرية ومكافحة الحرائق علي السفن وكذلك التلوث.

تحديث قطاع الصيد

وكانت الدورة قد بدأت بكلمة من اللواء محمد سيف الدين جلال محافظ السويس قال فيها : يسعدني ان اشارككم اليوم في الدورة الاولي لتدريب الكوادر المتميزة في مجال الصيد البحري 00 حيث انه بهذا التدريب يكتمل تحديث قطاع الصيد بالسويس بعد تطوير ميناء الاتكه بالتعاون مع اليابان .

        واضاف قائلا : نشكر ايضا الاتحاد والاكاديمية والهيئة علي منظومة العمل المشترك التي ادت الي تنفيذ هذه الدورة والتي اتوقع لها النجاح الكبير .

مصنع لشباك الصيد

        وأشار محافظ السويس الي قضية مهمة وهي استيراد شباك الصيد وتحمل الدولة الكثير من العملات الاجنبية لتحقيق هذا الهدف وتساءل أما آن الاوان لكي يشارك الصندوق الاجتماعي مع الاتحاد في انشاء مصنع للصيد داخل ميناء الاتكه حيث ان انشاء مثل هذا المصنع سيؤدي الي توفير فرص عمل جديدة فضلا عن العملات الحرة .

صيانة دوريــة

واوضح علي الجانب الاخر .. ضرورة ان يكون هناك نظام للصيانة الوقائية والدورية للسفن وان تنشأ ورش خاصة لهذا الغرض داخل ميناء الاتكه علي ان تقوم اكاديمية النقل البحري بإعداد الكوادر المؤهلة في هذا المجال .

مافيا الزريعة

        وطالب بضرورة التصدي لمافيا صيد الزريعة وان يكون دور الهيئة مؤثرا في هذا المجال .

التأمين الصحي

        وفي نهاية كلمته دعا محافظ السويس الي التأمين الصحي علي الصيادين وقال لقد اتفقنا مع وزير الصحة السابق د. اسماعيل سلام علي ان تكون محافظة السويس اول محافظة يطبق فيها التأمين الصحي واول فئة الصيادين وانه جار حاليا استكمال هذا الموضوع مع وزير الصحة .

التدريب يزيد الانتاج

وقال حمدان عبد الستار نائب رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية : انقل اليكم اعتذار المهندس مسعد كمون رئيس الهيئة لظروف خارجه عن ارادته ويشرفني الحضور نيابة عنه .. والحقيقة ان التدريب يزيد الانتاج كما وكيفا وهدف وزارة الزراعة الرئيسي هو البحث والارشاد والتوجيه .

وفي النهاية اشكر الجهود المبذولة في هذا المجال لكل من محافظ السويس واكاديمية النقل البحري والاتحاد التعاوني للثروة المائية .

تعاون مشترك

        واكد الربان محمد فوزي المنسق العام للبرامج بقسم الصيد باكاديمية النقل البحري ان هذه الدورة هي ثمار التعاون المشترك بين اكاديمية النقل البحري والاتحاد التعاوني للثروة المائية .. حيث ان الاتحاد لم يتوان في تدريب الطلبة علي السفن وتوفير كافة احتياجات التدريب ولا شك ان هذا التدريب سوف يعود بالنفع علي التنمية البشرية والاقتصاد القومي .

واضاف ان هذا التدريب سيتيح فرص عمل للصيادين في الخارج وفقا لشهادات دولية يحصل عليها الصياد من خلال هذه الدورات .

فرص عمل جديدة

        بينما اكد المحاسب محمد الفقي رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية شكره لمحافظ السويس علي دعمه المستمر وافتتاحه لهذه الدورات التي تتيح للصيادين فرص عمل بالخارج من خلال شهادات دولية يحصلون عليها .

        واضاف ان هذه الدورات هي نتاج للتعاون المشترك علي مدي 4 سنوات لتأهيل العاملين والصيادين علي قيادة السفن والحفاظ علي سلامتهم .

        واوضح ان برنامج التدريب في هذه الدورة التي سيعقبها دورات تالية في محافظات اخري تشمل دراسة الاجهزة والسلامة البحرية ومواجهة المواقف الطارئة.

الخبرة والعلم

        وتحدث المحاسب عوض مرزوق السكرتير العام للاتحاد التعاوني للثروة المائية فقال : انه ليوم عظيم ان نتوج الخبرة بالعلم علي ارض السويس من الدورة التدريبية الاولي التي ينظمها الاتحاد بالتعاون مع الاكاديمية في مجال التدريب علي احدث اساليب البحري

        واضاف بان قطاع الصيد البحري بالسويس له خبرات عديدة واليوم ندعم هذه الخبرات بالعلم ليتم تحديث هذا القطاع علي الصورة المنشودة .

        وقدم الشكر الي محافظ السويس مشيرا الي انه قد جعل من قضية التنمية والحفاظ علي المخزون السمكي شغله الشاغل فتحيه له من الاعماق ودعاء له بمزيد من التوفيق والسداد لخدمة مصرنا الحبيبة .

        وفي النهاية قدم المحاسبان محمد الفقي وعوض مرزوق درع الاتحاد للواء محمد سيف الدين جلال محافظ السويس لدوره البارز في دعم وتنمية الثروة السمكية بالمحافظة .

المصدر: جريدة الصياد - العدد الخامس عشر - يوليو اغسطس 2002
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

307,509